المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية انفجار قنبلة أمام سجن إيراني والكشف عن حالات تعذيب



إسلامية
11-04-2010, 11:21 PM
انفجرت قنبلة السبت أمام سجن مدينة إيلام في غرب إيران، ما أسفر عن إصابة 19 شخصا بجروح، وفرار سجينين. وتأتي تلك الأنباء وسط تصاعد الحديث عن التعذيب الذي يفضي إلى الموت في بعض الأحيان لمعارضين تحتجزهم السلطات الإيرانية في سجون أخرى بعدة مناطق في إيران.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "مهر" عن مساعد قائد الشرطة الكولونيل عزيز عبدي تأكيده انفجار قنبلة أمام سجن مدينة إيلام.
وقال عبدي "إن 19 شخصا أصيبوا بجروح بينهم ثلاثة من حراس السجن"، مضيفا "أن ثلاثة معتقلين حاولوا الفرار لكن تم القبض على أحدهم فيما لا يزال الآخران فارين".
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" نقلا عن محافظ إيلام نور الله أرجمندي أن قذيفة أطلقت على السجن وألحقت أضرارا بأحد جدرانه وتطاير زجاج. ولم يذكر المسؤول الإيراني حصيلة الجرحى أو الفارين.
وأشار التلفزيون الرسمي إلى أن الهجوم كان الهدف منه تسهيل فرار عدد من السجناء.
في ذات الأثناء، تحدثت مواقع معارضة للنظام الإيراني عن انتهاكات منهجية تقوم بها السلطات الإيرانية في السجون التي تعتقل فيها المعارضين خاصة من البلوشستان والأقلية السنية.
وقال موقع "سني نيوز" يوم السبت إن "نظام الولي الفقيه سلك مسلك الضغط على المقاومة الشعبية عبر الاعتقالات وأخذ الرهائن وقتل الأبرياء المحايدين حتى توقف المقاومة كفاحها المقدس.
وأفاد بأن عناصر النظام قاموا منذ شهور بإلقاء القبض على العشرات من الشباب البلوشيين وعلى وجه الخصوص أقرباء "الحاج خدا بخش شه بخش"، وهو أبرز قادة المقاومة الشعبية في منطقة بلوشستان. وأضاف الموقع أن "هؤلاء المحتجزين يتعرضون للتعذيب والتنكيل".
وقال الموقع إن السجين السياسي البلوشي "شير محمد شه بخش" لقى حتفه في معتقل الاستخبارات الإيرانية بمدينة زاهدان بأسباب غير معروفة، مضيفا أن شاب آخر توفي قبل أسابيع في هذا المعتقل.
وأورد الموقع قائمة بأسماء المعتقلين في هذا المعتقل مشيرا إلى أن أوضاعهم مقلقة للغاية، إذ يعد من أسوأ المعتقلات على مستوى إيران من الناحية البيئية وعدم مراعاة القوانين.
وتفيد تقارير لوكالة "هرانا" الإخبارية بأن المتوفى "شير محمد بن ميرزا" اعتقل بحجة علاقته بأحد أعضاء المعارضة في منطقة بلوشستان، وقد لقي حتفه هو الآخر داخل السجن إثر تعرضه للتعذيب. وقالت أسرته إن عناصر الاستخبارات قاموا بدفنه في مكان مجهول وأنهم لم يعلموا بالوفاة إلا بعد دفنه.
وذكرت أسرة شاب آخر قتل من التعذيب في هذا المعتقل واسمه "شابور شه بخش بن غلام علي"، أنهم وجدوا آثار الضرب والتعذيب على جسد ابنهم.


http://almoslim.net/node/126629 (http://almoslim.net/node/126629)