المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية قوات الاحتلال تبدأ هجومها الواسع جنوبي أفغانستان



أحمد الأنصاري
13-02-2010, 03:15 PM
قوات الاحتلال تبدأ هجومها الواسع جنوبي أفغانستان

بدأ أكثر من 15 ألف من الجنود الأمريكيين والبريطانيين والأفغان أكبر هجوم تشنه قوات الاحتلال على عناصر حركة طالبان منذ الغزو في عام 2001 , وذلك في إقليم هلمند جنوبي البلاد.
واشتبكت قوات مشاة البحرية الأمريكية مع مقاتلي طالبان اليوم السبت في بلدة مرجه وهي أحد أكبر معاقل الحركة في إقليم هلمند الأفغاني.
وجاء الاشتباك بعد عدة ساعات من نزول القوات الأمريكية بطائرات هليكوبتر قرب المدينة.
وأطلق مشاة البحرية صاروخين على عناصر الحركة الذين شنوا هجمات من المجمعات.
ودوى صوت انفجارين هائلين وتصاعد عمود ضخم من الدخان الأسود إلى عنان السماء.
وذكرت التقارير أن قوات دنماركية وإيستونية تقوم أيضا بتقديم التغطية والإسناد للقوات المشاركة في الهجوم الذي بدأ في وقت مبكر من اليوم السبت تحت اسم "العملية المشتركة".
هذا وقد فرَّ العديد من السكان المحليين من مناطقهم قُبيل انطلاق "العملية المشتركة", وأفاد القرويون النازحون عن ديارهم بأنهم شاهدوا مقاتلي طالبان يزرعون ألغاما على الطرقات في المنطقة قُبيل انطلاق الهجوم الذي كانت القوات المشتركة قد أنجزت جزءا منه الأسبوع الماضي.
من جهة أخرى, أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن هجوم على قاعدة للجيش الأمريكي قرب الحدود الأفغانية الباكستانية.
وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد لوكالة: إن الهجوم الذي وقع مساء الخميس شرقي أفغانستان نفذه مسلح يرتدي زي حرس الحدود.
وكانت قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) أعلنت أن ثلاثة جنود أمريكيين أصيبوا بانفجار استهدف موقعا قتاليا مشتركا مع القوات الأفغانية بولاية بكتيا.


http://almoslim.net/node/123950


بأذن الله راح يكون متجدد

أحمد الأنصاري
13-02-2010, 03:17 PM
مقتل ثلاثة جنود أمريكيين جنوب أفغانستان

أعلن حلف شمال الأطلسي أن ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في جنوب أفغانستان يوم السبت.
ولم يذكر الحلف أي تفاصيل عن الحادث. وشنت قوات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة هجوما اليوم السبت على معقل رئيسي لحركة طالبان في إقليم هلمند.
ولم يتضح ما اذا كان الجنود الثلاثة قتلوا في هذا الهجوم أم لا.
مقتل ستة جنود للاحتلال:
وكانت حركة طالبان أعلنت أنها تمكنت من قتل ستة جنود من حلف شمال الأطلسي في الهجوم الذي يشنه الحلف بالمشاركة مع قوات أفغانية جنوبي البلاد.
واشتبكت قوات مشاة البحرية الأمريكية التي تقود هجوما لحلف الأطلسي مع مقاتلي طالبان اليوم السبت في بلدة مرجه في إقليم هلمند الأفغاني.
وذكر مراسل وكالة رويترز أن قوات مشاة البحرية تشتبك في معركة بالأسلحة النارية مع مقاتلي طالبان بعد عدة ساعات من نزول القوات الأمريكية بطائرات هليكوبتر قرب المدينة.
وهددت حركة طالبان قوات الاحتلال في وقت سابق بحرب استنزاف طويلة وموجة من الكر والفر والتفجيرات في حال نفذ هجومه على الجنوب.
وأطلق مشاة البحرية صاروخين على مقاتلي الحركة الذين شنوا هجمات من المجمعات.
وسمع دوى صوت انفجارين هائلين وتصاعد عمود ضخم من الدخان الأسود .
وكانت قوات الاحتلال قد أعلنت عن شن العملية قبل أسابيع وسمتها "العملية المشتركة" لمشاركة قوات أفغانية فيها.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/02/13/94958.html

أحمد الأنصاري
14-02-2010, 01:27 AM
جنود الاحتلال يتساقطون على أيدي المقاومة في هلمند

توالت خسائر قوات الاحتلال الأجنبي التي تشن هجوما واسعا منذ صباح اليوم في ولاية هلمند الأفغانية الجنوبية, على معاقل حركة طالبان.
فقد أعلنت حركة طالبان أنها قتلت ستة من جنود الاحتلال في الاشتباكات التي دارت مع قواته اليوم في هلمند, بينما ذكر حلف شمال الأطلسي أن ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في جنوب أفغانستان اليوم السبت.
وكان أكثر من 15 ألف من الجنود الأمريكيين والبريطانيين والأفغان قد شنوا صباح اليوم أكبر هجوم لقوات الاحتلال على عناصر حركة طالبان منذ الغزو في عام 2001 .
واشتبكت قوات مشاة البحرية الأمريكية مع مقاتلي طالبان في بلدة مرجه وهي أحد أكبر معاقل الحركة في إقليم هلمند الأفغاني.
وجاء الاشتباك بعد عدة ساعات من نزول القوات الأمريكية بطائرات هليكوبتر قرب المدينة.
وأطلق مشاة البحرية صاروخين على عناصر الحركة الذين شنوا هجمات من المجمعات.
وذكرت التقارير أن قوات دنماركية وإيستونية تقوم أيضا بتقديم التغطية والإسناد للقوات المشاركة في الهجوم الذي بدأ في وقت مبكر من اليوم السبت تحت اسم "العملية المشتركة".
على صعيد آخر, حذرت قوات الاحتلال سكان بلدة مرجة من مساعدة مقاتلي طالبان، وأوضح الناطق باسم حاكم ولاية هلمند داود أحمدي أن "منشورات وزعت على مرجه جاء فيها: لا تأووا طالبان، امنعوهم من دخول أراضيكم، القوات قادمة لمساعدتكم، إننا نأتيكم بالسلام فانعموا بالسلام والازدهار!", على حد زعمه.
وأضاف أحمدي: "نشجع الناس أيضا على إبلاغ القوات الأفغانية بمواقع المتفجرات".
وبثت قوات المارينز الأمريكية التي تشكل أكبر جزء من القوات التي تتمركز حول بلدة مرجه، رسائل مشابهة عبر مكبرات الصوت.
وكان الآلاف من سكان هلمند قد غادروا منازلهم تحسبا للهجوم الذي أعلن الاحتلال منذ أسابيع أنه يخطط له.

http://almoslim.net/node/123971

أحمد الأنصاري
14-02-2010, 04:04 AM
الناتو يعلن اقتحام مرجه بهلمند

قالت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة إنها اقتحمت بلدة مرجه أحد أكبر معاقل حركة طالبان جنوبي أفغانستان في إطار هجوم واسع تنفذه قوات حلف الأطلسي هناك. وفي حين أعلن الحلفاء أنهم قتلوا عشرين من عناصر طالبان، أكدت الحركة أنها قتلت ستة من الناتو.

وأعلن متحدث باسم الناتو أن قواته اقتحمت المدينة دون أي مقاومة تذكر باستثناء بعض المتفجرات التي زرعت عند مداخل المدينة مما تسبب في بطء تقدم القوات المهاجمة، كما أعلن اعتقال 11 طالبانيا ومصادرة العديد من الأسلحة والمعدات.

ووفقا لإفادات بعض قادة الناتو الميدانيين فقد تم اقتحام مرجه من جانبها الشمالي الغربي وتمت السيطرة عليها في عملية شاركت فيها ستون مروحية. غير أن متحدثا باسم طالبان نفى سيطرة قوات الناتو واعتبر مزاعمها محض دعاية.

