المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية سيلفا كير يلوح بمواجهات مسلحة مع الحكومة السودانية



إسلامية
18-06-2009, 11:01 PM
حذر سلفا كير نائب الرئيس السوداني وقائد الحركة الشعبية لتحرير السودان من أن القوات المسلحة التابعة للحركة يعاد تنظيمها حاليا استعدادا لمواجهات مع الجيش السوداني وهو ما قد يعيد الاضطراب إلى الجنوب الذي عانى من الصراعات الدامية قبل عام 2005.
وقال كير في تصريحات نقلها موقع هئية الإذاعة البريطانية "بي بي سي": إن قواته تستعد لـ"الدفاع عن نفسها في حال نشوب الحرب مجددا بين الشمال والجنوب".
لكن كير اعتبر أنه لن يكون الباديء بجر البلاد إلى الحرب، قائلا: "لكن إذا فرضت الحرب على الجنوبيين سيكونون متأهبين".
وتأتي تهديدات كير عقب اتهامات ساقها باجان أموم الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان ضد الحكومة السودانية بتسليح المدنيين في الجنوب لتشجيع العنف بين القبائل قبل الاستفتاء على مصير الجنوب. لكن الحكومة السودانية نفت هذه الاتهامات مؤكدة أنها تحاول وقف الصراعات التي تنشب باستمرار بين القبائل.

ومن المقرر أن يجري السودان استفتاء في عام 2011 للجنوبيين لإبداء رأيهم بشأن الانفصال عن الشمال أو البقاء داخل سودان موحد. ويأتي هذا الاستفتاء بموجب اتفاق بين الحكومة السودانية والجنوبيين عام 2005 أنهي القتال بين الجانبين الذي كان مستمرا لسنوات طويلة.
ونص الاتفاق أيضا على أن يكون للرئيس السوداني نائب له من الجنوبيين، وتم حينها اختيار جون جارنج زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان آنذاك، لكنه لقى حتفه في حادث طائرة بعدها بأشهر. وتم تعيين سيلفا كير خلفا له.

http://almoslim.net/node/113795 (http://almoslim.net/node/113795)