المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومة خاطئة انتشرت بصورة كبيرة!! -كلكم دخلوا وصححوا معلوماتكم-

sensei
19-08-2009, 05:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عارفة أن رجعتي غريبة عليكم شوي بس انا ما جاية ألعب هنا وألهوا
في إيميل وصلني من فترة طويلة ممكن أكثر من سنة... قريته وأنا أضحك وأتمصخر وحذفت الإيميل وما نشرته مثل ما طالبين لأن أعرف أن كل هالكلام خرابيط وأنا أعرف صحته
وبدل ما أرد على البنت اللي ارسلت لي طنشتها وخليتها على عماها
بس بعدين... بعد فترة يمكمن نص سنة وصلني الايميل من وحدة ثانية وللأسف هي ما تعرف ذيج "يعني ايميل انتشر بهبل"
قلت "لا السالفة امصخت ولازم هالمعلومة تتصحح"
الايميل بعنوان "هل تعلم أنك تشرب الخمر يوميًا" أو شي كذا
اختي تخصص تغذية ودرست عن سكر الاسبيتيم وغيره عن التغذية وهي قريبة مني كثير مثل الربع فدوم تثقفني في التغذية وكذا
فأرسلت لها الإيميل وقلت لها أنا عارفة أن هاي غباء بس أبيج تكتبين رد على هالرسالة علشان أرسلها
صار نص سنة مطرشة لها @@ والبارحة ردت علي فحبيت أنشره بأكبر صورة أقدر لأن الاشاعات الكل يصدقها والناس ما يفكرون يتأكدون من المعلومة حتى

هذا محتوى الايميل اللي وصلني

السلام عليكم ورحمة الله

رداً على رسالة وصلتني تطلب مني البحث في موضوع السكر الصناعي وأضراره أحببت أن أقدم لكم هذا البحث البسيط عله يكون ذا فائدة وأن يستفيد صاحب الطلب منه وغيره ممن سيقرأ هذه الرسالة

الأسبارتيم أو الـAspartame

الأسبارتيم هو من المحليات الصناعية التي لا تحتوي على السكر، أي أنها لا تتحول إلى سكر في الدم، فلا تزيد من نسبته. الأسبارتيم هو الميثايل إيستر للفينايلألينين والأسكوربيك أسيد، وقد تم إثبات أمان هذه المواد وعدم ضررها على جسم الإنسان منذ عام 1974 ميلادي.
ربما أردت معرفة ما هو الفينايلألينين والأسكوربيك أسيد:
1. الفينايل ألينين هو من الأحماض الأمينية والتي توجد في حليب الثديات جميعها، ويتم تصنيعه وتناوله على شكل أقراص مغذية
2. الأسكوربيك أسيد هو أيضا من الأحماض الأمينية والتي قد يصنعها جسم الإنسان بنفسه ولا حاجة بأن يبحث عن الأطعمة المحتوية عليها

نعود إلى حديثنا عن الأسبرتيم، فالإشاعة القائلة أن المواد تتحول إلى مواد سامة أو خمر وما إلى ذلك من إشاعات كلها كاذبة، فالخمر هو نوع واحد من الكحول، أما الأنواع الأخرى فقد تكون أدوية أو مواد قاتلة وغيرها
والخمر هو الايثانول فقط، فهي المادة المسكرة التي تذهب بعقل الإنسان وتجعله يهلوس، فلا داعي للشرح أكثر عن الخمر، فجميعنا يعرف أعراض شاربيه

أما عن زيادة الوزن عند شرب الدايت أو اللايت فهذه المعلومة صحيحة، لأن هذه المشروبات مخصصة لأصحاب السكر أو للأشخاص الذين لا يأكلون الدهون، لأن مادة الأسبارتيم تعمل على إبطاء عملية الهضم في الجسم مما يؤدي إلى تخزين الدهون الزائدة عن الطعام

وعن قولهم إنه يحدث تشوهات وما إلا ذلك، فهذا كذب أيضا، فقد تم تجربة السكريات الصناعية بجميع أنواعها على النساء الحوامل وكانت لا تأثر أبدا على الجنين إلى في حالة إصابة الأم بالفينايل كيتون يوريا phenylketonuria والمريض بهذا المرض يعرف مسبقا ما عليه أكله وما عليه تجنبه، وكل المنتجات تشير على منتجاتها بأنها لا تصلح لهم

أما النصيحة الأخيرة لأصحاب السكري بشرب السكر النباتي!! فهو كالسكر العادي لأنه يتحول إلى نفس السكر في الجسم ويسري في الدم وكأنك سرت في الطريق الداخلي بدل السير في الشارع العام!!

إن كثرة شرب السكر الصناعي قد تسبب مشاكل، ليس السكر فقط، فكل شيء زائد عن الحد الطبيعي قد يؤثر سلبيا على الجسم، فالزيادة في السكر الصناعي تعادل 14 علبة مشروب غازي في اليوم!! وهذا كم يستحيل انسان طبيعي تخطيه،، حتى الماء يتسبب في التسمم إذا ما زاد عن المعدل الطبيعي

أتمنى أنني ساعدت ولو قليلا في تصحيح معلومات القراء وتوضيح جهل من ينشرون هذه المواضيع بدون التأكد من صحة المعلومات وذكر المصادر لها

راجية من الله الثواب ومنكم الدعاء لي بالهداية والثبات والذرية الصالحة

والسلام عليكم ورحمة الله

وهذا محتوى الرسالة لمن لم يقرأها

هل تعلم انك تشرب الخمر يوميا..؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ملاحظه هذه المعلومات التي ستقرؤونها صحيحة 100% بدون غش او خديعة

تعرفون شو يعني "دايت" بيبسى..أو "دايت"

كوكاكولا... أو..السكر الصناعي في الشاي والقهوة..؟

اكيد في بالكم انه حاجة

للرجيم... علشان الواحد ما يسمن أو علشان الناس اللي ممنوع عليهم السكراصحاب مرض السكري..

باختصار هذا النوع من الدايت علشان الصحه....

للاسف إن

المصنعين يستخدمون ارخص نوع من انواع السكر الاصطناعي

وهو الاسبرتيم

يعني

اتخيلوا, انا نشرب هذه المشروبات الخاليه من السكر علشان صحتنا..

لكن للاسف

هذي المادة تقتلنا على البطيء...و اكبر مصيبة اننا لما نشربه...نشرب خمر و نحن ما عارفين!!!!

