المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة الفاتيكان يرفض مثول "البابا" أمام المحكمة بشأن الفضائح الجنسية للقساوسة



إسلامية
03-04-2010, 02:14 PM
رفض الفاتيكان محاولة ترمي لإرغام رأس الكنيسة الكاثوليكية بنديكتوس السادس عشر على المثول أمام إحدى المحاكم الأمريكية ليدلي بشهادته تحت القسم حول ما يعرفه عن فضائح الاستغلال الجنسي للأطفال على أيدي القساوسة.
ونقلت صحيفة التايمز البريطانية عن جيوسيبي دالاّ توري، رئيس محكمة "الفاتيكان" قوله :إن "البابا" يتمتع بالحصانة الدبلوماسية بصفته رئيسا لدولة الفاتيكان، وبالتالي لا يمكن استدعاؤه للمثول أمام المحكمة كشاهد.
وأضافت الصحيفة: إنه من المتوقع أن يقوم محامو الفاتيكان بتقديم حجج مفادها أن القساوسة والأساقفة الأمريكيين الذين كانوا يشرفون على الكهنة الذين ارتكبوا مثل تلك الانتهاكات الجنسية المزعومة بحق أطفال لم يكونوا موظفين لدى الفاتيكان.
وذكرت الصحيفة أن المحامي ويليام ماكموري رفع مذكرة في محكمة بولاية كنتاكي الأمريكية بعد أن كان ثلاثة رجال قد أقاموا دعوى في عام 2004 أكدوا فيها أنهم كانوا قد تعرضوا لانتهاكات من قبل قساوسة في الولاية.
وكان الفاتيكان قد حاول في عام 2007 إقناع المحكمة بردِّ القضية. إلاَّ أن القاضي وافق على المضي قدما بعملية التقاضي التي تتيح لكلا الجانبين طلب المعلومات والوثائق لازمة، بما في ذلك استجواب الشهود.
وأوضحت المذكرة المقدمة إلى المحكمة أن "البابا" بنديكتوس كان قد "سعى إلى تثبيط عملية مقاضاة رجال الدين المتهمين بالقضية، وشجَّع على إبقاء القضية طيَّ الكتمان بغرض حماية سمعة الكنيسة"، وذلك خلال السنوات الـ 24 التي أمضاها رئيسا لكنيسة "تجمع عقيدة الإيمان".
وأشارت صحيفة التايمز إلى وثائق كانت قد نُشرت الأسبوع الماضي في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية وأظهرت أن الكاردينال جوزيف راتزينجر، الذي أصبح لاحقا بابا الفاتيكان، كان قد تجاهل رسالتين موجَّهتين من ريمبرت ويكلاند، رئيس أساقفة ميلووكي حينذاك، وتتحدثان عن الأب لورنس مورفي الذي اتُّهم بالاعتداء الجنسي على 200 طفل أصمٍّ بين عامي 1960 و1974.
وكان اتهام جديد قد وجه للبابا مؤخرا حيث أكد رجل تعرضه حين كان فتى لاعتداء جنسي من جانب كاهن كاثوليكي، وتهم الفاتيكان والبابا بنديكتوس الرابع عشر بالتستر على هذا الكاهن من خلال تثبيته في منصبه.
وبحسب وثائق ارسلها محامو الضحية الى وكالة 'فرانس برس' ان القاصد الرسولي (ممثل البابا في الولايات المتحدة) طلب من كنيسة ميامي بفلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة) حماية الاب ارنستو غارسيا روبيو الذي اضطر الى مغادرة كوبا في 1968 بعد مشاكل 'اخلاقية'.
وأكدت المحامية جسيكا اربور التي تتولى الدفاع عن المدعي الذي يؤكد انه تعرض للاعتداء الجنسي خلال فترة المراهقة بين 1985 و1987، ان 'الكاهن كان في منصبه في احدى رعايا ميامي طوال 30 عاما وتعرفنا الى العشرات من ضحايا تجاوزاته خلال كل تلك الفترة'.
ويلاحق الضحية ابرشية ميامي ويطالبها ب 20 مليون دولار تعويضا عن الاضرار.
وأضافت المحامية 'حصل بالتأكيد مجهود منسق على كل المستويات، من الفاتيكان الى ابرشية ميامي، مرورا بأبرشية كوبا لحماية هذا الكاهن'.

http://almoslim.net/node/126245 (http://almoslim.net/node/126245)