المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألعاب شيقة عبر الشبكة!



holly_smoke
01-02-2001, 01:52 PM
ألعاب شيقة عبر الشبكة!

العب ضد خصوم منتشرين في كافة أرجاء العالم، عبر مواقع خدمات الألعاب التي يتناولها هذا المقال.

يتجه كثير من منتجي ألعاب الكمبيوتر اليوم، نحو توفير إمكانية تعدد اللاعبين عبر إنترنت، ضمن ألعابهم. ومع نمو هذا التوجه، انخفضت تكاليف الاشتراكات بمواقع خدمات الألعاب عبر إنترنت، مقارنة مع الأجور الشهرية أو اليومية الباهظة، التي كانت تدفع مقابلها، بل وأصبح من الممكن اليوم، ممارسة معظم الألعاب الشعبية عبر إنترنت مجاناً. توفر مواقع خدمات الألعاب عبر إنترنت، أفضل ساحة لتعدد اللاعبين، وذلك بتوفير مجتمعات افتراضية من اللاعبين تملك غرفاً للدردشة، وألواح إعلانات لتبادل الرسائل، ودورات لمسابقات الألعاب.

فحصنا خمسة مواقع رئيسية لخدمات الألعاب عبر إنترنت. وأعجبنا بها جميعاً، على الرغم من ضرورة تحسين بعض جوانبها. وكان موقعا خدمتي Kali، وTotal Entertainment، أشد ما أبهرنا في هذه الجولة.

خدمة Heat.net

(www.heat.net)

إذا كنت تبحث عن خدمة ألعاب ذات أسلوب خاص، وتتضمن ألعاب إثارة، ودعماً لعدد كبير من اللاعبين، فاذهب إلى خدمة Heat.net. تقدم هذه الخدمة بعض الألعاب الهامة التي لا توفرها الخدمات الأخرى، مثل 32 لعبة من Jedi Knight، لكن يعيبها أنها بطيئة أحياناً، ومزدحمة قليلاً.

توفر خدمة Heat.net مستويين من الاشتراك: الأول مجاني يسمى "Perimeter"، ويوفر إمكانية ممارسة معظم الألعاب، عدداً غير محدود من المرات، بالإضافة إلى إمكانية الدردشة، وتبادل البريد الإلكتروني، ونداء (paging) لاعب لآخر، وإنشاء صفحة شخصية على ويب. يسمى المستوى الثاني، "Premium"، وتبلغ تكلفة الاشتراك به 5.95 دولاراً في الشهر، ويمكن، أيضاً، دفع 15.99 دولار للاشتراك لمدة ثلاثة أشهر، أو 29.99 دولاراً لمدة ستة أشهر، أو 49.99 دولاراً للاشتراك لمدة عام. يسمح مستوى "Premium" بالاشتراك في دورات الألعاب، والوصول إلى عدد أكبر من الألعاب، والدخول في نظام "frequent player" (اللاعب المستمر)، للحصول على تخفيضات على تكاليف الخدمة. تعمل هذه الخدمة على نظام التشغيل ويندوز95، وتحتاج إلى متصفح ويب يستطيع تشغيل بريمجات جافا. واجهة استخدام هذه الخدمة غير مريحة نسبياً، والاتصال بسرعة 28.8 كيلوبت في الثانية بطيء نسبياً، أيضاً.

عندما تختار لعبة معينة، ضمن هذه الخدمة، تدخل إلى غرفة دردشة، وتظهر أمامك واجهة استخدام أفضل. اللعب عبر خدمة Heat.net جيد، على الرغم من بطئه إلى حد الإزعاج، أحياناً. أفضل ما في هذه الخدمة، مجموعتها الواسعة من ألعاب الإثارة، وقدرتها على دعم عدد كبير من اللاعبين. وإذا أضافت شركة SegaSoft Networks -وهي الشركة صاحبة هذه الخدمة- أنواعاً أخرى من الألعاب، ومكّنت ألعابها من العمل جيداً مع العديد من المتصفحات السائدة، فإنها ستصبح ملكة خدمات الألعاب على شبكة ويب.

