المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة فرحة بين الصوفيين لاختيار الطيب شيخًا للأزهر



إسلامية
22-03-2010, 12:22 AM
فرحة بين الصوفيين لاختيار الطيب شيخًا للأزهر.. أبو العزائم يصفه بـ "بابا" المسلمين والشهاوي والشرنوبي يناشدانه إنهاء الخلاف السني-الشيعي

قوبل قرار الرئيس حسني مبارك بتعيين الدكتور أحمد الطيب شيخا للأزهر بالترحيب خصوصا من مشايخ وأتباع الطرق الصوفية في مصر الذي عبروا عن سعادتهم البالغة بهذا الاختيار، بصفته شيخا من مشايخ الصوفية وينتمي" للخلوتية" ومن سلالة الطيبين الذين لهم مقر صوفي كبير في القرنة بالأقصر.

أكد الشيخ علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية لـ "المصريون" أن مشايخ الصوفية وأتباعهم ومريديهم استقبلوا قرار اختيار الطيب بالفرحة العارمة، مشيرا إلى أن أنه سيتم إقامة احتفال كبير في مقر الطريقة العزمية- سيتم تحديد موعده لاحقا- للاحتفال بالطيب الذي ينتمي لأسرة صوفية معروفة في الصعيد.

وأعرب أبو العزائم عن افتخار الصوفيين باختيار أحد مشايخهم لمنصب شيخ الأزهر ووصف بأنه يعد "البابا" لجميع المسلمين وإمام المسلمين أهل السُنة في العالم، الذين يزيد عددهم عن مليار مسلم، وقال: نتوقع الكثير من الطيب بعد اختياره الذي أسعد الصوفيين بالنهوض بمكانة الأزهر وإعادته إلى سابق عهده.

وقال إن اختيار صوفي كان مرجحا حيث أن الأسماء التي رشحت فور وفاة الدكتور محمد سيد طنطاوي بالرياض في الأسبوع قبل الماضي، وتابع: كنا واثقين من أن منصب شيخ الأزهر سيشغله هذه المرة أحد المنتمين للصوفية، خاصة وأن جميع الأسماء التي تردد أنها مرشحة لهذا المنصب جميعها من المنتمية للصوفية، حيث كان من المرشحين للمشيخة إلى جانب الدكتور الطيب كان من الدكتور على جمعة والدكتور أحمد عمر هاشم وهما أيضا من الصوفية.

من جانبه، أعرب الشيخ محمد الشهاوي رئيس اللجنة الخماسية المكلفة إدارة المشيخة العامة للطرق الصوفية عن ترحيبه باختيار الطيب شيخا للأزهر، داعيا إياه إلى ضرورة أن يعمل على تخفيف حدة الخلافات بين أتباع المذاهب الإسلامية المختلفة خاصة الخلاف الحاد بين السنة والشيعة.

وحثه على أن يعمل على تطوير الخطاب الإسلامي ونشر الفكر الوسطي وأن يتعاون مع إخوانه من علماء الأزهر في النهوض بالأزهر والارتقاء برسالته وأن يعمل على توحيد صفوف المسلمين في جميع أنحاء العالم.

واتفق معه في الرأي الشيخ محمد عبد المجيد الشرنوبي شيخ الطريقة البرهامية وعضو اللجنة الخماسية المكلفة إدارة مشيخة الطرق الصوفية، داعيا شيخ الأزهر الجديد إلى العمل على التقريب بين السنة والشيعة واستكمال ما بدأه شيخ الأزهر الأسبق الشيخ عبد الحليم محمود بهذا الصدد.

وطالبه بالعمل على إنهاء الخلافات بين الصوفية والمنتمين للتيارات السلفية والعمل على أن لا يصل الخلاف بين الطرفين إلى درجة تكفير كل طرف للطرف الآخر، وناشده بالتدخل للم شمل الأخوة المتنازعين داخل البيت الصوفيين بعد اندلاع النزاع منذ أكثر من عام ونصف على كرسي شيخ مشايخ الطرق الصوفية.

يشار إلى أن الطيب هو عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية بالتعيين وشيخ الطريقة الأحمدية الخلوتية خلفا لوالده مؤسس الطريقة الخلوتية بأسوان، ووالده وجده كانا من علماء الأزهر المنتمين للصوفية.


http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=26190 (http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=26190)

فلسطيني_سني
22-03-2010, 01:14 AM
الصوفي الكبير حسني باراك

يعين الصوفي الطيب

و الشيعة يحكمون العراق و ايران و متغلغلين في الكثير من الدول

و تستمر معاناة فلسطين

و تسمر صرخات المسجد الأقصى

و اليهود يعيثون الفساد و الخراب

بداية النصر ستلوح عند محو الفساد في الوسط المسلم نفسه بعد ذالك ممكن الوقوف لمواجهة الآخرين

أما الآن فالوضع غير جيد و الحمدلله على كل شيء

و لا حول ولا قوة الا بالله

آبو رآشـد
22-03-2010, 01:47 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

ومثل ما قلت يا ابو ياسين ما نقول الا الحمد الله على كل حال

والله مع كل جهة دول الاسلام محاربة من امركيا ومن اسرائيل ومن ايران ومن حكومة العراق ومن المنافقين ومن العلمانية ومن الصوفية ومن المتطرفين ومن روافض الشعوب

(القابض على دينه كالقابض على الجمر)

moneeeb
22-03-2010, 01:36 PM
السلام عليكم...

صراحة لا ارى اين الاشكال فى تعيين شيخ ينهج الطريقة الصوفية... الاشكال يكون فى ولائة للسلطة ام للدين.

المفروض اكثر ناس فرحة اهل فلسطين..فقد تحررت على يد الجيش الصوفى فى عهد صلاح الدين, ربما تتحرر اليوم على يدهم :biggthump

فسمعة الصوفية تشوهت من بعض المنتسبين لها للاسف..فقد ابتدعو وضلو الطريق بعد ان كانت راية الاسلام فى مشارق الارض و مغاربها يرفعونها عالية

و الخلاف الوحيد الذى اجدة اليوم بين اهل السلفية و الصوفية..هى قضية التوسل

و الدعوة تكون بالحسنى و ليس بالسب و الشتم و التنقيص.. و هدا الله اخوانى و احبابى من اهل الصوفية اتمنى ان يراجعو قضية التوسل بشكل اخر فالعامى يتبعو قد يلتمس عليه الامر فى مثل هذة القضايا.

