المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الإخوان: نؤيد إصلاحات البرادعي وقرار دعم ترشحه مرتبط ببرنامجه



إسلامية
17-04-2010, 01:19 AM
قال ممثل الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر إن الجماعة تؤيد دعوة المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي لإجراء إصلاحات سياسية في مصر، ولكنه نوه إلى ضرورة وجود برنامج متكامل لكي تقرر الجماعة ما إذا كانت الجماعة ستؤيده في انتخابات الرئاسة إذا ما ترشح لها.
وقال محمد سعد الكتاتني رئيس كتلة الإخوان في مجلس الشعب إن الإخوان سيدخلون انتخابات الرئاسة ولكنهم سيعطون تأييدهم للمرشحين المستقلين استنادا إلى برامجهم السياسية.
وأضاف أن "قوة وشرعية الإخوان تأتي من شعبيتها.. الإخوان لديهم شرعية ويمكن أن تدعم البرادعي في جهوده الأولى لطلب الإصلاح".
وكان البرادعي قد دعا إلى تعديل الدستور بحيث يسمح للمستقلين بخوض انتخابات الرئاسة وإلى إلغاء قانون الطوارئ الذي يقوض الحياة السياسية والمطبق منذ عام 1981ن منذ أن حكم الرئيس محمد حسني مبارك (81 عاما) البلاد.
وقال الكتاتني إن التصويت للبرادعي كرئيس للبلاد إذا قرر الترشح عام 2011 سيعتمد على برنامجه الانتخابي. وأضاف: "نحن نتفق مع البرادعي على الإصلاح ولكنه لم يعلن بعد عن برنامجه الانتخابي.. ونحن لا نوقع شيكا على بياض.. لن ترشح الأخوان أحدا في انتخابات الرئاسة ولكن سندعم مرشحين".
وأشار إلى أن الإخوان يؤيدون مطالب البرادعي من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة وإجراء إصلاحات دستورية وإلغاء قانون الطوارئ.
وتتجاوز شعبية الإخوان في مصر شعبية أي من أحزاب المعارضة كلها وحتى الحزب الحاكم. فلها شبكة تخدم القاعدة الشعبية تتضمن مشاريع اجتماعية، كما أن يقين الناس بها متزايد بسبب ما يشتهر عن أفرادها من النزاهة وحسن التعامل. ويقول محللون إن ذلك عزز شعبية الجماعة في مصر حيث يعيش خمس السكان في فقر شديد.
وكانت زيارة الكتاتني للبرادعي في أواخر مارس لتلمح إلى أن ائتلافا قد ينشأ بين الإخوان والمرشح المحتمل. وتجمع الجبهة الوطنية للتغيير التي يقودها البرادعي توقيعات من الناس من أجل الاصلاح.
للإخوان المسلمين 88 عضوا في مجلس الشعب أي أنهم يمثلون نحو خمس البرلمان، رغم التزوير والتضييقات الأمنية التي تعرضوا لها خلال الانتخابات الأخيرة عام 2005 والتي تنافسوا فيها على أقل من نصف مقاعد البرلمان.
وقال محمد بديع المرشد العام للإخوان إن ضغط الدولة على الجماعة من المرجح أن يجعل الكتلة البرلمانية تنكمش في الانتخابات التي ستجرى في وقت لاحق هذا العام.
وقال الكتاتني: "ليس هذا وقت التنافس على السلطة.. نحن يمكننا أن نتنافس على 30% من مقاعد البرلمان".
وهز البرادعي الساحة السياسية المصرية منذ عودته إلى البلاد في فبراير، وقال إنه قد يرشح نفسه للرئاسة، بعد أن استطاع هو ومؤيدوه حشد الدعم على شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل فيس بوك.
لكن المحللون يستبعدون أن تكلل جهوده من أجل تعديل الدستور ليسمح للمستقلين بخوض الانتخابات أي نجاح من دون الدعم الشعبي الذي قد توفره جماعة الإخوان المسلمين.

http://almoslim.net/node/126839 (http://almoslim.net/node/126839)