المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ويندوز 7 مايكروسوفت والقرصنه ، هل سننتقل قريباً إلى اللينوكس ؟



CV XBLOOD
19-12-2009, 06:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
أود أن أناقش معكم قضية علا صوتها مؤخراً ، وخصوصاً في الدول العربية وهي قضية مكافحة القرصنة ، وبالتأكيد الراعي الرسمي لها شركة مايكروسوفت ، واللتي يبدو أنها بدت تضغط مؤخر بجدية على الحكومات العربية ( بعد أن تمكنت من إقناع المستخدمين العرب بأنه لا بديل عن الويندوز ) ، وهذا مؤشر ينذر بالخطر قريباً ، فأمام المستخدم العربي خيارين أحلاهما مر ؛ فإما أن يبدأ بتجهيز "محفظته" لدفع مبالغ هائلة لمايكروسوفت وغيرها من الشركات ، أو أن يبدأ بالتحول إلى البرامج ذات المصدر المفتوح Open Source ، مثل اللينوكس و أوبن أوفيس وغيرها الكثير من البرمجيات المشابهة للبرمجيات المغلقة المصدر والمملوكة بالكامل لشركات تجارية.

فمما زاد مخاوفي مؤخراً ، إطلاق الموقع العربي للملكية الفكرية بالتعاون مع جامعة الدول العربية http://www.arabipcentre.com/ وقيام بعض الحكومات الخليجية بتطبيق قوانين مكافحة القرصنة "ولو نظرياً" ، وفي ظل الأزمة الإقتصادية العالمية ، باتت الحكومة الأمريكية تشدد على تطبيق قوانين الملكية الفكرية في بلدان العالم الثالث " وخصوصاً دول الخليج " والحبل على الجرار ، فهل هذا يعني بأن نهاية أقراص البرامج الرخيصة وبسطات البرامج باتت وشيكة ؟

قد لا يخفى على البعض بأن دولة الإمارات العربية بدأت بتطبيق قوانين الملكية الفكرية منذ مطلع الألفية الجديدة ، وهذا أمر مقبول نظراً لطبيعة دولة الإمارات وما بها من استثمارات مفتوحة لكبرى الشركات العالمية ،، لكن مع بدء المملكة العربية السعودية مؤخراً بتفتيش أجهزة المسافرين بحثاً عن برامج مقرصنة ومصادرة الأجهزة من أصحابها وفرض غرامات على من يحمل معه أقراص مستنسخة - أعرف أحد الزملاء اللذين تمت مصادرت أجهزتهم ودفع غرامه 500 ريال وكاد أن يسجن لولا أنه طالب - فهذا بمثابة الإنذار المبكر لمن يستخدم برامج مقرصنة ، لاسيما إذا قامت الدول العربية المجاورة باتباع نفس السياسة !!
نعم ، فالكل مستهدف في هذه الحرب ، ولا أحد سينجوا من هذه الحرب ، فإن نفذت الان فقد لا تنفذ غداً ،، فلو أخذنا جميع مستخمي ويندوز في الدول العربية ( واللتي تكاد تكون نسبتهم 99.9% ) هم من مستخدمي الويندوز !! فبالله عليكم ،، كم منهم يستخدم نسخة أصلية فقط من ويندوز ؟ ناهيك عن آلاف البرامج الأخرى اللتي يتم تحميلها من الإنترنت غالباً ثم يقوم المستخدم بالبحث عن رقم التسجيل أو كراك البرنامج ، ولو أجريت بحثاً صغيراً في جوجل سيتضح لك حجم طلبات السيريال والكراك ، ناهيك عن تخصيص منتديات كامله لهذا الغرض !!

السؤال المطروح والأهم ،، هل نحن مستعدون للتخلي عن ويندوز والبرامج الإحتكارية والإنتقال للبرامج الحرة ؟؟
فمن وجهة نظري ، إن كنت غير مستعد الآن ولم تفكر بعد ، فإنك ستجبر لاحقاً على دفع ثمن ويندوز وأوفيس وغيرها من البرامج أو أن تنتقل قسرياً إلى استخدام لينوكس ، وحينها لن يكون الأمر سهلاً مطلقاً ، فمع ازدياد تعقيد طرق حماية البرامج واتصال التطبيقات بالإنترنت إجبارياً لتفعيلها باتت الخيارات ضئيلة للغاية أمام هذا التحدي من قبل شركات البرمجيات الإحتكارية.