شكراً اسلامية

فى امان الله

IL C a p i t a n o
22-03-2010, 06:08 PM
الصوفي الكبير حسني باراك

هل قال في احدى المرات انه صوفي ؟؟؟

أتمنى الاجابه

إسلامية
22-03-2010, 06:49 PM
عليكم السلام



صراحة لا ارى اين الاشكال فى تعيين شيخ ينهج الطريقة الصوفية


فيه اشكال اخي الكريم اهل مصر اكثرهم سنة
والازهر له مكانه عند بعض المسلمين فيجب ان يكون الشيخ ناصر السنة محارب للبدع والشرك




المفروض اكثر ناس فرحة اهل فلسطين..فقد تحررت على يد الجيش الصوفى فى عهد صلاح الدين, ربما تتحرر اليوم على يدهم :biggthump


الجيش لم نسمع عنه بانه من الصوفيه
وصلاح الدين رحمه الله وجزاه الله خير
عرفنا عنه انه ناصر للسنة يحارب البدع
وهو غير معصوم
وفلسطين اليوم تحتاج لرجال موحدين مخلصين

والصوفية اليوم تنشر البدع هذا غير الرقص المختلط باسم الدين

واهلا وسهلا بالجميع

آبو رآشـد
22-03-2010, 08:07 PM
اية المفروض نفرح جدا وننبسط وتنبسط انت يا عزيزي لية ؟؟ الصوفية من اهل البدع والفتاوي الي تحلل وتمشي على امورهم خلاص الحين راح نترك كل المشايخ وما نسمع الا للطيب ان شاء الله بيطلع لنا فتاوي من النوع الي يحبها قلبك يا منيب


وأعرب أبو العزائم عن افتخار الصوفيين باختيار أحد مشايخهم لمنصب شيخ الأزهر ووصف بأنه يعد "البابا" لجميع المسلمين وإمام المسلمين أهل السُنة في العالم

يااا سلااام هذا بدايتها بداية قوية موفقة جدا صار عند المسلمين اهل السنة والجماعة (( بابا )) حلو يلا اتحفونا
بأنتظار باقي الاخبار الحلوة

حمصي
22-03-2010, 08:22 PM
و الخلاف الوحيد الذى اجدة اليوم بين اهل السلفية و الصوفية..هى قضية التوسل

لعلك لم تبحث عن نقاط الخلاف :33: الخلاف اكبير جداً في العقائد و في المنهج

kilua 19
24-03-2010, 07:07 PM
الحمدلله على كل شيئ
........
و جزاج الله الف خير اختي اسلامية

moneeeb
25-03-2010, 02:57 PM
عليكم السلام



فيه اشكال اخي الكريم اهل مصر اكثرهم سنة
والازهر له مكانه عند بعض المسلمين فيجب ان يكون الشيخ ناصر السنة محارب للبدع والشرك




الجيش لم نسمع عنه بانه من الصوفيه
وصلاح الدين رحمه الله وجزاه الله خير
عرفنا عنه انه ناصر للسنة يحارب البدع
وهو غير معصوم
وفلسطين اليوم تحتاج لرجال موحدين مخلصين

والصوفية اليوم تنشر البدع هذا غير الرقص المختلط باسم الدين

واهلا وسهلا بالجميع

أهلاً اسلامية ..

الصوفيه هى من ضمن اهل السنة و الجماعة

فهى مدرسة فكرية تتبع نهج اهل السنة و تختلف فى بعض الامور عن السلفية

و اذا زرتينا هنا فى الحجاز خاصة مكة و المدينة و جدة نصفهم صوفيين, و لا يروح بالك بعيد لن تستطيعى ان تفرقى بينهم و بين فكر اهل السلفيه...فحكاية عبادة القبور و الرقص و الهز...هذة ليست من الصوفيه...بل تبناها بعض المضليين و شذو كما شذ كثير من السلفيه و اصبحت اقسام

سلفية فوضوية " و هى التى ينادى بها المتشدديدين و المغاليينو الارهابيين و الانتحاريين من القاعدة و من تبعهم"
و سلفية ملكية" و هى التى لا تعلم فى القران الى هذة الاية " يا أيها الذين آمنو أطيعو الله وأطيعو الرسول و أولي الأمر منكم" و ركزى على طاعة و لى الامر حتى انهم نسو ان فى الاية طاعة الله و رسوله.

و اصبحت السلفية تهتز بين هذين الفريقين للاسف فتخلت عن الوسطية و الاصلاح.
طبعاً السلفية ليست حكراً على فئة معينة دون الاخرى..فمنهج السلف الصالح واسع و كبير و فيه اختلافات كثيرة. فجعل السلفية تحت اختيارات الامام احمد بن حنبل و ابن تيمية يعتبر خلل فى مفهوم السلف الصالح, فهم طبعاً اهل هدى و خير لكن لا يجوز احتكار فكر معين فى الاسلام

اما الصوفيه فهناك قاعدة معروفه لديهم يقال ان من قالها الامام مالك و الله اعلم
" من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن جمع بينهما فقد تحقق"

و الصوفيه انقسمت بسبب تعلقم فى الامور الباطنية فمنهم من ضل و لا ياخذ الامور الا بشكل باطنى و هذا ما نعارضه و يعارضه كثير من اهل الصوفيه المعتدله

و علاج السلفيه و الصوفيه لا يكون بانتشار الغلظة والقسوة والجفاء والشدة على المخالف وتبديعه وتفسيقه لمجرد الاختلاف في الرأي، فهناك قضايا فرعية كثير لا تحتمل كل هذة الاسلحة الفتاكة للرد على المخالف.

----------------------------------

و الجيش الصوفى معروف موجود فى كتب التاريخ....برسل لك مصدر قريب ان شاء الله

فى امان الله




اية المفروض نفرح جدا وننبسط وتنبسط انت يا عزيزي لية ؟؟ الصوفية من اهل البدع والفتاوي الي تحلل وتمشي على امورهم خلاص الحين راح نترك كل المشايخ وما نسمع الا للطيب ان شاء الله بيطلع لنا فتاوي من النوع الي يحبها قلبك يا منيب




يااا سلااام هذا بدايتها بداية قوية موفقة جدا صار عند المسلمين اهل السنة والجماعة (( بابا )) حلو يلا اتحفونا
بأنتظار باقي الاخبار الحلوة




ربما احتاج ان اضع تقرير عن الصوفيه...فكثير منا يظن بها الظنون

انا لست صوفى, لكنى اعتبرهم اخوانى و من اهل السنة و الجماعة و يحق لى ان ادافع عنهم اذا توجب..الى فى بعض المسائل مثل التوسل.


