المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية قائمة "علاوي" تتهم إيران بالوقوف وراء التحالف الشيعي بالعراق



إسلامية
07-05-2010, 02:13 PM
اتهمت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي, إيران بالوقوف وراء التحالف الشيعي الذي تم مؤخرا بين "ائتلاف دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي و"الائتلاف الوطني العراقي" بزعامة عمار الحكيم.
وقالت القائمة "العراقية":إن هذا التحالف بني على أساس طائفي، ويعيد البلاد إلى "نقطة الصفر".
وتم الاتفاق مساء أول أمس بين أكبر ائتلافين شيعيين لتشكيل أكبر كتلة في البرلمان، مما يسمح لهما بالاستغناء عن مشاركة الكتلة العراقية التي فازت في الانتخابات التشريعية في السابع من مارس الماضي، والتي فشلت في بناء أغلبية برلمانية .
ووجهت ميسون الدملوجي المتحدثة باسم العراقية إصبع الاتهام إلى إيران وأطلقت على الائتلاف بين دولة القانون والوطني اسم "الاندماج الطائفي" الذي أعاد العراق إلى "نقطة الصفر" .
وقالت: إنه "تم استهداف القائمة العراقية والمشروع الوطني"، مضيفة: "نحن نرى أن تم تصميم هذا الاندماج من قبل قوى إقليمية" .
وكان التحالف الكردستاني قد أعلن انضمامه إلى التكتل الشيعي, وقال عضو التحالف الكردستاني روز نوري ساويش بعد لقائه المرجع الشيعي علي السيستاني في النجف: إن "التحالف الكردستاني متمسك بتحالفاته القديمة التي أدت إلى بناء العملية السياسية وتشكيل الحكومة السابقة وكتابة الدستور".
وأضاف: إن "الاكراد ليس لديهم أي خط احمر على أي مرشح يختاره التحالف الجديد" لرئاسة الحكومة.
من جهة أخرى, كشفت مصادر عراقية مقربة من الائتلافين الشيعيين "دولة القانون" و"الوطني العراقي" عن تشكيل لجنة حكماء من عشرة أعضاء لتسمية رئيس الوزراء المقبل ، نافية ان يكون ابراهيم الجعفري هو مرشحهما لهذا المنصب.

http://almoslim.net/node/127796 (http://almoslim.net/node/127796)