المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلسطينيو أوروبا: "عودتنا حتمية ولأسرانا الحرية"



إسلامية
09-05-2010, 04:43 AM
بمشاركة آلاف الفلسطينيين القادمين من عموم أوروبا، انطلقت في العاصمة الألمانية برلين اليوم السبت أعمال مؤتمر فلسطينيي أوروبا الثامن تحت شعار "عودتنا حتمية ولأسرانا الحرية"، في أكبر تجمُّع شعبي فلسطيني من نوعه في الخارج.
وتوافدت حشود من آلاف الفلسطينيين القادمين من عموم أوروبا إلى مركز ضخم للمؤتمرات في برلين، وهي قاعة "تمبو دروم" الضخمة، التي تتخذ شكل خيمة خرسانية، في إشارة إلى اللجوء الفلسطيني ومطالب العودة، بحسب المركز الفلسطيني للإعلام.
وتُنظم هذا الحدث الفلسطيني الكبير الأمانة العام لمؤتمر فلسطينيي أوروبا، ومركز العودة الفلسطيني - لندن، والتجمع الفلسطيني في ألمانيا، وبالشراكة مع مؤسسات فلسطينية في ألمانيا، ووسط إقبال شعبي فلسطيني كبير واهتمام إعلامي واسع؛ حيث يواكبه ملايين المشاهدين بالبث المباشر.
وتشارك في المؤتمر ثلاثة أجيال فلسطينية في أوروبا، تعلِن من خلال مؤتمرها الذي يقام للعام الثامن على التوالي، عن التمسك بالحقوق الفلسطينية، وفي مقدمتها حق العودة، وتؤكد مواصلتها العمل لأجل القضية الفلسطينية.
ويحضر المؤتمر حشد من الشخصيات والقيادات الفلسطينية البارزة؛ يتقدمهم رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور عزيز الدويك، ورئيس الحركة الإسلامية داخل الأراضي المحتلة الشيخ رائد صلاح، ومن بين الشخصيات المشاركة أيضًا المفكر الفلسطيني منير شفيق ممثل المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي الإسلامي ومؤتمر الأحزاب العربية، والدكتور عبد الغني التميمي رئيس هيئة علماء فلسطين في الخارج، والكاتب بلال الحسن المتحدث باسم الهيئة الوطنية الفلسطينية للدفاع عن الثوابت.
كما تشارك أيضا فدوى البرغوثي زوجة القيادي الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي، وشكيب بن مخلوف رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، والعديد من الشخصيات والقيادات والمثقفين والإعلاميين والنقابيين، بالإضافة إلى مسؤولي مؤسسات فلسطينية في أنحاء القارة.
وإلى جانب إبراز حق العودة الفلسطيني، ستكون قضية الأسرى محوراً لأعمال المؤتمر الذي سيستضيف فقرات وفعاليات تركز على هاتين القضيتين، وذلك بموجب مقررات مؤتمر فلسطينيي أوروبا السابع الذي انعقد في مدينة ميلانو الإيطالية في مايو2009.
ومن المُنتظر أن تصدر عن المؤتمر وثيقة تعبر عن تصورات الفلسطينيين في أوروبا ومواقفهم إزاء قضايا الساعة، علاوة على تأكيد التشبث بحق العودة والتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني.
وكان مؤتمر فلسطينيي أوروبا الأول عقد في لندن عام 2003، ومن بعده توالى الانعقاد بشكل سنوي بالتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية في كل من برلين وفيينا ومالمو وروتردام وكوبنهاجن وميلانو، بإقبال تزايد عاما بعد آخر، مسجلا مشاركة عشرة آلاف شخص في أعماله السنوية.


http://almoslim.net/node/127872 (http://almoslim.net/node/127872)