لعلك لم تبحث عن نقاط الخلاف :33: الخلاف اكبير جداً في العقائد و في المنهج


حبيبى حمصى.. اعرف ان تخصصك شيعة..ايش دخلك فى الصوفيه الان :09:

و الخلاف ليس كبير الى بين الوهابية و المناهج الاخرى...العالم الاسلامى واسع و فيه مدارس كثيرة و اغلبها باذن الله من السنة و الجماعة و هم السواد الاعظم...

انتظر منكم الفائدة لعلها اختفت عنا

فى امان الله

IL C a p i t a n o
25-03-2010, 03:03 PM
فجعل السلفية تحت اختيارات الامام احمد بن حنبل و ابن تيمية يعتبر خلل فى مفهوم السلف الصالح, فهم طبعاً اهل هدى و خير لكن لا يجوز احتكار فكر معين فى الاسلام



نعم كلام صحيح


الامام احمد بن حنبل امام نعتز فيه وابن تيميه كذلك ونفتخر فيهم

لكن كلامهم ليس هو الدين الاسلامي انما هو فهم احمد بن حنبل للدين وفهم ابن تيميه للدين وليس هو الدين

فهم غير معصومين ممكن ان يصيب احدهم او يخطأ

بإختصار انا لست ملزم بتطبيق ما يقولون بل ملزم بتطيبق ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ^^

فأنا اطبق كل ما قاله الرسول لأن رسول الله ومعصوم وهذا ما يميز رسولنا الكريم الصادق الامين حامل الرساله عن غيره ^^

فإذا يوجد غيره بهذه الصفات سأطبق كل ما يقولون

إسلامية
25-03-2010, 04:37 PM
الصوفيه هى من ضمن اهل السنة و الجماعة

فهى مدرسة فكرية تتبع نهج اهل السنة و تختلف فى بعض الامور عن السلفية



قريبا ان شاء الله سوف نفتح موضوع يتكلم عن الصوفية في المنتدى الاسلامي
لكي يكون هناك توضيح اكثر
لم اتكلم عن السلفية الظاهر انها في قلبك :)


نعم هناك من اهل السنة يفعلون بعض الامور التي تخص الصوفية ولكن عن جهل حفظك الله




سلفية فوضوية " و هى التى ينادى بها المتشدديدين و المغاليينو الارهابيين و الانتحاريين من القاعدة و من تبعهم"
و سلفية ملكية" و هى التى لا تعلم فى القران الى هذة الاية " يا أيها الذين آمنو أطيعو الله وأطيعو الرسول و أولي الأمر منكم" و ركزى على طاعة و لى الامر حتى انهم نسو ان فى الاية طاعة الله و رسوله.



الذي نعرفه ان القاعدة ليست سلفية
وليس كل من قال انا سلفي هو سلفي انظر للافعال.. منهم من يأخذ السلفية غطاء له
السلفية الحقة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم

http://www.islamqa.com/ar/ref/125476 (http://www.islamqa.com/ar/ref/125476)



فجعل السلفية تحت اختيارات الامام احمد بن حنبل و ابن تيمية يعتبر خلل فى مفهوم السلف الصالح, فهم طبعاً اهل هدى و خير لكن لا يجوز احتكار فكر معين فى الاسلام



من قال هذا الكلام
اما ابن تيمية اعجز عن الكلام عنه رحمه الله وغفر له كل يوم نتعلم منه شي سبحان الله
ومن انا لكي اتكلم عن هؤلاء

يااخي الكريم لا تخلط ليس كل من قال انا سلفي هو كذلك والسلفية ليست حزب بارك الله فيك



و علاج السلفيه و الصوفيه لا يكون بانتشار الغلظة والقسوة والجفاء والشدة على المخالف وتبديعه وتفسيقه لمجرد الاختلاف في الرأي، فهناك قضايا فرعية كثير لا تحتمل كل هذة الاسلحة الفتاكة للرد على المخالف.


قلت لك هناك من يدعي السلفية وهو ليس منها
فلا تتهم السلفية لانها تتبع منهج النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه رضي الله عنهم





و الجيش الصوفى معروف موجود فى كتب التاريخ....برسل لك مصدر قريب ان شاء الله


نريد مصدر موثوق جزاك الله خير لكي نستفيد




و الخلاف ليس كبير الى بين الوهابية و المناهج الاخرى...العالم الاسلامى واسع و فيه مدارس كثيرة و اغلبها باذن الله من السنة و الجماعة و هم السواد الاعظم...



يااخي في الله moneeeb ليس هناك شي اسمه وهابية

وحياك الله

alamid
27-03-2010, 02:00 AM
ليسَ غريبًا أنْ يكون شيخ الأزهر صوفيًا أو ميّالًا للصوفية ،فالتصوف -بِشقيه الصحيح والخاطئ ،وبتعدد طرقه-هو نهج وسلوك أغلب أهل السنة على إختلاف مذاهبهم وعقائدهم .

أمّا ما يخص صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى ،فلا شك أنّه سُنّي أشعري صوفي ،ومن يقرأ سيرته يرى هذا التوجه بوضوح ،كما أنَّ العقيدة الأشعرية السنية كانت هي العقيدة الرسمية للدولة الإسلامية منذ سقوط عقيدة المعتزلة ،فإبتداءً من أواخر الدولة العباسية مرورًا بالدولة الأيوبية والمملوكية وغيرها إلى قيام الدولة العثمانية التي تبنّت العقيدة الماتريدية السنية وهي لا تختلف كثيرًا عن الأشعرية ،وكلاهما "امتزجا" بالسلوك الصوفي ،والتصوف كان سمة بارزة إبّان الخلافة العثمانية وإن كان هنالك شك في كون جيش صلاح الدين الأيوبي متصوفًا ،فلا شك أنَّ جيش محمد الفاتح الذي فتح الله على يديه القسطنطينية كان متصوفًا !.