إذاً ، فإذا كنت من مستخدمي ويندوز "غير الشرعيين" ! فأنت ملاحق :wow: في حملة "الحرب على المنسوخ" فماذا أنت فاعل ؟
جدير بالذكر الإزدياد الملحوظ للمنظمات المناهضة للسياسات الإحتكارية ومنها منظمة " مؤسسة البرمجيات الحرة " http://ar.windows7sins.org/ حيث أطلقت حملة " خطايا ويندوز السبعة " ، أترككم مع الموقع.

CV XBLOOD
20-12-2009, 08:51 PM
صدق من قال : "وطرقت باب أمتي فكانت نائمة وبقيت وحدي !"

chris
20-12-2009, 09:45 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كيف انت يا اخي العزيز CV XBLOOD

اخي لا تغضب فما قلته مفيد ولو لم تتلقى الردود الا انك وضعت المعلومة المفيدة


اخي بخصوص ما تشير اليه فهو صحيح
وللاسف مايكروزفت كما احب ان اسميها من احقر الشركات التي سمعت بها وخصوصا اصلا ان سمعتها العالمية تعتبر في المرتبة الاولة من ناحية الاحتكار وعدم الاكتراث بالطبقات الفقيرة ..
فهل تفكر مايكروزفت بمنع الفقراء من الكمبيوترات ... ؟

اخي في الحقيقة طالما هناك انترنت طالما هناك نسخ سوف تصدر وسوف نحصل عليها
ولو لم نستطع ان نشتريها
وخصوصا ان الجميع تقريبا لديه نسخ من الويندوز المقرصنة
واسواقا تعتبر سوق كبير للمقرصن والذي يصل الينا بالف طريقة ..
وسوف تعجز اجلا ام عاجلا مايكروزفت من عمل اي شيء كما حدث في تايوان
حيث تعبت مايكروزفت من مطاردة القراصنة وكلفها الامر 12 مليون دولار
وفي النهاية قررت عقد اتفاق مع القراصنة هناك بان تاخذ مبلغ بسيط على كل نسخة يتم نسخها فوصلت اربحاها بسبب ذلك الى 15 مليون
طريقة ذكية

اخي بخصوص البرامج الاخرى مثل لينيكس سمعت ان تلك البرامج اكثر امان من الويندوز وذلك لان نظر القراصنة لها محدود
الا ان المشكلة اننا تعودنا على الويندوز :D





سلام chris

CV XBLOOD
21-12-2009, 09:12 AM
الأخ chris ، مش معقول !! :biggthump
أشكرك على الرد ،،،
الحمد لله ، أنا بخير ، ومازال لدي بقية عقل ، لكن يبدو أنني سأفقده كلياً إن بقيت بين أبناء أمتنا العظيمة :p والتي لا تجيد شيئاً إلا الصمت ، نعم هاهم العرب صامتون مجدداً ويبدو أنهم لن يستسلموا أبداً ، إنه الصمت المرعب :umm2:

لا أدري ما سبب عدم اكتراث أبناء أمتنا بما يدور حولهم !! صحيح أننا تعودنا على الويندوز ، لكن ما زال أمامنا الوقت الكافي للتغيير ، فمن يضمن استمرار توفر الدعم للنسخ الحالية من الويندوز ؟ ومن يضمن بأن سياسة مايكروسوفت ضد القرصنة ستبقى كما هي بعد عدة سنوات آتية ؟

صدقني ... لو شاءت مايكروسوفت أن تعطل أي جهاز يحوي نسخة مقرصنة من ويندوز لفعلت ، ولن يمنعها شيء !! وربما أنت تعلم يا أخي الكريم كيف فعلت مايكروسوفت لمكافحة القرصنة على أجهزة الإكس بوكس 360 !! لقد قامت مايكروسوفت بمنع أي جهاز معدل من الدخول إلى الشبكة ووضع الجهاز في القائمة السوداء للأبد !! وبالتالي أنظر إلى عدد الأجهزة التي تم منعها من الدخول للشبكة!
والآتي أعظم :boggled:

Mohammed
21-12-2009, 12:43 PM
السلام عليكم :)



أخي CV XBLOOD

موضوعك هادف و قيم و يمسنا جميعاً بصورة أو بأخرى .. و يجب علينا عدم إغفاله و إلا عانينا تبعاته في الغد القريب ..





لو شاءت مايكروسوفت أن تعطل أي جهاز يحوي نسخة مقرصنة من ويندوز لفعلت ، ولن يمنعها شيء

بداية، أختلف معك في هذه النقطة .. فالقصة ليست بهذه السهوله ..

إذا قامت مايكروفلوس بهذا الامر لخسرت و ببساطه هيمنتها على عالم البرمجيات و سمعتها و مركزها الاول عالمياً و لتحول أكثر من 95% ممن طالهم الأمر لأنظمة تشغيل مجانية أخرى كاللينكس ..

