المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلسفة لعبة كمال الأجسام .. ( ضخامة )

toto jeddah
27-12-2009, 11:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد عمر طويل في اللعبة الأقوى والأجمل (كمال الأجسام) يكتسب اللاعب خبرة ودراية تامة بكل ما يتعلق بالتغذية السليمة والفلسفة التدريبية وأسرارها ,,
كمال الأجسام أسرار ومن يفهمها سيذهب لقمة الهرم للعبة ...:)

؛؛

كباتن . .

موضوعي قد يكون به أشياء لا تعجب البعض وقد يحفز البعض وقد يؤيده البعض بشدة . .
فأهلا وسهلا بكم كقراء ومشاركين واتمنى اثراء هذه الصفحة للفائدة العامة . .

؛؛

( الضخامة ) . . .

هي التكتل العضلي ,, يصير اللاعب ( هولك ) ضخم بعضلات كبيرة الحجم . .
يرغب جميع المبتدئين للوصول لمرحلة الضخامة والكتل العضلية . .

؛؛

للمبتدئين ,,
كيف أقدر أصير ضخم ووزني يزيد وأصير عضلات ومهيب ؟
:33:

أسئلة دائما يطرحها اللاعب المبتدئ خاصة إذا كان هزيل الجسم مثلا طوله 178 سم ووزنه 62 كيلو . .!!

- يجب ع اللاعب أولا أن يتثقف في اللعبة ويقرأ ويحاور اللاعبين القدامى وينهل من خبراتهم وثقافاتهم . .
- ثانيا ع اللاعب أن يهتم بالتغذية أولا وأخيرا . .
- ثالثا نوعية التدريب وفلسفة المدرب . .

؛؛

اعطيكم قصص واقعبة من تجاربي وعلاقتي بلاعبين كثيرين . .

صديق قديم ليا ,, كان طوله 168 ووزنه 58 كيلو عمره 18 سنة. . هزيل الجسم ومبتدأ باللعبة . .
اثناء بدايته في اللعبة كان فعلا مطلع ويتثقف وينهل من خبرات اللاعبين القدامى ويقرأ عن التغذية السليمة وعن البروتينات والأحماض والكاربوهيدرات والألياف الخ الخ الخ . . .

استمر بالتدريب المواصل لـ 3 أشهر , بدأ جسمه يكتسب اللياقة وعضلاته تستجيب والخلايا العضلية تتجدد بالشكل المطلوب . . وتوجه نحو المكملات الغذائية ,,
قديما نهاية التسعينات عام 99 كان من أشهر المكملات الغذائية للضخامة الميقاماس ,, واستخدمه لمدة 6 أشهر وزاد وزنه تقريبا 5 كيلو بمعدل تقريبا 0.9 ك لكل شهر( عضلات )

صار لديه الـ 6 باك( عضلات البطن ) ممتازة جدا وأكتاف مستديرة وترابيز وأرجل وفعلا جسمه بدأ يتسم بصفات لاعب كمال الأجسام وذلك خلال 9 أشهر مستمرة . .

بدأ صديقي بتناول منتج معروف ومشهور للضخامة ( الدب الروسي ) وزاد وزنه 5 ك , حينها صار وزنه 68 ك عضلات صافية ونسبة الدهون تتراوح ما بين 5 - 3 ,,
عندما كان يستعرض بجسمه بأوضاع مختلفه وذلك بعد سنة وثلاثة أشهر فعلا تستمتع بعضلاته وبنيته المتناسقه ,, جسمه صار متناسق جدا ( body beatch ) الجسم الفرنسي . .

كان يآكل في اليوم 7 وجبات , , 10 بياض البيض صباحا مع حليب كامل الدسم وسلطة خضراء وعصير جوافة + المكملات الغذائية . . بعدها بساعة ونص عصائر اختياري

فترة الغذاء يأكل رز + 3 صدر دجاج ع الفحم + سلطة خضراء وبعدها بساعتين مكملات غذائية + زبادي وسلطة خضراء . .

