المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرجو المسآعدة يـ PhotoGraphics , بليييز

SaMiQaYSi
17-12-2009, 02:20 AM
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته ,

يا هلا وغلا بجميع أعضاء وروآد منتدى التصوير الفوتوغرآفي , وأشكركم جميعاً على ما تُقدموه من مسآعدة ونصأئح سوآء للمبتدئين أوالمتقدمين والمحترفين في التصوير ,

ولآ خير في علم لدى الشخص لم يستفيد منه الأخرون ..

في البدآية يا أخوآن أنا دخلت عآلم التصوير الفوتوغرافي حديثاً وأحتآج إلى توجيهاتكم ونصائكم , لكي أتطور وأستفيد من هذه التقنية الرآئعة ,

طبعاً يآ أخوأن أنا حالياً أبحث عن كاميرا شبه إحترافية تناسبني كمبتدئ في التصوير , ولدي صديقي لديه كاميرا Canon PowerShot SX1 IS
أستخدمها أحياناً لكي أتعلم بعض أساسيات التصوير ,, هذي مواصفاتها

CMOS 10 MEGA PIXELS

20X OPTICAL ZOOM

FULL HD

IMAGE STABILIZER

ULTRASONIC ,, لا أعرف ماذا تعني .

mm 100 - 5.0 ,, ما المقصود بها ؟

USM 1:2.8 - 5.7 ,, ممكن توضيح ما المقصود بها .

طبعاً الكاميرا فيها تقريباً كل أوضاع التصوير , مثل
C . M . AV . TV . P . AUTO . PORTRAIT . LANDSCAPE . NIGHT . SPORT . SCN

فيها أيضاً خاصية MF أعتقد أنها تعني manuelle focus
ISO ,, ماذا يعني ؟

VIDEO HD

أنا ذكرت لكم أغلب مميزات هذه الكاميرا , وكل ما أحتاجه هي نصائحكم لتوجيهي لأختيار الكاميرا المناسبة لي كمبتدئ وأتمنى تكون فيها مميزات عالية لأني سأحتفظ بها لفترة طويلة .. يعني أبغاها تكون مناسبه للشخص المتقدم أيضاً في التصوير الفوتو غرافي ,

ولكن المشكلة في هذه الكاميرا أنك لا تستطيع تغيير العدسة حيث أنها تحتوي على عدسة مدمجة وثابتة ,,,!

وحاولت أكثر من مرة ألتق صور ولكن لا أرى فرق كبير بينها وبين الكاميرات الديجيتال العادية ,, هل المشكلة أنني لا أجيد التصوير أو أن الكاميرا لا توجد بها مواصفات التصوير المتقدم ؟؟؟

,, ,, ,, ,, ,, ,,

أرجو منكم توجيهي ومساعدتي لتعلم التصوير الفوتو غرافي , عندي كم سؤال ..

1. كيف أستطيع إلتقاط صورة لموضوع معين ( نفترض زهرة ) بحيث أجعل الزهرة هي الموضوع وأجعل الخلفية غير واضحة والعكس ,, ما هي التقنية المستخدمة وكيف أستخدمها ؟
وهل تحتاج لعدسات خاصة غير الموجودة في نفس الكاميرا لألتقاطها ؟ :02:

2. أنا رأيت صور وحبيت أصور مثلها ( على سبيل المثال شخص يقود الدراجة أو سيارة , السيارة تطلع واضحة والخلفية غير واضحة كأنها رياح تتحرك في إتجاه واحد ) ممكن أعرف كيف أستخدم هذي التقنية بالكاميرا اللي معاي ؟

3. هو اللي عجزت أفهمه وقريت كثير بس بعد أشوفه مره صعب :( , اللي هو التعريض الطويل ,, على ما أعتقد .. ؟ وش المقصود إيش تأثيره على الصوره ؟

أتمنى ألقى أجوبه لأسئلتي , وهل تنصحوني بهذي الكاميرآ أو كاميرا أخرى .. وسامحوني تعبتكم معآي

وتقبلوا تحيآت أخوكم ,, SaMiQaYSi :ciao:

SaMiQaYSi
17-12-2009, 09:04 PM
ليش ما فيه ولا رد ..؟

q8tya
18-12-2009, 01:37 PM
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أهلاً بك أخي ( SaMiQaYSi ) معنا في قسم التصوير الفوتوغرافي :) ..

أرجو أن تفيد و تستفيد ..

ULTRASONIC ,, لا أعرف ماذا تعني .