و ازيدكم من الشعر بيت إن هذه المادة إذا تشرب منها نصف علبة باليوم...

بدلا ما تخليكم رشيقين تخليكم اسمن من الاول ب 36.6%

أول ما عرفت هذه المعلومة كانت من خبيرة في مستشفى في

بريطانيا..

كانت بس تنصحنا ان لا

نشرب اي مشروب يحتوي على مادة الاسبرتيم قبل الامتحان...

لانه يؤثر على كل جسم الأنسان و خاصة الدماغ..

لأنه يفقد الواحد تركيزه في الامتحان و مع العلم انه

في بريطانيا 98% من الشباب يشربون مشروبات غازية و اكثرهم يشربون "دايت"...وكانت تخبرنا عن اضرار هذا السكر الاصطناعي كانت تقول لنا...

ان اي مشروب غازي خالي من السكر..يحتوي على سكر صناعي....اسمه اسبر تيم..asprtame

... و مع العلم إن هذا السكر الصناعي هو اخطر نوع من انواع

السكر الصناعي...لأنه يدخل في جسم الانسان و يتحول الى ثلاث

مواد و من ضمنهم مادة

الميثانول Methanol وهي سموم تتكون في جسم الانسان

و الميثانول هو كحول او بمعنى أدق هو الخمر والعياذ بالله

هذا يعني ان الخمر يدخل في اجسامنا و نحن ما نعرف!!

الاسبرتيم يسبب أمراض كثيرة..و منها مرض الذئبة الحمراء و فقدان الذاكرة و امراض جينية.

... إذا في اي احد اضطر انه يستخدم سكر اصطناعي أصحاب مرض السكري مثلا...أحسن انه يستخدم سكر

نباتي

منقووول ..

ما أقول إلا الله يهدي الناس ويصلحهم
بس حبيت أوضح نقطة يمكن ما كانت واضحة عدل
الايسبرنيم ما يمتن بنفسه بس هو "يعمل على إبطاء عملية الهضم في الجسم مما يؤدي إلى تخزين الدهون الزائدة عن الطعام" يعني لو انت رشيق لا تحاتي أنه بيزيد وزنك بس اللي في حمية لازم يراعون هالشي

وأتمنى أني نفعتكم...

والسلام عليكم

طه الزروق
19-08-2009, 09:51 PM
السلام عليك أختي...

الحقيقة شدني الموضوع..و كنا قد درسنا الميثانول أيضا ضمن الكحولات في الكيمياء..إضافة للايثانول..و هذا لا يخفى على من درس الشيء البسيط في الكيمياء..

بغض النظر عن الموضوع نفسه..هل الميثانول يستعمل في المشروباب الكحولية أي في الخمور؟
أختك جزاها الله خيرا تظن هذا..

فالخمر هو نوع واحد من الكحول، أما الأنواع الأخرى فقد تكون أدوية أو مواد قاتلة وغيرها

والخمر هو الايثانول فقط، فهي المادة المسكرة التي تذهب بعقل الإنسان وتجعله يهلوس،

لكن لما بحثت لأتأكد في الموساعات العلمية..وجدتها حقيقة كلها تأكد أن الميثانول أيضا يستعمل في المشروبات الكحولية..كبديل للايثانول لأنه أرخص..

هذا مقتطف من موسوعة WiKipédia و tripode :
البحث بالفرنسية :

En raison de ses propriétés toxiques, le méthanol est fréquemment utilisé comme additif dénaturant pour l'éthanol fabriqué à usage industriel, cet ajout d'un poison permet aux industriels de l'éthanol d’économiser le versement des énormes taxes sur les alcools qui sont perçues sur toutes les boissons alcoolisées
البحث بالانجليزية :

Because of its toxic properties, methanol is frequently used as a denaturant additive for ethanol manufactured for industrial uses — this addition of methanol economically exempts industrial ethanol from the rather significant 'liquor' taxes that would otherwise be levied as it is the essence of all potable alcoholic beverages.

نفس الشيء بالعربية:

الكحول الميثيلي (الميثانول) CH3OH :
يعد الميثانول أبسط أنواع الكحوليات تركيباً، وهو يحضر بالتقطير الإتلافي للخشب، لذا يُسمى كحول الخشب. وهو واسع الاستخدام كوقود وكمذيب عضوي، كما يدخل في عملية غش الخمور نظراً لرخص ثمنه بالمقارنة بالمشروبات الكحولية المقطرة.
وتُعزى النسبة الكبرى من حالات التسمم بالميثانول إلى تعاطيه كبديل للمشروبات الكحولية من قِبَل المدمنين أو من خلال استهلاك خمور جرى غشها بإضافة الميثانول إليها. ويرجع الأثر السام للميثانول إلى تحوله في جسم الإنسان إلى فورمالدهيد وحمض فورميك بواسطة إنزيم نازع هيدروجين الكحول بالكبد.

اتفقت جميع المراجع العلمية التي أمكنني اطلاعها على أن الميثانول كحول يستعمل أيضا في الخمر و المسكرات..

لست أدافع على صاحب الرسالة لكن في إطار التحقق من المعلومة..و لست أحلل بهذا أو أحرم..أناقش الميثانول فقط..
إذا ما كان هناك من خطأ فنتعلم منكم إن شاء الله.

sensei
19-08-2009, 11:22 PM
فعلا الاسبارتيم يتحول الى كذا مركب ومنهم الميثانول، ولكن الميثانول يتحول بطريقة سريعة إلى مركبات اخرى
احيانا مادة الميثانول تستخدم في صنع الخمور ولكنها لا تشرب مباشرة بشكل ميثانول، وقت التصنيع فقط لانه هو المركب الاحادي والايثانول وهو الخمر هو المركب الثنائي الناتج عنه
فمثلا لما بنشرب منتج فيه اسبرتيم بتتحول نسبة ضئيله منه إلى ميثانول وما راح تتم على طبيعتها وبتتبدل إلى فورمالدهيد، فورميك اسيد او دايكيتوبيبرازين، مو للايثانول
مثل ما يتحول البعض من الاسبرتيم إلى فينايلانيلين واللي ما يقدر مرضى الـpku تحويله فيتضررون وومكن يسبب لهم الموت

الميثانول لو تم شربه بكمية 10 مل فقط ممكن يسبب العمى بشكل سريع، اما لو تم شرب 100 مل فيسبب الموت الفوري
فكيف يكون الميثانول بكمية تضرنا وهو بكل هالخطورة؟؟
اكيد لو ان نسبه منه فقط، واللي هي اكيد راح تكون بالمايكرو يعني اقل من الملي الواحد بكثير واللي هي راح تتحول لمركب ثاني بعد الشرب يعني ما راح يلحق الجسم يمتصها ما راح تضر بجسمنا
وانا اشرت إلى انه شربه بنسبة كبيرة راح تضر،، ومافي انسان طبيعي بيشرب هالكميات الكبيرة من الاسبرتيم!!

