المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المساهمات في النهضة



العراقي عبدالله
27-11-2009, 11:48 PM
المساهمات في النهضة

الدكتور جاسم سلطان (http://www.moslimonline.com/writer.php?id_writer=714)
ذكرنا في المقال السابق أن النهضة يمكن اختزالها في أربعة عناصر، إن امتلكتها أية أمة فهي على طريق النهضة:
· الاهتمام بهويتها الذاتية أو بتعريفها بين الأمم.
· توطين المعرفة وإنتاجها لا الاكتفاء باستيرادها واستهلاكها.
· العمران في كل مجالات الحياة (مباني ونظم تسيير).
· القدرة الدفاعية للأمة على حماية إنجازاتها واستمرار النهضة.
وكلما استوفيت الشروط كلما كان طريق النهضة أمتن وأقوى.
كما ميزنا بين مساري الاحتشاد والتراكم على النحو التالي:
مسار التراكم: يتسم المسار التراكمي بأنه يتم خلال مدى زمني طويل، فالزمن المتوقع لإحداث التحولات غير محدد ولو بشكل تقديري، كما أن أداة الفعل الرئيسة التي ستحدث التحول غير محددة، وهو يتم عبر مشاركات قوى متعددة كل في مجاله، وعبر مبادرات متنوعة تصب كلها في إحداث تغيير في الأفكار السائدة في المجتمع وطبيعة المشاريع القائمة فيه.
أي يمكن القول بأن السمة الأساسية له هي جزئية الفعل، إذ لا ينبع من تخطيط مركزي، وإن كان بعض الفاعلين يمتلكون تصوراً شاملاً لكيفية حدوث النهضة. والتاريخ الأوروبي شاهد على هذا المسار والتحولات التدريجية فيه التي استغرقت قروناً.
مسار الاحتشاد: هو مسار تحشد فيه الدولة كل مواردها لتنطلق في اتجاه النهضة، ومن سماتها أن لها شريحة بدء محددة كأن يكون حزباً سياسياً مُمَكَّناً يسعى لدفع الدولة إلى تبني مشروعاً للنهضة، أو حزباً غير مُمَكَّن يقرر الوصول إلى السلطة لتنفيذ برنامجه، مثلما فعل ماوتسي تونج في الصين. وبذلك يكون التحرك نحو امتلاك أداة التغيير (الدولة) محدداً بمدى زمني تقديري، ومسار تحويل هذا التمكين إلى إنجاز جذري محدد بمدى زمني تقديري، ويتميز هذا المسار بأن الوقت الذي ينجز فيه المشروع مختصر جداً قياساً بمسار التراكم، ويمكن التمثيل له أيضاً في احتشاد المشروع الإسلامي في الأربعين سنة الأولى من عمر المجتمع الإسلامي، قل نفس الشيء على ماليزيا والهند وإيران وغيرها من الدول اليوم.
ومسار الاحتشاد تم التنظير له بشكل جيد مقارنة بمسار التراكم، إذ نجد الكتابات والدراسات الكثيرة حول التجارب الثورية التي أحدثت تغييرات جذرية، لكننا لا نجد الخدمة العلمية لمسار التراكم، وهو المسار الطبيعي في غياب عنصر الاحتشاد.
بل نستطيع أن نقول أن تراكماً إيجابياً في جوانب معينة من مجتمع ما، يجعل المجتمع مرشحاً أكثر للإنخراط في مسار احتشادي، ويجعل الوصول إلى نتائج جيدة أمراً أقرب زمناً... والعكس صحيح، فمسار الاحتشاد بعد أن يقوم بإحداث النقلة يبدأ العمل التراكمي في مسار التراكم.. وهكذا..
ونختم بالحديث عن فكرة “المساهمة” في مشروع النهضة، وهو مفهوم يجب أن يترسخ في أذهان العاملين للنهضة، إذ احتكار قيادة وممارسة الفعل في مسار التراكم أمر لا نرى بإمكانه عملياً في هذا العصر، فضلاً عن إنه يخالف جوهر فكرة “النهضة”، التي تنادي بإشراك كل مكونات الأمة في هذا المشروع. لا شك إن الجهود التي تحتاجها الأمة للنهضة كبيرة ومتنوعة، فهناك جهد يجب أن يتم لإصلاح عالم الأفكار، وهناك جهد يجب أن يتم لإصلاح عالم العلاقات، وهناك جهد يجب أن يتم لإصلاح عالم المشاريع والمبادرات. وحركة الحياة أعقد بكثير من التراتيبية الثلاثية، فلا يمكن وقف أي من هذه المسارات لإصلاح أحدها، ولكن من زاوية أخرى يمكن القول إن نقطة الانطلاق والتركيز في مرحلة ما قد تكون في أحدها. وهنا تأتي أولوية عالم الأفكار والمشاعر… إن افتتاحية أي عصر تبدأ من تحولاته الفكرية، فالرسالة الإسلامية كانت افتتاحية عصر تحرير للعقل والروح والجسد من مقررات العصور الوسطى، حيث صودر العقل (اغمض عينيك واتبعني)، وصودر الجسد (بالخطيئة الأصلية وضرورة التكفير عنها بالحرمان الجسدي)، وصودرت الروح (طريق التكفير يمر عبر وسيط الكنيسة). هكذا جاءت رسالة الإسلام لتحرر العقل (اقرأ، وعلم بالقلم، وهاتوا برهانكم، وأفلا ينظرون)، وتحرر الجسد (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق)، وتحرر الروح وتلغي الواسطة (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان).. والأمة الإسلامية مطالبة اليوم أن تحرر نفسها مما ران عليها من آثار عصور الانحطاط.. من بعض الأفكار المتجذرة ومصادرها.. فكرة الخصام مع عالم السببية، وفكرة الخصام مع العلوم التطبيقية، وفكرة قصر العلوم الشريفة على علوم الكتاب (تصريحاً أو تلميحاً)، وفكرة إن دور العقل لا نحتاجه مع النص، وفكرة إن المرأة يقاس حالها على الأسيرة والمملوك عند زوجها، وفكرة إقصاء المخالف المسلم، وفكرة الإكراه في الدين. تبدو هذه المقولات غريبة، وقد يسارع بعض المستعجلين بنفيها؛ ولكنها تسكن في تلافيف التراث والعقل الجمعي، وهي نتاج مراحل الانحطاط في الفكر الإسلامي، وتجذرت في فضاء الأمة من خلال مدارس إسلامية كبرى، ونحن مطالبون على الأقل بالتأكد من هذه المقولات بشكل علمي لا بردود الأفعال. إن استقبال عصر جديد يعني معاودة النظر لجذور هذه الأفكار، وتحرير العقل منها إن وجدت. لقد ورثنا إرثاً ضخماً فيه الغث وفيه السمين، وهو ليس كتباً بل بشراً ناطقاً في الإعلام والتعليم وعلى المنابر، يعيد إنتاج العقول وفق هذه المنظومات. إن جهد التحرر العقلي والتصحيح الفكري لا يقل أهمية؛ بل هو المقدمة الصحيحة لسائر أشكال التحرر، وهو جهد يحتاج إلى جميع الطاقات العلمية والإعلامية والدعوية والرسمية والأهلية، للانطلاق إلى حال جديد وعالم جديد. نحتاج إلى جهد فكري ضخم لفهم العالم الذي نسكنه مع غيرنا من البشر، وأن ندرك علومه وتجاربه ومتغيراته، ولا بد أن نزود أبناءنا بخرائط صحيحة ليسلكوا في هذا العالم طريقاً مثمراً. آن الأوان أن نعيد النظر في عالم العلاقات داخل المجتمع الواحد وبين طوائف الأمة، وأن تبنى العلاقات على أسس جديدة تسمو فيها فكرة (إن هذه أمتكم أمة واحدة)، (وتعاونوا على البر والتقوى)، وهي فكرة تحتاج إلى تيار عام من الأمة يؤمن بإمكانية بناء هذا العالم الجديد، والتعامل على أساسه. والمدركون لخطورة عالم العلاقات وأثره في النهضة اليوم كُثر وتواصلهم واجب الوقت … ومن العالَميْن السابقيْن سيولد عالم كبير من المشاريع الجديدة، التي تسد احتياجات الأمة في مختلف المجالات بإذن الله … ومشروع النهضة الذي ينادي به الجميع كحلم لهذه الأمة؛ هو ما حاولنا أن نساهم فيه بشئ يسير، من خلال سلسلة من الكتب، وبرامج التدريب للراغبين، وموقع لتنمية الفكرة وتطويرها، وبناء عالم علاقات يقوم على الفكرة المركزية (وتعاونوا على البر والتقوى) و (إن هذه أمتكم أمة واحدة)، ولمزيد من التفصيل والتشاور حول جملة الأفكار المطروحة يمكن للقارئ أن يتواصل معنا عبر موقعنا… فلا تحرمونا من رأيكم ومشورتكم. ربما… ربما يكون هناك حل محتمل… والله الموفق للفلاح.
المصدر: موقع صحيفة المصريون (بتصرف)