هي ما يطلق عليه اختصارًا ( USM ) Ultrasonic Motor

و هي تقنية تمكن العدسة من القيام بالتركيز الآلي ( AF ) بسرعة و دقة أكبر كما أنها تستهلك طاقة أقل و ذات صوت منخفض مقارنة بمحركات الـ AF الأخرى .

* هذا الاختصار لعدسات الكانون فقط، هذه هي أسماء هذه التقنية في الشركات الأخرى ..

Canon – USM, UltraSonic Motor
Minolta, Sony – SSM, SuperSonic Motor
Nikon – SWM, Silent Wave Motor
Olympus – SWD, Supersonic Wave Drive
Panasonic – XSM, Extra Silent Motor
Pentax – SDM, Supersonic Drive Motor
Sigma – HSM, Hyper Sonic Motor

mm 100 - 5.0 ,, ما المقصود بها ؟

كما جاء في الموقع :
Focal Length
5.0-100.0mm f/2.8-5.7 (35mm film equivalent: 28-560mm)

وهو مدى الطول البؤري للعدسة .. و للتبسيط فهو يعمل كعمل الـ Zoom

استخدامك للطول الأصغر 28 سيعطيك رؤية بعيدة وواسعة للمشهد ..

أما عند إستخدامك للطول الأكبر 560 فهو سيقربك إلى زاوية محددة و مركزة على عنصر من ذلك المشهد

مثال :

http://www.usa.canon.com/app/images/PowerShot_2009/PS_SX1/features/sx1is_feature_03a.jpg

USM 1:2.8 - 5.7 ,, ممكن توضيح ما المقصود بها .

USM شرحتها في الأعلى ..

1:2.8 - 5.7 أو مايطلق عليه في الغالب f/2.8-5.7 ( بدل الرقم 1 يوضع الحرف F )

وهي فتحات العدسة القصوى لهذه العدسة ..

بمعنى أنك عندما تريد أن تصور المشهد باستخدامك للطول البؤري الأصغر 28 ستكون أكبر فتحة عدسة يمكنك استخدامها هو f/2.8
و عند استخدامك للطول البؤري الأكبر 560 *ستكون أكبر فتحة عدسة يمكنك استخدامها هو f/5.7

تتلخص أهمية فتحة العدسة في أمرين ..

1. استخدامك لفتحة عدسة أكبر سيمكنك من إدخال كمية أكبر من الضوء >> و بالتالي تمكنك من إلتقاط صور بسرعة.

2. كلما كبرت فتحة العدسة .. كلما أمكنك من عزل الخلفية بشكل أكبر ..

مثال :
http://wpcontent.answers.com/wikipedia/en/thumb/8/86/Jonquil_flowers_merged.jpg/400px-Jonquil_flowers_merged.jpg*

الجزء السفلي من الصورة باستخدام عدسة كبيرة ( F/2.8 ) و العلوي باستخدام عدسة ضيقة ( F/8 - F/11 )

قد يتبادر إلى ذهنك سؤال وهو ..

عدسة كبيرة ( F/2.8 ) - عدسة ضيقة ( F/8 - F/11 ) !!؟؟

نعم العدسة الكبيرة هي ذات الرقم الأصغر ..

فكما تلاحظ أن الرقم ليس 2.8 وحدة ! بل هو إما 1/2.8 أو F/2.8 ..

و عند إجراء العملية الحسابية 1/2.8 يكون الناتج 0.357
أما 1/11 فالناتج هو 0.091

لذا ففتحة العدسة 2.8 أكبر من 11 :) (( اختصارًا نحذف الـ / F ))

ISO ,, ماذا يعني ؟

ISO هو مقياس حساسية الفليم ( في الكاميرات الفلمية ) أو حساسية الـ sensor ( في الكاميرات الرقمية )

قبل أن أشرح لك فائدته أود أن تقرأ هذا الرد (http://www.montada.com/showpost.php?p=6637846&postcount=8) بخصوص " مثلث التعريض" ..

و تتلخص فائدته في كونه يزيد كمية الإضاءة دون الإخلال بإعدادت الكاميرة ..

وهو سلاح ذو حدين .. فعند زيادة القيمة ستزيد معها فرصة ظهور نقاط الـ noise على الصورة ( تظهر الصورة محببة )

متى ولماذا تستخدمه ؟

كما ذكرت في الرد السابق أن فتحة العدسة و سرعة الغالق تمكنك من إلتقاط صور أكثر إبداعًا ( عزل الخلفية - تجميد أو إظهار الحركة ) فقد تكون حددت إعداداتك للحصول على صورة بشكل معين ( خلفية حادة + سرعة غالق عالية لإظهار الحركة ) ولكن إضاءة المكان الذي تريد التصوير فيه لم تكن مناسبة .. لذا ستتوجه إلى زيادة الـ ISO لتزيد من الإضاءة مع الحصول على التأثير المطلوب في الصورة ..