اتمنى ان الصورة وضحت
وفي انواع ثانية من السكر الصناعي تقدر تستبدلها

طه الزروق
20-08-2009, 03:00 AM
صح الآن متفق معك..

لأن بعض القراء قد يوهم أن الإيثانول وحده خمر كما في النص الأول..
لكنكِ ذكرت هنا أن الميثانول يستعمل أحيانا في تصنيع الخمر..أو بالأحرى غش الخمر..أما الاسبارتيم لم أناقشه..
متفقان إذن..
جزاك الله خيرا أختي على تنويرنا..
و هذه المواضيع ممتازة جدًا..

محترف بلاي ستيشن
20-08-2009, 05:26 PM
فعلا أخ طه رزق, موضوع ممتاز جدا..
وقاية لأخطاء ممكن يقع فيها البعض..
واضافة لرصيد المعلومات العلمية لدينا..
الشكر الجزيل لكي sensei...

sensei
30-08-2009, 02:36 AM
صح الآن متفق معك..

لأن بعض القراء قد يوهم أن الإيثانول وحده خمر كما في النص الأول..
لكنكِ ذكرت هنا أن الميثانول يستعمل أحيانا في تصنيع الخمر..أو بالأحرى غش الخمر..أما الاسبارتيم لم أناقشه..
متفقان إذن..
جزاك الله خيرا أختي على تنويرنا..
و هذه المواضيع ممتازة جدًا..

الإيثانول وحده الخمر يا أخي...
الميثانول يستحاااااااااااال أن يدخل الجسد... سم.. يقتل... مادة قوية لا يحتملها الجسم... تقتل فوراً وليس تدريجياً وتسبب أمراض وكذا.. بل فووووراً
عند التصنيع يدخلون الميثانول "بعد عمليات كيميائية يحولونه لايثانول" يعني بالأخير يصير خمر "ايثانول" وإلا لمات الناس كلهم!!

محمد السيوطيM.S
30-08-2009, 02:32 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أولاً مرحباً بعودتك أختي إلى المنتدى :)
اهلاً و سهلاً بكِ مرة أخرى

ثانياً بالنسبة للموضوع فاعترف بأن معلوماتي كانت قاصرة عنه في البداية .. لكني بحثت في الشبكة العنكبوتية لأعرف أصل الحكاية، و تعجبت عندما وجدت أن أغلب الصفحات الإلكترونية كانت تتحدث عن مخاطر الأسبرتيم لا شيء آخر ...

و هذه هي حصيلة ما استطعت تبسيطه أو نقله هنا من مصادره الإنجليزية، و اعتقد أن دراستي الطبية و إلمامي السابق بعلم الكيمياء الحيوية قد سهل علىٌ الأمر إلى حد ما:
هذا ملخص بسيط عما كُتب عن الاسبرتيم ، و هو مستقى من موقعين طبيين هما:
- موقع ميركولا الطبي mercola (http://www.mercola.com/article/aspartame/dangers.htm)
- موقع الدكتورة جانيت هال Janet Hull (http://www.sweetpoison.com/)

تركيب الاسبرتيم aspartame و أضرار مركباته:
يتكون الاسبرتيم من ثلاث مواد كيمائية : حمضين أمينين و الميثانول .. حيث يتحلل الاسبرتيم إلى مكوناته في جسم الإنسان..

1- حمض الاسبرتيك Aspartic acid ( 40 % من الاسبرتيم) :
[ و هو يختلف تماماً عن الاسكوربك اسيد Ascorbic acid.. و الاسكوربك اسيد هذا ليس حتى حمض أميني و إنما فيتامين؛ و المعروف بفيتامين د vit.C ]
و حمض الاسبرتيك هو مكون طبيعي في جسم الإنسان ، نعم ( حيث يعمل كناقل عصبي neurotransmitter ) .. لكن يجب علينا أن نعلم أن أي مركب موجود في الجسم يكون بنسبة محددة و مقدرة و أي زيادة فيها تسبب المشاكل...
زيادة حمض الاسبرتيك ( و الناتجة عن تعاطي الاسبرتيم) يؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية في المخ .. و هناك منطقة في المخ قد تموت أغلب خلاياها ( 75% أو أكثر) قبل ظهور أي أعراض..

و فيما يلي أمثلة قليلة للعديد من الأمراض المزمنة و الناتجة عن التعرض الطويل للتأثير المدمر للنواقل العصبية الاستثارية أمثال حمض الاسبرتيك:
- التصلب المتعدد multiple sclerosis
- التصلب العضلي الطرفي ALS
- فقدان الذاكرة
- فقدان السمع
- الصرع
- مرض الزهايمر
- مرض باركينسون
- الخرف
- إصابات مخية
- اضطرابات عصبية هرمونية
- مشاكل هرمونية
- انخفاض نسبة السكر في الدم
- الإيدز

و عامل الخطورة يزداد كثيراً للأطفال و الحوامل و كبار السن و الأشخاص المصابين ببعض الأمراض المزمنة .. و قد صرح اتحاد المجتمعات الأمريكية للتجارب البيولوجية FASEB : " أنه من الحكمة تجنب استخدام المزودات اليومية لحمض الجلتميك للحوامل و الأطفال و الرضع"
و من المعروف أن حمض الاسبرتيك له نفس تأثيرات حمض الجلتميك ( كلاهما ناقل عصبي استثاري Exitatory neurotransmitter )

2- الفينيل ألانين phenylalanine ( 50 % من الاسبرتيم )
و هو ايضاً من الأحماض الأمينية المتواجدة في المخ .. و الأشخاص المصابون بــ phenyl ketonuria لا تستطيع أجسامهم تأييض metabolize هذا الحمض .. مما يؤدي إلى ارتفاع مستواه في المخ بصورة قد تكون مميتة...
وقد وُجد أن هضم الاسبرتيم خصوصاً مع الكربوهيدرات قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة هذا الحمض في المخ حتى في الأشخاص الغير مصابين بالphenyl ketonuria .. و قد تم إثبات هذا في العديد من الاشخاص الطبيعين الذين يتناولون الاسبرتيم لمدة طويلة .. بل أن استخدام جرعة واحدة من الاسبراتيم قد يرفع نسبة الفينيل ألانين في المخ..
ارتفاع مستوى الفينيل ألانين يؤدي إلى انخفاض مستوى السيروتنين serotonin في المخ ، و الذي بدوره يؤدي إلى اضطرابات عاطفية كالاكتئاب..

