المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية "نجاد" يدعو إلى معاقبة المعارضة وبرلمانيون متورطون في التعذيب



إسلامية
29-08-2009, 12:15 AM
دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الجمعة إلى معاقبة زعماء المعارضة بسبب الاضطرابات التي أعقبت إعادة انتخابه رئيساً لولاية ثانية, بينما ذكرت مصادر برلمانية أن ثلاثة نوب على الأقل متورطين في تعذيب أنصار المعارضة المعتقلين.
وقال أحمدي نجاد في خطبة الجمعة التي بثتها الإذاعة الرسمية على الهواء مباشرة: إنه "يجب إجراء مواجهة جدية مع قادة (المعارضة) والمحرضين الرئيسيين على الحوادث. يجب مواجهة من حرضوا ونظموا وطبقوا خط العدو بحزم".
وتعد هذه أول مرة يطلق فيها أحمدي نجاد دعوة علنية ضد خصومه السياسيين الذي احتجوا على نتائج الانتخابات منددين بحصول عمليات تزوير.
وكان الرئيس الإيراني قد شن هجوما عنيفا على رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني، وذلك في مراسم إفطار أمس قاطعها النواب "المحافظون".
وقال الرئيس الإيراني: إنه يشعر بالسعادة حينما يغضب "ذوو الرقاب الغليطة"، الذين يعتبرون أنفسهم مالكي البلاد، في إشارة إلى رفسنجاني. ودعا أحمدي نجاد القضاء إلى البدء برفسنجاني في مكافحة الفساد.
من ناحية أخرى، أعلن رئيس القضاء الإيراني وشقيقه رئيس البرلمان عن تأمين الحماية الكاملة لأربعة ضحايا قدمهم زعيم المعارضة مهدي كروبي كشهود على وقوع اغتصاب في السجون.
وتؤكد مصادر برلمانية أن ثلاثة نواب على الأقل متورطون في تعذيب وقتل المعتقلين في سجن كهريزك، وأن أحد هؤلاء عضو بارز في لجنة التحقيق في انتهاكات السجون الجنسية.
في نفس الوقت, تشير مصادر إلى أن رفسنجاني رفض الاستجابة لدعوة لافتة غير مسبوقة من زعماء المحافظين بالتدخل لإنهاء الأزمة.
وأكد رفسنجاني أن الحل يكمن فقط بمقترحاته في آخر صلاة جمعة أمَّها : وهي إعادة ثقة الشعب بالنظام، والإفراج عن المعتقلين وتطييب خواطر أسر الضحايا والتزام الجميع بالقانون


http://almoslim.net/node/116843 (http://almoslim.net/node/116843)