المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الترفيه واللعب في ساحات إنترنت



holly_smoke
01-02-2001, 01:50 PM
الترفيه واللعب في ساحات إنترنت

الخدمات التي تقدمها لنا الإنترنت، متنوعة وكثيرة، إلا أن الكثيرين منا يقصرون زياراتهم على المواقع الترفيهية لهذه الشبكة العملاقة. فالإنترنت تعطينا شيئا نفعله، حين لا نجد ما يشغلنا. فهي الأنيس والونيس في المنزل، حين يغيب عنا الرفاق، أو حين يداهمنا الملل، فلا نجد من يجاذبنا أطراف الحديث، أو يزيل عنا الفراغ. وقد يكون أول ما نفعله بعد تشغيل الإنترنت، هو النظر داخل صندوق البريد، بحثاً عن رسالة أرسلها صديق. وقد ننظر إلى مواقع جديدة رشحتها لنا بعض الجهات العاملة على الشبكة تحت عنوان "الجديد والمميز" أو "مختارات مميزة" Hot picks. لكن معظمنا، أو الكثيرين منا، يذهب مباشرة إلى مواقع الألعاب وصفحات الترفيه. والألعاب على الإنترنت، مثل الألعاب في حياتنا الواقعية، متنوعة إلى أبعد الحدود، لكنها اقرب إلينا على الإنترنت من الألعاب التي يوفرها الواقع. فلعب الشطرنج، أو الطاولة، على الإنترنت لا يحتاج لخصم أو منازل. فالمنافس موجود على الطرف الآخر من الشبكة، فيما يحتاج اللعب في واقعنا الحي إلى البحث عمن يلاعبنا، قبل البحث عن اللعبة!



الشطرنج للمحترفين والهواة

الشطرنج لعبة "للمخ" وليست "للعضلات". ويقال أنها لعبة القدرة على التركيز والخيال الخصب والقدرة على التخطيط. ولعبة الصبر والمثابرة وطول النفس. وسواء كنت تملك القدرات المذكورة، أو ترغب في تنميتها فهناك مواقع على الإنترنت لا تكتفي بتوفير الفرص التي تسمح لك باللعب، ولكنها تنظم "الدورات الشطرنجيه"، فتسمح للعضو بمراقبة محترفين وأساتذة وهم يلعبون، كما تتيح له الفرص لملاقاة هؤلاء الأساتذة سواء على رقعة الشطرنج، أو في حوارات يسأل فيها ويناقش بشأن ألعاب معينة، أو غير ذلك من الأمور التي تتعلق باللعبة.

فنجد - على سبيل المثال - أن موقعا مثل Chessmaster Livek?، يوفر لنا الخدمات التالية:

المشاركة في المسابقات اليومية التي ينظمها الموقع.

المشاركة في دروس الشطرنج، التي يعطيها أستاذ الشطرنج العالمي جورج ويتزكن.

تبادل الأحاديث مع اللاعبين في الموقع، ليس مع خصومك على رقعة الشطرنج فقط.

تصنيفك أو تحديد مستواك، وفقاً لتصنيفات منظمة الشطرنج الفيدرالية للولايات المتحدة الأمريكية.

ويمتاز هذا الموقع بجدية وتنوع الخدمات التي يوفرها. فإلى جانب لعب الشطرنج، يوجد العديد من المقالات التي يكتبها متخصصون في هذا المجال، عن المباريات الدولية وأحداث الشطرنج العالمية، كما ينشر الموقع حوارات ولقاءات صحفية مع بعض أساتذة الشطرنج الدوليين، تتناول المباريات التي لعبوها، وأنماط اللعب السائدة في الدورات الحديثة والكلاسيكية. ويقدم الموقع ألغازاً أو مسائل شطرنجية يكون على اللاعب حلها، بالإضافة إلى النشرات ذات الطابع الإخباري التي تهم المتابعين لهذه اللعبة. ويسمح لنا Chessmaster Live باستخدام خدماته لمدة محدودة، قبل أن يطالبنا بالعضوية الكاملة التي تكلفنا 30 دولاراً في السنة، ويمكن الوصول إلى الموقع المذكور، على العنوان التالي :

http://www.chessmasternetwork.com/

وإذا لم يكفك الموقع السابق، فقد تجد غايتك في "نادي الإنترنت للشطرنج"، الذي يعرف بالإنجليزية باسم Internet Chess Club. ولا تقل الخدمات التي يقدمها هذا النادي عن تلك التي يقدمها الموقع، السابق. ويسمح لنا "نادي الإنترنت للشطرنج" باشتراك مجاني لمدة أسبوع نقوم خلاله بتقييم خدمات الموقع قبل اتخاذ قرار بشأن الاشتراك الفعلي. ويمكن الوصول إلى نادي الشطرنج على العنوان التالي :

