المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية واشنطن تقرر عدم إعادة المعتقلين اليمنيين بجوانتانامو إلى بلادهم



إسلامية
06-01-2010, 01:39 PM
قررت الولايات المتحدة الامتناع عن إعادة السجناء اليمنيين المقرر الإفراج عنهم من جوانتانامو إلى اليمن بزعم "خشية انضمامهم مجددا إلى مجموعات متطرفة".
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبس: "بينما نواصل التزامنا بإغلاق المنشأة, تم التوصل مؤخرا إلى استنتاج مفاده أن أي عملية تسفير (للمعتقلين السابقين) إلى اليمن ليست فكرة صائبة".
وكان ثلاثة من أعضاء الكونجرس الأمريكي قد دعوا الرئيس باراك أوباما إلى وقف إعادة السجناء اليمنيين في معتقل جوانتانامو إلى بلدهم، وذلك بعد محاولة شاب نيجيري تفجير طائرة أمريكية كانت متجهة إلى مطار ديترويت.
وطالب الأعضاء الثلاثة بوقف خطط إعادة اليمنيين إلى بلدهم "حتى تلتزم صنعاء بعدم عودتهم إلى القتال مع تنظيم القاعدة".
وقالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية: إن خطط أوباما الذي وعد بإغلاق معتقل جوانتانامو بحلول 22 يناير "تواجه تحديات جديدة في ظل المعلومات المتاحة" بعد حادث طائرة ديترويت.
وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أن النيجيري عمر فاروق عبد المطلب المتهم بمحاولة تفجير الطائرة الأمريكية أبلغ محققيه بأنه تلقى تدريبا ودعما من تنظيم القاعدة في اليمن.
من جهتها, اعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية أن الوضع باليمن حاليا يشكل خطرا على الاستقرار الإقليمي والعالمي.
وقالت هيلاري كلينتون: إن بلادها ترى تداعيات عالمية للحرب باليمن والجهود الجارية للقاعدة بهذا البلد لاستخدامه قاعدة لشن ما سمتها "هجمات إرهابية على مسافات بعيدة خارج المنطقة".

http://almoslim.net/node/122338