قبل التمرين عصير مشكل طازج + بطاطا مسلوقة عدد 3 حبات . .
بعد التمرين وجبة عشاء عدس + 3 صدر دجاج + سلطة خضراء ولبن قليل الدسم . .
قبل النوم عصائر طبيعية + لبن كامل الدسم . .

سعرات حرارية عالية جدا مع المكملات لكن التدريب والتمرين يحرق الدهون كطاقة . .

يتبع . . .

اللورد الأحمر
27-12-2009, 11:39 PM
موضوع جميل جدا أخي العزيز واستفدت من الوجبات الموجودة ..

toto jeddah
27-12-2009, 11:41 PM
؛؛

إذا , لا شيء صعب على أي إنسان لديه العزيمة والأهداف . .

لمحة بسيطة لتمارينه :

طبعا , لن افيدكم بـ التمارين والجدول فقط لمحات على عجالة ويجب على القراء والراغبين التوجه لمدرب الصالة لأخذ التمارين المناسبة لبنية اللاعب . .

صديقي كان يتمرن بأوزان جدا جدا عالية وبتكرار لا يتعدى الـ 10 . .الجلسات 3 فقط وتشكيلة التمرين للعضلة لا تتجاوز الـ 4 خاصة إذا كانت العضلة كبيرة مثل الصدر أو الظهر . .
حينما يرفع الوزن ينزله ببطئ شديد وتركيز متناهي لكي يحث العضلة للإستجابة للتمرين ..!!

لا يتمرن أكثر من 45 د للعضلة الواحدة وبالكثير يكون بالجيم لمدة ساعتين لو كان يريد لعب الكارديو , ,

؛؛

هذا كان مثال لصديق عزيز وغالي اسمه منصور وفعلا كان بطل في اللعبة ووصل وزنه لـ 75 ك خارج الموسم واثناء موسم البطولة ينزل وزنه لـ 70 - 68 وكما يعلمون الكباتن إن الوزن هذا وزن قوي جدا وناشف عضليا ومليء بالتكتلات العضلية . .

؛؛

يتبع . . .

toto jeddah
27-12-2009, 11:59 PM
؛؛

اهلين باللورد الأحمر ومنور الصفحة ,,,

؛؛

نكمل الموضوع ومعليش ع التأخير لأني اكتبه ارتجالا ,, :)

؛؛

نأتي للاعبين كمال الأجسام القدامى أي بعد الـ3 سنين متواصلة . .

توضيح : كلامي التالي أتمنى ألا يعتبر كتعلميات أو نصائح بل هي واقع ومن خبرات لاعبين وخبرتي كلاعب قديم . .

؛؛

خارج موسم البطولات . , .

طبعا كنا نبدأ نتنفس تنفس الصعداء والشروع بالأكل لكل مالذ وطاب , وأنا أبدأ بالملح :09:
لأني أكون قاطعه مدة شهرين ( فترة التنشيف ) . .
نرجع للأوزان العالية يعني الحمدلله وماشاء الله تبارك الله كنت ألعب صدر مستوي بوزن 160 ك 8 عدات بدون مساعدة !! :)

أعرف لاعب قديم جدا من 10 سنين متواصلة يلعب حديد وزنه يكون خارج الموسم 118 ك وطوله 192 سم . .

مو عملاق :32: بس ..@@ وحش وزي الدبابة ماشاء الله تبارك الله . .
لا تتوقعوا ابدا ابدا إن وزنه فيه دهون لا لا لا ..!!
نسبة الدهون تقريبا 8% وع مزاجه فقط ..!!

ياكل في اليوم 6 - 10 صدور في اليوم ,, الأحماض الامينية يحلف يمين انه يوصلها لـ 30 توبليتس يوميا ..!!

وجباته توصل لـ 8 وجبات , , ياكل في السيارة في الدوام في البيت في الجيم في اي مكان وقت ما يحس إن جسمه محتاج . .

فعلا , فيلسوف كبير ولاعب قدير وصدقوني لو تشوفوه رح تقولو هذا من ابطال مستر أوليمبيا من ضخامته ..!!

من ناحية المكملات الغذائية , أنا حزنت ع كليتيه والكبد , بس تخيلوا كمية المياه اللي يشربها !!
خيالية ,, فوق الـ 20 قارورة مياه ( ابو ريال واحد ) صغيرة ..!!