3- المصيبة الكبرى: المياثنول methanol (10% من الاسبرتيم)
مركب كحولي ، و هو ببساطة سم مميت:
يتم تحرير الميثانول تدريجياً من مركب الاسبرتيم في الأمعاء الدقيقة عندما تقابل مجموعة الميثل للاسبرتيم إنزيم التربسين..
كما أن امتصاص الميثانول إلى الجسم يزداد كثيراً إذا وُجد الميثانول في صورة حرة ، و هو ما يحدث في حالة سوء تخزين أو تسخين المنتجات التي تحتوي على اسبرتيم...
و الميثانول يتكسر في الجسم إلى حمض الفورميك formic acid و الفورمالدهيد formaldehyde ، و كلاهما بالإضافة إلى الميثانول عبارة عن مركبات سامة
فالميثانول هو سم عصبي neurotoxin ، و ماة مسرطنة carcinogen ، و مدمر لشبكية العين مما يؤدي إلى العمى ، و يتداخل مع استنساخ الحمض النووي في الخلايا، و يسبب عيوب خلقية.. و الفورمالدهيد هو سم عصبي مميت ايضاً
و الميثانول يعتبر من السموم التراكمية cumulative poison ؛ بمعنى أن معدل إخراجه من الجسم قليل جداً مقارنة بمعدل امتصاصه ، مما يؤدي إلى تراكمه
و بسبب عدم وجود إنزيمين مهمين لتأييض الميثانول في جسم الإنسان ، فالإنسان أكثر حساسية للتأثير السام للميثانول عن الحيوان.. و هذا سبب ايضاً في صعوبة الحصول على نتائج دقيقة من اختبار الميثانول على حيوانات التجارب
و قد قامت وكالة حماية البيئة EPA بوضع حد أقصى لاستهلاك الميثانول ، ألا و هو 7.8 mg في اليوم .. بينما الذين يتعاطون منتجات الاسبرتيم بكثرة قد يصلوا إلى 250 mg في اليوم أي 32 مرة مقدار الحد الأقصى ..

التأثيرات الجانبية للاسبرتيم
قامت الدكتورة جانيت هال Janet Hull ( دكتوراه في التغذية ، و ماجستير في علم البيئة ، و جغرافية و جيولوجية عالمية ، و أستاذة جامعية ... إلخ كما أنها كانت إحدى ضحايا الاسبرتيم) بوضع لائحة لتأثيرات الاسبرتيم الضارة ، تخططت ال 50 عرض جانبي .. و التأثيرات تشمل العين و الأذن و الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي و الصدر و الجلد .. و بعضها يشمل الحالة النفسية .. اقرأ هنا
(http://www.sweetpoison.com/aspartame-side-effects.html)
ضحايا الاسبرتيم
تقول الدكتورة جانيت بأن أربع حالات وفاة تم تسجيلها في عام 1992 كانت متعلقة بالاسبرتيم .. كما أن 8 حالات من كل 10 من مرضاها ممن لديهم مشاكل صحية تتلاشي مشاكلهم عند الكف عن تعاطي منتجات الاسبرتيم... اقرأ هنا (http://www.sweetpoison.com/aspartame-case-histories.html)
بالطبع الغالبية العظمى من الحالات لا تسجل تحت طائلة الاسبرتيم لصعوبة تشخيص مثل هذا السبب..
و هناك الكثير و الكثير مما كُتب عن الاسبرتيم .. لكن هذا ما وفقني الله إليه
و درئأً للخلاف بيننا أختي ، و حتى نصل مباشرة إلى قلب المشكلة .. فنفرض أن ما كُتب فوق هو كلام ليس مؤكد ، و ليس بالضرورة كل متعاطي الاسبرتيم سيتأثرون بهذه الطريقة .. بل سافرض أن 1 من كل مليون من المتعاطين – فقط- ستلحق به تأثيرات ضارة ..
تعالوا نحسب الخسائر
الخسائر إذا كان الكلام صحيحاً:
على الأقل اضطرابات عاطفية ، مشاكل في السمع ، مشاكل في الإبصار و لعياذ بالله :(
حتى لو تم هذا في شخص واحد من مليون كما فرضنا

الخسائر إذا لم يكن صحيحاً:
ماذا؟ تغيير المشروب الدايت بالعادي؟ زيادة بضعة كيلوجرامات يمكن التغلب عليها ببعض الحركة و التمارين الصحية؟

ما أريد فقد قوله أختي أنِكِ حملتي على عاتقك مهمة الدفاع عن تلك المادة الصناعية التي تدعى الاسبرتيم ، رغم أن هناك الكثير من الأبحاث - المدعمة بالإثباتات العلمية- ممن يفوقوني و يفوقونكِ علماً تتحدث عن أضرار هذه المادة .. و كل ما أخشاه أختنا الكريمة أن تتحملي وزر من يتبع رأيكِ ثم يلحق به الأذى من تلك المادة .. و هو وزر ثقيل جداً سيظل إلى يوم القيامة و ليعاذ بالله :(

و اخيراً أختي لا يسخر المرء مما ليس به علم ، فحتى العلماء من الجهلاء لم يسخروا
و كل عام و أنتم بخير :wave:

sensei
31-08-2009, 04:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أخي محمد هل قرأت الموضوع بتمعن؟
أنا لم أبرئ السكر كليًا ولم أقل أنه لا يسبب أي مرض
وذكرت كل ما ذكرته أنت، ولكنك لم تذكر الجرعة!! هناك جرعة معينة يجب أن لا يتخطاها المرء عند أخذه للسكر
وهناك جرعة معينة محددة لكل نوع من أنواع الأغذية كما يقول المثل "كل شي زاد عن حده انقلب ضده"
وقلت ذلك في الموضوع من قبل فحتى الماء والسكر العادي والدهون والخضروات والفواكة وكل شيء لا يجب أن يتعدى الكمية التي يحتملها الجسد
إذًا ألن نأكل شيئًا لأن زيادته تسبب المرض؟

