المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية ضغوط صينية للتضييق على زعيمة المعارضة الإيجورية



إسلامية
17-07-2009, 01:29 AM
أعلنت الصين أنها ترفض أن تقدم أي دولة منبرا للمعارضة الإيجورية المقيمة في المنفى ربيعة قدير التي اتهمتها بأنها وراء الاضطرابات التي شهدتها مدينة اورومتشي عاصمة تركستان الشرقية.
وقال المتحدث باسم الخارجية كين غانغ للصحافيين: "كلنا نعرف من هي ربيعة قدير".
وأضاف: "إننا نعارض أن تقدم إليها أي دولة منبرا لنشاطاتها الانفصالية", على حد قوله.
ولم يؤكد كين معلومات عن ممارسة الخارجية الصينية ضغوطا على منظمي مهرجان ميلبورن السينمائي الدولي لكي لا يعرضوا فيلما عن المعارضة الإيجورية المنفية في الولايات المتحدة.
وصرح مدير المهرجان ريتشارد مور بأن مسؤولة في القنصلية الصينية اتصلت به لتطلب منه أن يسحب من المهرجان، الوثائقي حول حياة قدير للأسترالي جيف دانيالز.
وتابع مور: إن المسؤولة أشارت إلى أن على المهرجان أن يمتنع عن عرض هذا الفيلم لأن "قدير مجرمة" ـ على حد زعمها ـ وطلبت إلغاء زيارة مقررة لقدير لأستراليا في أغسطس.
وكانت السلطات الصينية قد اتهمت قدير ومؤتمر الإيجور العالمي الذي تتزعمه بالوقوف وراء أعمال العنف التي شهدتها اورومتشي عاصمة شينجيانج في الخامس من يوليو وأوقعت آلاف القتلى , بحسب مصادر في المعارضة.
وسجنت ربيعة قدير ست سنوات في الصين ثم أفرج عنها في 2005 وأبعدت إلى الولايات المتحدة.
وكان المسلمون الإيجور قد خرجوا احتجاجا على مقتل العشرات منهم في مصنع للألعاب النارية؛ فقامت شرطة الاحتلال الصينية بقمعهم بشدة وسمحت لقومية الهان البوذية من التدفق على العاصمة ومهاجمتهم.
ويعاني المسلمون الإيجور من اضطهاد شديد من قبل سلطات الاحتلال حيث يمنعون من ممارسة شعائر دينهم ومن تعلم لغتهم.

http://almoslim.net/node/115019 (http://almoslim.net/node/115019)