مقاومة مبعثرة
ووفقا للمتحدث العسكري باسم الجيش البريطاني اللواء غوردون مسنجر فإن أكثر من ألف جندي بريطاني من القوات المشاركة "أمنت أهدافها وسط مقاومة مبعثرة" وبرغم اعترافه بأن أرقام الضحايا في حركة طالبان "منخفضة" فإن الجهود التي تبذلها قواته هناك بحسب تصريحاته للصحفيين أمام وزارة الدفاع البريطانية كانت "ناجحة".

ضحايا غربيون
وأكد الناطق بلسان طالبان يوسف أحمدي لمراسل الجزيرة مقتل ستة من قوات الناتو، مشيرا إلى أن مقاتلي حركته تصدوا للهجوم على مرجه وأوقعوا ستة قتلى على الأقل في صفوف القوات المهاجمة خلال الاشتباكات الأولى.

ولفت النظر إلى أن مسلحي الحركة اشتبكوا مع القوات الأميركية في الميدان الرئيسي لمديرية مرجه بعد دخولها مباشرة.

من جانبها اعترفت قوات الأطلسي بمقتل اثنين من جنودها -لم تحدد جنسيتهما- خلال الهجوم على مرجه.

في غضون ذلك، أعلن حلف شمال الأطلسي في بيان أن ثلاثة جنود أميركيين قتلوا جراء انفجار عبوة ناسفة في جنوب أفغانستان.

ونقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مصدر أمني أن العبوة فُجرت من بعد في ولاية قندهار واستهدفت دورية للقوات الأميركية.


توخي الحذر
وفي ظل المخاوف من تضرر المدنيين على غرار ما وقع في حملات سابقة، طالب بيان صادر من مكتب الرئيس حامد كرزاي القوات الأجنبية والأفغانية بتوخي الحذر وتجنب إصابة المدنيين في العملية التي بدأتها القوات الأجنبية والحكومية في مديريتي مرجه وناد علي في وقت مبكر من صباح اليوم السبت.

وكان مراسل الجزيرة في كابل ولي الله شاهين قد أشار في وقت سابق إلى أن طبيعة الأرض والسكان والأزياء التي يرتديها المواطنون لا تساعد كثيرا في التمييز بين المدنيين ومقاتلي طالبان.

ودعا كرزاي القوات الحليفة إلى تفادي الضربات الجوية في المناطق التي يكون فيها المدنيون عرضة للخطر. كما دعا في بيانه "المتمردين إلى نبذ العنف والاندماج في الحياة المدنية".

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3CB26EBF-D4CB-4E69-9E06-15DF99100E7C.htm

أحمد الأنصاري
14-02-2010, 03:15 PM
عبوات طالبان الناسفة تعوق تقدم الناتو بهلمند


واصل حلف شمال الأطلسي "ناتو"، اليوم الأحد، عملياته العسكرية ضد حركة طالبان والقاعدة في بلدة مرجة بهلمند، وسط تقدُّم بطيء بسبب العبوات الناسفة التي زرعها مقاتلو الحركة.

ودفع الناتو بـ15 ألف من قواته في العملية التي بدأت أمس السبت على بلدة "مرجة" التي تعتبر من أقوى معاقل حركة طالبان، إلا أنّ العبوات المتفجرة والقنابل أبطأت من تقدم القوات في البلدة التي يقطنها حوالي ثمانين ألف نسمة.

وقال الجيش الأفغاني: إنّ 20 مسلحًا من طالبان قتلوا في الساعات الأولى للهجوم, فيما أعلنت طالبان مقتل ستة من قوات الاحتلال نافية سيطرة الناتو على بلدة مرجة، واعتبرت تصريحات الجيش مجرد مزاعم ومحض دعاية.

وفي وقت سابق قال متحدث باسم الناتو: إنّ قواته اقتحمت مرجة دون أي مقاومة تذكر باستثناء بعض المتفجرات التي زرعت عند مداخل المدينة مما تسبب في بطء تقدم القوات المهاجمة.

ويتوقع الحلف أنّ تواجه قواته ما يصل إلى 1000 مقاتل من عناصر طالبان، في حين تتوقع من المقاتلين الأجانب إلى جانب طالبان أن يستميتوا في القتال.

وكان حلف شمال الأطلسي ذكر أمس أنه يأمل أن تتمكن القوات من تأمين المنطقة في خلال أيام، كي يمكن إقامة حكومة محلية والشروع في عملية التنمية.

وقتل جنديان للاحتلال أمس في جنوب أفغانستان إضافة إلى ثلاثة أمريكيين سقطوا صباحًا في انفجار قنبلة، كما أعلنت قوة إيساف التابعة لحلف الأطلسي من دون أن تحدّد إذا كان حصل ذلك خلال الهجوم على مرجه.

وقال بيان للحلف: إن ''ثلاثة جنود أمريكيين في قوة إيساف قتلوا في انفجار عبوة يدوية الصنع في جنوب'' البلاد.

وبمقتل الجنود الثلاثة يصل عدد العسكريين الأجانب الذين سقطوا في أفغانستان منذ مطلع السنة إلى 69

ومن جانبه أوضح البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يتابع عن كثب تطورات العملية العسكرية الضخمة التي تشنها القوات الدولية والقوات الأفغانية جنوبي أفغانستان ضد مقاتلي طالبان.

وهذا الهجوم هو الأول منذ أمر الرئيس أوباما بإرسال 30 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان في ديسمبر. ويمثل الهجوم بداية حملة لفرض سيطرة الحكومة على المناطق التي يسيطر عليها تنظيم القاعدة وطالبان قبل أن تبدأ القوات الأمريكية في خفض وجودها في 2011.

http://islamtoday.net/albasheer/artshow-12-127691.htm

أحمد الأنصاري
14-02-2010, 03:25 PM
مقتل امريكي في تفجير انتحاري بقندهار جنوب أفغانستان


أعلنت مصادر في وزارة الدفاع الأفغانية عن مقتل جندي أمريكي واصابة 3 آخرين بجروح يوم السبت 13 فبراير/ شباط إثر تفجير انتحاري في مقاطعة أرغنداب في ولاية قندهار جنوب أفغانستان.
وأدى التفجير الانتحاري الذي استهدف دورية لقوات التحالف وتم باستخدام دراجة نارية مفخخة إلى مقتل مدني أفغاني وإصابة 4 آخرين.

من جهة أخرى أفاد حلف شمال الاطلسي في بيان له ان 3 جنود أمريكيين لقوا مصرعهم يوم السبت في انفجار قنبلة مزروعة على جانب الطريق في جنوب أفغانستان.هذا ولم ترد في البيان أية تفاصيل الموضوع.

وبهذا يكون عدد قتلى قوات الناتو قد بلغ 12 جنديا خلال شهر فبراير/شباط من هذا العام.

http://rtarabic.com/news_all_news_world/42185

DeadLy_
14-02-2010, 06:21 PM
هالحرب الكريهة كأنك ترى دبابة مدرعة ومصفحة ضد عدة أخشاب... ومع ذلك الخشب يقاوم وبكل جراءة وتعساً لكل منافق ضد المضطهدين المساكين الفقراء في أفغانستان وحتى لو كانت أمي واحدة منهن.

أحمد الأنصاري
14-02-2010, 08:44 PM
الناتو يعترف بقتل 12 مدنيا خلال حملته العسكرية بهلمند


اعترفت قوات الاحتلال الناتو في أفغانستان يوم الأحد بان 12 مدنيا قتلوا بقذيفتين أخطأتا هدفهما في الحملة العسكرية التي تشنها ضد حركة طالبان في مرجه بإقليم هلمند جنوب أفغانستان.

وأبدى الجنرال الامريكي ستانلي مكريستال قائد قوات حلف الناتو أسفه لإزهاق أرواح بريئة(...) وقال في بيان : "نقدم مواساتنا القلبية وسنطمئن إلى أننا سوف نبذل كل ما في وسعنا لتجنب وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل."

وعبر الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عن حزنه لجريمة مقتل المدنيين. وحث كرزاي حلف الناتو على توخي الحذر خلال الحملة لمنع وقوع إصابات أو قتلى في صفوف المدنيين.

وجاء في بيان صادر عن مكتب كرزاي "لدى سماع الإنباء أمر كرزاي على الفور بإجراء تحقيق حيث أمر في السابق بضرورة أن تنفذ العملية بحرص شديد للحيلولة دون تعرض مدنيين أبرياء للقتل"، موضحا أن مدنيين آخرين أصيبوا بجروح.