؛؛

طبعا ضخامته العضلية وصل لها بعد التمرين الجاد والمتواصل والتغذية السليمة وبأسرار اللعبة ..
كان وزنه 54 وطوله 170 في عمر الـ 15 عندما بدأ اللعبة . .

الكلام يطول عن الموضوع ولكن اتمنى مشاركتكم ..

وافر التحايا وأعبقها . . .

mashkaljey
28-12-2009, 01:48 AM
انتظرت الموضوع لحد ما يكتمل حتى انقله لقسم المواضيع المميزة بالاضافه لي عوده لقرائته بشكل مفصل

موفق يا بطل

آبو رآشـد
28-12-2009, 01:49 AM
موضوع حلو صراحة خاصة انة بعيد عن الجو العلمي ويختص بالتجربة

وهنا تقع النقطة اسال مجرب ولا تسال طبيب

صراحة هذا دليل ان الاكل مهم جدا ولا تدريبك يكون على غير سنع ويعطيك العافية صدقت لعب كمال الاجسام بدون معرفة او علم بتكون لعبة عقيمة للانك تتمرت وبس

لكن عندي سوال صديقك منصور هذا من الرياض الي يتمرن بنادي واحد اللياقة؟؟

لانك قلت يشارك ببطولات ؟

toto jeddah
28-12-2009, 02:01 AM
موضوع حلو صراحة خاصة انة بعيد عن الجو العلمي ويختص بالتجربة

وهنا تقع النقطة اسال مجرب ولا تسال طبيب

صراحة هذا دليل ان الاكل مهم جدا ولا تدريبك يكون على غير سنع ويعطيك العافية صدقت لعب كمال الاجسام بدون معرفة او علم بتكون لعبة عقيمة للانك تتمرت وبس

لكن عندي سوال صديقك منصور هذا من الرياض الي يتمرن بنادي واحد اللياقة؟؟

لانك قلت يشارك ببطولات ؟

لا هوا من جدة وحاليا في استراليا عشان البعثة . . . يكمل دراسته

؛؛

يشرفني ردك يالرسمي واهلين بيك منور الصفحة ,,
وبعد الاكل التمارين واسرارها ,,

وللعلم إن الجسم رح يوصل مرحلة يتوقف فيها ما يزيد حتى بالمكملات والتغذية وتبدأ مرحلة أخيرة وهي السترويدات وانا ما أنصح فيها كثير لكن الفرق واااااااضح بس المخاطر عااااالية جدا جدا تؤدي للوفاة لا سمح الله . . .

AmiTy Ville
28-12-2009, 02:03 AM
أحييك عزيزي عالموضوع المميز صراحتن وفعلا التغذية هي مفتاح اللعبة ومن ثم التمارين ومثل مانعرف ومتعارف عليه ان التغذية تمثل 70% تقريبا والتمرين 30%
لذا يدون التغذية السليمة صعب تبني صح وبدون التمرين السليم ايظا صعب تبني صح معادلة صعبه للمبتدئ وسهله للمتمرس

دمت بود عزيزي واتمنى منك المواصله وتتحفنا بمواضيعك وتواجدك بالقسم المميز على الشبكة العنكبوتية

toto jeddah
28-12-2009, 02:16 AM
انتظرت الموضوع لحد ما يكتمل حتى انقله لقسم المواضيع المميزة بالاضافه لي عوده لقرائته بشكل مفصل

موفق يا بطل

الله يسعدك الموضوع ما يخلص ,, باقيلو تكملة وجودكم ومناقشاتكم يا ابطال ويسعدلي طلتك وممنون لنقله للمواضيع المميزة . .