و مايكروفلوس لن تقدم على خطوه حمقاء كهذه و ذلك لكونها لا تبيع فقط أنظمة تشغيل لكن لديها حزمة كامله من البرامج المكمله و برامج أخرى مكملة للمكمله .. ناهيك عن مطوري الطرف الثالث
و الذين يقومون بتطوير برامجهم على بيئة ويندوز .. و الباند الذي تتحدث عنه سيكبدهم خسائر مهوله ..

مايكروسوفت مستفيده من القرصنه الجارية لانظمة تشغيلها .. و لن تقوم بشيء في المستقبل القريب لدرء ذلك سوى بإجراءات غير عمليه ضد النسخ المقرصنه كمنعهم من الدخول لمركز
ترقيعات ويندوز.. دعك من حقيقة أن 90% من الاجهزة التي تعمل بنسخ غير شرعية لا تتصل بالإنترنت على الأطلاق وأكثر من نصف هؤلاء لا لم يفكرو بدخول مركز رقع ويندوزالأمنية .. المفتعله .....!!

ويندوز 7 على سبيل المثال .. عندما قامت الشركة بإتاحة تجربة النسخ الأوليه و البيتا لكل من هب و دب .. قام العديد من المبرمجين بصنع كراكات و باتشات للتغلب على مشكله التفعيل و الفترة
الزمنية المحدوده للويندوز .. و عندما صدرت النسخة النهائية الاولى فوجئت بقيام نفس الفرق التي كانت تصنع الباتشات بتعديلها لتناسب النسخة النهائية و إتاحتها للجميع خلال اقل من 24 ساعة .. و أستفاد
منها عشرات الآلاف ممن تمكنوا من تنزيل نظام التشغيل في الأيام الاولى

فهل كانت مايكروسوفت غافله عن كل هذا أم أنها غضت الطرف و تجاهلت الموضوع بتاتاً ..؟؟

و إذا كانت جاده فعلياً .. فيجب عليها و من معها وضع حد لتقنية تبادل و مشاركة الملفات P2P / التورينت كخطوه أولى ..

و كما قال كريس .. طالما أن هناك إنترنت و طالما أن هناك من يؤمن بحق كل إنسان بالحصول على تكنوولوجيا البرمجيات فلن تستطيع مايكروسوف أو غيرها القايام بشيء ..

ثم لا تنسى .. هناك عشرات البدائل المجانية عن كل البرمجيات غير الشرعية التي نستخدمها ..

و الإكس بوكس 360 و الباند الذي حرم الآلاف من اللايف .. مايكروبوكس ( تبي لها بوكس على وجهها :D ) قامت بذلك لتفادي شر الشركات المطورة للألعاب حيث انها هي الخاسر الأول من عمليه الكوبي ..



اتصال التطبيقات بالإنترنت إجبارياً لتفعيلها

هذه النقطة تثير حيرتي بشده ..
كل البرامج التي تعاملت معها يوجد فيها خيار للتفعيل offline و غالباً عن طريق الهاتف .. و هذه النقطه يتم أستغلالها من قبل مقرصني البرامج بصفه دائمه ..

تفسيري الوحيد لها .. كل المطورين يعلمون بأن الغالبية العظمى من الناس ليس لها وصول دائم و متاح بالإنترنت .. لكنهم في نفس الوقت يتيحون ثغره هائلة تطرح العديد من علامات التعجب و الإستفهام ..!!؟؟


اما الجامعة العربية ..
فكل ما يصدر عنها شأنه و شأن إي قرار آخر .. هو قرار سياسي بالدرجة الاولى تم وضعه لإرضاء بعض الاطراف المستفيده ( مايكروسوفت في هذه الحالة ) بدون النظر لتبعاته المستقبليه او التخطيط السليم
و التفكير في بدائل أخرى .. كأن هذا الكيان مسلط على رؤوسنا و ليس لخدمه وحدتنا كعرب ..


..
..




والتي لا تجيد شيئاً إلا الصمت ، نعم هاهم العرب صامتون مجدداً ويبدو أنهم لن يستسلموا أبداً ، إنه الصمت المرعب
سننهض يوماً ما .. و عندها سيرى العالم هذه الأمة التي أضاءت العالم من قبل و قد نهضت من كبوتها الطويلهو عادت لتضيء العالم مرة و بلا إنقاع ..
ولسنا صامتين .. فلدينا المبدعون و الباحثون و العلماء في مجال .. لكنه واقعنا المر و الذي تحكمه دائماً سياسة ضيقة الأفق لا هم لها سوى تمجيد سيدها و سيده ..


..
..




