المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة دعوات لبدء العمل عقب الفجر برمضان تجنبًا للعطش والإرهاق



إسلامية
20-08-2009, 12:43 AM
ظهرت دعوات في جنوب مصر إلى بدء العمل اليومي لأبناء الجنوب وكل المناطق الحارة عقب صلاة الفجر مباشرة إلى ما بعد طلوع الشمس بقليل خلال شهر رمضان المبارك لتجنب الإصابة بالعطش أو الإرهاق، وذلك في مواجهة الحرارة الشديدة التي يواجهها أبناء تلك المناطق.
وقال الشيخ محمود وداعة الله آدم، إمام وخطيب مسجد الفتح الغربي بقرية الرغامة البلد بمركز كوم أمبو محافظة أسوان جنوب مصر: "ليس هناك ما يمنع من إنجاز الأعمال المرهقة قبل موعد الصوم في الفترة الليلية من الشهر الكريم، أو بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، وتجنب العمل في فترة الظهيرة" التي تصل فيها درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية.
وأضاف آدم، "ولا يتعارض هذا مع كون الشهر هو شهر العمل والاجتهاد كما أنه لا يعني التكاسل والتواكل وعدم القيام بالأعمال، وإنما من باب التيسير على الصائمين وتمكينهم من أداء الفريضة دون مشقة، وحتى لا يقع الكثيرون فريسة الحرب النفسية مع العطش وهو يرى أمامه الماء سواء في الزير أو الثلاجات ومبرّدات المياه".
وضرب الشيخ آدم وداعة الله المثل في ذلك بالموظف الذي يستعد لأخذ إجازة سنوية أو غيرها حيث يسعى لإنجاز ما عليه من أعمال قبل القيام بإجازته.
كما نصح من تضطره أشغاله بالعمل نهارا بعدم إرهاق نفسه كثيرا حتى لا يفقد قوته وطاقته من أول النهار ثم يجلس يعاني الألم والعطش، وقد لا يتحمل الصبر حتى موعد الإفطار فيضيع عليه يومه وقد حذرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من أن إفطار يوم من رمضان بغير عذر لن يستطيع أن يُعوّضه الفرد بصيام الدهر كله وإن صامه!
ولاقت دعوة الشيخ قبولا واستحسانا عند كثير من أهالي القرية الذين أكدوا أنهم بهذه الفتوى يستطيعون التغلب على حر وهجير الصيف القائظ في أسوان والتي تصل درجة الحرارة بها في كثير من الأحيان لأكثر من 50 درجة، حتى أن الأسفلت يُخرج وهجا وسخونة تكاد تُسيّح إطارات السيارات, فالجو قاري معروف بأنه شديد الحرارة صيفا, ولا يخرج من بيته إلا من كان مضطرا, كما يتسم النهار بطوله وجفافه.


http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-118098.htm (http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-118098.htm)