بإنتظار عودتك . . .:)

toto jeddah
28-12-2009, 02:19 AM
أحييك عزيزي عالموضوع المميز صراحتن وفعلا التغذية هي مفتاح اللعبة ومن ثم التمارين ومثل مانعرف ومتعارف عليه ان التغذية تمثل 70% تقريبا والتمرين 30%
لذا يدون التغذية السليمة صعب تبني صح وبدون التمرين السليم ايظا صعب تبني صح معادلة صعبه للمبتدئ وسهله للمتمرس

دمت بود عزيزي واتمنى منك المواصله وتتحفنا بمواضيعك وتواجدك بالقسم المميز على الشبكة العنكبوتية

اهلين عزيزي وجودك اثراء فعلي للصفحة . . ولابد علينا ان نفيد ونستفيد والبركة فيكم يا كباتن , ,
وهي سهلة للمتمرس والمتمرس كان مبتدأ . . .

مودتي

AmiTy Ville
28-12-2009, 02:23 AM
صحيح لكن لابد من التعب خصوصا للمبتدئ .. ننتظر تكملتك للموضوع والنقاش والفائدة ستعم الجميع بأذن الله

toto jeddah
28-12-2009, 02:33 AM
صحيح لكن لابد من التعب خصوصا للمبتدئ .. ننتظر تكملتك للموضوع والنقاش والفائدة ستعم الجميع بأذن الله
متعبة فعلا ,, لكن بعد الوصول للنشوة والمتعة الحقيقية للعبة . . رح يسير لعبة كمال الاجسام المسيطر والمهيمن ع حياة اللاعب . .

ولكن إدمان هذه اللعبة تعود دائما ع صاحبها بمنافع جمّة . . .
:)

والتكملة رح يكون بموضوع آخر مستقل عن التنشيف والاستعداد للبطولة , ,
يسعدني حضورك مرة اخرى

toto jeddah
28-12-2009, 02:39 AM
بالنسبة ليا . .

أجمل الأيام هي فترة الضخامَة . .!!
حر في أكلك ولست مقيّد . . وكلمة ( حر ) تعني مو كل حاجة تاكل واللي يشارك بطولات رح يفهم قصدي ويفهم الفرق الكبير بين الدايت للتخسيس والدايت للتنشيف و الاستعداد للبطولة ...

مميزات الضخامة :

- شكليا باللبس هيبة وقوة . .
- الأوزان حرة وعالية جدا . .
- الأكل حر بس بضوابط اللاعب الكبير الفاهم . .
- رح تكسب كثافة عضلية بتبان نتائجها بعد التنشيف . .

^^

وحشتني الايام دي من جد ليا فترة طويلة ما ألعب حديد ههههه

MAAXI
28-12-2009, 03:32 AM
يعطيك العافية ياوحش
واصل ابداعك وحنا متابعينك

بالتوفيق

سيد REAL
28-12-2009, 03:38 AM
الصراحه حمستني جداً موضوع يرد الروح من جد :)

الا عندي استفسار بسيط

انا عندي مشكله بسيطه وهي اتوقع ان طولي قصر كم سنتيمتر من العمل... مقابل الكمبيوتر 8 ساعات :(

هل التضخيم والتمارين ترجع الطول الطبيعي وزياده

لأني سمعت ان التضخيم من مصدر انه يقصر الطول عاد انا ما ادري

هل بامكاني امارس تمارين ضخامه بسيطه مع تمارين الاطاله بنفس الوقت

وعجبتني مواضيعك وطموحك والله يرجع لك ايامك الذهبيه :)

toto jeddah
28-12-2009, 03:45 AM
يعطيك العافية ياوحش
واصل ابداعك وحنا متابعينك

بالتوفيق

الله يديك العافية كابتن ماكسي . . .
نورت الصفحة واكيد رح اشارككم بكل خبرة موجودة عندي واستفيد من البقية معاكم . .
مودتي

shady809
28-12-2009, 10:32 AM
يعطيك العافية على موضوعك هذا

لفتتني عبارة بموضوعك.. وهي ان اللاعب يصل لمرحلة لا تزداد بعدها الكتلة العضلية.. ولا يقدر يتجاوز هذه المرحلة الا بالهرمونات..التي لا تفضلها

سؤالي هو... ما المدة التي يحتاجها اللاعب حتى يصل لتلك النقطة... نقطة الحدود القصوى الفيزيلوجية التي لا يستجيب بعدها لجسم للزيادة... طبعا في حال كان مستمر ومواظب على التمرين والنظاما لغذائي الصحيح... يعني سنة او سنتين او ثلاثة ....