وكان حلف شمال الناتو أقر يوم السبت بمقتل خمسة عسكريين بينهم ثلاثة أمريكيين في الجنوب الأفغاني.

ويصف مسؤولون عسكريون الحملة بأنها اكبر هجوم تشنه قوات الاحتلال الأجنبية منذ بداية الحرب في نهاية 2001، لكن حركة طالبان سخرت من العملية وقالت إنها "أحيطت بضجيج إعلامي كبير" ضد مرجه "المنطقة الصغيرة جدا".

وقال الناطق باسم حركة طالبان يوسف احمدي "قتلنا ستة جنود أجانب في أولى الاشتباكات".

وكان المتحدث باسم حركة طالبان توعد مؤخرا بمقاومة شرسة تعتمد على التكتيكات الاعتيادية للحركة باستخدام عبوات ناسفة يدوية الصنع و عبوات مزروعة على حافة الطريق ونصب كمائن.

http://islamtoday.net/albasheer/artshow-12-127732.htm



هالحرب الكريهة كأنك ترى دبابة مدرعة ومصفحة ضد عدة أخشاب... ومع ذلك الخشب يقاوم وبكل جراءة وتعساً لكل منافق ضد المضطهدين المساكين الفقراء في أفغانستان وحتى لو كانت أمي واحدة منهن.

المضحك المخجل لأصحاب الدبابات , انه في السابق هزمتهم تلكَ الاخشاب واليوم تثير الخوف لهم رغم انها اخشاب ؟

ولو لا المنافقين لتفجرت الدبابات من زمان

آبو رآشـد
14-02-2010, 11:27 PM
يعطيك العافية يا استاذ

إسلامية
15-02-2010, 02:07 AM
حرب اكدت فشل امريكا اقوى دولة تملك اسلحة متطورة
الاحتلال لايدوم مهما كان في كل مكان
الله ينصر المسلمين
بارك الله فيك اخي الكريم SanTana
شكرا على المتابعة جزاك الله خيرا

أحمد الأنصاري
15-02-2010, 05:25 AM
خسائر كبيرة في صفوف قوات الاحتلال بهلمند

أكدت حركة طالبان الأفغانية أنها ألحقت خسائر كبيرة بقوات الاحتلال في ولاية هلمند الجنوبية في اليوم الثاني للهجوم الواسع الذي يشنه 15 ألف جندي أجنبي وأفغاني على الحركة.
وقالت الحركة: إن عمليات لمقاتلي الحركة أسفرت عن حرق 11 دبابة وآلية أمريكية وبريطانية بالعبوات الناسفة وتدميرها بالكامل، وقتل وإصابة العشرات من الجنود الأمريكيين والبريطانيين.
وأكدت تدمير دبابتين لقوات الاحتلال الأمريكية في ناوه بولاية هلمند أثناء توجهها إلى منطقة مارجه، وقتل 10 جنود كانوا على متنها.
وتبنت الحركة العملية التي استهدفت عددًا من الأمريكيين الذين نزلوا من دباباتهم على طريق قندهار - هرات والتي قتل فيها 19 جنديًا أمريكيًا وأصيب فيها 7 آخرون.
من جهة أخرى, تعرض موقع سرية لمشاة البحرية الأمريكية لإطلاق نيران كثيف من جميع الجهات اليوم الأحد في مبنى كان يشهد رفع العلم الأفغاني.
وكانت قوات الاحتلال قد بدأت صباح أمس السبت في شن عملية عسكرية واسعة على مقاتلي حركة طالبان بالاشتراك مع القوات الأفغانية الموالية لها, وقد تصدت لها حركة طالبان وأعلنت عن مقتل ستة جنود في أول اشتباك مع قوات الاحتلال.
وأعلن الاحتلال في وقت لاحق مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق في ولاية هلمند.
وهددت حركة طالبان في وقت سابق بحرب استنزاف طويلة ضد قوات الاحتلال وعمليات كر وفر, كما هددت باستخدام قنبلة متطورة يصعب الكشف عنها بالأجهزة المتطورة.
من جهتها, انتقدت صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي البريطانية العملية العسكرية في هلمند ودعت الجنود البريطانيين للانسحاب.
وقالت: إن الحرب التي استمرت على البلاد الأفغانية منذ عام 2001 أتت على الأخضر واليابس، ودعت الصحيفة إلى سحب القوات البريطانية من الحرب ذات "الأهداف الغامضة".
وأضافت الصحيفة: إن أفضل وسيلة لدعم الأفغانيين وإعادة إعمار البلاد هي في أن نبدأ بإعادة الجنود البريطانيين إلى بلادهم، والحث على إجراء مباحثات سياسية في البلاد التي مزقتها الحروب والبدء بتنمية اقتصادها المتهالك.
وأشارت إلى أن أي ترويج لأي خطوة تخطوها قوات "التحالف" في هجومها الأخير على طالبان في ولاية هلمند جنوبي البلاد لا يزيدنا إلا مزيدا من التشكيك بحكمة إستراتجية الحرب الأفغانية برمتها.
ونقلت الصحيفة عن الصحفي الأيرلندي باتريك كوكبيرن قوله: إن الهجوم الأخير أو ما سمي "بالهجوم المشترك" قد تم تصميمه لتسويقه للصحافة الأمريكية.
وأوضحت الصحيفة أن "المفردات العسكرية المستخدمة تتناقض مع الواقع أو مع حرب العصابات التي تعتمدها حركة طالبان وتنظيم القاعدة وغيرها من الفصائل المحاربة في أراضيها الوعرة،بالإضافة إلى أن الأفغانيين ينظرون للقوات الأمريكية والبريطانية وغيرها من قوات التحالف الأجنبية بوصفها قوات احتلال".


http://almoslim.net/node/124013

أحمد الأنصاري
15-02-2010, 05:00 PM
تقرير >



الناتو سعيد بالعمليات في هلمند رغم سقوط المدنيين

لا يبدو سقوط قتلى مدنيين خلال العملية التي تشنها قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" دافعًا لوقف هجماتها بجنوبي أفغانستان ضد مسلحي حركة "طالبان" في عملية هي الأضخم منذ احتلال هذا البلد في أواخر 2001.
واعترف "الناتو" بالمسئولية عن مقتل 12 مدنيًا بصاروخين زعم أنهما أخطآ هدفهما، بينما أعلن الرئيس الأفغاني حميد كرزاي فتح تحقيق في الغارة التي أصابت أحد المنازل في ولاية هلمند جنوبي أفغانستان.

الناتو سعيد!
مع ذلك، أعرب قادة عسكريون ضمن قوات "الناتو" عن ارتياحهم لسير العمليات، ووصف الجنرال الأمريكي لاري نيكولسون قائد "المارينز" الأربعة والعشرين ساعة الأولى من العملية بأنها "جيدة"، وقال "تعرضنا لرصاص كثيف من القناصة" وقامت آليات نزع الألغام "بتفجير العديد من العبوات المتفجرة"، موضحًا أن ذلك يؤخر تقدم رجاله.
من جانبه، اعتبر الجنرال جيمس جونز مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الهجوم العسكري يتقدم "بشكل جيد"، بينما قال ناطق باسم الجيش البريطاني عقب الأربعة والعشرين ساعة الأولى إن القادة العسكريين في الحلف الأطلسي والجنرالات البريطانيين "مرتاحون جدًا" لسير العملية.

