المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الشرطة الأذرية تفض احتجاجا على زيارة بيريز



إسلامية
30-06-2009, 06:31 AM
تظاهر مئات الأشخاص في العاصمة الأذرية باكو اليوم الأحد احتجاجا على زيارة الرئيس "الإسرائيلي" شيمون بيريز للبلاد. وشهدت المظاهرة مشاركة واسعة من جانب أعضاء منظمات سياسية ودينية، لكن الشرطة فضتها بالقوة.
ويزور بيريز كل من أذربيجان وكزخستان برفقة وفد يزيد عن 60 شخصا.
وتقول مصادر روسية إن الزيارة تأتي من أجل الاتفاق على استيراد الغاز الطبيعي من أذربيجان عن طريق أنابيب تمر بجورجيا وتركيا. لكن مكتب بيريز اكتفى بالقول إن الزيارة "تهدف إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع البلدين".
يذكر أن "إسرائيل" وقعت صفقات بقيمة ملايين الدولارات لتوريد الأسلحة للجيش الأذري، كما تزدهر علاقاتها الاقتصادية والعسكرية مع كزخستان.
وقال مكتب بيريز إن الرئيس "الإسرائيلي" سيوجه كلمة أمام المئات من ممثلي دول عربية وإسلامية خلال مؤتمر حول الأديان ينظم الأربعاء في كازاخستان.
وتعتبر هذه الزيارة تتويجا لسنوات من السعي "الإسرائيلي" للفوز بموطئ قدم في جمهوريات آسيا الوسطى الإسلامية ومنطقة القوقاز الغنية بالنفط والغاز، لأهداف اقتصادية وسياسية، منها تقوية العلاقات مع أكبر عدد ممكن من الدول الإسلامية، وحشد الدعم ضد إيران.
ورغم الترحيب الرسمي في هذين البلدين الإسلاميين بالزيارة، إلا أن تقارير غير رسمية دعت الحكومة في أذربيجان إلى إلغائها على اعتبار أنها "ستدمر سمعة أذربيجان دوليا كدولة إسلامية".
أما على المستوى الشعبي في أذربيجان فقد حاول حزب الإسلام وإتحاد المثقفين وحزب الوحدة وحزب الفضيلة ومجموعة من المسلمين المتدينين التظاهر أمام مبنى وزارة الخارجية اليوم احتجاجا على زيارة بيريز.
وذكرت وكالة الأنباء الأذرية (أبا) إن المشاركون هتفوا بشعارات مناهضة للزيارة، لكن الشرطة أبعدتهم عن ساحة التظاهر. وتم توقيف 15 من المحتجين بينهم رئيس حزب الإسلام حجي موسم صمدوف، حيث نقلوا إلى إدارة الشرطة.

http://almoslim.net/node/114229 (http://almoslim.net/node/114229)