وسؤالي الاخر انا كلاعب مبتدا...
متى تنصحني بتنازل المكملات الغذائية... هل 6 اشهر مثلا؟؟ ام سنة؟؟

عزه النفس
28-12-2009, 10:43 AM
موضوع رائع فعلا والله يجزاك الف خير يالغالي

toto jeddah
28-12-2009, 10:42 PM
الصراحه حمستني جداً موضوع يرد الروح من جد :)

الا عندي استفسار بسيط

انا عندي مشكله بسيطه وهي اتوقع ان طولي قصر كم سنتيمتر من العمل... مقابل الكمبيوتر 8 ساعات :(

هل التضخيم والتمارين ترجع الطول الطبيعي وزياده

لأني سمعت ان التضخيم من مصدر انه يقصر الطول عاد انا ما ادري

هل بامكاني امارس تمارين ضخامه بسيطه مع تمارين الاطاله بنفس الوقت

وعجبتني مواضيعك وطموحك والله يرجع لك ايامك الذهبيه :)

اهلين وسهلين ياغالي . . .

الاطالة فعلا تعمل ع زيادة الطول بس مع بعض الأجسام ..!!
أنا من منظوري بأن الشخص الطبيعي الغير رياضي قامته تكون عادية جدا عكس الرياضي ع سبيل المثال لاعب اليوقا تكون قامته عالية جدا وذلك بفعل تمارين الإطالة والتمارين التي تساعد العمود الفقري ع الأستقامة فتلاحظ علو قامتهم بكم سم عن الطبيعيين . . .
بالنسبة للضخامة ولاعب الحديد و الطول متغير كليا , لان مع التكتل العضلي وكثافته للاعب يجبره ع أخذ وضعيات معينة سواءا بالوقوف أو المشي , ولو تلاحظ اللاعب القديم كثيف العضلات ظهره يكون منحني للخلف فبهذا السبب يتهيء لبعض الناس بأنه قصير القامة وحتى لو كان ذلك صحيح رح يكون بكم سم ؟؟؟!!! اشياء جدا بسيطة ,,

الإطالة جدا مهمة بالتضخيم أو بغيره ولكل الرياضات . . .
مودتي

toto jeddah
28-12-2009, 10:54 PM
يعطيك العافية على موضوعك هذا

لفتتني عبارة بموضوعك.. وهي ان اللاعب يصل لمرحلة لا تزداد بعدها الكتلة العضلية.. ولا يقدر يتجاوز هذه المرحلة الا بالهرمونات..التي لا تفضلها

سؤالي هو... ما المدة التي يحتاجها اللاعب حتى يصل لتلك النقطة... نقطة الحدود القصوى الفيزيلوجية التي لا يستجيب بعدها لجسم للزيادة... طبعا في حال كان مستمر ومواظب على التمرين والنظاما لغذائي الصحيح... يعني سنة او سنتين او ثلاثة ....

وسؤالي الاخر انا كلاعب مبتدا...
متى تنصحني بتنازل المكملات الغذائية... هل 6 اشهر مثلا؟؟ ام سنة؟؟

اهلين وسهلين . . .

علميا , أستمحيك عذرا لا استطيع افادتك . .
لكن من واقع تجربة شخصية اقدر اجاوبك ببساطة . .

سنتين او ثلاثة سنوات اعتبرها كافية لوجود تكتل عضلي قوي ولكن الجسم بإمكانه الاستوعاب للضخامة . . لكن بعد الـ 4 سنين يتوقف ( ربما لا يتوقف وهذا يعتمد ع جينات الشخص وراثيا )

أنا توقف لدي خلال 4 سنوات بعد السنة الرابعة لا شيء ولكن ببطئ متناهي ..!!

وللعلم , في متدربين اعرفهم توقف النمو لعضلاتهم خلال سنة و 6 اشهر وتلاحظ بأن العضلات رح تخرج من الجلد!! لذا النصيحة هي الدفع بالكرياتين والتغذية تكون مضاعفة ومبالغة وأحيانا يأكل دهون مشبعة بكثرة ومكسرات محمصة والسبب هي خداع الجسم ..!!

