المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مظاهرات للإيجور بكازاخستان والصين تعترف بقتل المسلمين



إسلامية
20-07-2009, 12:08 PM
تجمع آلاف من مسلمي الإيجور في مدينة ألما أتا في كازاخستان يوم الأحد للاحتجاج على الحملة التي تشنها السلطات الصينية ضد الإيجور في إقليم شينجيانغ الصيني المجاور.
وتجمع نحو 5 آلاف من الإيجور من بينهم نساء يرتدين أوشحة بيضاء ترمز إلى الحداد في مجلس المدينة الذي يرجع للحقبة السوفيتية في أكبر مدن كازاخستان للتعبير عن غضبهم من حملة الصين على الإقليم الواقع في شمال غرب البلاد ويقطنه مسلمون.
وهتف المحتشدون بعد دقيقة من الصمت "الحرية لإيجورستان" ملوحين بقبضتهم وأعلام زرقاء رسم عليها أهلة بيضاء وهي ترمز لحركة استقلال الإيجور.
من ناحية أخرى أعترف حاكم إقليم شينجيانج بإقدام الشرطة الصينية على قتل 12 شخصا من الإيجور في أورومتشي عاصمة الإقليم مطلع الشهر الجاري.
وزعم نور بكري إن من قتلوا كانوا إما يهاجمون المدنيين أو ينهبون المحلات وتجاهلوا طلقات تحذيرية أطلقت في الهواء.
وقتل ثلاثة في الحال، بينما لقي تسعة آخرون حتفهم إما وهم في طريقهم إلى المستشفى أو بعد وصولهم إليه.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن نور بكري قوله: "في أي دولة يحكمها القانون، يكون استخدام القوة ضروريا لحماية مصالح الناس ومنع جرائم العنف. هذا هو واجب الشرطة. مسموح للشرطة بهذا بحكم القانون".
ويعد ذلك اعترافا حكوميا نادرا بسقوط قتلى برصاص قوات الأمن، في الاضطرابات التي شهدها الإقليم بين الإيجور المسلمين والهان الصينيين وأسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 1000 شخص معظمهم من المسلمين.

http://almoslim.net/node/115124 (http://almoslim.net/node/115124)