المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مظاهرات في الفليبين ضد مشاركة القوات الأمريكية في ضرب المسلمين



abeosama50
19-01-2002, 02:20 PM
صادرت الشرطة الفليبينية أمس الخميس طنا من المتفجرات و ألقت القبض علي ثلاثة يشتبه في علاقتهم بشبكة القاعدة بعد تلقي معلومات من سلطات سنغافورة.
وافادت الشرطة انها استولت علي 17 بندقية هجومية ايضا من الجماعة اثناء مداهمة لمخبأهم في مدينة الجنرال سانتوس الجنوبية. وقال الجنرال كرسنسيو ماراليت المتحدث باسم الشرطة لرويترز ان الاعتقالات كانت نتيجة لمعلومات من سلطات سنغافورة بشأن احتمال وجود اشخاص في الفلبين علي صلة بالقاعدة .
ورفض ماراليت اعطاء تفاصيل اخري قائلا ان الثلاثة قيد التحقيق بينما تواصل الشرطة عملياتها. وافاد ان كل المشتبه بهم فلبينيون فيما يبدو. واضاف ان المحققين ما زالوا يتحرون عن العلاقات المحتملة للمشتبه بهم بشبكة القاعدة.
وكانت المتفجرات عبارة عن 50 صندوقا من مادة (تي.ان.تي.) وصادرت الشرطة ايضا 300 جهاز تفجير ومعدات اخري. واعلنت سنغافورة وماليزيا هذا الشهر اعتقال العشرات بتهم تتعلق بالانشطة الارهابية.
الي ذلك اقام جنود امريكيون معكسرا علي احدي الجزر في جنوب الفلبين أمس الخميس حيث سيشاركون في عمليات الجيش الفلبيني ضد الاسلاميين المشتبه بارتباطهم بتنظيم القاعدة، فيما يعد مرحلة جديدة في الحرب التي تشنها واشنطن ضد الارهاب.
وفي العاصمة مانيلا اندلعت سلسلة مظاهرات ضد مشاركة القوات الامريكية في المعركة ضد جماعة ابو سياف الاسلامية. ونفي تيوفستو جينيونا نائب الرئيسة شائعات تحدثت عن استقالته كوزير للخارجية بسبب خلافات مع الرئيسة غلوريا مكاباجال ارويو. وقالت شائعات انه لم يبلغ بامر انتشار القوات الامريكية في بلاده من البداية. وبعد اجتماعه بالرئيسة قال جينيونا للصحافيين مازلت وزيرا للخارجية .
ويقول منتقدو الحكومة ان ارويو يمكن ان تتعرض للمساءلة وربما العزل من منصبها بسبب سماحها لقوات اجنبية بدخول بلادها وهو ما يخالف الدستور.
وقررت الولايات المتحدة ارسال 160 فردا من القوات الخاصة اضافة الي 500 آخرين من قوات المساندة والدعم الفني الي جزيرة باسيلان ومدينة زامبوانجو المجاورة للانضمام الي الجيش الفلبيني في قتاله ضد جماعة ابو سياف.
ورغم ان هذه القوات الامريكية هي قوات غير مقاتلة من الناحية الرسمية، الا انها تعتبر اكبر توسع للحرب الامريكية ضد الارهاب خارج افغانستان حتي الآن.
وقالت تقارير تلفزيونية ان طلائع القوات الامريكية وصلت الي باسيلان أمس الخميس واقامت قاعدة عسكرية علي الجزيرة الجبلية الكثيفة الاشجار حيث يتواجد عدد من الجماعات المتمردة.
وقال مسؤولون محليون ان القوات الامريكية بدأت في استطلاع المنطقة وتأمين سلامة المكان. ويعتقد ان نحو الف من مقاتلي جماعة ابو سياف يقيمون في باسيلان وهم يحتجزون امريكيا وزوجته وممرضة محلية رهائن منذ اكثر من سبعة اشهر.
ويقاتل نحو خمسة آلاف جندي فلبيني في جزيرة باسيلان الجنوبية منذ اشهر في مواجهة ثوار جماعة ابو سياف. وتقول واشنطن ان جماعة ابو سياف مرتطبة بتنظيم القاعدة. واكد المسؤولون الفلبينيون علي ان مهمة هذه القوات تتعلق بالتدريبات وتقديم المشورة فقط، في الوقت الذي انتقد فيه يساريون ومعارضون هذه الخطوة قائلين انها تشبه ما حدث في فيتنام او في افغانستان.
وقال السناتور السابق فرانسيسكو تاتاد ان الرئيس الذي يطلب من قوة عسكرية اجنبية مساعدته في حل مشكلاته الداخلية يرتكب خيانة وهي مخالفة تستوجب المساءلة . وقال منتقدون ان هذه الخطوة تمثل انتهاكا للدستور الذي يحظر وجود قوات اجنبية في الفلبين فيما عدا اغراض العبــــور او التدريب.
وتقول الحكومة ان وجود القوات الامريكية يأتي ضمن تمرينات مشتركة بين البلدين وان مهمتها لا تتعدي التدريبات وتقديم النصح والمشورة.