المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوضى موسيقية على الشبكة!



holly_smoke
01-02-2001, 02:09 PM
فوضى موسيقية على الشبكة!

أثارت هيئة الملفات الشائعة لضغط وتشغيل الأقراص المدمجة، التي تحتوي على الموسيقى MPEG-1 Layer3 واختصاراً (MP3)، معركة حول حقوق الملكية، يمكنها أن تلعب دوراً رئيسياً في تحديد مسار توزيع الموسيقى عبر شبكة إنترنت. والملام في ذلك هو Rio!

وعلى الرغم من أن اتحاد صناعة التسجيل الأمريكية RIAA -Recording Industry Association of America، وشركة Diamond Multimedia، يتفقان على أهمية تقنية MP3 لصناعة الموسيقى، إلا أن كلاً منهما يكيل الاتهام للآخر، بالإضرار بسوق تقنية MP3 النامية. ويعتقد اتحاد RIAA، أن التوزيع غير القانوني للموسيقى المضغوطة عبر إنترنت، سيدمر سوق الموسيقى الرقمية الفورية، وطلب لذلك، ومن خلال المحاكم، منع شركة Diamond Multimedia من توزيع جهازها المعروف باسم Rio PMP300، وهو آلة تشغيل موسيقية محمولة تعمل بتقنية MP3، يمكن شحنها بالموسيقى من الأقراص المدمجة أو من مواقع إنترنت، ويبلغ ثمنها 199 دولاراً. غير أن طلب RIAA قوبل بالرفض من قبل المحاكم، فاستأنف الاتحاد الحكم الأولي. وبما أن إجراءات الاستئناف تستغرق، في العادة، عدة شهور، فإن محاولة RIAA لم تؤثر على خطة إطلاق جهاز Rio في الأسواق، خلال الشهر الماضي.

وتعتبر سهولة إنتاج ملفات أغاني بهيئة MP3 أحد الأسباب التي تدفع الفنانين غير المعروفين للافتتان بهذه التقنية، وهو ما تخشاه صناعة التسجيل الموسيقي. والخطوة الأولى، للقيام بتهيئة الأغاني من الأقراص المدمجة، هي تركيب برمجيات تهيئة MP3، على جهاز الكمبيوتر (يمكنك جلب MusicMatch Jukebox من موقع MP3.com، وهو أحد المواقع الموسيقية). وتتيح لك هذه البرمجيات اختيار الأغاني، ثم القيام بتشفيرها، ثم النقر على زر "Start". وكل ما يتبقى عليك عمله بعد ذلك، هو إضافة الأغاني التي تمت تهيئتها، إلى قاعدة البيانات الموسيقية MP3.

وتعتبر شبكة إنترنت ملاذاً للموسيقيين الذين يرغبون في أن يستمع الآخرون لمؤلفاتهم، كما أن من السهل، لمن يرغب بالاستماع للموسيقى على الشبكة، أن يحصل على برمجيات مجانية لتشغيل موسيقى MP3، من شبكة ويب، ويسهل عليه أيضاً أن يحول الكمبيوتر الشخصي إلى وسيلة ممتازة للاستماع إلى الموسيقى. وتجعل هذه الوسائل، رؤية المسؤولين التنفيذيين في قطاع بيع المنتجات الموسيقية أقرب إلى التشاؤم، إذ يمكن وبواسطة هذه الوسائل، أن ينخفض توزيع الأقراص المدمجة المسجلة لمشاهير الموسيقيين والمغنين، انخفاضاً عظيماً!

وللدلالة على ذلك، فقد بيّن بحث أجراه اتحاد RIAA وجود 80 موقع MP3 على شبكة ويب، تحتوي على 20 ألف ملف أغنية، والغالبية العظمى منها غير مرخصة. فإذا كان هذا هو الحال، فلماذا يقاضي اتحاد RIAA شركة Diamond Multimedia لوحدها؟ تجيب على ذلك رئيسة مجلس إدارة RIAA، هيلاري روزن، فتقول: لقد أقمنا دعوى على Diamond Multimedia، لأنها رفضت تأجيل إطلاق جهاز Rio حتى يتم مناقشة قوانين حماية حقوق الملكية مع RIAA، ولأن الشركة يمكن أن تحقق أرباحاً من توزيع الموسيقى بشكل غير قانوني، إذ يبسط جهاز Rio عملية تسجيلها.

ويقول اتحاد RIAA "إن أجهزة التسجيل التي تستخدم تقنية MP3، تخضع لقانون عام 1992 الخاص بالتسجيل الصوتي المنزلي، ووجدنا أن جهاز Rio لا يتماشى مع ذلك القانون، لأنه غير مسجل في دائرة حقوق الملكية، ولأنه لا يترتب عليه دفع رسوم، كما أنه لا يتضمن تقنية SCMS، التي تمنع النسخ المتكرر.

ويقول المسؤولون عن موقع شركة Diamond Multimedia على شبكة ويب: "إن النسخ بتقنية MP3 للأقراص المدمجة الخاصة بك عمل قانوني، إلا أنه من غير القانوني أن تقوم جهة معينة بتشفير الموسيقى المهيأة بشكل MP3، وتوزيعها للآخرين، ما لم تكن حاصلة على إذن من صاحب حق ملكية تلك الموسيقى".