المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مسؤول أمريكي: "طالبان" تقترب من السيطرة على كامل أفغانستان



إسلامية
06-02-2010, 12:45 PM
أكد مسؤول عسكري أمريكي بارز أن حركة طالبان الأفغانية في طريقها للسيطرة على كامل أفغانستان, وأشار إلى أن نفوذ الحركة يتسع في ذلك البلد يوما بعد يوم.
وقال الأميرال مايكل مولن، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة للكونجرس: إن “نفوذ طالبان يزداد في معظم الولايات الأفغانية، والمنطقة الحدودية بين أفغانستان وباكستان تبقى مركز الإرهاب العالمي”, على حد قوله .
وصرح مولن أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ بأنه سيتم إرسال نحو 18 ألف جندي أمريكي إلى أفغانستان في “أواخر الربيع”، من أصل 30 ألفاً أمر الرئيس باراك أوباما بزجهم في المعارك علاوة على 70 ألفاً موجودين هناك.
في نفس الوقت كشفت تقارير صحفية عن مصرع شخصين وإصابة 16 آخرين بجروح الخميس في انفجار ضخم بالقرب من فندق في وسط مدينة قندهار جنوبي أفغاستان .
ويأتي الانفجار السابق في ذروة تصعيد حركة طالبان لهجماتها ضد قوات الاحتلال والقوات الأفغانية الموالية لها.
على صعيد آخر, أعلن حلف شمال الأطلسي والجيش الأفغاني عن نيتهما شن هجوم هو الأضخم من نوعه قريبا على معاقل حركة طالبان.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز: إنهما ربما يؤكدان على أن تعلم أنهما قادمان إلى بلدة مارجا الجنوبية التي تسيطر عليها طالبان.
وأضافت الصحيفة: إنه يبدو أن هذا الإعلان المتعمد للهجوم، من خلال مؤتمرات وبيانات صحفية وتصريحات علنية، غريب نسبيا على المؤسسة العسكرية، وقد تكون له عدة فوائد إستراتيجية ومخاطر أيضا. فإذا ما اضطرت طالبان للانسحاب قبل الهجوم وتم تحذير المدنيين قبل وقت كاف فمن الممكن أن تكون الخسائر العسكرية والمدنية أقل.
يشار إلى أن الهجوم الوشيك أعلن عنه أول مرة في بيان صحفي لوزارة الدفاع الأمريكية يوم الاثنين الماضي، والغريب أن اسم الحملة أذيع أيضا وكان عنوانها "حملة مشتركة في داري".
ومن جانبه قال قائد طالبان في مارجا: إنهم يعلمون أن البلدة مستهدفة وهذا لا يرهبهم وسيدافعون عنها. وأضاف أن العملية ستكون أكبر بكثير من سابقاتها وأنهم مصممون على القتال حتى آخر قطرة دم.

http://almoslim.net/node/123591 (http://almoslim.net/node/123591)