15 ألف جندي
ويشارك في العملية 15 ألف جندي، غالبيتهم من الجنود الأمريكيين والبريطانيين وبعض الكنديين والدانماركيين والاستونيين.
ويعد الهجوم الجاري واحدًا من أكبر عمليات حلف الأطلسي ضد "طالبان" منذ الاحتلال الأمريكي لأفغانستان عام 2001، كما يعد اختبارا لخطة الرئيس باراك أوباما لإرسال جنود إضافيين للاستيلاء على المناطق الخاضعة لسيطرة "طالبان" قبل انسحاب مقرر في 2011.
وقال الأميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة إنه لا يستطيع تحديد موعد انتهاء العملية العسكرية، وأضاف أثناء زيارة لـ "إسرائيل": "من الصعب جدًا بالفعل التكهن (بموعد النهاية)، وتحدثنا عن ذلك من وجهة نظر تخطيطية منذ بضعة أسابيع، لكني لا أعرف".


http://www.islammemo.cc/hadath-el-saa/hogom-Nato-taleban-in-Helmend/2010/02/15/95068.html

أحمد الأنصاري
15-02-2010, 05:02 PM
مولن: عملية هلمند مفتوحة الأجل

قال الأميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة إنه لا يستطيع تحديد موعد انتهاء العملية العسكرية التي تشنها قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ولاية هلمند بجنوب أفغانستان ضد مسلحي حركة طالبان. يأتي ذلك بعد يومين من بدء هجوم شامل سقط فيه 12 مدنيا أفغانيا.

وقال الأميرال مولن للصحفيين أثناء زيارة لإسرائيل "من الصعب جدا بالفعل التكهن (بموعد النهاية)، وتحدثنا عن ذلك من وجهة نظر تخطيطية منذ بضعة أسابيع، لكني لا أعرف".

وأضاف أن الهجوم ليس مركزا على طالبان، هو "إستراتيجية تقوم ليس فقط على تطهير المنطقة، وإنما على الحفاظ عليها ثم البناء عليها حتى يكون هناك عنصر مدني هنا ويكون هناك حكم محلي".

وكان حلف الناتو قد اعترف بمسؤوليته عن مقتل 12 مدنيا أفغانيا في العملية العسكرية التي تشنها قواته بولاية هلمند، أما الرئيس الأفغاني حامد كرزاي فقد أمر بالتحقيق في مقتل هؤلاء الضحايا.

وقال حاكم الولاية في وقت سابق إن 27 من مسلحي طالبان قتلوا منذ بدء العملية كما قتل اثنان من قوات الناتو. بيد أن المتحدث باسم طالبان يوسف أحمدي قال لمراسل الجزيرة إن مقاتلي حركته تصدوا لهجوم مرجه (منطقة بالولاية) وأوقعوا ستة قتلى على الأقل في صفوف القوات المهاجمة في الاشتباكات الأولى.

15 ألف جندي
وعلى صعيد سير المعارك التي يشارك فيها 15 ألف جندي أميركي وبريطاني وأفغاني، عبر مستشار الأمن القومي الأميركي جيمس جونز عن رضاه التام عن سير المعارك في جنوب أفغانستان، وقال إنها "تسير على ما يرام".

وأضاف "إنها لحظة مهمة في الوقت المناسب، لأنها المرة الأولى التي نضع فيها جميع العناصر لإستراتيجية الرئيس (باراك أوباما) الجديدة على صعيد التطبيق".

لكن وكالة أسوشيتد برس نسبت للجنرال لاري نيكولسون، وهو قائد أميركي ميداني، قوله إن عملية هلمند يمكن أن تستغرق أسابيع قبل إحكام قبضة قواته على منطقة مرجه. وتابع أن "هذا لا يعني بالضرورة تواصل المعارك الشرسة بالأسلحة، لكن سيكون هناك على الأرجح ثلاثون يوما من عمليات التنظيف".

ويعد الهجوم الجاري واحدا من أكبر عمليات حلف الأطلسي ضد طالبان منذ بدء حرب أفغانستان عام 2001، كما يعد اختبارا لخطة أوباما لإرسال جنود إضافيين للاستيلاء على المناطق الخاضعة لسيطرة المسلحين قبل انسحاب مقرر في 2011.

من جهته قال ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي السابق، وهو منتقد شديد لإدارة أوباما، إنه "مؤيد بقوة لما يتم القيام به في أفغانستان". كما أشاد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون السبت بعملية هلمند وبجهود القوات البريطانية والأفغانية "من أجل إعادة الأمن والاستقرار وتحقيق العدالة والتنمية لسكان المنطقة".

وكان الرئيس الأميركي قد أعلن زيادة القوات الأميركية بمقدار 30 ألف جندي ضمن إستراتيجية جديدة، ليبلغ بذلك قوام القوات الأميركية في أفغانستان 98 ألف جندي. ويتمركز نحو 113 ألف جندي من القوات الأميركية وقوات الناتو في البلاد حاليا، وقد تعهدت بعض دول الناتو بإرسال 7000 جندي بحلول هذا الصيف.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/422F8F79-FA13-41EC-8512-618C4ADA0088.htm

أحمد الأنصاري
15-02-2010, 05:06 PM
تواصل هجوم هلمند وطالبان تتصدى

تواصل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وقوات أفغانية هجومها على حركة طالبان في مرجة بولاية هلمند, حيث دفع حلف شمال الأطلسي (الناتو) بـ15 ألف جندي في واحدة من أكبر عملياته العسكرية في البلاد.

وقال الجيش الأفغاني إن 20 مسلحا من طالبان قتلوا في الساعات الأولى للهجوم, غير أن متحدثا باسم الحركة نفى سيطرة الناتو على بلدة مرجة واعتبر مزاعمها محض دعاية.

وأكد أحد قادة طالبان ويدعى قاري فضل الدين أن نحو ألفين من مقاتلي الحركة مستعدون للقتال.

وبدوره قال حاكم هلمند غلاب مانغال إن المرحلة الأولى من العملية تسير بـ"نجاح". وأضاف "سيطرنا على 11 موقعا رئيسيا في المنطقة وتراجعت مقاومة المتمردين".

أما وزير الدفاع الأفغاني عبد الرحيم وردك فقال في مؤتمر صحفي إن هدف العملية -المسماة "مشترك"- "ليس القضاء على المتمردين, بل الهدف هو تعزيز نفوذ الحكومة المركزية وسلامة المدنيين وتوفير الأمن والاستقرار على الأمد الطويل".

اقتحام مرجة

وفي وقت سابق قال متحدث باسم الناتو إن قواته اقتحمت مرجة دون أي مقاومة تذكر باستثناء بعض المتفجرات التي زرعت عند مداخل المدينة مما تسبب في بطء تقدم القوات المهاجمة، كما أعلن اعتقال 11 طالبانيا ومصادرة العديد من الأسلحة والمعدات.

ووفقا لإفادات بعض قادة الناتو الميدانيين فقد تم اقتحام مرجة من جانبها الشمالي الغربي وتمت السيطرة عليها في عملية شاركت فيها 60 مروحية.

ووفقا للمتحدث العسكري باسم الجيش البريطاني اللواء غوردون مسنجر فإن أكثر من ألف جندي بريطاني من القوات المشاركة "أمنت أهدافها وسط مقاومة مبعثرة".

وبرغم اعترافه بأن أرقام الضحايا في حركة طالبان "منخفضة" فإن الجهود التي تبذلها قواته هناك بحسب تصريحاته للصحفيين أمام وزارة الدفاع البريطانية كانت "ناجحة".


خسائر

وفي المقابل أكد الناطق بلسان طالبان يوسف أحمدي لمراسل الجزيرة مقتل ستة من قوات الناتو، مشيرا إلى أن مقاتلي حركته تصدوا للهجوم على مرجة وأوقعوا ستة قتلى على الأقل في صفوف القوات المهاجمة خلال الاشتباكات الأولى.

ولفت النظر إلى أن مسلحي الحركة اشتبكوا مع القوات الأميركية في الميدان الرئيسي لمديرية مرجة بعد دخولها مباشرة.

ومن جانبها اعترفت قوات الأطلسي بمقتل اثنين من جنودها -لم تحدد جنسيتهما- خلال الهجوم على مرجة.

وفي غضون ذلك، أعلن حلف شمال الأطلسي في بيان أن ثلاثة جنود أميركيين قتلوا جراء انفجار عبوة ناسفة في جنوب أفغانستان.

ونقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مصدر أمني أن العبوة فُجرت من بعد في ولاية قندهار واستهدفت دورية للقوات الأميركية.

توخي الحذر

وفي ظل المخاوف من تضرر المدنيين، طالب بيان صادر عن مكتب الرئيس حامد كرزاي القوات الأجنبية والأفغانية بتوخي الحذر وتجنب إصابة المدنيين في العملية التي بدأتها القوات الأجنبية والحكومية.