وكما تقول أن الباقي يترسب في الجسم وهذا يحدث مع الالوان الطبيعية او الصناعية او الدهون او حتى الاملاح وليس فقط مع سكر الأسبرتيم ولكن هذا الترسب لا يظل سنين أو حتى أيام
ففي الـ24 ساعة يتخلص منها الجسد، وإلا رب العالمين ما يخلقنا عبث

وبقولك أن هذا الحمض يكونه الجسم، جسد الإنسان ذكي ورب العالمين عرف كيف يخلقه ولا يجاريه في الخلق أحد، كل شيء يستطيع الجسد تكوينه يكونه على حسب الحاجة "فقط" فإن أخذت جرعة من حمض معين فالجسد يستوعب ذلك ويتوقف عن التصنيع أو التكوين

وذكرتُ أنه يسبب العمى وغيره من الأمراض ولم أنفي ذلك
أما الحوامل فلا يسبب لهم الضرر إلا في حالة وذكرتها
"فقد تم تجربة السكريات الصناعية بجميع أنواعها على النساء الحوامل وكانت لا تأثر أبدا على الجنين إلا في حالة إصابة الأم بالفينايل كيتون يوريا phenylketonuria والمريض بهذا المرض يعرف مسبقا ما عليه أكله وما عليه تجنبه، وكل المنتجات تشير على منتجاتها بأنها لا تصلح لهم"

ولم ننكر أي مما قلته ولكنه يضر "بالزيادة" وقلنا بأنه يتحول إلى كذا وكذا...

ولكن محور الموضوع والذي أردت أن أبينه كونه "يتحول إلى خمر"
وهذا ما لا أصل له، وهذا هدفي من الرد على هذه الإشاعة
لأن المقال الكاذب يود أن يبين أن الأسبرتيم "حرام فهو خمر" وليس "ضار فتجنبوه"

وقولك أن لو أصاب أحد مكروه في ذمتي.. لا والله ليس في ذمتنا فنحن وضحنا أنه يضر عند الزيادة
فقولنا لا يضر لا يعني أخذ جرع مضاعفة ومن ثم يقال "ضرّنا" ونُتَّهم نحن لأننا أردنا فقط تبيين خطأ انتشر عند الأغلبية
ولو كان السكر حقًا ضارًا لتلك الدرجة فهناك سكريات صناعية كثيرة سُحبت من السوق لضررها فلماذا لم يسحب الأسبرتين؟

والأسبرتيم يضر الأطفال ولا أنكر ذلك حتى جرعة قليلة لا أدع الأطفال يشربونه منه "عني شخصياً" <<وهذا الصواب
حتى قطرات من شاي به سكر الأسبرتيم لا أسمح للأطفال بشربه والجميع يعرف بأنه ضار للأطفال
وإن لم نذكره في الموضوع فنأسف لسقوطه سهواً

وبالنسبة للبيبسي أو الغازيات عامة.. نحن لا ننصح بشربها ولا أحد يحق له أن ينصح بشرب المشروب الغازي... ولكن كونه يحتوي على الاسبرتيم لا يعني انه يختلف عن البقية
فعيب الغازيات هو إضعاف العضام "وليس تحوله إلى خمر"

وفي النهاية أنا لم أسخر ممن أرسل لي ولم أسخر من جاهل ولا ممن صدق هذا القول فمهما نملك من العلم نبقى جهّل
وأكره ما عندي أن يسخر مرء من مرء أو حتى عندما أرى من يسخر من شخص آخر أمامي أشعر بضيق
ولكن عندما يختلق الناس الأكاذيب ويحاول تفسير كذبته علمياً "كقصص الخيال العلمي"
فسأسخر منه... ولا أرى نفسي مخطئة
فما كذب كاتب المقال هذه الكذبة خوفًا على الناس من المرض ولكن الجميع يعرف أن الناس يختلقون الأكاذيب على المنتجات الأجنبية فقط لمقاطعتها
وإن كان كلامه صحيحاً لماذا لم يذكر اسم الدكتورة التي ألقت المحاضرة أو على الأقل كتبت الموضوع بأسلوب علمي؟

والسلام عليكم ورحمة الله

The Dark Moon
31-08-2009, 08:18 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
هل المقتبس هذا منقول كليا ؟؟
لو نعم ...
أختي كان عليكِ أخذ الإذن من أحد مراقبي القسم لنقل الإيميل ..
راجعي قوانين القسم لو سمحتي .. ^^
يُبقى الموضوع من قبلي ..
بالتوفيق ..
كل عام وإنتِ إلى الله أقرب

sensei
01-09-2009, 01:25 AM
الإيميل لم ينقل كليًا..
أنا من طلبت من أختي كتابة ردًا على هذا الإيميل
أي أن الموضوع من كتابتي أنا وأختي
وشكرًا على التنبيه

محمد السيوطيM.S
01-09-2009, 04:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته :)

ما رأيكِ أختي أن نبدأ من الأشياء المتفقين عليها ^^؟

وذكرتُ أنه يسبب العمى وغيره من الأمراض ولم أنفي ذلك
عظيم :)

ولم ننكر أي مما قلته ولكنه يضر "بالزيادة" وقلنا بأنه يتحول إلى كذا وكذا...
إذاً اعتقد أختي أننا متفقان على أنه ضار، و اختلافنا هو في مقدار "الزيادة" أليس كذلك؟

ولكن محور الموضوع والذي أردت أن أبينه كونه "يتحول إلى خمر"
وهذا ما لا أصل له، وهذا هدفي من الرد على هذه الإشاعة
و أنا اتفق معكِ أختي على أنه ليس خمر .. ( على أية حال الميثانول سم و بالتالي فله وجه التحريم ايضاً)
كما اتفق معكِ على أن موضوع الرسالة التي تلقيتها أنتِ يركز على حكاية الخمر
أما ما اختلف معكِ فيه أختي فهو موضوع رسالتكِ ، لأني أرى أنها تركز على تبرئة الاسبرتيم سواء من كونه خمراً أو كونه مادة ضارة .. و أرى أنه كان يكفي توضيح أنه مادة ضارة، لكنه ليس خمر