بالتوفيق .

عويلة
27-03-2010, 04:06 AM
ليسَ غريبًا أنْ يكون شيخ الأزهر صوفيًا أو ميّالًا للصوفية ،فالتصوف -بِشقيه الصحيح والخاطئ ،وبتعدد طرقه-هو نهج وسلوك أغلب أهل السنة على إختلاف مذاهبهم وعقائدهم .

أمّا ما يخص صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى ،فلا شك أنّه سُنّي أشعري صوفي ،ومن يقرأ سيرته يرى هذا التوجه بوضوح ،كما أنَّ العقيدة الأشعرية السنية كانت هي العقيدة الرسمية للدولة الإسلامية منذ سقوط عقيدة المعتزلة ،فإبتداءً من أواخر الدولة العباسية مرورًا بالدولة الأيوبية والمملوكية وغيرها إلى قيام الدولة العثمانية التي تبنّت العقيدة الماتريدية السنية وهي لا تختلف كثيرًا عن الأشعرية ،وكلاهما "امتزجا" بالسلوك الصوفي ،والتصوف كان سمة بارزة إبّان الخلافة العثمانية وإن كان هنالك شك في كون جيش صلاح الدين الأيوبي متصوفًا ،فلا شك أنَّ جيش محمد الفاتح الذي فتح الله على يديه القسطنطينية كان متصوفًا !.

بالتوفيق .




معلومة جميلة جدا أول مرة أسمع بها..وغيرت وجهة نظري في الصوفية
وأعتبرها ضربة لكل من يستميت في إظهار الصوفية كأنها الشيطان بعينه
ويتبعون منهج البروباجاندا معهم ..

وجدت موضوع آخر يجب أن أقرأ فيه ..
شكرا سيادة العميد:)

أحمد الأنصاري
27-03-2010, 04:34 AM
alamid

لا اتوقع وجود فرقتين ان يكونا على الحق .. اذاً لدي سؤال حول هاذا الموضوع ماهو الفرق بين الصوفية في وقت صلاح الدين + السلفية في وقتنا الحالي ؟

عويلة
27-03-2010, 04:43 AM
لا اتوقع وجود فرقتين ان يكونا على الحق

اسمحلي أحشر عمري لكن قد تكون في هذه الجزئية من مشاركته



فالتصوف -بِشقيه الصحيح والخاطئ ،وبتعدد طرقه-هو نهج وسلوك أغلب أهل السنة على إختلاف مذاهبهم وعقائدهم .




لعل الصوفية والسلفية فرقة واحدة .. :33:
فرقة أهل السنة

Tyki Mikk
27-03-2010, 05:41 AM
الشئ الجميل بها الموضوع انه أثبت انه الناس مو بس تخاف من اللي ماتعرفه إلا تهاجمه بكل ماأوتيت من قوة XD
للامانة أنا ما عندي أي خلفية عن الصوفية لهالسبب ماعلقت بالبداية. فحبيت أشكر الأخوة منيب والعميد على توضيحهم :)

فلسطيني_سني
27-03-2010, 10:28 AM
بغض النظر عن التسميات

ما يحصل في بعض الدول في المولد النبوي يعتبر كارثة و يكفي ما يرددونه من كلام

لا يقوله سوى انسان جاهل

فتشعرهم يمجدون النبي و كأنه الله

و التخبيص الذي يحدث عند المقامات

فبأم عيني رأيتهم و هم يطلبون حاجاتهم من السيدة زينب و السيدة نفيسة و غيره من مقام الحسين

الصوفية على حد علمي بدايتها صحيحة و حاليآ مصائب فعندما أسمع و أرى كلام السلفيين في الصوفية الحالية

أراهم يذكرون أشياء صحيحة موجودة في الصوفية

من توسل و شرك بالله و يكفيهم اصرارهم على جواز سؤال الرسول صلى الله عليه و سلم الى الآن

و لكن هذا لا يعني السماح لبعض فروخ الجامية المحسوبين على السلفية و السلفية منهم براء بالتطاول على أمثال الشهيد حسن البنا و الشهيد سيد قطب

إسلامية
27-03-2010, 10:51 AM
،فالتصوف -بِشقيه الصحيح والخاطئ ،وبتعدد طرقه-هو نهج وسلوك أغلب أهل السنة على إختلاف مذاهبهم وعقائدهم .



لم افهم معنى كلامك بارك الله فيك



أمّا ما يخص صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى ،فلا شك أنّه سُنّي أشعري صوفي ،ومن يقرأ سيرته يرى هذا التوجه بوضوح ،كما أنَّ العقيدة الأشعرية السنية كانت هي العقيدة الرسمية للدولة الإسلامية منذ سقوط عقيدة المعتزلة ،فإبتداءً من أواخر الدولة العباسية مرورًا بالدولة الأيوبية والمملوكية وغيرها إلى قيام الدولة العثمانية التي تبنّت العقيدة الماتريدية السنية وهي لا تختلف كثيرًا عن الأشعرية ،وكلاهما "امتزجا" بالسلوك الصوفي ،والتصوف كان سمة بارزة إبّان الخلافة العثمانية




الذي نعرفه ان صلاح الدين رحمه الله اشعري متعصب للاشعرية حتى انه جعلها العقيدة الرسمية للبلاد اما عن التصوف فهو كان يحسن الظن بهم حتى ابن الاثيروهو معاصر لصلاح الدين انه كان يعمل مجالس سماع في قصره واذا قام احد من الصوفية يرقص يقف صلاح الدين حتى يجلس ذلك الصوفي ! وكذلك بناء لهم الخانقات والزوايا واجرى عليهم الاوقاف والله المستعان
ولكن كان من اظهر الزندقة منهم قتله كما فعل بالسهروردي فهذا احد زنادقة الصوفية ومع ذلك ساحر امر صلاح الدين بقتله

والمسألة تحتاج لبحث

ومن تدبر التاريخ يجد ان الاشاعرة والصوفية لم يكن لهم دولة وصولة وجولة الا بعهد صلاح الدين
ثم في عهد ابناءه زاد تعظيم الصوفية وفي عهد المماليك زادت التعظيم وفي الدولة العثمانية زاد تعظيم الصوفية سيما في عهدالسلطان سليم فقام بتشييد الاضرح على نفقته ولاحول ولاقوة الا بالله

اما بخصوص فتح القسطنطينية هذا امر اخر سوف نتحدث عنه لاحقا ان شاء الله

إسلامية
27-03-2010, 11:10 AM
هذا الكلام لا اقصد به اخي الفاضل alamid لكي لا يفسر كلامي بشكل لا اقصده
لاني رددت على تعليقه




معلومة جميلة جدا أول مرة أسمع بها..وغيرت وجهة نظري في الصوفية
وأعتبرها ضربة لكل من يستميت في إظهار الصوفية كأنها الشيطان بعينه
ويتبعون منهج البروباجاندا معهم ..