ودعا كرزاي القوات الحليفة إلى تفادي الضربات الجوية في المناطق التي يكون فيها المدنيون عرضة للخطر، كما دعا في بيانه "المتمردين إلى نبذ العنف والاندماج في الحياة المدنية".

وكان مراسل الجزيرة في كابل ولي الله شاهين قد أشار في وقت سابق إلى أن طبيعة الأرض والسكان والأزياء التي يرتديها المواطنون لا تساعد كثيرا في التمييز بين المدنيين ومقاتلي طالبان.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/90E147C2-EDDA-4B6E-BA4E-EAB3A2B5FF4F.htm

أحمد الأنصاري
15-02-2010, 09:14 PM
القوات الأفغانية والأطلسية تسيطران على مناطق "مرجه" بالجنوب


أكّد مسئول في الجيش الأفغاني اليوم الاثنين أنّ قواته وقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيطرتا على معظم مناطق مرجه جنوب أفغانستان التي تُعَدّ إحدى معاقل حركة طالبان جنوب البلاد بعد ثلاثة أيام من انطلاق عملية "مشترك" العسكرية.

وفي تصريحات صحفية، قال الجنرال أمين الله باتياني قائد القوات الأفغانية: إن "القوات المشتركة سيطرت على كل مناطق مرجه وناد علي"، قبل أن يوضح أن "معظم مناطق ناد علي ومرجه" أصبحت تحت السيطرة.

وأضاف أنّ عناصر "طالبان غادروا المنطقة إلا أن تهديد الألغام المصنوعة يدويًا ما زال قائمًا". وانطلقت عملية "مشترك" ليل الجمعة السبت بمشاركة نحو 15 ألف جندي أفغاني ودولي، واعتبرها بعض العسكريين الأكبر منذ ثماني سنوات.

وترمي هذه العملية للسيطرة أولاً على مرجه وناد علي في ولاية هلمند، على أن يجري بعد ذلك تثبيت سلطة الحكومة الأفغانية في هذه المنطقة، بحسب حلف الأطلسي والسلطات الأفغانية.

وأعلنت قوة الأطلسي أن جنديًا أجنبيًا قتل بالرصاص جنوب أفغانستان لكنها لم توضح إن كان مشاركًا في عملية مرجه. ولم يكشف عن جنسية الجندي وهو السابع الذي يقتل منذ بدء العملية في مرجه. وقتل اثنان فقط من هؤلاء الجنود وهم أمريكي وبريطاني خلال الحملة.

وقال الحلف: إن عسكريًا من القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن "قتل بنيران سلاح خفيف في جنوب أفغانستان أمس".

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن جنديًا بريطانيًا قتل الأحد بانفجار قنبلة جنوب أفغانستان في حادث منفصل عن عملية "مشترك"، وبذلك يرتفع إلى 259 عدد الجنود البريطانيين القتلى في أفغانستان منذ 2001، وهو ما يفوق عدد قتلاها في حرب فوكلاند في ثمانينيات القرن المنصرم والتي بلغت 255 جنديًا.

http://islamtoday.net/albasheer/artshow-12-127776.htm

أحمد الأنصاري
16-02-2010, 03:39 PM
طالبان تدمر 14 دبابة و24 آلية لقوات الاحتلال



أعلنت حركة طالبان الأفغانية تكبيد الاحتلال لليوم الثالث على التوالي من أيام الهجوم العسكري الذي تشنه قوات الناتو على جنوب البلاد ـ خسائر فادحة، حيث أكدت بيانات الحركة تفجير 14 دبابة و13 مدرعة و11 آلية ومركبة جند، فيما الخسائر في الجنود بالعشرات.

وأشارت البيانات العسكرية لذبيح الله مجاهد وقاري يوسف أحمدي أمس الاثنين إلى أن اليوم الثالث (يوم أمس) كان هو الأشد قتالاً من سابقيه؛ حيث رجحت كفة مجاهدي طالبان ونجاح التكتيك العسكري الذي استخدموه، حيث تم صد كل الهجمات التي شنتها قوات الناتو وتم إحداث خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

وكشفت البيانات عن سقوط العشرات من الجنود الغربيين الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين والدنماركيين. وقالت الحركة: إن مقاتليها قصفوا بالصواريخ عددًا من القواعد الأمريكية الثابتة وأحدثوا فيها إصابات وحرائق.





محاصرة 50 جنديًا للاحتلال:

وأكد "ذبيح الله مجاهد" أنه في ولاية كنر سد المجاهدون جميع الطرق الواصلة إلى مركز مديرية كندي منذ 10 أيام بشكل كامل، وأن جميع جنود العدو فيها محاصرون.

يذكر أنه خلال الأيام العشرة الماضية طلب جنود العدو المحاصرون من المجاهدين عدة مرات بأن يفتحوا لهم الطريق، كي يخلوا لهم مركز المديرية، وينتقلوا نحو أسعد آباد مركز الولاية بشكل آمن، لكن المجاهدين أجابوهم بالنفي.

ويقول أهالي المنطقة: إن المواد الغذائية لدى العدو على وشك النفاد، وقد توفي عدد من الجنود الجرحى نتيجة عدم توفر الدواء والعلاج.

وفي حوالي الساعة العاشرة من صباح أمس هاجم المجاهدون هجومًا واسعًا على مركز تلك المديرية، ما أسفر عن إلحاق خسائر كبيرة بمبنى المديرية، وقتل جنديان وأصيب ثلاثة آخرون بجراحات شديدة.

ويقول المجاهدون المحليون ـ وفقًا لذبيح الله ـ: إن قرابة 50 جنديًا للعدو محاصرون الآن داخل مركز المديرية، ويحاول المسؤولون إخراجهم عن طريق المديرية المجاورة "وادي بيج" لكن المجاهدين سدوا ذلك الطريق أيضًا، وقريبًا إن شاء الله سيتم تحرير مركز المديرية فيكون مصير الجنود المحاصرين إما القتل أو الأسر.





فرار قوات الناتو من معارك مرجه:

من جانب آخر أفاد قاري يوسف أحمدي بأنه في ولاية هلمند دارت طوال نهار أمس الاثنين معارك عنيفة بين مجاهدي الإمارة الإسلامية وقوات الاحتلال الصليبية في منطقة مارجه، ما أسفر عن تكبيد العدو خسائر فادحة، واضطر جنود العدو للتراجع والفرار من ساحات القتال.

وأضاف أن المعركة المباشرة دارت ظهر أمس في "كيمب" و"كاريز سدي" التابعة لمنطقة مارجه، حينما كان جنود العدو في محاولة شن عمليات ضد المجاهدين في المناطق المذكورة، وبعد إلحاق خسائر فادحة بهم رجعوا إلى جحورهم.

كما قتل نتيجة المعركة التي دارت في قرية آبي زرندو بـ"كاريز سدي"، ثلاثة جنود محتلين وأصيب 3 آخرون بجروح.

وأكد المسؤولون الجهاديون ـ وفقًا لأحمدي ـ من المنطقة بأنه فجرت إحدى دبابات العدو بعبوة ناسفة مزروعة حينما كانوا في حالة الانسحاب والهروب من المنطقة المذكورة، ما أسفر عن إحراق دبابة العدو بشكل كامل وقتل جميع من بداخلها، ووصلت مروحيات العدو لنقلها.





قوات الاحتلال تنتقم بقتل المدنيين:

وقد أكد أحد بيانات الحركة أن جنود الاحتلال قد أصابهم التعب من مقاومة المجاهدين، وفقدوا قدرة الصمود أمام ضرباتهم ، فبدؤوا يأخذون الثأر من عامة الناس من الأهالي ويقذفون القرى والمنازل بقذائف المدفعية الثقيلة والهاون بشكل مكثف، ويداهمون منازل الأهالي بشكل همجي ووحشي، ما أسفر عن استشهاد 17 مدنيًا من الأهالي العزل فقط يوم الأحد.