والأسبرتيم يضر الأطفال ولا أنكر ذلك حتى جرعة قليلة لا أدع الأطفال يشربونه منه "عني شخصياً" <<وهذا الصواب
حتى قطرات من شاي به سكر الأسبرتيم لا أسمح للأطفال بشربه والجميع يعرف بأنه ضار للأطفال
وإن لم نذكره في الموضوع فنأسف لسقوطه سهواً
جزاكِ الله خيراً أختي على مدى حرصك عليهم :)
و جزاكِ الله خيراً ايضاً أختي على أمانتكِ في النقاش، و هو مما يزيد احترام المرء لكِ أختنا
إذاً فهذه نقطة متفقين عليها ايضاً

وبالنسبة للبيبسي أو الغازيات عامة.. نحن لا ننصح بشربها ولا أحد يحق له أن ينصح بشرب المشروب الغازي... ولكن كونه يحتوي على الاسبرتيم لا يعني انه يختلف عن البقية
فعيب الغازيات هو إضعاف العضام "وليس تحوله إلى خمر"
نقطة أخرى متفقين عليها
و قد قلت من قبل أن القول بأنها خمر هو شيء خاطيء
و أنا لم أكن انصح أختي ابداً بشرب مثل تلك المشروبات.. فقط قلت أن من يشربونها بسكر الاسبرتيم يمكنهم الاستغناء عن هذا و استبدالها بمشروب غازي بدونه إن أرادوا
أي من باب ضرر أخف من ضرر
و بالطبع مخاطر الاسبرتيم تفوق كثيراً مخاطر المشروب الغازي العادي .. و هذا من حيث مدى الخطورة الناتجة، و الجرعة اللازمة لإحداث هذه الخطورة
.....
أما عن الاختلاف بيننا أختي

وذكرت كل ما ذكرته أنت، ولكنك لم تذكر الجرعة!! هناك جرعة معينة يجب أن لا يتخطاها المرء عند أخذه للسكر
بل ذكرتها إن شاء الله ^^" :

و قد قامت وكالة حماية البيئة EPA بوضع حد أقصى لاستهلاك الميثانول ، ألا و هو 7.8 mg في اليوم .. بينما الذين يتعاطون منتجات الاسبرتيم بكثرة قد يصلوا إلى 250 mg في اليوم أي 32 مرة مقدار الحد الأقصى ..
و اعترف أن ذكري لها لم يكن وافياً ، لذلك سأذكر المزيد بإذن الله .. لكن استأذنك في تأجيل هذه النقطة إلى نهاية الرد لأني أريد التركيز عليها أكثر .. و كما قلت أشعر أن الخلاف بيننا يدور في الأساس على مقدار "الزيادة"

وقلت ذلك في الموضوع من قبل فحتى الماء والسكر العادي والدهون والخضروات والفواكة وكل شيء لا يجب أن يتعدى الكمية التي يحتملها الجسد
إذًا ألن نأكل شيئًا لأن زيادته تسبب المرض؟
أختي نحن نتحدث عن سم هنا cumulative poison ( و اعني الميثانول )، و ليس مادة مما اعتاد الجسم عليها أو هو في حاجة لها..
فالجسم في حاجة لكل ما ذكرتيه أختي لذلك هو يستطيع التعامل مع الزيادة فيها إلى حد معين ، أما الميثانول فمثله مثل السموم الأخرى كأول أكسيد الكربون ، الرصاص ، الزئبق إلخ مادة غريبة و لا يحتاجها الجسم
و الدليل على ذلك:

و بسبب عدم وجود إنزيمين مهمين لتأييض الميثانول في جسم الإنسان ، فالإنسان أكثر حساسية للتأثير السام للميثانول عن الحيوان

وكما تقول أن الباقي يترسب في الجسم وهذا يحدث مع الالوان الطبيعية او الصناعية او الدهون او حتى الاملاح وليس فقط مع سكر الأسبرتيم ولكن هذا الترسب لا يظل سنين أو حتى أيام
ففي الـ24 ساعة يتخلص منها الجسد، وإلا رب العالمين ما يخلقنا عبث
و نعم بالله .. و لكن من قال أنه لا يظل لمدة طويلة ؟
في الحالات الطبيعية نعم، تظل المادة في جسم الإنسان لمدة لا تتعدى أيام
(بل أن بعض المواد التي لا تشكل خطورة عظمى قد تظل في الإنسان حتى الممات ، ألا يخزن الجسم الدهون :)؟ )
و هناك ايضاً مواد غير طبيعية تظل في جسم الإنسان لمدة سنين ، على سبيل المثال دواء يدعى bisphosphonate
و عندما نطلق على مادة - مثل الميثانول - كلمة تراكمية cumulative فنحن نعني أنها من تلك المواد التي تظل في الجسم لفترات طويلة ، فما بالك بأنها مادة سامة أختي ؟

وبقولك أن هذا الحمض يكونه الجسم، جسد الإنسان ذكي ورب العالمين عرف كيف يخلقه ولا يجاريه في الخلق أحد، كل شيء يستطيع الجسد تكوينه يكونه على حسب الحاجة "فقط" فإن أخذت جرعة من حمض معين فالجسد يستوعب ذلك ويتوقف عن التصنيع أو التكوين

و نعم بالله أختي .. لكن ألم تضربين لتوكِ أختي مثالاً بالتراكم الضار للماء و السكر و الدهون و الأملاح ؟ أوليست هذه المواد من المكونات الطبيعية للجسم و التي لديه القدرة على التعامل مع زيادتها و لكن في حدود ؟ أوليست لكل جسد طاقته لاستيعاب مادة معينه لا يستطيع التحمل بعدها؟
فما بالك أختي بالتحدث عن ناقل عصبي؟ أي أن مجرد التغير الطفيف للغاية فيه قد يسبب مشاكل عظيمة

أما الحوامل فلا يسبب لهم الضرر إلا في حالة وذكرتها
"فقد تم تجربة السكريات الصناعية بجميع أنواعها على النساء الحوامل وكانت لا تأثر أبدا على الجنين إلا في حالة إصابة الأم بالفينايل كيتون يوريا phenylketonuria والمريض بهذا المرض يعرف مسبقا ما عليه أكله وما عليه تجنبه، وكل المنتجات تشير على منتجاتها بأنها لا تصلح لهم"
هذه نقطة خلاف بيننا أختي لأني ذكرت:

و عامل الخطورة يزداد كثيراً للأطفال و الحوامل و كبار السن و الأشخاص المصابين ببعض الأمراض المزمنة .. و قد صرح اتحاد المجتمعات الأمريكية للتجارب البيولوجية FASEB : " أنه من الحكمة تجنب استخدام المزودات اليومية لحمض الجلتميك للحوامل و الأطفال و الرضع"
و من المعروف أن حمض الاسبرتيك له نفس تأثيرات حمض الجلتميك ( كلاهما ناقل عصبي استثاري
كما ذكرت:

وقد وُجد أن هضم الاسبرتيم خصوصاً مع الكربوهيدرات قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة هذا الحمض في المخ حتى في الأشخاص الغير مصابين بالphenyl ketonuria
و لكن اعتقد أن هذه النقطة يمكن أن نتفق عليها بسهولة ؛ لأنكِ ذكرتي أختي أنك تخافين من التأثير الضار للاسبرتيم على الأطفال و لا تسمحين لهم بشربه .. إذاً بالتأكيد ستخافين أختي من تأثيره على الجنين :)..
حتى أنه من المعروف" أن الحامل ممنوع عليها تعاطي أي دواء مهما كان إلا في حالات الضروروة و مما يصرح به الطبيب المختص حرصاً على الجنين"
هذا عن الدواء ، فما بالكِ أختي بالمواد الضارة؟

ولو كان السكر حقًا ضارًا لتلك الدرجة فهناك سكريات صناعية كثيرة سُحبت من السوق لضررها فلماذا لم يسحب الأسبرتين؟
ربما هو في طريقه للسحب ، و ربما كل هذه الجهود من قبل العلماء للتحذير منه ستؤدي في النهاية إلى سحبه
و بقاء المادة أو سحبها من السوق ليس دليلاً على سلامتها فنحن كأفراد نتبع الأراء العلمية من قِبل المختصين و الأطباء .. فمثلاً هناك أدوية كثيرة نستخدمها يومياً في دولنا ، و لو تم تصريحها في دولة من الدول المتقدمة لقامت ثورات الشعوب من أثِر خطرها المعروف للجميع .. (هم يصدرون لنا مخلافتهم الطبية للأسف:أفكر: )
و كذلك مستحضرات التجميل ، من المعروف أن الكثير منها ضار على الرغم من انتشارها
.....
و اعتقد أن الخلاف الرئيس بيننا أختي هو في "المقدار الضار من مادة الاسبرتيم" .. فكلانا نؤمن بأنها مادة ضارة إذا زادت عن الحد ، لكن ما هو هذا الحد؟
ستجدين أختي أن هذا الحد أقل من زجاجة مشروب غازي واحد بمادة الاسبرتيم ، أي أن مثل هذه الزجاجة تمثل خطورة على الشخص السليم الصحيح:
فطبقاً لوكالة حماية البيئة EPA
1- الحد الاقصى للميثانول يومياً هو 7.8 mg - قلناها مسبقاً
2- يحتوى 1 لتر من مشروب محلى بالاسبرتيم ( مثل البيبسي الدايت) على 56 mg من الميثانول
3- إذاً زجاجة الكانز ذو ال 250 ml (= ربع لتر) تحتوي على 14 mg من الميثانول ، أي حوالي ضعف الأحد الأقصى المصرح به
4- و كما قلنا أن الميثانول هذا هو سم تراكمي ، لذلك تقول الوكالة أن من يتعاطون منتجات الاسبرتيم بكثرة قد يصلوا إلى 250 mg في اليوم أي 32 مرة مقدار الحد الأقصى - قلناها مسبقاً
و هذا نص ما كتب في موقع ميركولا:

An EPA assessment of methanol states that methanol "is considered a cumulative poison due to the low rate of excretion once it is absorbed. In the body, methanol is oxidized to formaldehyde and formic acid; both of these metabolites are toxic." They recommend a limit of consumption of 7.8 mg/day. A one-liter (approx. 1 quart) aspartame-sweetened beverage contains about 56 mg of methanol. Heavy users of aspartame-containing products consume as much as 250 mg of methanol daily or 32 times the EPA limit.(9)

إذاً أليس الأحرى بنا أختي أن نحذر تماماً من هذه المادة ، إذا كانت الزجاجة الواحدة من مشروب محلى بها تمثل ضرراً واضحاً على الجسد البشري؟

و آسف جداً على الإطالة .. لكن هذه عادة سيئة لا استطيع التخلص منها ^^"
و في حفظ الله :wave:

sensei
02-09-2009, 05:06 PM
تأثر الجنين بالأسبرتيم أمر يستحاااااال...
والسبب...
لماذا لا يتأثر مريض السكري بالاسبرتيم؟ لأنه لا يسري بالدم كما يسري السكر فهو لا ينتقل إلى الدم أبدًا فلا يزيد نسبة الدم في الدم فهو الأنفع لهم
وكيف يتغذي الجنين؟ أليس بالدم؟
هذا دليل أنه لا يضر الحامل...
ثانيا هذه الكمية التي ذكرتها مستحيلة
ولي تجربة في الحياة..
أولا: أمي مريضة بالسكري منذ زمن وتأخذ الاسبرتيم منذ أعوام ولا يمر يوم إلا به كوب من الشاي خالٍ من الاسبرتيم ... <<قد لا يكون سببا مقنعا فربما حالفها الحظ
ثانيا: اختي مريضة بمرضة وقال لها الدكتور نسبة إصابتها بالخبيث "عافانا الله" 80% ومرة اشتدت حالتها ومع ذلك كانت تشرب البيبسي دايت يوميا والاسبرتيم مع الشاي وتوابعه وتأخذ العلاج ومع ذلك لم يأثر الأسبرتيم وخفت حالتها بحمد لله.. وأضيف إلى ذلك بأن أحد أدويتها من مكوناته السبرتيم وعندما تقرأ عليه فمكتوب بأنه لا يؤثر على الحمل...
وهذا السكر موجود منذ زمن وحتى السكريات التي ظهرت بعده سحبت من خطورتها فلو كان ضارًا لعرف منذ أعوام وعقود
وها أنا أشرب الأسبرتيم يوميا بكيسين بالكثير وأختي الأخرى لا يخلو يوم لا تشرب شراب به الأسبرتيم على الأقل وأن أكثرت فـ3 أكواب
وهذه الكمية لا تضر... ويستحال أن تضر...

