المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة الكويت..الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في رحلة علاجية للخارج



إسلامية
30-06-2009, 11:28 PM
ِأصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد اليوم الثلاثاء قرارًا بإرسال الداعية الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق للعلاج بالخارج على نفقته، حيث ظل عبد الخالق طريح الفراش نحو أسبوعين خضع خلالهما لإجراء مجموعة من الفحوصات الطبية وأُجريت له عملية جراحية، إلا أن الجراحة أثبتت أن حالته تستدعي نقله إلى الخارج لتلقي العلاج.

وثمن الكويتيون على اختلاف انتماءاتهم السياسية الاستجابة السريعة من قبل أمير الكويت، كما ثمنها الشيخ عبد الخالق نفسه الذي شكر الأمير على هذه البادرة، وقال في تصريحات نقلتها صحيفة "الوطن": "أدعو الله تعالى أن يجعل ما قدمه سمو الأمير في ميزان أعماله"، معتبرًا أن ذلك يعكس: "قيم أهل الكويت الكرماء".

وكانت أنباء الحالة الصحية للداعية الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق قد هيمنت على المشهد الإسلامي في الكويت، كما توافد عدد كبير من الإسلاميين من داخل وخارج الكويت للاطمئنان على صحة عبد الخالق أثناء تواجده في مستشفى (الفروانية).

ويعتقد أن عبد الرحمن عبد الخالق يعاني من سرطان في البروستاتة كان قد انتقل إلى الكبد والطحال، وظل الشيخ السلفي الشهير رافضًا لفكرة العلاج في الخارج لولا إقناعه من قبل تلامذته والمقربين منه. وكان عضو المكتب السياسي للحركة السلفية، نايف المرد، قد دعا إلى الإسراع بنقل الشيخ، مشيرًا إلى شيمه التي يحفظها له الكويتيون منذ وطأت قدماه أرضها عام 1964؛ حيث "لم يتغيب عن منبر الخطابة في توجيه عموم المصلين مستفيدين من علمه"، موضحًا أن عبد الرحمن عبد الخالق كان أول من بدأ بالدعوة السلفية في الكويت منذ قدومه؛ حيث شدد عضو المكتب السياسي للحركة السلفية على أن وفاء أهل الكويت للشيخ يتمثل برفع مصابه الجلل بإرساله إلى أمهر الأطباء الجراحين في الدول المتقدمة.

ويعد فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق واحدًا من أشهر الرموز الدعوية في تاريخ الكويت الحديث، والجماعات الإسلامية على اختلاف انتماءاتها في الخليج وخارجه تحفظ له منزلته بينها، نظرًا لجهوده في نشر المنهج السلفي في البلاد ومحاربة البدع منذ ستينيات القرن الماضي، من خلال دروسه في العقيدة وكتبه ومواعظه. كما أن كتاباته أحدثت تأثيرًا كبيرًا في توجهات الحركات الإسلامية، وخاصة الاتجاهات السلفية التي طورت في الكثير من رؤاها وممارساتها في المجال السياسي والفكري جراء الانفتاح على مقولات عبد الرحمن عبد الخالق.

ويحفظ الكويتيون أنه لما حدث الغزو العراقي كان عبد الخالق في المدينة المنورة؛ حيث خاض الناس ذمًّا في الكويت وأهلها، فتكلم في محاضرة وزعت بالمملكة السعودية وغيرها يدافع عن الكويت وحقها ويصبر أهلها، كما بين فيها ظلم البعثيين، فكان حديثه إسكاتًا للمتكلمين ونصرة للكويت.

وولد الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق اليوسف في محافظة المنوفية بمصر عام 1939، وحصل على العالمية من كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في العربية السعودية، وعمل مدرسًا بمدارس الكويت منذ عام 1965 وحتى 1990م، وبعدها عمل في مجال البحث العلمي بجمعية "إحياء التراث الإسلامي" السلفية الكويتية.


http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-115425.htm (http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-115425.htm)