خدمة Internet Gaming Zone

(www.zone.com)

يعتبر Microsoft Gaming Zone، موقعاً شعبياً لمختلف ألعاب الورق، والنرد، والشطرنج التقليدية. ويوفر، أيضاً، بعضاً من ألعاب الإثارة والاستراتيجية، وهو واحد من أفضل المواقع للممارسة ألعاب LucasArts على الشبكة، لكن واجهة هذه الخدمة ضعيفة ومتاحة فقط عبر متصفح إنترنت إكسبلورر. تعمل خدمة Zone مع نظام التشغيل ويندوز95، وتسمح بوصول مجاني لمعظم ألعابها، حيث يمكنك بدء اللعب مباشرة، إذا كنت تملك نسخاً من برامج تلك الألعاب (مثل لعبتي Jedi Knight وMicrosoft Flight Simulater98). توجد لعبتان فقط غير مجانيتين، هما Fighter Ace، ومحاكي الطيران للحرب العالمية الثانية (World War II Flight Simulator) ، وتكلفان 1.95 دولاراً في اليوم، أو 19.95 دولاراً في الشهر. وللوصول إلى لألعاب مع التمتع بسرعة في اللعب، يمكن استخدام خدمة Dwango Zone، التي تطلب منك الاتصال بمزود مقتصر على لعبتك. تكلف هذه الخدمة 0.99 دولاراً في الساعة.

اللعب عبر هذه الخدمة جيد عادة، على الرغم من أن الألعاب، تصبح، غالباً، بطيئة إلى حد التوقف، عندما يدخل أحد أو يخرج من جلسة اللعب، مما يجعل اللعبة تتقطع، نسبياً، في بدايتها. تحتاج واجهة الاستخدام في هذه الخدمة إلى تطوير، بحيث تفتح نوافذ أقل، مثلاً، وبحيث تحل مشكلة الانزلاق السريع لنص الدردشة، الذي يجعل متابعة الحوار أمراً صعباً. يضاف إلى ذلك، أن الخدمة لا تتابع تصنيف اللاعب، ولا تستضيف دورات المسابقات بين المتبارين في لعبة معينة. أقوى ميزة في هذه الخدمة، هي حجم قاعدة المستخدمين الضخم. ففي كل مرة دخلنا إلى موقعها، كنا نجد ما يزيد عن 3000 لاعب آخر على الشبكة. ستصبح هذه الخدمة أقوى، إذا وفرت واجهة استخدام أفضل، ومجموعة أكثر تنوعاً من الألعاب.

خدمة Kali

(www.kali.net)

تحتاج خدمة Kali كي تعمل، خلافاً لبقية الخدمات المعروضة هنا، إلى برنامج خدمي يتم جلبه من موقعها. لكنها خدمة قيمة جداً، أشعرتنا أنه لا يمكن لأي هاو للألعاب أن يعيش بدونها، وتعتبر صفقة ممتازة بتكلفة تسجيلها البالغة 20 دولاراً. يتوفر برنامج الخدمة لكل من أنظمة التشغيل دوس وماكنتوش وSO/2 وويندوز95 وويندوز إن.تي، مما يجعلها الوحيدة، في هذا الجولة، التي تدعم هذا العدد من المنصات المختلفة. تختلف، هذه الخدمة، عن خدمتي Heat.net و Internet Gaming Zone، اللتين تتضمنان محاكي برتوكول الشبكة IPX، بأنها ذاتها محاكي لهذا البرتوكول، فهي "تخدع" كمبيوترك بحيث "يعتقد" أنه متصل بشبكة محلية، عندما يكون في الواقع متصلاً بشبكة إنترنت. وتسمح هذه الميزة بممارسة أية لعبة تدعم برتوكول IPX عبر خدمة Kali. والأمر الجيد أن معظم الألعاب التي تدعم عدة لاعبين في آن واحد، تفعل ذلك عبر استخدامها لبروتوكول IPX. تمتاز واجهة استخدام هذه الخدمة بالبساطة، حيث تشاهد لدى دخولك إليها، نافذة لغرفة دردشة تظهر نصاً بسيطاً، فقط. لم نواجه أية مشكلة في العثور على خصم يشاركنا اللعبة، كونها تضم أكثر من 180 ألف مستخدم مسجل. لا توفر، هذه الخدمة، تصنيفاً للاعب أو دورات مسابقات للألعاب، لكنها تستضيف عدداً من أنظمة تصنيف اللاعبين (Internet ladders) ضمن دورات مسابقاتهم الخاصة.

خدمة Kali منخفضة التكلفة وموثوقة ومرنة وبسيطة، وهي عنصر أساسي في مستودع أسلحة أي هاو للألعاب.