في الكاميرات المدمجة يكون تأثير الـ Noise كبير جدًا عند رفع قيمة الـ ISO ولو بقدر بسيط .. ولكن كلما زادت إرتفع مستوى الكاميرة كلما قل ذلك التأثير ..

أنا ذكرت لكم أغلب مميزات هذه الكاميرا , وكل ما أحتاجه هي نصائحكم لتوجيهي لأختيار الكاميرا المناسبة لي كمبتدئ وأتمنى تكون فيها مميزات عالية لأني سأحتفظ بها لفترة طويلة .. يعني أبغاها تكون مناسبه للشخص المتقدم أيضاً في التصوير الفوتو غرافي ,

ولكن المشكلة في هذه الكاميرا أنك لا تستطيع تغيير العدسة حيث أنها تحتوي على عدسة مدمجة وثابتة ,,,!

افضل دائمًا أن تكون أنت من يختار الكاميرة .. وذلك لسبب بسيط جدًا وهو أنك أكثر شخص يعرف إحتياجاتك ..

فقد تكون كاميرة معينة ممتازة بالنسبة لي ولكنها لن تكون بالضرورة ممتازة بالنسبة لك ..

بالنسبة لي أثق كثيرًا في شركتي ( Nikon و Canon ) و تعاملي مع وكيل Nikon في الكويت زاد من حبي لهذه الشركة :) ..

يجب أن تضع ميزانية محددة للكاميرة + العدسة التي تنوي شرائها .. فالأسعار متباينة بشكل كبير ..

ذكرت نقطة مهمة وهي أنك تنوي أن تستمر في هذا المجال .. لذا أنصحك ( في حال تريد الشراء من Nikon أو Canon ) أن تكون إما Nikon D90 أو Canon 500 D أو اعلى ..

قبل أن تختار الكاميرة .. إبحث عن الملحقات التي تعزم شرائها ( حاليًا أو مستقبليًا ) فبعض الأجهزة تكون رخيصة .. ولكن ملحقاتها غالية .. لذا من الحكمة أن تكون على دراية بالصورة كاملة ..

إذا كان لديك أصدقاء لديهم كاميرات من نوع SLR قد تحتاج إلى أن تفكر في أن تكون كاميرتك من نفس الشركة المصنعة لإمكانية لأن معدات الكاميرة مكلفة جدًا لذا تستطيعون أن تكملوا بعضكم الآخر ..

وحاولت أكثر من مرة ألتق صور ولكن لا أرى فرق كبير بينها وبين الكاميرات الديجيتال العادية ,, هل المشكلة أنني لا أجيد التصوير أو أن الكاميرا لا توجد بها مواصفات التصوير المتقدم ؟؟؟

الفرق هو بإمكانية التحكم اليدوي في كل الإعدادات .. فكلما تطور مستوى الكاميرة .. كلما زادت الخصائص التي يمكنك تحديدها بشكل يدوي ..

فلو أنك أردت مثلاً تصوير ( زهرة بحيث أجعل الزهرة هي الموضوع وأجعل الخلفية غير واضحة والعكس ) ستستطيع عمل ذلك بسهولة عند إستخدام كاميرة SLR .. ولكن الأمر لن يكون بهذه السهولة وقد لا تحصل على عزل مناسب عند استخدام الكاميرة المدمجة العادية ..

و قيس على ذلك باقي الأمور .. فالكاميرة المدمجة تقوم بوضع الإعدادت التي تراها مناسبة للمكان الذي تصورة .. ولكنها لن تكون كما تريد في كل الحالات ..

أرجو منكم توجيهي ومساعدتي لتعلم التصوير الفوتو غرافي , عندي كم سؤال ..

1 - 3 أجبت عليهم في الأعلى

إجابة السؤال الثاني تجدها هنا (http://www.montada.com/showpost.php?p=5600093&postcount=2)

ارجو أن أكون أجبت على استفساراتك بشكل واضح :) ..

و لاتتردد في طرح أي استفسار آخر ..

بالتوفيق.

SaMiQaYSi
18-12-2009, 06:26 PM
مشكووووورة أختي ,, q8tya ,, ويعطيك ربي ألف عافية .. :biggrin2:

صرآحة شرح مفصل ودقيق وجاوبتي على كل أسئلتي بشكل واضح وسلس , :biggthump

وإن شاء الله بتشوفون إبداعاتي ,وهذا أقل شيء أقدمه لكم وللمنتدى الرآئع

أخوكم , SaMiQaYSi