اهكذا نأخذ العلم والقناعة من خلال كلمات تكتب في النت
لا يااخي الكريم هذا الكلام لك ولي وللمسلمين
ان كنت تبحث عن شي عليك بالكتب الموثوق فيها
لكي تتعلم وتقتنع وتعرف الحقيقة
هناك من يقرأ لكي يتعلم ويفهم لنفسة ويفيد نفسه والمسلمين
ارى انك دائما تصفق للمخالفين ((مخالفين للسنة)) هل يتخيل لي او ان مااعتقده صحيح

إسلامية
27-03-2010, 11:18 AM
الشئ الجميل بها الموضوع انه أثبت انه الناس مو بس تخاف من اللي ماتعرفه إلا تهاجمه بكل ماأوتيت من قوة XD
للامانة أنا ما عندي أي خلفية عن الصوفية لهالسبب ماعلقت بالبداية. فحبيت أشكر الأخوة منيب والعميد على توضيحهم :)

الخوف للجبناء وللذين لا يحترمون عقول الناس ولا يتقون الله
والدين يحتاج لقوة لمحاربة اعداء الله
انت لا تعرف عن الصوفية وصفقت لكلام بسيط لا يشرح معنى الصوفية بشكل اوسع



الشئ الجميل بها الموضوع انه أثبت انه الناس مو بس تخاف من اللي ماتعرفه إلا تهاجمه بكل ماأوتيت من قوة


هذا الكلام مطابق لكلامك سبحان الله

إسلامية
27-03-2010, 11:24 AM
بغض النظر عن التسميات

ما يحصل في بعض الدول في المولد النبوي يعتبر كارثة و يكفي ما يرددونه من كلام

لا يقوله سوى انسان جاهل

فتشعرهم يمجدون النبي و كأنه الله

و التخبيص الذي يحدث عند المقامات

فبأم عيني رأيتهم و هم يطلبون حاجاتهم من السيدة زينب و السيدة نفيسة و غيره من مقام الحسين

الصوفية على حد علمي بدايتها صحيحة و حاليآ مصائب فعندما أسمع و أرى كلام السلفيين في الصوفية الحالية

أراهم يذكرون أشياء صحيحة موجودة في الصوفية

من توسل و شرك بالله و يكفيهم اصرارهم على جواز سؤال الرسول صلى الله عليه و سلم الى الآن

و لكن هذا لا يعني السماح لبعض فروخ الجامية المحسوبين على السلفية و السلفية منهم براء بالتطاول على أمثال الشهيد حسن البنا و الشهيد سيد قطب

الاسماء كثيره والكل يدافع عن عقيدته
ولكن هناك من يدافع لسبب شخصي وهناك من يدافع بسبب منفعه
وهناك من فيه حقد وحسد على المسلمين وهناك من تأخذه الحمية الجاهلية ووالخ

ولكن اين الدفاع عن الاسلام وعن ماامرنا به الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم

وحياك الله


شكرا لكل من شارك معنا حتى لو اختلفنا معه نرحب به وله كل تقدير واحترام

Tyki Mikk
27-03-2010, 12:36 PM
الخوف للجبناء وللذين لا يحترمون عقول الناس ولا يتقون الله
والدين يحتاج لقوة لمحاربة اعداء الله
انت لا تعرف عن الصوفية وصفقت لكلام بسيط لا يشرح معنى الصوفية بشكل اوسع



هذا الكلام مطابق لكلامك سبحان الله

ماعلقت على الموضوع نفسه أو على معلومات الأعضاء علشان أصفق لآي طرف :D
كل مافي الامر أني لاحظت هجوم على الصوفية بهالمنتدى وغيره وحبيت أعلق على "الهجوم" نفسه وليس من باب الدفاع لآأقل ولا أكثر
وشكري لمنيب والعميد كان بسبب المعلومات اللي قدموها اللي بنظري أفضل من "الهجوم" الأعمى ;)

إسلامية
27-03-2010, 12:45 PM
الاخ الكريم Tyki Mikk انت تنكر كلامك وبعدها تعيده
لذلك نفس ردي السابق كما هو لك
اذا كنت تريد ان تعرف معنى الصوفية اخبرني لكي اعطيك مايفيدك ان شاء الله
وانت عندك عقل واعتقد انك تتبع قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم
لذلك ان شاء الله سوف تتتبع الحق
وحياك الله



وشكري لمنيب والعميد كان بسبب المعلومات اللي قدموها اللي بنظري أفضل من "الهجوم" الأعمى ;)


لا تدخل اسماء الاعضاء بيننا هم يستطعون الرد علينا ونحن ايضا نستطيع الرد عليهم
وهؤلاء لهم تقدير عندنا مثلما انت نقدرك ونحترم الجميع
وكيف تصف ان الاخرين يهاجمون هجوم اعمي
يااخي نستطيع ان نقول لك نفس الكلام هجومك اعمى ولكن ماالفائدة
نريد نقاش هادئ ومفيد بارك الله فيك

والمعذره اكتب بسرعة

Tyki Mikk
27-03-2010, 12:54 PM
الاخ الكريم Tyki Mikk انت تنكر كلامك وبعدها تعيده
أحاول أوضح لك ردي وين الانكار : / ؟

اذا كنت تريد ان تعرف معنى الصوفية اخبرني لكي اعطيك مايفيدك ان شاء الله
اقري ردي الأول زين وبتعرفين إني موب مع ولا ضد الصوفية لآني ماأعرف عنها أي شئ وأعتقد ذكرت هالشئ : /

وانت عندك عقل واعتقد انك تتبع قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم
لذلك ان شاء الله سوف تتتبع الحق
البركة فيكم, كل طرف يعرض اللي عنده D:

وكيف تصف ان الاخرين يهاجمون هجوم اعمي
لأنه بدون حجة أو سبب واضح !؟
هل بنظرك الردود الهجومية في بداية الموضوع كانت "مفيدة" ؟

نريد نقاش هادئ ومفيد بارك الله فيك
لاتدخليني بنقاشكم, راح أكتفي بالمشاهدة وبس D;

حمصي
27-03-2010, 02:17 PM
حبيبى حمصى.. اعرف ان تخصصك شيعة..ايش دخلك فى الصوفيه الان :09:

السلفي اول ما يلتزم اول شي يعمله يغرق في كتب ابن القيم رحمه الله فتجد معرفة بالصوفية و التصوف حتماً لازماً, ثم سرعان ما ينشغل بكتب شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله فتتوسع مداركه في فهم الطوائف الاخرى و اهم الفروقات التي يجب ان تعالج
و لذا فمعرفة السلفي بالصوفي تسبق معرفته بالرافضي,,,


الصوفيه هى من ضمن اهل السنة و الجماعة

اتمنى ان تعرف انت ما معنى هذه الجملة, ثم تشرحها لي
من هم اهل السنة و الجماعة؟ عرف هذه الطائفة ثم نعرض التعريف على حميع الطوائف
طبعاً من الجهل المركب ان تقول لي: اهل السنة و الجماعة هم الصوفية و السلفية و الاشعرية و المش عارف ايش
لان هذا ليس تعريفاً, فان أسأل عن تعريف, حد جامع مانع, ثم نعرض كل الطوائف التي تريد على هذا التعريف و ما كان موافقاً للتعريف كان من اهل السنة و من كان مخالفاً و خارجاً عن هذا التعريف فهو من اهل البدع و الفتنة
ثم قل لي بربك, ماذا يترتب على هذا التقسيم الى صوفي و سلفي؟ ان كنت تعرف فسوف تعرف ان كان الصوفية من اهل السنة, و ان كنت لا تعرف فلا ادري كيف خضت في هذا الامر!


فهى مدرسة فكرية تتبع نهج اهل السنة و تختلف فى بعض الامور عن السلفية

ايش يعني نهج اهل السنة؟ عرف لكي نعرف كيف توصلت الى نتيجة ان الصوفية من اهل السنة

و اذا زرتينا هنا فى الحجاز خاصة مكة و المدينة و جدة نصفهم صوفيين, و لا يروح بالك بعيد لن تستطيعى ان تفرقى بينهم و بين فكر اهل السلفيه...فحكاية عبادة القبور و الرقص و الهز...هذة ليست من الصوفيه...بل تبناها بعض المضليين و شذو كما شذ كثير من السلفيه و اصبحت اقسام
من الغلط ايرن تقيس اهل الحجاز على غيرهم, لان من كان في تلك البلاد فسوف يتأثر بالسلفية و يترك كثيراً من البدع
و انما تكون المحاكمة لطائفة كاملة على المجمع عليه بينهم لا على ما شذ به كل قوم
فانظر الى الصوفية في بلاد الشام و في مصر و اليمن, ثم احكم اهم من أهل السنة؟ من اهل البدعة؟

سلفية فوضوية " و هى التى ينادى بها المتشدديدين و المغاليينو الارهابيين و الانتحاريين من القاعدة و من تبعهم"
و سلفية ملكية" و هى التى لا تعلم فى القران الى هذة الاية " يا أيها الذين آمنو أطيعو الله وأطيعو الرسول و أولي الأمر منكم" و ركزى على طاعة و لى الامر حتى انهم نسو ان فى الاية طاعة الله و رسوله.
السلفية طائفة واحدة ناجية منصورة, لا تنقسم, و من شذ عنها شذ في النار
ليس كل من قال انا مسلم فقد حمل اعتقاد الاسلام
و ليس كل من قال انا سلف فقد صار سلفياً
السلفية عقيدتها معروفة سطرها السلف في كتبهم و شهد شاهدان عدلان من كتاب و سنة, و ما سواها فبدعة ضلالة
و من يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم
السلفية اتباع لما اجاء به الرسول و اذعان لم امر به و اتباع لسبيل المؤمنين الذين هم الصحابة الكرام و من تبعهم, و كل ما سوى ذلك فبدعة ضلالة

و اصبحت السلفية تهتز بين هذين الفريقين للاسف فتخلت عن الوسطية و الاصلاح.
السلفية هي الوسطية و ما سواها فبدعة ضلالة

وطبعاً السلفية ليست حكراً على فئة معينة دون الاخرى..فمنهج السلف الصالح واسع و كبير و فيه اختلافات كثيرة. فجعل السلفية تحت اختيارات الامام احمد بن حنبل و ابن تيمية يعتبر خلل فى مفهوم السلف الصالح, فهم طبعاً اهل هدى و خير لكن لا يجوز احتكار فكر معين فى الاسلام
ليست السلفية حكراً على احد بل هي تسمية تطفلق و يراد بها من تبع السلف الصالح الذين هم الصحابة الكرام و التابعين و الائمة المهدين الذين اجمع الناس عصلى امامتهم بمالك و الثوري و ابن عيينة و الاوزاعي و الشافعي و احمد, و لم يكن بينهم اي خلاف في العقيدة و المنهج
و لو فتحت كتب السلفية لن تجد انها حكر على كلام احد لا احمد بن حنيل ولا شيخ الاسلام
لكننا نكثر النقولات عن الامام احمد و عن شيخ الاسلام, لامور عدة
- ان احمد تميز عن غيره بسعة علمه بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
- شدة احمد في الرد على اهل البدع, و كتبه في ذلك مشهورة, و مواقفه شهد بها الصغير و الكبير
- معرفة احمد التامة بعقائد السلف و كلامهم في الاسماء و الصفات و سائر مسائل الاعتقاد
و اما شيخ الاسلام فلكثرة كتبه في جميع الفنون مع دقة في العبارة و احاطة تامة بكلام السلف
و من لم يقرأ لشيخ الاسلام فقد فاته الكثير
و من قرأ للامام احمد لم ينتهى من كتاب من كتبه الا و هو يبكي لكثرة ما يوصي اهل السنة بعضهم ببعض, فهم والله الغرباء, قلوبهم على قلب رجل واحد طاهرة نقية لا غل فيها و لا حسد, من عرفهم لم يتكرهم, و من لم يعرفهم عاداهم لجهله

