المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هـل أنت مـن حفظـة السـبت ؟!



إسلامية
03-06-2009, 01:25 AM
أميمة بنت أحمد الجلاهمة




بحكم تخصّصي في (مقارنة الأديان) يتوجب عليّ تجاه وطني المملكة العربية السعودية الذي أدين له بالفضل – بعد المولى سبحانه - فيما أنا عليه الآن، تسخير جلّ ما تعلمت لخدمة ديني وخدمته، وسأعمد اليوم لبيان بعض الحقائق المسلّم بها في الديانتين اليهودية والمسيحية بشأن (عطلة السبت)، لعلي أساهم بإظهار بعض الجوانب الخافية على غير المتخصّصين، داعية المولى أن تجد هذه السطور بعض الاهتمام.



بالنسبة لليهود يُعدُّ (حفظ السبت) أي ترك العمل فيه، من أهم الشعائر التي تميِّز اليهود عن غيرهم؛ فهو أساس اليهودية، ومَن لم يقرّ بالسبت فلا يُعدُّ يهودياً، ومن هنا جاءت تسميتهم (أصحاب السبت).



أما المسيحيون الكاثوليك والأرثوذكس، ومعظم البروتستنت فيحفظون يوم الأحد؛ فهو بالنسبة لهم عطلة يصلون فيه ويكثفون فيه العبادة، لكن هناك طائفة من البروتستنت رفضت هذا التوجه، واعتبرت يوم (السبت) لا الأحد يوم عطلة؛ أي أن العطلة لا بد أن تبدأ من مساء يوم الجمعة حتى مساء يوم السبت وخلال هذه الفترة يكثفون العبادة، ولذا أُطلق عليهم (الأدفنتست السبتيّون).
وهؤلاء يرون أنه لم يرد في العهد الجديد كتابهم المقدس ما يفيد تغيير شريعة السبت اليهودي، كما يقولون إن هذا التغيير جرى على يد قوة ملحدة طاغية سلبت حق الله؛ فاتخاذ يوم الأحد بدل السبت عطلة وموعداً للتجمع وللصلاة في الكنائس إنما هو من وحي الشيطان، وهم يعتقدون أن الطوائف المسيحية كسرت أهم وصية في الكتاب المقدس وهي (حفظ السبت)، وإن كل من يكسر هذه الوصية هو من أجناد الشيطان، هذا الخلاف حول إقرار عطلة السبت أدّى إلى خلاف خطير بين النصارى؛ إذ كفّر كل فريق غيره ولعنه.




والواقع يؤكد أن العالم على اختلاف ملله له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بهذا الخلاف الديني المسيحي؛ فما تشهده المذاهب المسيحية من تحوّلات في الفكر يصاحبه تغييرات في كثير من المواقف والتطلعات السياسية للدول، هذا ما يؤكده الدكتور عبد الرحمن عبد الله الشيخ؛ إذ يشير إلى إن البروتستنت (الأدفنتست السبتيون) في الولايات المتحدة الأمريكية عمدوا إلى تطبيق مضامين(العولمة) ولو بالقوة؛ فبعد انهيار الاتحاد السوفيتي شنّوا حملة ضد الكاثوليك، وضد بابا روما، متطلعين في ذلك لضم أوروبا الكاثوليكية وإجبارها على التبعية للولايات المتحدة ولتعاليم البروتستنت (الأدفنتست السبتيون).




وجدير بالإشارة هنا إلى أن رئيس الولايات المتحدة السابق (جورج بوش الابن) كشف عن انتمائه الديني للبروتستنت (الأدفنتست السبتيون)، وفي عهده بالذات ارتفع الصوت الذي ينادي باعتماد (السبت) كإجازة قومية للولايات المتحدة الأمريكية، ولاعتمادها ضمن الإجازات القومية لكافة دول العالم المسيحي وغير المسيحي! بدعوى كاذبة مفادها أن توحيد الإجازة عالمياً يدعم التجارة، وهذا الرأي مردود عليه؛ إذ إن فارق التوقيت بين شرق الأرض وغربه والمترتب على دوران الأرض حول نفسها أمر جليّ لا حاجة للدلالة عليه؛ فصباحنا مساؤهم، ومساؤنا صباحهم، وقد يصل الفارق بيننا وبين طوكيو وأمريكا -على سبيل المثال- إلى أكثر من اثنتي عشرة ساعة، وبالتالي تكون مؤسساتنا التجارية على رأس العمل عندما تكون مؤسساتهم الاقتصادية مقفلة، وهذا الوضع بطبيعة الحال لا ينطبق على يوم السبت دون غيره، بل يلحق بأيام الأسبوع كافة، وعليه يستلزم ليتوافق دوامنا مع دوام غرب العالم وشرقه تغيير الدوام الرسمي لمؤسساتنا جملة وتفصيلاً، علينا لنحقق غايتهم التوجه لإقفال مؤسساتنا نهاراً وفتحها ليلاً!!




