المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية اشتباكات جديدة بطهران و"كروبي" يصف الحكومة بأنها "غير شرعية"



إسلامية
25-06-2009, 03:26 AM
وقعت اشتباكات جديدة مساء الأربعاء في العاصمة الإيرانية طهران بين الشرطة والمتظاهرين المحتجين على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 12 يونيو الجاري.


وقالت وكالة أسوشيتد برس للأنباء: إن الاشتباكات وقعت في محيط البرلمان بطهران، حيث تجمع نحو 200 من أنصار المرشح الإصلاحي الخاسر في الانتخابات مير حسين موسوي، في إطار المظاهرات التي استمرت منذ نحو أسبوعين احتجاجا على إعلان الداخلية الإيرانية فوز الرئيس محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية.


وقال شهود عيان: إن قوات الأمن فرقت المتظاهرين بالهراوات والقنابل المدمعة وبإطلاق الرصاص في الهواء، وأشارت إلى أن بعض المحتجين فروا وتجمعوا من جديد في ساحة أخرى مجاورة.


من جهته دعا آية الله العظمى حسين علي منتظري, وهو من المعارضين للحكومة, إلى إعلان ثلاثة أيام من الحداد الوطني على المحتجين القتلى اعتبارا من اليوم الأربعاء.
وقال منتظري في بيان نشر بموقعه على الإنترنت: إن "مقاومة مطلب الشعب حرام شرعا", على حد قوله.


من جهة أخرى قال التلفزيون الحكومي الإيراني الأربعاء: إن إعادة الفرز الجزئي للأصوات أكدت نتيجة الانتخابات، وذلك في وقت جدد فيه المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي تشبثه بهذه النتائج ورفض مطالب المرشحين الخاسرين بإعادة الانتخابات.
وقال خامنئي لدى استقباله الأربعاء أعضاء مجلس الشورى الإسلامي: إن النظام والشعب الإيرانيين لن "يرضخا للضغوط"، وأكد تمسكه "بتطبيق القانون"، وأضاف أن النظام أو الشعب "لن يتراجعا بالقوة", على حد وصفه.
في نفس الوقت أفاد الموقع الإلكتروني للمرشح الخاسر في السباق الرئاسي رئيس مجلس الشورى السابق مهدي كروبي رفضه نتيجة الانتخابات، واعتبر الحكومة الجديدة التي سيشكلها نجاد في الأيام المقبلة "حكومة غير شرعية".


وبدورها شبهت زهرة راهنافارد، زوجة موسوي، تعامل السلطات الإيرانية مع ما يجري في البلاد هذه الأيام "بالأحكام العرفية"، وقالت إن المظاهرات السلمية حق مشروع للمواطنين".


http://almoslim.net/node/114121 (http://almoslim.net/node/114121)