خدمة Mplayer

(www.mplayer.com)

تملك خدمة Mplayer بعض الميزات المبهرة: قاعدة كبيرة من المستخدمين، وتنوعاً واسعاً للألعاب من مختلف الفئات، لكن واجهة استخدامها ضعيفة، وأداؤها متقطع، أحياناً. تعمل هذه الخدمة مع نظام التشغيل ويندوز95، وتسمح بالتسجيل لعضوية أساسية، توفر وصولاً مجانياً، لأية لعبة موجودة فيها، إذا كان لديك برنامج اللعبة، أصلاً. تقدم الخدمة أيضاً إمكانية التسجيل في عضوية "Mplayer Plus"، التي تكلف 39.95 دولار في العام، والتي تسمح بالوصول إلى ألعاب وميزات أكثر، في مجال يبدأ بلعبة MechWarrior2 وQuake وينتهي بلعبة Scrabble.

يتطلب بدء اللعب في هذه الخدمة، تنفيذ عملية طويلة تتضمن تجاوز سلسلة من البرامج والفحوصات والتحققات، قبل السماح باللعب. تبدو واجهة الدردشة ملائمة إلا أنها ليست بديهية كواجهة خدمة TEN. اللعب عبر خدمة Mplayer ممتاز أحياناً، لكنه يصبح في أحيان أخرى مصدر إزعاج، نتيجة تأخر وصول الإجابة، كما حدث في كثير من المرات التي اختبرناه بها. تستضيف هذه الخدمة عدداً كبيراً من دورات مسابقات الألعاب. وكان النظام، لدى اختبارنا للخدمة، يدير تصنيفاً جديداً لعشاق لعبة Quak، وهو أمر متاح فقط لأعضاء المستوى Mplayer Plus من الخدمة. خدمة Mplayer مثالية للألعاب، لولا أداؤها المتقطع وزمن بدئها الطويل، فإذا كان لديك بعض الصبر، واتصالاً سريعاً بشبكة إنترنت، فلا تتردد في الاشتراك بها.

خدمة Total Entertainment Network

(www.ten.net)

تواجهك خدمة Total Entertainment Network، فور دخولك إليها بمشكلات التأخير والأداء. وعلى الرغم من ذلك، قطعت هذه الخدمة خطوات واسعة باتجاه أن تكون خدمة الألعاب الأولى على الشبكة، فهي تملك خيارات متنوعة وواسعة من الألعاب، وقاعدة مستخدمين كبيرة، وواجهة ممتازة. كان الاشتراك في الخدمة، وقت كتابة هذا المقال، يكلف 19.95 دولاراً في الشهر، أو 39.90 دولاراً لمدة ثلاثة أشهر، لكن سياسة أسعارها الجديدة سوف تتضمن وصولاً مجانياً إلى معظم الألعاب، بما فيها عضوية لعبتي Quak وTotal Annihilation Silver، بينما ستسمح العضوية الفضية (Silver membership)، التي تكلف 9.95 دولاراً في الشهر، بالوصول إلى عدد أكبر من الألعاب، تتضمن Duke Nukem 3D وCommand & Conquer: Red Alert. وسوف تسمح العضوية الذهبية (Gold membership)، التي تكلف 19.95 دولاراً في الشهر، بالوصول إلى لعبتي Dark Sun role-playing وNASCAR 2 Racing Online.

تعمل واجهة خدمة TEN الممتازة، على نظام التشغيل ويندوز95، وتوفر وصولاً إلى غرف دردشة الخدمة عبر واجهة بديهية. كان اللعب والأداء في هذه الخدمة ممتازاً، وهي توفر أفضل نظام لتصنيف اللاعبين بين مجموعة الخدمات في هذه الجولة، وتستضيف دورات مسابقات الألعاب بشكل متكرر، وهي ، أيضاً، مركز "نادي اللاعبين المحترفين" Professional Gamers League(PGL).

بدأت الخدمة، أثناء إعداد هذا المقال، بتجريب الإصدارة الاختبارية (beta version) من برنامجها لكمبيوتر الزبون TEN 2.، الذي يعتمد على لغة جافا، ويعد بتسريع ترقيات البرنامج اللاحقة، وهي نقطة الضعف الأساسية الباقية في هذه الخدمة.

يبدو مستقبل خدمة TEN لامعاً حتى بدون التغييرات المقترحة، وتعتبر أفضل مكان للألعاب السريعة والموثوقة عبر إنترنت.

holly_smoke
02-02-2001, 08:33 PM
شكرا لكم ...