موضوع هادف و أتمنى إستمرار و توسع النقاش فيه لمافيه من المصلحة العامة ..

في أمان الله و حفظة .. ^_^

CV XBLOOD
22-12-2009, 02:31 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
أخي الكريم Luffy ،، أشكرك على الرد الرائع والمشجع :) وهذا يدل على أنك تعي ما أقول ،،، وإليك بعض النقاط التي لم أفهمها !! :33:


بداية، أختلف معك في هذه النقطة .. فالقصة ليست بهذه السهوله ..

لكن لو قمت بمراجعة موقع مايكروسوفت ، ستفهم بأن الشركة تسعى ليلاً ونهاراً لمحاربة القرصنة والقراصنة !! خذ هذه الصفحة مثلاً : http://www.microsoft.com/howtotell/product.aspx?pID=d635228e-6aed-404b-9af1-7c27819c24e4&cID=b8310ada-9e77-4aab-947a-14eabe785fd0&method=oem&displaylang=ar ،، لكن في الواقع يبدو أن الشركة تغض الطرف عن كل ما يجري ... إنه أمر محير إذاً :31:
إذا كانت الشركة حقاً تتغاضى عن القرصنة لصالح نشر منتجاتها قدر المستطاع ،، فلماذا تولي أهمية لسياسات منع القرصنة وغيرها من التطبيقات مثل WGA ؟


إذا كانت جاده فعلياً .. فيجب عليها و من معها وضع حد لتقنية تبادل و مشاركة الملفات P2P / التورينت كخطوه أولى

فحتى لو كانت مايكروسوفت جادة في حملتها ضد القرصنة ، فلن تفلح في منع شبكات الند للند P2P ، وخير دليل على ذلك أن شركات الموسيقى العالمية لم تفلح لحد الآن للحد من انتشار التسجيلات الموسيقية ، ولو عدت إلى العام 2000 وهو عام بداية انتشار الهيئة المضغوطة للصوت MP3 وما تلاه من برامج تشارك الملفات مثل كازا و نابستر لوجدت أن شركات الموسيقى خسرت الكثير من القضايا في المحاكم التي أقامتها ضد هذه التقنيات !! :umm2:


كل البرامج التي تعاملت معها يوجد فيها خيار للتفعيل offline و غالباً عن طريق الهاتف .. و هذه النقطه يتم أستغلالها من قبل مقرصني البرامج بصفه دائمه

أخي الكريم ،، كلامك صحيح ! لكن لن يستمر طويلاً ، فالإنترنت آخذة في الإنتشار بين جميع طبقات المستخدمين ، وخلال السنوات القليلة المقبلة سوف يستبعد خيار تفعيل البرامج عبر الهاتف ، بفرض أن غالبية مستخدمي الحواسيب يملكون اتصالاً بإنترنت ولو كان بدائياً ،، وخير مثال على ذلك برنامج الحماية من نورتون ، فلحد الآن لا يوجد له كراك فعال !! مع العلم بأن هذا البرنامج كان من أسهل البرامج في كسر حمايته !!

أما بخصوص قرارات الجامعة العربية ، فصحيح أنها حبر على ورق ، لكن بدء بعض الدول العربية بتطبيق سياسة تفتيش أجهزة المستخدمين في المطارات بحثاً عن برامج مقرصنة أليس من شأنه أن
( يقيد حرية المستخدم العربي ! ) ، تخيل كم سيكلفك هذا من مجهود عند السفر المتكرر إذا كنت لا تتبع المعايير المحددة !!


سننهض يوماً ما .. و عندها سيرى العالم هذه الأمة التي أضاءت العالم من قبل و قد نهضت من كبوتها الطويلهو عادت لتضيء العالم مرة و بلا إنقاع

أتمنى أن يحدث هذا بأسرع وقت ممكن ،، فلقد مللت من الإنتظار ، حتى ظننت بأن هذه الأمة لن تنهض أبداً :أفكر:

SHADOW NO FEAR
25-12-2009, 01:28 PM
بينما تضل ميكروسوفت تحارب القرصنة في نفس الوقت برامج دات المصدر المفتوح تزداد وتزداد معاها سهولة استخدمها
انضر كيف كان اللينكس بالأامس القريب واليوم هناك فرق في سهولة الاستخدام و عدد المستخدمين.

طيب إدا ارغمت الدول العربية مستخدميها فسوف يتوجه المستخدم إلى حل اقل تكلفة الاوهية البرامج ذات المصدر المفتوح.
وازي ماقال الاخ إذا كان في نت يعني في قرصنة !!!
هل يقدرون على إغلاق النت؟؟؟؟ لا أعتقد ذلك

مع تحياتي