المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مفتي جبل لبنان: إيران تتحرك بدافع قومي فارسي



إسلامية
01-04-2010, 09:59 PM
أدان مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو الممارسات الإيرانية في المنطقة, وقال: "ليت شيعة لبنان يدركون أبعاد هذا الموقف العنصري للنظام الإيراني، ويدركون أن إيران تتحرك بدافع قومي فارسي".
واعتبر مفتي جبل لبنان أنَّ "المشروع الطائفي في العراق، ما زال يتحكم بمصير الشعب حتى الآن، لأنَّ الجرائم التي ارتكبت في حقه، استهدفت الفريقين معاً السنة والشيعة، وتركت جروحاً عميقة في الجسد العراقي، وخلفت مشاعر البغضاء وثقافة الحقد الأعمى والكراهية".
ورأى الجوزو أن "إيران تتحمل مسؤولية كبرى عمَّا حدث للشعب العراقي، وما زالت تلعب دورها في زرع الشقاق بين السنة والشيعة من ناحية، وبين الشيعة والشيعة من ناحية أخرى، وتحاول مناصرة المالكي في مواجهة علاوي، وكلاهما من الشيعة، لأنها تريد أن يأتي إلى الحكم من يواليها، ويقدم مصالحها على مصالح العراق".
من جهة أخرى, وعلى الصعيد السياسي اللبناني, وصف الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط يوم الخميس زيارته إلى دمشق بأنها "تاريخية" وقال: انها اتسمت بالايجابية والمصارحة وفتحت صفحة جديدة في التعامل بين الجانبين.
وكان الرئيس السوري بشار الأسد استقبل جنبلاط يوم الأربعاء لإتمام مصالحة مع واحد من أشد منتقديه السابقين في لبنان.
وقال جنبلاط في مؤتمر صحفي عقده في بيروت يوم الخميس: إن لقاءه مع الرئيس السوري اتسم "بدرجة عالية من الود والإيجابية والمصارحة دخلنا فيها إلى بعض محطات الماضي القريب كون الماضي البعيد طوي إلى الأبد."
وكان جنبلاط قد تحول الى العداء الشديد لسوريا بعد اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري في عام 2005 وانتقد الاسد محملا اياه المسؤولية عن عملية القتل.
لكنه قال بعد ذلك: إن العلاقات الجيدة مع سوريا هامة من أجل منع لبنان من الانزلاق الى الفوضى والحفاظ على الأقلية الدرزية.

http://almoslim.net/node/126229 (http://almoslim.net/node/126229)

آبو رآشـد
02-04-2010, 02:11 PM
اية هذا تفكير ايران وتبغى تنشط الاقليات الشيعة في مناطق جزيرة العرب السعودية والبحرين والكويت وغيرها