http://www.chessclub.com/play.html

أما إذا كان ما تبحث عنه هو برنامج للشطرنج، تستطيع استخدامه بدون الاضطرار إلى الدخول في دهاليز الإنترنت ومواقعها، يمكنك جلب نسخة مجانية من الإصدارة رقم 2 للبرنامج الشهير Rebel Decade. الذي يعتبر من أفضل برامج الشطرنج التي أنتجت لأجهزة الكمبيوتر الشخصية. كما تستطيع شراء الإصدارة رقم 9 من ذات البرنامج، التي تعتبر أحدث إصداراتRebel Decade . جرب إنزال النسخة المجانية، قبل أن تتخذ قراراً بشأن شراء الإصدارة التاسعة، فقد تجد (كما وجدنا) في النسخة المجانية ما يكفيك ويزيد على حاجتك. ويمكنك إنزال النسخة المذكورة من العنوان التالي، مع ملاحظة أن البرنامج مصمم أساساً، للعمل داخل بيئة "دوس" DOS على الرغم من إمكانية تركيبه وتشغيله من داخل بيئة "ويندوز 95" إلا أن تجاربنا أثبتت أن التركيب والتشغيل من "دوس" مباشرة هو الحل الأفضل والأكثر أمناً.

http://www.xs4all.nl/~rebchess/



الترفيه بالمجان

إذا كانت فكرة دفع المال من أجل التسلية والترفيه لا تروق لك، فالبدائل المجانية كثيرة، وليست فقط للعب الشطرنج، وإنما لممارسة العديد من الألعاب الأخرى. وقد أمتعنا كثيراً، موقع الألعاب الذي يعرف بالإنجليزية باسم PlaySite. ويوفر هذا الموقع مجموعة من الألعاب والخدمات، يجتمع حولها عدد كبير من اللاعبين الذين يبحثون عمن يرغب في مشاركتهم في اللعب والترفيه. فالموقع أشبه بالنادي الصغير، الذي يزدحم، أحياناً، بأعضائه، ويخلو في أحيان أخرى إلا من نفر قليل. وحتى تستطيع ممارسة اللعب يشترط القائمون على الموقع أن تحصل على العضوية. ويتم ذلك بتسجيل اسمك، فلا تستطيع الدخول بعد ذلك إلا بعد كتابة الاسم الذي تختاره، وكلمة المرور التي يحددها لك الموقع. وعلى الرغم من أن العضوية مجانية تماماً، إلا أن البيانات التي تكتبها للحصول على العضوية تتضمن عنوان بريدك الإلكتروني. وهو أمر يمكن أن تستخدمه الشركات الراغبة في الإعلان عن منتجاتها، فتقوم بإرسال إعلاناتها على العنوان الذي أعطيته لموقع الألعاب. فإذا كان هذا الأمر لا يضيرك، فلا تتردد في الانضمام إلى هذا الموقع الذي يتيح لك الدخول في واحدة من عدة "قاعات"، يتخصص كل منها في لعبة من الألعاب. فهناك قاعة للشطرنج، يؤدي دخولك إليها إلى ظهور قائمة بأسماء اللاعبين الموجودين بها، وتوضح تلك القائمة إذا ما كان اللاعب الذي يقع عليه بصرك مشغولاً باللعب، أو ينتظر من يلاعبه. وتستطيع دعوة غيرك إلى اللعب، كما يمكن أن تجد من يدعوك إلى منازلته. وستجد إلى جانبا الشطرنج، قاعة للعب النرد(الطاولة) تعمل بطريقة مشابهة لقاعة الشطرنج. وقد وجدنا أن لعبة النرد تنحصر في مباريات "العادة"، ول تشتمل على "المحبوسة"، أما لعبة "الكلمات المتداخلة" Tangle Word، فتحتاج إلى إلمام جيد باللغة الإنجليزية، لأنها تعتمد على تكوين كلمات من مجموعة من الحروف المتجاورة. فكلما زادت حصيلتك من الكلمات الإنجليزية، كلما زادت فرص الفوز في هذه اللعبة. وهناك لعبة Animal Blitz، التي تعتمد على تكوين صور متكاملة تختار مكوناتها بشكل عشوائي، وينافسك آخرون في تكوين صور أخرى قبلك. وتنحصر المنافسة في تكوين أكبر عدد من الصور قبل غيرك. وتوجد عدة ألعاب تعتمد على الحظ والمهارة مثل "الدومينو" وغيرها من العاب "القشاط" والنرد ومشتقاتهما. ويسمح لنا الموقع بالتخاطب مع من نلعب معه (بالكتابة)، أو مع غيره من المتواجدين في القاعة التي نختار اللعب فيها. ولعل أهم ما يميز هذا الموقع، هو الشعور بأنك في صحبة آخرين. فهناك دائماً، من يرغب مشاركتك اللعب ومن تستطيع مخاطبته وتجاذب أطراف الحديث معه، جرب زيارة هذا الموقع، الذي يعد بمتعة اللعب وإمكانية تكوين صداقات جديدة، على العنوان التالي :