وجاء في خبر عاجل أن الجنود الأمريكيين قتلوا 5 أشخاص من الأهالي العزل، وهاجموا في وقت متأخر من ليلة أمس قرية في منطقة "قاري صدي" بمارجه بشكل همجي، وعند تفتيش منزل للأهالي قتلوا خمسة من أفراده الأبرياء بفتح نيران بنادقهم الآلية بشكل مباشر.

ويقول شهود عيان: إن الشهداء جميعًا كانوا أناسًا فقراء مدنيين.

كما ألقى الجنود الأمريكيون القبض على 15 فردًا من أهل القرية الأبرياء ونقلوهم إلى مراكزهم.

ويوم الأحد أيضًا في إطلاق قذائف عشوائية قتلت قوات الاحتلال 12 عضوًا من عائلة واحدة نتيجة إصابة قذيفة صاروخية على منزلهم. وقد اعترف العدو بكل وقاحة بفعلتهم هذه.

وقد صرحت لجنة الصليب الأحمر الدولية في هلمند قبل الهجوم بأنها تتوقع وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين في الهجوم الأمريكي على مارجة، وفي مقابل هذا التوقع، أعلنت القوات الأمريكية والبريطانية تعهدهما بأنه لا يلحق الضرر لفرد واحد من المدنيين.. وهو ما لم يحدث حتى الآن.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/02/16/95119.html

أحمد الأنصاري
16-02-2010, 03:45 PM
طالبان تكشف تفاصيل مهمة حول معركة مرجه


أكد الملا عبد الرازق آخند القائد العسكري لطالبان كذب ما ينشره الإعلام الأمريكي والغربي عن سير المعركة في مرجه، وأن القوات المحتلة لم تستطع تحقيق أي تقدم عسكري علي الأرض.

وقال الملا عبد الرازق في حوار نشر على موقع الإمارة الأفغاني:إن أمريكا وبريطانيا فشلتا في السيطرة علي مناطق في هلمند، وقد انتهت كل عملياتهم السابقة العام الماضي باسم "مخلب النمر" و"الخنجر" بلا نتيجة.

وأشار إلي أن المجاهدين قبيل وبعد الهجوم على مارجه بدؤوا باستهداف الأهداف الثابتة والمتحركة للعدو ويهاجمون مراكزهم العسكرية، ويستهدفون قوافلهم العسكرية، ويفجرون عليهم ألغامًا موقوتة على جانب الطرقات، وأشار إلى أن العقلية العسكرية ليس لديها جديد تقدمه لفك الحصار عن قواتها في أفغانستان.

وأكد أن مجاهدي الحركة في ولاية هلمند وبخاصة في منطقة مارجه في حالة قتالية عالية وروح معنوية قوية في وجه المحتلين الصليبيين. بحسب تعبيره.






معركة دعائية:

وفي سؤال حول ما يميز الهجوم الحالي عن بقية هجمات الاحتلال السابقة قال عبد الرزاق: من وجهة نظر المجاهدين الموجودين في ساحة مارجه فإن هجوم العدو المحتل على هذه المنطقة هجوم عادي مثل بقية هجماته، حيث لا يظهر عليه أي ابتكار في الجانب العسكري.

إنني على أساس الخبرة التخصصية، أعتبر معركة العدو هذه معركة دعائية، وليست معركة عسكرية حربية؛ مؤكد=ًا أن أغلب مديريات المنطقة تقع تحت سيطرة عناصر الحركة، حتى إن بعضها لا يمكن للعدو الوصول إليها عن طريق الجو.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال عاجزة تمامًا عن السيطرة على تلك المناطق، وقد انتهت عملياتهم في شهر يوليو من العام الماضي باسم "مخلب النمر" و"الخنجر" بلا نتيجة.





توقيت الهجوم الغربي:

وعن المبرر الذي برر به الاحتلال هذه الهجمة في هذا التوقيت أضاف عبد الرزاق: العدو من أجل أن يسدل الستار على انكساراته وهزائمه السابقة، وتجنب عمليات المجاهدين الجديدة التي ستبدأ في الربيع القادم، لذا أعلن قبل الربيع بشهرين الهجوم على منطقة مارجه.

وقال: هدفهم الأساسي من هذه الدعاية الإعلامية الضخمة إعادة الحيثية والمكانة للجنرال العسكري المنهزم ستانلي ماكريستال في أفغانستان، ولو بالاستيلاء على قرية صغيرة في هلمند بشكل مؤقت، وإظهاره إلى العالم الغربي عن طريق مشاهد مرئية تلفزيونية.

وأكد في حديثه: إنهم مضطربون جدًا من انتصارات المجاهدين في أفغانستان، وإن هزائم جنودهم المتواصلة أمام المجاهدين جعلت حيثيتهم ومكانتهم تحت سؤال، وأصبحت شعوبهم في شك وريب من قدراتهم العسكرية والدفاعية؛ لذا أعلن ماكريستال وبقية جنرالات التحالف الصليبي المنهزمين، من أجل إعادة مكانتهم الخاسرة، البدء في الاستيلاء على منطقة محدودة وصغيرة جدًا في ولاية هلمند، فأعلنوا عمليات مارجه الدعائية.





استعدادات الحركة:

وعن استعدادات الحركة لمواجهة الهجوم الغربي قال الملا عبد الرزاق: نحن بنصرة من الله عز وجل استعملنا التكتيكات الحربية المؤثرة لدّك العدو ومحاصرته في هذه المنطقة، ويمكن أن أبوح بجزء منها وهي:

أـ فرشنا جميع الطرق العامة والخاصة إلى مارجه بالألغام الموقوتة، ومن أجل سلامة الأهالي المدنيين كلفنا المجاهدين بمراقبة هذه الطرق.

ب ـ وظفنا المجموعات الاستشهادية للمجاهدين في أماكن محددة للتجمعات الاحتمالية للعدو.

ج ـ من أجل استهداف الأهداف السيارة والمتحركة نشرنا الأسلحة الثقيلة وبعيدة المدى.

الشعب الأفغاني يؤيد الحركة:

وفي سؤال عن العدد الفعلي لعناصر الحركة الذين يقاتلون القوات المحتلة قال آخند: أستطيع القول بأن لدينا عدد كاف من المجاهدين هنا لمقابلة العدو بشكل جيد.. لقد وصلت الآن المقاومة في وجه العدو في جميع أنحاء البلاد وخاصة في ولاية هلمند إلى مرحلة بأن الشعب واقف بشكل كامل مع المجاهدين، ويحدد عدد المجاهدين في كل منطقة من واقع عدد سكان تلك المنطقة، بمعنى أنه كلما زاد عدد سكان المنطقة زاد معها عدد المجاهدين في تلك المنطقة، لدينا هنا في مارجة في ضوء هذه الحقيقة نوعان من المجاهدين: مسلحون وغير مسلحين.

فإن مجاهدينا المسلحين مشغولين في مقابلة العدو وفق تشكيلات منظمة في مجموعات ومحاذاة محددة، أما مجاهدونا غير المسلحين هم شباب هذه المنطقة المرابطين في منازلهم نظرًا لعدم وجود الإمكانيات القتالية والأسلحة، وهم مستعدون لمساعدة وتعاون المجاهدين المسلحين في كل لحظة، أي هم (الاحتياطيين) ونستفيد منهم في وقت الضرورة. ويصل عدد هؤلاء المجاهدين الاحتياطيين إلى آلاف من الشباب.



أهمية هلمند:



وحول أهمية هلمند في الاستراتيجية الأمريكية حيث تتوالي الهجمات عليها قال الملا عبد الرازق:

هناك أوجه عسكرية، وسياسية، وأمنية، واقتصادية للاهتمام الزائد من قبل الأمريكيين والبريطانيين على هذه الولاية. وأشير إليها بشكل مختصر هاهنا:





1- ولاية هلمند التي تقترب مع الحدود الإيرانية، فإن البريطانيين والأمريكيين يرغبون أن يكون لهم مراكز عسكرية وتجسسية على الحدود مع إيران، لكي يتمكنوا من مراقبة تأسيساتها الحربية والعسكرية والأمنية والتجسسية وتهديدها.