محمد السيوطيM.S
05-09-2009, 10:23 PM
السلام عليكم :)
عذراً أختنا عن التأخر ^^"

لماذا لا يتأثر مريض السكري بالاسبرتيم؟ لأنه لا يسري بالدم كما يسري السكر فهو لا ينتقل إلى الدم أبدًا فلا يزيد نسبة الدم في الدم فهو الأنفع لهم
وكيف يتغذي الجنين؟ أليس بالدم؟
هذا دليل أنه لا يضر الحامل...
تقصدين أختي أن الاسبرتيم لا يتم امتصاصه للدم :ponder: ؟
بالتأكيد هذا يحدث أختي ، و أي مادة يتم هضمها تمتص عن طريق الدم غالباً أو عن طريق اللمف .. و لا يبقى سوى الألياف النباتية و سواها مما لا يتم هضمه
و للدقة فالاسبرتيم بعد هضمه يتم تكسيره بسرعة في الجهاز الهضمي إلى مكوناته الثلاث ، و هي التي تتواجد في الدم بنسبة أكثر من الاسبرتيم ، و هي المسئولة عن كل هذه الأضرار بعد ذلك
و مما كُتب عن الاسبرتيم و حمض الاسبرتيك الناتج منه:
The excess aspartate and glutamate in the blood plasma shortly after ingesting aspartame or products with free glutamic acid (glutamate precursor) leads to a high level of those neurotransmitters in certain areas of the brain.
و المعنى: إن الزيادة من الاسبرتات ( = حمض الاسبرتيك) و الجلتامات في الدم- و التي تلي هضم الاسبرتيم أو منتجات الجلتامات بفترة قصيرة - تؤدي إلى ارتفاع مستوى هذين الناقلين العصبيين في مناطق معينة من المخ

أولا: أمي مريضة بالسكري منذ زمن وتأخذ الاسبرتيم منذ أعوام ولا يمر يوم إلا به كوب من الشاي خالٍ من الاسبرتيم ... <<قد لا يكون سببا مقنعا فربما حالفها الحظ
ربنا يخلي لكِ أختي ست الكل ، و يشفيها و يحفظها لكِ دائماً يا رب :)

ثانيا: اختي مريضة بمرضة وقال لها الدكتور نسبة إصابتها بالخبيث "عافانا الله" 80% ومرة اشتدت حالتها ومع ذلك كانت تشرب البيبسي دايت يوميا والاسبرتيم مع الشاي وتوابعه وتأخذ العلاج ومع ذلك لم يأثر الأسبرتيم وخفت حالتها بحمد لله..

حفظ الله لكِ أختك ، و عافاها يا رب :(
إن شاء الله حالتها مو خطرة ، و لا خبيث و لا يحزنون و ستشفى بإذن الله :o

وأضيف إلى ذلك بأن أحد أدويتها من مكوناته السبرتيم وعندما تقرأ عليه فمكتوب بأنه لا يؤثر على الحمل...
وهذا السكر موجود منذ زمن وحتى السكريات التي ظهرت بعده سحبت من خطورتها فلو كان ضارًا لعرف منذ أعوام وعقود
وها أنا أشرب الأسبرتيم يوميا بكيسين بالكثير وأختي الأخرى لا يخلو يوم لا تشرب شراب به الأسبرتيم على الأقل وأن أكثرت فـ3 أكواب
وهذه الكمية لا تضر... ويستحال أن تضر...
أختي مو لازم كل من يتعامل مع الاسبرتيم يحدث له الضرر و لعياذ بالله ، أنا قلت هذا و قلت حتى لو كان 1 في المليون فالخطر ما زال قائماً ؛ و الضرر ما زال قائماً...
مثلاً السجائر ، من المعروف أنها مضرة و أنها قد تسبب تشوهات خلقية للجنين و قد تم تحريمها .. لكن هل هذا يعني أن كل من يتعرض لها أو يشربها تحدث له أضرار ظاهرة ؟ نحن نشاهد ناس يشربونها من الصغر و يعمرون حتى الثمانين مثلاً ( و ربما لو لم يشربوها لعمٌروا للمائة)

و ما تصدر المقال في موقع ميركولا:
- الاسبرتيم، و بلا مقارنة ؛ أخطر مادة في السوق يتم إضافتها إلى الطعام
- الاسبرتيم مسئول عن أكثر من 75% من التفاعلات العكسية ( = الأثار الجانبية) للمواد المضافة للأغذية المبلغة لمنظة تعاطي الأغذية و العقاقير FDA

و حتى نحاول الإلتقاء في نقطة أختي :
- بالنسبة للمنتجات اليومية ( الكولا الدايت و هكذا ... ) و التي تحتوي على الأسبرتيم، فإن الأحوط استبدالها أو الاستغناء عنها .. تمام ^^؟
- بالنسبة لمرضى السكر ، فهناك حسب علمي أنواع أخرى من السكر - و الطبيعية -و الصالحة الاستخدام و في غاية الأمان .. (مثل الفركتوز على ما اعتقد :33: ) .. تمام ^^؟
- أما عن الأدوية الضرورية ، فهذه لا خلاف عليها ما دامت ضرورية و لا يوجد بديل لها فلا بأس من استخدامها .. و على أية الحال التعريف الحديث للدواء على أنه عقار، و أي عقار لابد أن تكون له آثارة الجانبية .. لكننا قد نستعين بالضر لدفع ضرر أكبر ، صحيح :) ؟

و في رعاية الله :wave:

miss 3washa
05-09-2009, 11:44 PM
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

sensei
06-09-2009, 05:15 AM
يا أخي ما أبي أناقش أكثر ممكن يكون هذا آخر رد لي
أولا الأسبرتيم ما يوصل الدم وهالمعلومة أكيدة 100% ومحد أنكر هالشي من قبل!!
ثانيًا الدوا اللي يحتوي على الأسبرتيم مكتوب عليه لا يضر الحمل واختي تاخذه وهي حامل وهي دارسة عن السكر تحت يد بروفيسور وما أظن أن اللي تدرسة مجرد كلام ما له أصل
ثالثًا مافي سكر طبيعي ما يضر مرضى السكري ومع العلم أن الفركتوز مثله مثل السكر العادي وضاااار!! ما أدري ليش حاطين في بالكم أن سكر النبات ما يضر مرضى السكري...
وذكرت هالنقطة في أول الموضوع وكان رد على الإيميل المنتشر لنصحهم مرضى السكري بالسكر النباتي "الفركتوز"

أما النصيحة الأخيرة لأصحاب السكري بشرب السكر النباتي!! فهو كالسكر العادي لأنه يتحول إلى نفس السكر في الجسم ويسري في الدم وكأنك سرت في الطريق الداخلي بدل السير في الشارع العام!!