http://www.playsite.com/

توجد، إلى جانب الموقع السابق، مواقع متفرقة تتخصص في تقديم لعبة أو لعبتين. تستطيع، على سبيل المثال، أن تلعب لعبة "الأساطيل"، التي كنا نلعبها في الصغر على الورق، والتي تسمح لنا برسم مجموعة من القطع البحرية، على ورقة، بينما يقوم الخصم برسم عدد شبيه من القطع على ورقة أخرى، وتحاول أنت إغراق قطعه، بينما يحاول هو أن يسبقك إلى إغراق قطعك، والفائز هو من يغرق كل القطع التي يتكون منها أسطول خصمه، قبل أن يجهز خصمه على أسطوله. ولا تختلف لعبة الأساطيل على الإنترنت، سوى في أن الكمبيوتر يقوم بدور الخصم، كما أنه يقوم بتوزيع قطعك البحرية على الرقعة الخاصة بك، فلا يكون لك شأن في هذا التوزيع كما يحدث على الورق، جرب زيارة الموقع الذي يعرف باسم WebBattleShip على العنوان التالي:

http://info.gte.com/cgi-bin/battle.cgi

تستطيع أيضاً أن تجرب حظك بانتقاء عدد من الأرقام بشكل عشوائي، من الصفحة التي تعرف باسم Play Email Lotto FREE، وتتيح لنا هذه الصفحة إمكانية الكسب المالي مرة واحدة كل أسبوع، فإذا نجحنا في انتقاء مجموعة من مجموعات الأرقام الرابحة، نتلقى جائزة مالية تتراوح ما بين خمسة دولارات إلى ألف دولار. وبما أن اللعب لا يكلف شيئا، جرب زيارة هذا الموقع، فقد تجد نفسك من الرابحين !

http://www.contestworld.com/games/lotto.html

توجد، إلى جانب الألعاب التقليدية السابقة، نوعيات من الألعاب لا تختلف كثيراً عن الألعاب الحديثة التي نجدها في الأسواق، والتي تعتمد بشكل رئيسي على التقنيات الرسومية، التي تستخدم خاصية الأبعاد الثلاثة، بالإضافة إلى إمكانيات الوسائط المتعددة (الملتيميديا)، التي تجمع بين الأصوات ومشاهد الفيديو والصور المتحركة والنصوص. وقد تجد ضالتك في الموقع الذي يعرف باسم VillageWhiz's Online Game Home، الذي يحتوي على عدة ألعاب، منها لعبة Active World التي تتطلب منك جلب برنامج صغير، قبل الدخول في معمعة اللعب، لتتوغل في أراضي عالم متسع، تستطيع أن تقتني فيه الأراضي، وأن تشيد فوقها الممتلكات، أو ما يخطر لك من مشاريع، وأن تتصل بغيرك من المتجولين في هذا العالم، وأن تحل الألغاز التي تصادفك في جولاتك، وأن تحاول إيجاد طريقك في المتاهات التي قد يقودك إليها الحظ العاثر. ويقدم لناالموقع ذاته لعبة أخرى، تعرف باسم Laissez Faire، أو "دعه يعمل". والاسم مأخوذ من الشعار الاقتصادي للنظريات الرأسمالية الكلاسيكية: "دعه يعمل دعه يمر"، وهو شعار ينادي بحرية التجارة وإزالة كل الموانع أمام النمو الرأسمالي. وتضعك هذه اللعبة في مصاف الرأسماليين الذين يتعاملون في البورصة، فيشترون ويبيعون. لكن الهدف هنا، هو الوصول إلى وضع يؤهلك للتلاعب بالبورصة وبالآخرين. فالقوة التي يعطيها رأس المال وممارسة هذه القوة، هو هدف اللعبة.

وبالإضافة إلى اللعبتين السابقتين، يوفر لنا الموقع لعبة حربية تدور في ساحات الفضاء الفسيح. فاللاعب يتجول بسفينته في الفضاء، بحثاُ عن أدوات تزيد من قوة سفينته وقدرتها. ولأن الفضاء يعج بالسفن التي تتنافس على اقتناء الأدوات ذاتها، يجب أن يكون اللاعب في حالة استعداد دائم للدفاع عن نفسه. وقد يلجأ إلى التحالف مع لاعب آخر أو مع مجموعة من اللاعبين لتكوين فريق يستطيع مساعدة أفراده أمام غيرهم من الفرق والسفن الفردية.

جرب زيارة الموقع المذكور على العنوان التالي :

http://www.lzf.com/whiz/



اختبر ذكاءك بلا إحراج

الفرق كبير بين أن تختبر ذكاءك وأن تختبر معلوماتك. فالفشل في اختبار المعلومات قابل للعلاج (القراءة والاطلاع)، أما الفشل في اختبارات الذكاء، فعلاجه الوحيد، في حدود علمنا، هو التغلب على الإحساس بالإحباط الذي يمكن أن يصيبك (كما أصاب كاتب هذه السطور). ويفضل، لهذا السبب ألا تعرض نفسك لاختبارات الذكاء على الإنترنت أثناء وجود أشخاص آخرين في الحجرة أو إلى جوار شاشة الكمبيوتر. جرب زيارة الموقع، الذي يعرف باسم EUROPEAN IQ TEST، وتسلح بالصبر والمثابرة، وتظاهر بأنك لا تؤمن بقدرة هذه الاختبارات على تحديد المستوى الحقيقي لذكاء الإنسان !

http://www.stateless.com/savell/iq.html