اما الصوفيه فهناك قاعدة معروفه لديهم يقال ان من قالها الامام مالك و الله اعلم
" من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن جمع بينهما فقد تحقق"

و الصوفيه انقسمت بسبب تعلقم فى الامور الباطنية فمنهم من ضل و لا ياخذ الامور الا بشكل باطنى و هذا ما نعارضه و يعارضه كثير من اهل الصوفيه المعتدله

و علاج السلفيه و الصوفيه لا يكون بانتشار الغلظة والقسوة والجفاء والشدة على المخالف وتبديعه وتفسيقه لمجرد الاختلاف في الرأي، فهناك قضايا فرعية كثير لا تحتمل كل هذة الاسلحة الفتاكة للرد على المخالف.
اولاً القاعدة التي ذكرت لا غبار عليها, لكنها ليست المحل النقاش بين الصوفية و السلفية, او قل من مبتدعة الصوفية و بين اهل السنة اعزهم الله
فخلافنا في جملة من العقائد و في المنهج معلوم لكل سلفي او صوفي, و اما المثقف فقد يظن ان الخلاف هين بين الطائفتين
نعم, قد تجد في سير السلف رضوان ربي عليهم انهم يقولون : و كان صوفياً, فيظن الجاهل باصطلاحات السلف و كلامهم ان المراد هي صوفية اليوم او الصوفية على زمن شيخ الاسلام التي نحذر منها, و هذا انما هو نتاج جهل بالاصطلاحات
فصوفية الامس هو سلفية اليوم, لا فرق, و لذا صح ان يقال عن شيخ العصر ابن باز رحمه الله انه كان صوفياً, لكن المراد بهذه الصوفية هي الزهد و ما شابه
بخلاف صوفية اليوم التي جمعت بين البدع العقدية و البدع العملية

و الجيش الصوفى معروف موجود فى كتب التاريخ....برسل لك مصدر قريب ان شاء الله

عجبي لا ينتهي ممن يتسدل بالقدر على الشرع!!!!! غلطة علمية كبيرة,,,, تشبه من يغلط و يقول: الشيعة على الحق لان حزب الله انتصر في حربه على اسرائيل!!! و عجبي لا ينتهي من هكذا استدلالات!!!

انا لست صوفى, لكنى اعتبرهم اخوانى و من اهل السنة و الجماعة و يحق لى ان ادافع عنهم اذا توجب..الى فى بعض المسائل مثل التوسل.

نعم هم اخواننا و لا اشكال في ذلك, فلسنا نكفر الصوفية عامة, بل هي طائفة بدعية لما انتشر فيها من البدع العقيدة و العملية, الواجب مناصحتها
ولو كانت هذه الطائفة هي عين اهل السنة لما كان هناك حاجة لمناصحتها!

و الخلاف ليس كبير الى بين الوهابية و المناهج الاخرى...العالم الاسلامى واسع و فيه مدارس كثيرة و اغلبها باذن الله من السنة و الجماعة و هم السواد الاعظم...

انتظر منكم الفائدة لعلها اختفت عنا

فى امان الله
لا ادري ما تعني بالوهابية, فان كنت تعني السلفية ااعزها الله فالخلاف كبير بينها و بين المناهج و المعتقدات الاخرى, لانهم هم الغرباء,
طبعاً كعادتك تطلق عبارات واسعة فلا نستطيع الرد عليها, فتقول العالم الاسلامي واسع, هذا اكيد
و فيه مدارس كثيرة هذا اكيد
و اغلبها من اهل السنة, هذا ما نتمناه, لكن الطوائف المبتدعة كثير للاسف هذا الواقع

حمصي
27-03-2010, 02:23 PM
ليسَ غريبًا أنْ يكون شيخ الأزهر صوفيًا أو ميّالًا للصوفية ،فالتصوف -بِشقيه الصحيح والخاطئ ،وبتعدد طرقه-هو نهج وسلوك أغلب أهل السنة على إختلاف مذاهبهم وعقائدهم .




طبعاً هذه العبارات فيها ما فيها ... فعرف لي التصوف لاقول لك هل فعلاً هو نهج و سولك لاغلب اهل السنة...
ان كنت تعني بالتصوف الزهد فهذا اكيد!
و ان كنت تعني به الصوفية ذات البدع العملية و العقدية فنقر بانهم طائفة كثير من بني الاسلام و نخالفك في كون المبتدعة من اهل السنة!
نعم ليس غريباً من جهة القدر ان يكون الصوفي رئيسا للازهر في عصر انتشرت فيه البدعة
و انما هو امر غريباً مستنكر من جهة الشرع





أمّا ما يخص صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى ،فلا شك أنّه سُنّي أشعري صوفي ،ومن يقرأ سيرته يرى هذا التوجه بوضوح ،كما أنَّ العقيدة الأشعرية السنية كانت هي العقيدة الرسمية للدولة الإسلامية منذ سقوط عقيدة المعتزلة ،فإبتداءً من أواخر الدولة العباسية مرورًا بالدولة الأيوبية والمملوكية وغيرها إلى قيام الدولة العثمانية التي تبنّت العقيدة الماتريدية السنية وهي لا تختلف كثيرًا عن الأشعرية ،وكلاهما "امتزجا" بالسلوك الصوفي ،والتصوف كان سمة بارزة إبّان الخلافة العثمانية وإن كان هنالك شك في كون جيش صلاح الدين الأيوبي متصوفًا ،فلا شك أنَّ جيش محمد الفاتح الذي فتح الله على يديه القسطنطينية كان متصوفًا !.




بالتوفيق .




صلاح الدين سني بمعنى انه لم يكن متشيعاً صحيح
لكم لا دلالة في كون جيش صلاح الدين او جيش محمد الفاتح اشعريا او صوفياً على صحة هذا الاعتقاد
فهذا استدلال بالقدر على الشرع و هو لا يصح لا عقلاً و لا شرعا!!