اش فيها يعني لو جسم فيه دهون !!!

:02:

فترة النشافة والاستعداد للبطولة كافية لإزالة الشحوم ويتبقى العضل ورح يلاحظ المتدرب الزيادة العضلية ,, هذي أنا مجربها . . .

عموما , أخي بعد ما يتوقف الجسم ع الاستيعاب ( مو كل جسم ) ربما السترويدات هي الحل ولكن سيكون الحل الخاطئ ..!!

لابد من الثقافة في عالم السترويدات والا هلاك الجسم هو المصير .. وأنا لا أنصح لأني مجرب :blackeye:

مودتي

حبيت اضيف كذلك .. المكملات لابد منها في عالم كمال الأجسام . . لو تريد ضخامة عضلية لازم يعتاد جسمك ع المجهود العضلي أولا ومن ثم الأوزان العالية وأبدأ بعد ثلاثة أشهر لو كنت مواصل وجاد . .
للتخسيس بإمكانك تستخدم الحوارق بعد اول شهر انضباط بالرجيم والتمارين السويدية . .

toto jeddah
28-12-2009, 11:04 PM
موضوع رائع فعلا والله يجزاك الف خير يالغالي

جزاك الله خير ياعسول ويسلمو ع الحضور :)

lee mehdi
29-12-2009, 04:21 AM
مبادرة رائعة من قبلك بارك الله فييك
القصص و التجارب تلهم الاشخاص اكثر من المعلومات و نصائح
لكن انا اعتقد ان عامل جينات الشخص الخاصة لها ايضا دور مهم فهنلك من يكتسب الوزن بسرعة مثلي , و اخسره ايضا بسرعة ان قمت بريجيم و تمارين جد جد خفيفة
و هنلك من يجد صعوبة في اكتساب الوزن

lee mehdi
29-12-2009, 04:22 AM
انا في مثل طول صاحبك الي قلت عنه 166 هو طولي
انا وزني حاليا 67 كيلو ونسبة الدهون حوالي 20 % انا الان في فترة تضخيم و اتبع نظام غدائي حوالي 300غرام بروتين حيواني من الدجاج و...
/ 70 % بروتينات و 20% كاربوهيدرات و 10 % دهون
هل جيد النظام جيد بالنسبة لي ام يجب ان ازيد من الكاربوهيدرات
شكرا

toto jeddah
29-12-2009, 11:40 PM
مبادرة رائعة من قبلك بارك الله فييك

القصص و التجارب تلهم الاشخاص اكثر من المعلومات و نصائح
لكن انا اعتقد ان عامل جينات الشخص الخاصة لها ايضا دور مهم فهنلك من يكتسب الوزن بسرعة مثلي , و اخسره ايضا بسرعة ان قمت بريجيم و تمارين جد جد خفيفة
و هنلك من يجد صعوبة في اكتساب الوزن

فعلا كلامك صحيح 100%

انا في مثل طول صاحبك الي قلت عنه 166 هو طولي

انا وزني حاليا 67 كيلو ونسبة الدهون حوالي 20 % انا الان في فترة تضخيم و اتبع نظام غدائي حوالي 300غرام بروتين حيواني من الدجاج و...
/ 70 % بروتينات و 20% كاربوهيدرات و 10 % دهون
هل جيد النظام جيد بالنسبة لي ام يجب ان ازيد من الكاربوهيدرات

شكرا

نسبة الدهون في جسمك تحتاج للتخفيض ولكن بما انك رسمت جدول وهدف امشي عليه وبعد الانتهاء منه اجعل الدهون اقل لتصل لـ 2 - 5% دهون :)

lee mehdi
30-12-2009, 04:14 AM
فعلا كلامك صحيح 100%

نسبة الدهون في جسمك تحتاج للتخفيض ولكن بما انك رسمت جدول وهدف امشي عليه وبعد الانتهاء منه اجعل الدهون اقل لتصل لـ 2 - 5% دهون :)

انشاء الله .
شكرا لك