المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غزة تغرق في الظلام بسبب نقص الوقود



إسلامية
10-04-2010, 12:43 AM
أعلن مسؤول في سلطة الطاقة في قطاع غزة أن محطة توليد الكهرباء، التي تغذي نحو ثلث القطاع بالتيار الكهربائي، توقفت بالكامل عن العمل صباح اليوم الجمعة بسبب نفاد الوقود جراء تصرفات حكومة سلام فياض إضافة الحصار الصهيوني الغاشم المفروض على القطاع.
وقال المهندس كنعان عبيد نائب رئيس سلطة الطاقة إن "الوقود كان يصل إلى المحطة بنسبة قليلة في الثلاثة شهور السابقة مما كان يؤدي إلى عمل المحطة بشكل جزئي، إلى أن نفد تماما الآن، مما أدى لإغلاقها".
كما حمل نائب رئيس سلطة الطاقة "حكومة" سلام فياض غير الدستورية، المسؤولية عن التقليص المستمر لكميات الوقود الصناعي اللازمة لتشغيل محطة توليد الكهرباء؛ الأمر الذي تسبَّب في توقفها الكامل عن العمل صباح اليوم الجمعة (9-4).
وأوضح عبيد -في تصريحٍ صحفي اليوم الجمعة أن محطة توليد الكهرباء أوقفت عملها بشكل كامل صباح اليوم الجمعة؛ بسبب نفاد الوقود، مشددًا على أن سياسة التقليص في كميات الوقود التي انتهجمتها "حكومة" فياض غير الشرعية هي التي قادت إلى الوضع الحالي.
وأكد أنه منذ اتفاق الاتحاد الأوروبي مع سلطة "فتح" في رام الله، على تحويل تمويل الوقود الصناعي المخصص لمحطة التوليد، والذي تسمح قوات الاحتلال بإدخاله والذي كان يبلغ 2200 كوب أسبوعيًّا، في نهاية تشرين ثان (نوفمبر) الماضي إلى وزارة المالية في "حكومة" فياض (غير الشرعية)؛ بحيث تتولى هذه تغطية ثمن الوقود، جرى تقليص منتظم لكميات الوقود، وبالتالي أدَّى إلى عمل المحطة بشكل جزئي.
وتابع، في البداية تقلصت الكمية إلى 1750 ثم تقلصت تدريجيًّا إلى 750 كوبًا في الأسبوع فقط، وهي كمية لا تكفي لتشغيل المحطة، مؤكدًا أن العجز الآن يصل إلى نحو 50% في كهرباء القطاع؛ حيث الاعتماد بات على خطوط الإمداد القادمة من جهة الاحتلال إلى جانب كمية كهرباء قلصت إلى 16 ميجا واتًا تقدم من مصر وتستفيد منها رفح.
وأشار إلى أن توقف المحطة عن العمل سيكون له انعكاسات خطيرة على قطاعات أساسية، مطالبًا كافة الجهات بالعمل على تدارك المشكلة قبل وقوع كارثة إنسانية في القطاع.
وأضاف أن المناطق المتضررة من انقطاع الكهرباء هي مناطق وسط القطاع وأجزاء من الجنوب والشمال.
ويصل عادة الجزء الأكبر من إمدادات قطاع غزة من الوقود والغاز المنزلي من خلال معبر نحال عوز بين "إسرائيل" والقطاع.
وتزود "إسرائيل" القطاع بنحو 120 ميغاواط من الكهرباء في الأوقات العادية عبر خطوط الضغط العالي، كما تقوم مصر بتزويد قسم من منطقة رفح بالكهرباء.
وتفرض "إسرائيل" حصارا على قطاع غزة منذ سيطرت حركة حماس عليه منتصف يونيو عام 2007.


http://almoslim.net/node/126589 (http://almoslim.net/node/126589)