ولإظهار خطورة هذه القضية أذكر أن البروتستنت (الأدفنتست السبتيون)، يؤكدون في تفسيرهم لنص (سفر الرؤيا) -وهو أحد نصوصهم المقدسة- إلى حتمية سيادة الولايات المتحدة الأمريكية على العالم! وفرض تفسيرها الخاص للدين المسيحي على كافة الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية وغيرهما، وكذلك فرض هذا التفسير على غير المسيحيين!



وللدلالة على ذلك سأنقل لك أيها القارئ الفاضل ما ورد في كُتيّب(هوذا يأتي)، والذي أصدرته طائفة (الأدفنتست السبتيون) في مصر؛ فهذا الكتيّب يهاجم الأمريكيين الداعين إلى اتخاذ (الأحد) عطلة رسمية بدل حفظ (السبت)؛ فقد جاء فيه: (سينخدع الناس، ويصدقون من قال إن الله قد بدّل الراحة من السبت إلى الأحد، وسيطالبون الكونجرس الأمريكي بتغيير دستور الولايات المتحدة الأمريكية، وستفرض قوانين الأحد هذه العقوبات. ستكون في البداية غرامة ثم الحبس وأخيراً الموت..


وسيطبق كل بلد على وجه الكرة الأرضية هذه القوانين.. وسينقسم العالم أجمع إلى فئتين لا ثالث لهما: حفظة السبت وحفظة الأحد)! فئتين لا ثالث لهما..! فمن أي الفريقين أنت أيها القارئ الفاضل!
وغني عن البيان أن رسولنا الكريم محمد -عليه الصلاة والسلام- حذّرنا من اتباع اليهود والنصارى والتشبّه بهم وبشرائعهم، فعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لَتتّبِعُنّ سَنَن من كَان قَبلكم شبراً شبراً وذراعاً بِذراعٍ، حتى لَو سلَكوا جحر ضبّ لَسلَكتموه". قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: "فَمن؟". كما أننا مأمورون بمخالفتهم في شرائعهم.




والنهي عن تعظيم السبت أو تخصيصه بعبادة جاء في السنة النبوية بلفظ صريح؛ إذ نهينا عن تخصيص السبت بعبادة أو راحة منعاً للتشبّه باليهود الذين أُمروا باتخاذ السبت يوماً للراحة وللعبادة، كما منعوا تماماً من العمل فيه، وهو ما يدعو إليه البروتستنت (الأدفنتست السبتيون)، فعن عبد الله بن يسر -رضي الله عنهما- عن أخته، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تَصوموا يوم السبت إِلاّ فيما افتُرض عليكم، وإِنْ لَم يجدْ أحدكم إِلاّ عود عنَب أو لِحاءَ شجرة فَليمضغه".




http://www.islamtoday.net/nawafeth/artshow-40-113772.htm (http://www.islamtoday.net/nawafeth/artshow-40-113772.htm)

SultanXp
03-06-2009, 09:29 PM
شكرااااا لك إسلامية

Dreamweaver
07-06-2009, 11:56 PM
لم اقرأ التفاصيل ولكن ما فهمته هو ان اعتماد السبت كعطلة رسمية يجعلنا نتشبه باليهود ...
بصراحة ليس لدي ادنى تعليق .. فلست ادري ايهم الاعلم كل هؤلاء العلماء الذين اتفقوا على ذلك ام ما يقال هنا؟
كما ان كون السبت عطلة رسمية اكسبنا يوما اضافيا في الاسبوع .. بدل كون التعامل مع الاجانب محصورا في ثلاث ايام اصبح في اربعه

عابر من هنا
08-06-2009, 12:05 AM
شكراً يا اسلامية مقال في غاية الأهمية ويكشف كثير من الحقائق الخطيرة
تقبلي تحياتي وتابعي كتاباتك المميزة

shjoonal3in
08-06-2009, 12:16 AM
سواء كان السبت إجازة أو لأ .. فالمسلمين لايخصونه لا بتعظيم ولا بعبادة ..
غير إن قرار مثل تحديد الإجازات لا يرجع للأفراد أنفسهم ..

يعطيك العافية (:

LongJohnSilver
08-06-2009, 12:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

قرأت المحتوى بالطبع ، ورأيي الشخصي هو أنني لا أرى حرجاً من وضع السبت كإجازة إذا كانت هناك ضمانات بأن الأمر لن يتعدى ذلك (وسأشرح هذه النقطة لاحقاً). بعد تجربة شخصية: رأيت أن يومي الجمعة والسبت أفضل من يومي الخميس والجمعة

المشكلة هي ليست في تغيير يوم إجازة وجعله بدل يوم ٍ آخر للتوافق العالمي أو الاقتراب منه (بغض النظر عن صحة ذلك من عدمه). المشكلة هي أن لا ضمانات بأن الأمر لن يتعدى ذلك ، ربما يصبح السبت والأحد إجازة فيما بعد ، ويصلي الموظفون صلاة الجمعة في شركاتهم ، وربما تسوء الأمور أكثر من ذلك.
لهذا السبب أنا أتمنى أن تبقى الدول التي إجازاتها الأسبوعية يوما الخميس والجمعة على نفس نظام الإجازة ، وليقدم الله ما فيه الخير.


فعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لَتتّبِعُنّ سَنَن من كَان قَبلكم شبراً شبراً وذراعاً بِذراعٍ، حتى لَو سلَكوا جحر ضبّ لَسلَكتموه". قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: "فَمن؟".
صدق عليه الصلاة والسلام


كما أننا مأمورون بمخالفتهم في شرائعهم.
مخالفة الشرائع شيء ، ومخالفة جميع أفعالهم أياً كانت حتى لو كانت صواباً شيء آخر. (أتحدث بشكل عام فقط).

لي تعليق على نقطة:

إذ نهينا عن تخصيص السبت بعبادة أو راحة
هناك نهي (نهي كراهة على الأرجح) على إفراد يوم السبت بالصوم ، وهناك نهي مشابه بخصوص إفراد يوم الجمعة أيضاً. ليس بالضرورة أن يكون السبب هو أنه يوم معظم لليهود.
أين الدليل أو النهي أو الكراهة على تخصيص السبت بالراحة؟ من المعروف أن الصيام مشقة ، وهو أبعد ما يكون عن الراحة!

شكراً إسلامية.

العبدالمنيب
08-06-2009, 02:41 PM
انصح بقراءة
اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم. إسم المؤلف, أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس.

Dreamweaver
08-06-2009, 10:57 PM
" ربما يصبح السبت والأحد إجازة فيما بعد ، ويصلي الموظفون صلاة الجمعة في شركاتهم"
هذي اتوقعها صعبة، وذلك لوجود فارق كبير بين الخميس والجمعة ، فتغيير اجازة الخميس إلى السبت لا يعني احتمال تبديل الجمعة بالاحد، فيوم الخميس لم يختص كيوم راحة بل على العكس كان الرسول يصومه مع يوم الاثنين.
عملي يتطلب مني مخاطبة شركات في الخارج .. بدلا من العمل ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء فقط في مراسلتهم اصبح لدينا يوم الخميس ايضا، وهذا ساعدنا بشكل كبير.

إسلامية
08-06-2009, 11:41 PM
شكرا على مرورك اخي الكريم MR.S3ULTAN



لم اقرأ التفاصيل ولكن ما فهمته هو ان اعتماد السبت كعطلة رسمية يجعلنا نتشبه باليهود ...


يجب ان تقرأ الموضوع كامل لكي تكون على بينة عند الرد شكرا على المشاركة




شكراً يا اسلامية مقال في غاية الأهمية ويكشف كثير من الحقائق الخطيرة
تقبلي تحياتي وتابعي كتاباتك المميزة


نعم صدقت جزاك الله خير يكشف حقائق وامور بعض المسلمين لا يعلمونها



سواء كان السبت إجازة أو لأ .. فالمسلمين لايخصونه لا بتعظيم ولا بعبادة ..
غير إن قرار مثل تحديد الإجازات لا يرجع للأفراد أنفسهم ..

يعطيك العافية (:


الله يعافيك :) شكرا على المشاركة
اقتباس من الموضوع

والنهي عن تعظيم السبت أو تخصيصه بعبادة جاء في السنة النبوية بلفظ صريح؛ إذ نهينا عن تخصيص السبت بعبادة أو راحة منعاً للتشبّه باليهود الذين أُمروا باتخاذ السبت يوماً للراحة وللعبادة، كما منعوا تماماً من العمل فيه،


لي عودة ان شاء الله للرد على باقي الردود

Dreamweaver
10-06-2009, 12:50 AM
والنهي عن تعظيم السبت أو تخصيصه بعبادة جاء في السنة النبوية بلفظ صريح؛ إذ نهينا عن تخصيص السبت بعبادة أو راحة منعاً للتشبّه باليهود الذين أُمروا باتخاذ السبت يوماً للراحة وللعبادة، كما منعوا تماماً من العمل فيه،
النهي عن تخصيصه بعبادة جاء بلفظ صريح .. اما النهي عن جعله راحة فلم اجد ما يمنع، خصوصا ان الراحة ليست خصيصا ليوم السبت بل جاءت تباعا ليوم الجمعة

إسلامية
10-06-2009, 01:22 AM
اما النهي عن جعله راحة فلم اجد ما يمنع، خصوصا ان الراحة ليست خصيصا ليوم السبت بل جاءت تباعا ليوم الجمعة




إذ نهينا عن تخصيص السبت بعبادة أو راحة منعاً للتشبّه باليهود الذين أُمروا باتخاذ السبت يوماً للراحة وللعبادة، كما منعوا تماماً من العمل فيه،

Dreamweaver
11-06-2009, 04:25 AM
لا ارى في جعل السبت امتدادا لراحة الجمعة تشبها في اليهود.
كما ان الكثير مننا يعملون يوم السبت على اية حال
واقتبس ما قلته في مشاركة سابقة:
خصوصا ان الراحة ليست خصيصا ليوم السبت بل جاءت تباعا ليوم الجمعة

remmber
17-06-2009, 09:26 PM
بارك الله فيك اخوووي على الموضوع الجيد