المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر تنفي التسبب بمقتل عمال أنفاق



إسلامية
30-04-2010, 08:06 AM
نفت الحكومة المصرية أن تكون تسببت في مقتل أربعة عمال فلسطينيين جراء استنشاق غازات سامة رشَّتها قوات الأمن المصرية في نفق قرب بوابة صلاح الدين على حدود قطاع غزة ومصر.
وزعم المسئول المصري أن "الحكومة كانت تقوم بغلق فتحة نفق في مدينة رفح المصرية، وتسبب ذلك في انهيار نفق مجاور كان فيه المهربون" , بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.
وقال المصدر: "لا صحة لما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن قيام مصر باستخدام غازات سامة في تطهير أحد الأنفاق الأرضية على خط الحدود الدولي المشترك بين مصر وقطاع غزة", ولم يذكر الطريقة التي استخدمتها القوات المصرية لغلق النفق.
وكانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"حَمّلت النظام المصري مسئولية مقتل أربعة فلسطينيين وإصابة 6 آخرين جراء استنشاق غازات سامة رشَّتها قوات أمنية مصرية داخل أحد الأنفاق في رفح, وطالبت الحركة بالتحقيق في الحادث.
وفسر المصدر المصري موت العمال بالنفق بالقول: إنه كانت بحوزة "المهربين مواد ملتهبة تسببت في إصابتهم بحروق شديدة وحالة اختناق".
ونفي مصدر أمني مصري لـ"الجزيرة نت" مسؤولية قوات الأمن عن الحادث، وقال: "إن هناك تنسيقًا مسبقًا بين المسئولين في مصر والحكومة في غزة قبل تدمير أي نفق".
ومن ناحية أخرى, قال سامي أبو زهري (الناطق الإعلامي باسم حركة حماس) في مؤتمر صحفي عقده في غزة أمس الخميس: "إننا نتابع ببالغ القلق التطورات على الحدود مع الجانب المصري، والتي أدّت إلى استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم جراح خطيرة من جراء رشّ الأمن المصري للغاز السام في أحد الأنفاق"، وفقًا لما ذكره المركز الفلسطيني للإعلام.
وقال طبيب في مستشفى برفح: "إن الفلسطينيين الأربعة ماتوا اختناقًا".
ووصف الناطق باسم حماس فوزي برهوم في حديث إلى أسوشيتد برس ما حدث بـ"جريمة رهيبة ارتكبها الأمن المصري ضد عمال فلسطينيين بسطاء يحاولون كسب قوتهم".
ودعا برهوم القاهرة إلى تقديم توضيح لهذا "القتل بدم بارد" وإلى التحقيق في ملابسات ما حدث.
من جانبها, طالبت اللجنة الدولية لفك الحصار عن غزة وبعد اجتماع عقدته في بيروت الخميس مصر بفتح معبر رفح أمام أهالي القطاع.
ودعت اللجنة الجامعة العربية ورئاسة القمة العربية إلى تفعيل قرارات القمم العربية الخاصة برفع الحصار وتقديم الدعم المالي للشعب الفلسطيني وصرف الأموال المخصصة للإعمار "وعدم تركها حبرًا على ورق".

http://islamtoday.net/albasheer/artshow-12-131922.htm