2- ولاية هلمند تعد مركزا كبيرًا للهيروين المخدر على المستوى العالم، وإن شبكات المافيا الأمريكية والبريطانية تنمي فيها إنتاج المخدرات، وتهرب في الطائرات الإنجليزية إلى خارج أفغانستان، ثم تقدم إلى الأسواق، هنا الأمريكيون والإنجليز معًا يبذلون قصارى جهودهم بعد السيطرة على كافة مناطق هلمند السيطرة على جميع مراكز إنتاج الهيروين، حتى يكون إنتاجه تحت تسلطهم الكامل، ويقومون بتنميتها ويجنون من خلالها أرباحًا خيالية لصالحهم.





3- ولاية هلمند كما تقع بالقرب من إيران هكذا هي تقع بقرب من باكستان، وخاصة مع ولاية بلوجستان الباكستانية، حيث الآن تبنى ميناء بحري كبير في منطقة جوادر بتلك الولاية بتعاون من الصين وهناك الآن مشاريع موسعة تحت الإجراء.

هذا الميناء كان ذا أهمية بنسبة الاقتصاد التنافسي للصين، في الوقت نفسه، موقع مناسب بالنسبة لأمريكا وبريطانيا في أفغانستان للحصول على طريق نحو البحر.

فالأمريكيون والبريطانيون متعطشون لأن يجدوا طريقًا مختصرًا إلى البحر لتمويل قواتهم العسكرية من خلاله في أفغانستان. ولا شك أن الإرادة الاقتصادية التوسعية لأمريكا في التحكم بآسيا وبخاصة في آسيا الوسطى مرتبطة بهذا الميناء البحري، وإن الوصول الأسهل إلى هذا الطريق هو الاستيلاء الكامل على ولاية هلمند.





4- علاوة على الموقع الإستراتيجي لهلمند فإن فيها منابع طبيعية ضخمة خاصة توجد في باطنها ذخائر اليورانيوم، حيث تجري قوات الاحتلال الإنجليزية حاليًا عمليات استخراج غير قانونية سريعة، وقد أفشى أحد مسئولي وزارة المعادن في إدارة كرزاي هذا الموضوع لوسائل الإعلام بشرط عدم ذكر اسمه.

وبحسب روايات شهود عيان من الأهالي فإن القوات الإنجليزية جلبت إلى مديرية سنجين آلات ووسائل الحفر الضخمة، وشرع الإنجليز في استخراج اليورانيوم فعلاً، وتشاهد طائرات النقل الإنجليزية في الساحة بشكل كبير وعلى المدار اليومي.





5- الولايات الجنوبية الغربية الثلاث: قندهار، أرزوجان، وهلمند، هي تلك المناطق التي خرجت منها قيادة حركة طالبان وبعض أهم أعضائها، كما تم تأسيس الإمارة الإسلامية فيها، لذلك يرغب الأمريكيون والبريطانيون في الاستيلاء على هلمند للتحكم في الولايات الثلاث، وبحسب زعمهم حتى يشلوا قدرة الإمارة الإسلامية بشكل أساسي، حتى يتمكنوا بعد ذلك التسلط على جميع البلاد بيسر وسهولة.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/02/16/95126.html

أحمد الأنصاري
16-02-2010, 03:47 PM
صحف بريطانية: من المبكرالحديث عن انتصارات في هلمند

فيما عبرت قوات الاحتلال عن "سرورها" من سير العملية العسكرية ضد المقاومة الأفغانية في هلمند، اعتبرت صحيفة بريطانية أنه من المبكر الحديث عن أي انتصارات في الوقت الذي يواجه فيه الاحتلال مقاومة عنيفة من جانب طالبان.
وقالت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية وإنه من المبكر الحديث عن أي انتصارات في الهجوم الواسع على معاقل طالبان في هلمند، مشددة على أنه ما لم تحقق العمليات العسكرية ضد طالبان ما وصفته بـ"المستقبل الأفضل لأفغانستان" فإن الإستراتيجية العسكرية لا تعد ناجحة".
ولقى المدنيين مصرعهم عندما ضل صاروخان أطلقتهما قوات التحالف جنوب البلاد عن أهدافهما، بحسب بيان لما يسمى بقوات حفظ الأمن (إيساف) التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو). وكان الصاروخان يستهدفان مجمعا للمباني يستخدمه مقاتلو طالبان، حيث ضربا موقعا بعيدا عن الهدف بنحو 300 متر، في منطقة ند علي في إقليم هلمند.
في وقت سابق من يوم السبت، أعلنت قوات الاحتلال أنها تشن العملية العسكرية الأكبر منذ احتلال البلاد بهدف محاولة دحر طالبان من معقلها الحصين في جنوب البلاد.
وعبرت القوات على لسان الناطق باسم الجيش البريطاني الرائد غوردون مسينجر عن أنها "مسرورة" من سير المعارك، وأن النتائج تبدو "واعدة".
وأشار إلى أن المنشآت الإستراتيجية، كالجسور والشوارع الرئيسية، قد جرى تأمينها بـ"أقل" قدر من المقاومة لمليشيات طالبان التي فشلت –على حد زعمه- في الرد بتماسك على الهجوم.
وبالرغم من مزاعم القوات المحتلة بأنها تحرز "تقدماً وسط تشتت وارتباك المليشيات المسلحة"، إلا أن تقارير أخرى أفادت بأن القنابل والشراك المفخخة التي زرعتها المقاومة تعيق تقدم القوات المحتلة.
كما نفت طالبان على لسان المتحدث باسمها يوسف أحمدي سيطرة الناتو على بلدة مرجة معتبرا مزاعمها محض دعاية. وقال أحمدي إن مقاتلي حركته تصدوا للهجوم على مرجة وأوقعوا ستة قتلى على الأقل في صفوف القوات المهاجمة خلال الاشتباكات الأولى. ولفت إلى أن مسلحي الحركة اشتبكوا مع القوات الأمريكية في الميدان الرئيسي لمديرية مرجة بعد دخولها مباشرة.
واعترفت قوات الاحتلال بمقتل اثنين من جنودها -لم تحدد جنسيتهما- خلال الهجوم على مرجة، كما أعلن حلف شمال الأطلسي في بيان أن ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا جراء انفجار عبوة ناسفة في جنوب أفغانستان.
وأشارت ذي إندبندنت إلى أنه بينما تقدمت القوات البريطانية إلى منطقة "ناد علي"، زحفت القوات الأميركية إلى مدينة مرجة بجنوب أفغانستان، وتشارك في الهجوم قوات تابعة للتحالف الدولي، وقوات أفغانية موالية للاحتلال.
وقالت الصحيفة إن المقصود بالعملية الموسعة ضد طالبان هو "تفنيد الشكوك في الشارعين الأميركي والبريطاني إزاء الهدف من وجود القوات الأجنبية في أفغانستان"، بالإضافة إلى "تعريف أهالي هلمند وما حولها بقدرة قوات الناتو على الانتصار على طالبان والاستيلاء على معاقلها والأراضي التي تسيطر عليها".
وتابعت: "لا يمكن القول إن طالبان انهزمت، بل يخشى أن يكون مقاتلوها انسحبوا كي يعيدوا انتشارهم لشن هجمات معاكسة تماما كما فعلت عام 2001، داعية إلى التمهل قبل الحديث عن أي انتصارات لأي من الجانبين".
وتحكم طالبان مرجة بما يشبه "حكومة الظل" حيث تعد المنطقة معقلا لأنصار المقاومة.


http://almoslim.net/node/124095

أحمد الأنصاري
17-02-2010, 07:21 AM
قوات الاحتلال تعترف بمواجهة مقاومة شرسة في هلمند

