المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مرشح سني عراقي: استبعادي صدر من فيلق "القدس" التابع لإيران



إسلامية
13-02-2010, 09:12 PM
أكد المرشح السني للانتخابات العراقية ظافر العاني أن قرار منعه من خوض الانتخابات المقررة يوم 7 مارس صدر من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والذي ينشط في العراق.
وقال: إن القرار لم يكن متوقعا على الإطلاق وإنه فوجئ به، مضيفا أنه يفتقر إلى أي مشروعية سياسية أو قانونية وهو استنساخ لتجربة مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران.
وكانت هيئة التمييز العراقية بتت أمس في طعون قدمها 177 مرشحا جرى استبعادهم من قبل هيئة المساءلة والعدالة ضمن قائمة تضمن نحو 500 بدعوى أنهم كانوا ينتمون إلى حزب البعث.
وأضاف: "أنا فخور أن يجري اجتثاثي على يد (السياسي العراقي) أحمد الجلبي و(الرئيس الإيراني) محمود أحمدي نجاد" مشيرا إلى أن القرار صدر عن فيلق القدس وهو هيئة عسكرية تتبع الحرس الثوري الإيراني، ويعتقد أن لها أنشطة داخل العراق.
وتابع: إن قائد القوات الأمريكية في العراق أشار إلى إن القرار صدر عن فيلق القدس" مضيفا أن نجاد طرح الأمر (عدم السماح للبعثيين بخوض الانتخابات) في خطابه بمناسبة الذكرى الـ31 للثورة.
وشدد العاني على أن معركة مشاركته والمرشح السني البارز صالح المطلك حسمت لصالح إيران والراغبين بالاجتثاث. واعتبر ذلك إفشالا لمشروع المصالحة الوطنية وعودة إلى مربع الاحتقان الطائفي.
من جهته, دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السلطات العراقية إلى إجراء ما وصفه بمراجعة شفافة وغير تمييزية لقضية المبعدين من خوض الانتخابات التشريعية المقبلة، التي بدأت حملتها الرسمية الجمعة وسط جدل حاد وسط تحذيرات من توتر طائفي بعد استبعاد مرشحين أغلبهم من العرب السنة من المشاركة بزعم علاقتهم بحزب البعث المحظور.
وقال الأمين العام للمنظمة الدولية في تقرير لمجلس الأمن الدولي: إنه يشجع "القيام بمراجعة شفافة وغير تمييزية لقضية المرشحين المستبعدين من قبل لجنة المساءلة والعدالة بما يتماشى مع القانون العراقي والمعايير الدولية، وهذا سيكون له تأثير إيجابي على نتائج الانتخابات وضمان قبولها من الشعب العراقي"، على حد قوله.
وأضاف: إن مصداقية العملية الانتخابية "ستسهم إسهاما كبيرا في تحقيق المصالحة الوطنية وتعطي القيادة العراقية دفعة جديدة للعمل بروح من الوحدة لإعادة بناء بلادهم بعد سنوات من النزاع", على حد وصفه.
وكان استبعاد عدد كبير من المرشحين السنة من الترشح للانتخابات قد أثار مخاوف بشأن تكريس تهميش السنة في البلاد منذ الغزو, في وقت سيطر فيه الشيعة المدعومون من طهران على مقاليد الحكم.


http://almoslim.net/node/123964 (http://almoslim.net/node/123964)

آبو رآشـد
16-02-2010, 05:27 PM
ايران والله من اللقافة