المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية شهيد و13 جريحًا بنيران الاحتلال في أسبوع والحصار يشتدُّ على غزة



إسلامية
13-06-2009, 10:09 PM
أكد "المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان" أن قوات الاحتلال الصهيوني قتلت فلسطينيًّا واحدا على الأقل، وأصابت ثلاثة عشر آخرين خلال الأسبوع الماضي، إضافةً إلى أسر العشرات.
وأوضح المركز أن قوات الاحتلال نفَّذت 24 عملية توغُّل في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها، كما هَدَمَت منزلين في البلدة القديمة من القدس المحتلة. ورصد التقرير قيام المغتصبين الصهاينة بإضرام النار في الأراضي الزراعية المملوكة للفلسطينيين شمال الضفة الغربية المحتلة وجنوبها، إضافةً إلى استمرار أعمال التنكيل بالمدنيِّين الفلسطينيِّين على الحواجز العسكرية في الضفة الغربية.
وأشار إلى أن سلطات الاحتلال الصهيوني "واصلت إجراءات حصارها المفروض على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بدء انتفاضة الأقصى، فيما شدَّدت حصارها على قطاع غزة، وعزلته بالكامل عن محيطه الخارجي منذ نحو ثلاث سنوات؛ الأمر الذي وضع نحو مليون ونصف المليون مواطن فلسطيني داخل سجن جماعي، وأدَّى إلى شلل في كافة مناحي الحياة.
ولفت التقرير النظر إلى أن "أبرز مظاهر الحصار المفروض على غزة تمثَّل في استمرار السلطات الصهيونية في فرض الإغلاق الشامل على كافة معابر القطاع الحدودية معها، وعرقلت في معظم الأحيان وصول معظم الإمدادات من الأغذية والأدوية وكافة الاحتياجات الضرورية للسكان وفي أضيق نطاق، بما فيها تلك التي وصلت من العديد من الدول والمنظمات الإنسانية كإعانات عاجلة للمنكوبين من سكان القطاع من أجل بقائهم على قيد الحياة".
وبيَّن التقرير أن الضفة الغربية لا تزال تعاني من إجراءات حصار خانق، وانتشار غير مسبوق للحواجز العسكرية، بين المدن والقرى والمخيمات؛ "الأمر الذي حوَّل معظم مناطق الضفة إلى كانتونات صغيرة معزولة عن بعضها البعض".
وأشار التقرير إلى استمرار حرمان أسرى قطاع غزة في السجون الصهيونية (نحو 900 معتقل) من حقهم في تلقِّي الزيارات من ذويهم منذ أكثر من عامين.
ونوَّه التقرير بأن سلطات الاحتلال تواصل ملاحقة الصيَّادين الفلسطينيين داخل البحر، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد، وفي كثير من الأحيان تقوم قواتها البحرية بإطلاق النار عليهم، رغم وجودهم في المنطقة المسموح الصيد فيها، وفقًا لاتفاقيات أوسلو؛ حيث وثَّق المركز في الآونة الأخيرة العديد من حالات إطلاق النار والاعتقالات في صفوف الصيَّادين الفلسطينيين، فضلاً عن تدمير أدواتهم ومراكب صيدهم وتخريبها.

http://almoslim.net/node/113511 (http://almoslim.net/node/113511)