اعترف مسؤولون أمريكيون أن قوات مشاة البحرية تواجه مقاومة شرسة من إطلاق النار المكثف ورصاص القناصة والقنابل المزروعة على الطرق, في هجومها الواسع الذي تشنه منذ يوم السبت الماضي على حركة طالبان في ولاية هلمند جنوبي أفغانستان.
وقد حاولت وحدات من مشاة البحرية مرتين الوصول إلى منطقة أسواق في بلدة مرجه لكنها تراجعت جراء المقاومة العنيفة.
واضطرت وحدات مشاة البحرية لاستدعاء طائرات هارير وطائرات هليكوبتر مهاجمة مزودة بصواريخ هيلفاير للمساعدة في إحدى هجماتها.
وجاءت محاولة مشاة البحرية الاقتراب إلى نطاق مرمى نيران القناصة في سوق مرجه بعد يوم من تعرض القوات الأمريكية في قلب البلدة للهجوم عدة مرات.
وكانت حركة طالبان قد أعلنت في وقت سابق أنها تمكنت من إلحاق خسائر جسيمة بقوات الاحتلال تشمل مقتل وإصابة عشرات الجنود وتدمير عدد من الآليات.
من جهته, أكد المتحدث باسم طالبان قاري محمد يوسف أن المقاتلين نجحوا في صد هجمات قوات حلف شمال الأطلسي أمس الاثنين.
من ناحية أخرى, يصل المبعوث الأمريكي ريتشارد هولبروك إلى كابول اليوم الثلاثاء لمتابعة العملية العسكرية التي تشنها قوات الاحتلال والقوات الأفغانية الموالية لها في بلدة مرجة جنوب أفغانستان.
وأكد هولبروك في وقت سابق أن "التطلع إلى اليوم الذي سنغادر فيه أفغانستان يتطلب وجود حكومة لها قوة شرطة وقوات أمن قادرة على التصدي لطالبان. تدريب الجيش هو أهم ركن من أركان سياستنا الطويلة الأجل هناك", على حد قوله .
وأضاف: "لا يمكننا ارتكاب خطأ عام 1989 الفادح. ينبغي للمجتمع الدولي أن يبقى في أفغانستان ليساعدها", مشيرا إلى غياب المشاركة الدولية بعد انسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان, على حد وصفه.
وكانت غارة جوية للاحتلال في إقليم قندهار قد أدت إلى قتل خمسة مدنيين أفغان بزعم "أنهم كانوا يقومون بزرع قنابل على الطرق".
وجاءت هذه الغارة بعد سقوط اثنين من الصواريخ الأمريكية على منزل في ضواحي مرجة يوم الأحد مما أسفر عن مقتل 12 شخصا، نصفهم من الأطفال.


http://almoslim.net/node/124123

أحمد الأنصاري
17-02-2010, 08:38 PM
مقتل جندي أجنبي على أيدي المقاومة الأفغانية بمرجة

أعلن حلف الأطلسي الأربعاء مقتل جندي لم يحدد جنسيته في القوات الدولية التي تحتل أفغانستان والتي تنفذ علمية عسكرية واسعة النطاق ضد المقاومة التي تقودها طالبان بجنوب أفغانستان.
والجندي الذي قتل أمس الثلاثاء هو رابع جندي تعلن القوات الأجنبية عن مقتله في الهجوم على معقل طالبان في مرجة الذي بدأ السبت الماضي. لكن مصادر طالبان تؤكد مقتل المزيد من الجنود.
وجاء في بيان صدر عن الناتو أن الجندي قتل "في إطار عملية (مشترك) التي بدأت منذ أيام في المنطقة".
وأكد الناتو والسلطات العسكرية في الدول المعنية حتى الآن مقتل ثلاثة جنود في العملية العسكرية هم بريطاني وأمريكي والعسكري الذي قتل الثلاثاء. أما الجندي الرابع الذي قتل منذ السبت في جنوب أفغانستان فلم يعلم ما إذا كان سقط في الهجوم.
كما قتل ستة جنود آخرين من القوات الدولية هم ثلاثة أمريكيين وثلاثة بريطانيين منذ السبت في جنوب البلاد ولكن في مناطق بعيدة عن مرجه.
وشن نحو 15 ألف جندي من القوات الدولية والقوات الأفغانية الموالية للاحتلال مساء الجمعة الماضي هجوما واسع النطاق على منطقة مرجة معقل طالبان في ولاية هلمند.
وبمقتل هذا الجندي يرتفع إلى 77 عدد الجنود الإجانب الذين قتلوا منذ بدء 2010 بحسب موقع "آي كاجولتيز.أورغ" بعدما سجل العام 2009 حصيلة غير مسبوقة من القتلى في صفوف القوات الدولية وصلت إلى 520 قتيلا.
وقد اضطرت قوات مشاة البحرية الأمريكية التي تقاتل مع قوات الناتو ضد حركة طالبان في جنوب أفغانستان لاستدعاء طائرات هليكوبتر لمساندتها خلال معركة بالمدافع.
وتواجه قوات مشاة البحرية نيرانا كثيفة ومستمرة من رشاشات مقاتلين من طالبان الذي يتصدون لمحاولة جنود الاحتلال الاستيلاء على مرجة.
وأخطر ما يواجه قوات الاحتلال هي القنابل بدائية الصنع التي تستخدمها المقاومة والتي يصعب رصدها بأجهزة التنبؤ بالمتفجرات.
لكن قوات الاحتلال كانت قد قتلت 12 مدنيا بقصف صاروخي يوم الأحد. وقالت القوات إن الصاروخ حاد عن مساره وأخطأ الهدف. لكنها عادت لتنفي ذلك موضحة أن الصاروخ لم يحد عن هدفه وأنها ستستأنف استخدامه في الهجوم.


http://almoslim.net/node/124152

أحمد الأنصاري
17-02-2010, 08:39 PM
طالبان: على وسائل الإعلام نقل بكاء جنود الاحتلال بمرجة

وجهت حركة طالبان دعوة للصحفيين للتوجة إلى بلدة مرجة جنوبي أفغانستان لنقل بكاء جنود الاحتلال جراء الهجمات التي يتعرضون لها من قبل المقاومة.
وكانت عملية مشتركة بين قوات الاحتلال والقوات الأفغانية ضد حركة طالبان قد بدأت في المنطقة منذ السبت الماضي.
وقالت وكالة "فرانس برس": إن طالبان دعت أمس الثلاثاء، الصحفيين للتوجه إلى مرجة في جنوب أفغانستان كي "يروا بأم العين" من هي الجهة التي تسيطر على المنطقة.
وأضافت: إن طالبان قالت في بطاقة الدعوة، التي تلقت الوكالة نسخة منها عبر البريد الإلكتروني، إنها تدعو "جميع وسائل الإعلام المستقلة في العالم إلى إرسال مراسلين إلى مرجة"، وطالبت الحركة من المراسلين "بأن يروا بأم العين الوضع وأن ينقلوا الحقيقة إلى الناس (..) ويظهروا من الذي يسيطر على المنطقة".
وكان الاحتلال قد أكد أنه يواجه مقاومة شرسة في مرجة, كما أعلنت حركة طالبان أنها تمكنت من صد هجوم الاحتلال وكبدته خسائر جسيمة في العتاد والأرواح.
من جهة أخرى, أعلن حلف الأطلسي اليوم الأربعاء مقتل جندي لم يحدد جنسيته, والجندي الذي قتل أمس الثلاثاء هو رابع جندي تعلن القوات الأجنبية عن مقتله في الهجوم على معقل طالبان في مرجة الذي بدأ السبت الماضي.
وجاء في بيان صدر عن الناتو أن الجندي قتل "في إطار عملية (مشترك) التي بدأت منذ أيام في المنطقة".
وأعلنت حركة طالبان في وقت سابق مسؤوليتها عن مقتل وإصابة خمسة جنود أمريكيين جراء انفجار لغم أرضي بالقرب من لشكرجاه مركز ولاية هلمند.
وقال ذبيح الله مجاهد، الناطق باسم حركة طالبان: إنه في حوالي الساعة التاسعة من صباح أمس بالتوقيت المحلي انفجر لغم أرضي مستهدفًا جنودًا أمريكيين مشاة على شاطئ مجرى "شمالان" في منطقة "جانجير" بمديرية ناد علي.
في نفس الوقت أكد اندرو كوينيج الجندي بمشاة البحرية الأمريكية أن قناصة طالبان أصبحوا أكثر دقة في أفغانستان.
وقال كوينيج وهو يشير إلى خوذته التي انبعجت جراء إصابة قناص من طالبان: "لقد كانت أكثر التجارب جنونا. إنني لا اعتقد أنه يمكن أن يصادف المرء حظا أفضل من هذا. صدمة كاملة. هذا العتاد نجح. وهذا يثبت ذلك."




http://almoslim.net/node/124165