المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة مصر: إنشاء أول جامعة كاثوليكية بتمويل أوروبي



إسلامية
07-02-2010, 12:35 AM
كشفت تقارير صحافية مصرية، استنادًا إلى مصادر بالكنيسة الكاثوليكية، أن الكنيسة ستضع حجر أساس لأول جامعة مسيحية كاثوليكية في مصر في أواخر العام الجاري.
وأوضحت أن الجامعة الجديدة ستتخذ من الإسكندرية مقرًا لها، مشيرةً إلى أنها حصلت على كافة التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالي ومجلس الجامعات الخاصة.
استثمار تلاميذ تم تأسيسهم وتربيتهم دينيًا:
ونقلت صحيفة "المصريون" عن مصدر بالكنيسة الكاثوليكية أن الكنيسة كانت تفكر في السابق بإنشاء فرع لجامعة "ليفربول" الإنجليزية لأنها جامعة أسقفية كاثوليكية على أن تكون الإدارة مشتركة بين الطائفتين، تضم أساتذة من جميع أنحاء العالم وأجريت اتصالات مع الجامعة البريطانية عن طريق المطران منير حنا بالكنيسة الأسقفية بالزمالك وقد وافقت الجامعة بالفعل.
وأوضح المصدر أن عدد الأقباط الكاثوليك في مصر وقتها لم يكونوا يتجاوزون 300 ألف كاثوليكي وقد اقتُرح وقتها أن يكون مقر الجامعة مدرسة سان مارك بالإسكندرية إلا أن المدرسة رفضت حيث كانت تضم أكثر من 3 آلاف تلميذ وتلميذة، ليستقر الرأي في النهاية على إنشاء جامعة مستقلة خاصة بالكنيسة الكاثوليكية.
وقال المصدر إن الهدف من إنشاء الجامعة هو استثمار وجود 170 مدرسة كاثوليكية في مصر تم تأسيسها وتربية تلاميذها دينيًا واستطاع تلاميذها خلال سنوات عديدة الحفاظ علي تقاليد وأسس الطائفة، وذكر أن التمويل سيكون من خلال مساهمة العديد من الهيئات الأوربية.
مؤسسة إنجيلية تسعى لتطوير التعليم بمصر:
وفي وقتٍ سابق، عرضت مؤسسة "هيريتدج فاوندس" الإنجيلية الأمريكية، وهي منظمة معروفة بتوجهاتها اليمينية الصهيونية، منح وزارة التربية والتعليم المصرية 10 ملايين دولار على أن يتم تخصيصها لقطاع تطوير المناهج الدراسية التابع للوزارة.
وذكرت مصادر صحافية أن هذا العرض يأتي استباقًا لزيارة وفد المنظمة المقررة إلى مصر أواخر الشهر الجاري.
وأوضحت أن المنظمة تهدف من زيارتها إلى مصر وتقديم الدعم لوزارة التربية والتعليم إلى تحقيق عدد من مطالبها التي سبق وأعلنتها بخصوص إدخال تعديلات على مناهج التعليم المصري خاصة في مراحل التعليم الأساسي- ابتدائي وإعدادي- وتحديدًا فيما يتعلق بتعديل بعض مواد التاريخ واللغة العربية والتربية الدينية، فضلًا عن المطالبة بضرورة زيادة جرعة تدريس "الكتاب المقدس" للطلبة الأقباط بالمدارس المصرية.


http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/02/06/94639.html (http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/02/06/94639.html)