المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة فرنسا تحذر رعاياها بالقاهرة عشية مباراة مصر-الجزائر



إسلامية
28-01-2010, 02:19 AM
أوصت القنصلية الفرنسية في القاهرة رعاياها المقيمن في مصر بـ "الحذر" عشية مباراة مصر والجزائر في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية والمقرر إقامتها غدًا الخميس.
وقالت القنصلية الفرنسية في بيان خاطبت فيه مواطنيها بمصر: "بالنظر إلى احتمال أن تظهر مجددًا عوامل للتوتر بمناسبة مباراة الثامن والعشرين من يناير، فإننا ننصحكم بأن تتوخوا الحذر لفترة من الوقت". ويقيم في مصر نحو 10 آلاف فرنسي.
وذكَّرت القنصلية بالأحداث التي وقعت على هامش مباراتي البلدين "في نوفمبر الماضي في تصفيات المونديال" في إشارة إلى حوادث العنف التي رافقت هاتين المبارتين في القاهرة وأم درمان.
وقالت القنصلية في بيانها: إن "بعض مواطنينا ذوي الأصول الجزائرية ولكن مواطنين فرنسيين آخرين تعرضوا لحوادث خطيرة جدًا في بعض الأحيان من قبل المحيطين بهم أو من قبل معتدين مجهولين في الشارع".
ويسود اعتقاد بين قطاع من الرأي العام المصري بأن الفرنسيين يدعمون الجزائر بسبب إقامة جالية جزائرية كبيرة في فرنسا وبسبب استخدام الجزائريين اللغة الفرنسية في أحاديثهم.
أنجولا تتأهب أمنيًا:
في غضون ذلك، عززت السلطات الأنجولية تدابيرها الأمنية في مدينة بنجيلا عقب فوز المنتخب المصري على نظيره الكاميروني 3/1 مساء الاثنين في دور الثمانية من بطولة كأس الأمم الأفريقية بأنجولا وتأهله إلى المربع الذهبي حيث سيلتقي مع نظيره الجزائري بعد غد الخميس.
وعقد مسؤولو الأمن الأنجولي اجتماعا مع مسؤولي بعثة المنتخب المصري في بنجيلا وفي مقدمتهم السفير أحمد طه نائب مساعد وزير الخارجية المصري.
وأكدت الحكومة الأنجولية أنها حريصة على أن يخرج اللقاء المصري - الجزائري في إطار آمن مؤكدين أن السلطات الأمنية الأنجولية ستبذل قصارى جهدها لتأمين البعثة المصرية.
كما وعد مسؤولو الأمن في بنجيلا بزيادة التواجد الأمني حول الفندق الذي يقيم فيه المنتخب المصري حتى يمر اللقاء المرتقب بسلام.
اتصال بين وزيري خارجية مصر والجزائر:
وفي سياق متصل، شدد وزيرا خارجية مصر أحمد أبو الغيط والجزائر مراد مدلسي على "ضرورة التعامل الحكيم" مع مباراة كرة القدم التي ستجرى بين منتخبي البلدين بعد غد الخميس.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي للصحافيين إن الوزيرين "أكدا خلال اتصال هاتفي أهمية التعامل الحكيم مع المباراة المقبلة".
دعوة عربية لتجاوز الخلافات:
من جهته, أكد السفير هشام يوسف رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية ضرورة استغلال المباراة المقبلة بين منتخبى مصر والجزائر فى الدور قبل النهائى لكأس الأمم الإفريقية والمقرر لها بعد غد الخميس لتجاوز أى خلافات وإثبات أن أواصر الود والعلاقات التاريخية بين مصر والجزائر أقوى من أن تنال منها أزمة عابرة.
ورحب يوسف بالتوجهات الإعلامية الهادئة على الجانبين ، مشيرا إلى أن الخطاب الإعلامى العقلانى والموضوعى له دور أساسى فى هذا المجال ، معربا عن أمله فى أن يمارس الإعلام دورا إيجابيا فى الأيام المقبلة.
وأشار يوسف إلى أن النشاطات الرياضية بصفة عامة كانت دائما مناسبة للتقريب بين الشعوب ولا ينبغى أن نكون استثناء على ذلك ، مضيفا أن العالم العربى يواجه أزمات شتى تتطلب التركيز عليها والاهتمام بها وأن توجه طاقات الشعوب العربية بما يحقق مصالحها.


http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/01/27/94133.html (http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/01/27/94133.html)