إسلامية
27-03-2010, 02:24 PM
اقري ردي الأول زين وبتعرفين إني موب مع ولا ضد الصوفية لآني ماأعرف عنها أي شئ وأعتقد ذكرت هالشئ : /




الحمدلله هذا هو المقصد ليس لك فقط بل لي وللمسلمين

اولا علينا ان نعرف ديننا جيدا وخاصة التوحيد لان اذا تكلمت الفرق الضالة باسم الاسلام
فسوف نعرف هل هم ممن ينشرون البدع ويحاربون التوحيد او هم يتبعون سنة نبينا صلى الله عليه وسلم يعني بشكل ابسط هل يطبقون قال الله تعالى وقال الرسول صلى الله عليه وسلم او لا

المسلم في امور الدين يجب ان لا يقول انا موب مع ولا ضد
اذا كان عنده علم عليه ان يدافع عن الاسلام واذا ليس عنده علم يصمت ويتعلم لان ربما يقول شي يغضب الله وهناك حساب يوم القيامة لذلك علينا الحذر في الكتابة والقول والفعل


وجزاك الله خيرا




لاتدخليني بنقاشكم, راح أكتفي بالمشاهدة وبس


انا لم ادخلك انت دخلت :)
على العموم.. طيب نحترم قرارك وحياك الله مشاهد و ايضا مشارك

حمصي
27-03-2010, 02:33 PM
http://www.islamqa.com/ar/ref/125476 (http://www.islamqa.com/ar/ref/125476)



رحم الله الشيخ ابن العثيمين و رضي عنه و جمعنا به في الفردوس الاعلى من الجنان
جزاك الله خيراً على ردودك

آبو رآشـد
27-03-2010, 06:01 PM
يا جماعة الخير انتم تتكلمون عن الصوفية كانة دين او مذهب لا هو دين ولا ذهب هو طريقة لعبادة الله وتستمد علمها من القران والسنة والتصوف هو انك تاخذ كل فعل حسن وتترك كل فعل دني
والصوفيين حاليا ما تقارنها بالصوفيين سابقا
الفرق بينهم زي الفرق بين الثريا والثرى
سابقا كانو علماء دين يتصوفون الان التصوف اصبح تقريبا كمذهب انتشر فيها البدع وصارو المولد عندهم اهم من اركان الاسلام فلا تقارن الصوفية الان في الصوفية السابقة لان سابقا كانت طريقة للعبادة حاليا اصبح كانة دين ويأتون بالبدع والخارج عن السنة النبوية
بالنسبة لاصلاح الدين ما فية نص يثبت انة كان صوفي قالو المورخين سابقا كان يستشير بعلماء الصوفة في حروبة
وقالو عنة علماء الدين الحالية انة مسلم مجدد للجهاد
فهو ليس بعالم وان كان يتبع علمااء زمانة السؤال كثر حول منهجة فقيل انة في زمانة كانو علماء اغلبهم صوفية
وهذا ليس بشي فلا تقارنهم بالطيب شيخ الازهر
وللعلم كان صلاح الدين محارب للبدع
وقتل السهرودي الذي كان من كبار الصوفية في زمانة
فيا ليت تعرفو الفرق بين الصوفية الحالية والصوفية السابقة
وان لا تعتمدو ان صلاح الدين كان صوفي فلا يوجد نص على ذالك
فشيوخ الصوفية الان ضعيفين ومنهم من اتبع الشيعة مثل
الدكتور محمد التيجاني ومن اسمة معروف انة كان يتبع الصوفية التيجانية والان اصبح شيعي من البدع الي عندة ضعف حجتة وصار رافضي

على العموم الكلام يطول وهذا الي عندي فقط لتوضيح لا اقل ولا اكثر


والسلام

kilua 19
27-03-2010, 08:45 PM
الله يعطيج العافية اختي اسلامية

فلسطيني_سني
27-03-2010, 11:06 PM
الاسماء كثيره والكل يدافع عن عقيدته
ولكن هناك من يدافع لسبب شخصي وهناك من يدافع بسبب منفعه
وهناك من فيه حقد وحسد على المسلمين وهناك من تأخذه الحمية الجاهلية ووالخ

ولكن اين الدفاع عن الاسلام وعن ماامرنا به الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم

وحياك الله


شكرا لكل من شارك معنا حتى لو اختلفنا معه نرحب به وله كل تقدير واحترام



أهلآ و سهلآ
كل من يدافع لمصلحة دنيوية فدفاعه كعدمه

و كل من يدافع عن الاسلام لنيل رضا الله نسأل الله له التوفيق

بالنسبة للدفاع عن الاسلام يجب أن تكون بالدفاع عن مقدسات المسلمين

القرآن و النبي صلى الله عليه و سلم و الدفاع عن رموز و شيوخ المسلمين

و بارك الله فيكي

عويلة
28-03-2010, 01:12 AM
اهكذا نأخذ العلم والقناعة من خلال كلمات تكتب في النت
لا يااخي الكريم هذا الكلام لك ولي وللمسلمين
ان كنت تبحث عن شي عليك بالكتب الموثوق فيها
لكي تتعلم وتقتنع وتعرف الحقيقة

لم أقل اختي الكريمة أنني خلاص سأتصوف واعذروني رايح أتوسل في أقرب ضريح ألاقيه
بل فكرتي عن الصوفية تغيرت .. فكل ما قرأته عنهم _مع ندرة ما قرأته عنهم_ أعطاني صورة
سوداء تماما عنهم ..
والآن ها قد علمت أن هناك نقطة مضيئة فيهم
وقد قلت أن الموضوع يتطلب المزيد من القراءة


ارى انك دائما تصفق للمخالفين ((مخالفين للسنة))

بل أصفق عموما لمخالفي السلفية :D
رغم أنني أوافق السلفية في ثمانين ويمكن تسعين في المائة من أقوالهم
لكن أساس اعتراضي عليهم هو في لهجتهم وتعاملهم مع المسلم كأنه أحمق لا يجب
أن يعلم من الدنيا إلا ما يقولوه وتصغيرهم الدائم والمستمر لغيرهم
وستجدين أن الكثير أقوالهم تحتوي على عبارات مثل
(لا يرفضها عاقل ) أو (لا يختلف معها إلا من اتبع هواه) ..

أشبه خطاب السلفية الحالي بخطاب المحافظين الجدد في أمريكا


هل يتخيل لي او ان مااعتقده صحيح [/COLOR]


خلاص أتى وقت الإعتراف

أنا عويلة بالنهار ومع حلول الليل .. ألبس عباءة وألف عمامة
وأظهر للعامة وأخطب فيهم بشخصيتي الثانية والمعروفة باسم

"drum roll"





السيستاني :147: