المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منظمة التحرير توافق على مفاوضات غير مباشرة مع "إسرائيل"



إسلامية
09-05-2010, 04:47 AM
أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم السبت موافقتها على بدء مفاوضات غير مباشرة مع "إسرائيل" على أساس "ضمانات وتأكيدت" أمريكية وبهدف تحريك عملية السلام وسط معارضة العديد من الفصائل الفلسطينية من داخل وخارج المنظمة على رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وقال نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب في ختام اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في رام الله لوكالة الأنباء الفرنسية، إن "القيادة الفلسطينية وافقت على المفاوضات غير المباشرة" مع "إسرائيل".
وجاء هذا الإعلان المرتقب قبل ساعات من لقاء جديد متوقع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والموفد الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الذي تتوقع بعض المصادر أن يعلن نهاية الأسبوع بدء المباحثات غير المباشرة بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين".
كما تلا أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه بيانا عن اجتماع القيادة الفلسطينية قال فيه إن القيادة الفلسطينية التي اجتمعت برئاسة الرئيس محمود عباس وافقت على الدخول في مفاوضات غير مباشرة بأغلبية أصوات الحضور.
وأضاف "أن القيادة ترى في ذلك استجابة للمصالح الوطنية الفلسطينية، ولإعطاء فرصة جدية لعملية السلام التي ترعاها الولايات المتحدة من خلال دورها الأساسي المدعوم من اللجنة الرباعية الدولية والمجتمع الدولي ولجنة المتابعة العربية".
وأوضحت القيادة الفلسطينية "أن قرارها يستند إلى الضمانات والتأكيدات الأمربكية لوقف النشاطات الاستيطانية وبشأن مرجعية عملية السلام ومنها قرارا الأمم المتحدة رقم 242 و338 وخطة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية".
وأكدت أن الولايات المتحدة "ستتخذ موقفا سياسيا حازما تجاه أي استفزازات تؤثر على عملية السلام والمفاوضات الأمر الذي تراه القيادة الفلسطينية عنصرا رئيسيا وراء قرارها".
وأشار عبد ربه إلى "أن الضمانات الأمريكية تشمل التفاوض على كافة قضايا الوضع النهائي التي ستكون مطروحة للتفاوض وهي الحدود والقدس واللاجئين والمياه والأمن والأسرى والاستيطان". وقال أيضا "ربما يعلن المبعوث الأمريكي جورج ميتشل اليوم عقب لقاء الرئيس عباس عن انطلاق المفاوضات غير المباشرة".
وكان ممثلو الفصائل الفلسطينية المنضوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية أعلنوا مواقف متباينة إزاء بدء مفاوضات غير مباشرة مع "إسرائيل" قبيل اجتماع قيادة المنظمة السبت.
ففي حين أعلن ممثلون عن حركة فتح موافقتهم على بدء المفاوضات ل"قطع الطريق على اليمين الإسرائيلي" كما قال نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، أعلنت فصائل أخرى رفضها الموافقة على إطلاق مثل هذه المفاوضات.
وقال عبد الرحيم ملوح، نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، "موقفنا من المفاوضات الحالية وبالصيغة المطروحة مرفوض تماما، وسنصوت ضد المشاركة في المفاوضات".
من جهتها، قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على لسان عضو مكتبها السياسي قيس عبد الكريم "نعتبر أن التعهدات التي قدمتها الإدارة الأمريكية لا تمثل ضمانات تلزم "إسرائيل" كي تكون عملية السلام مجدية وتستجيب لمصالح شعبنا" مضيفا "لذلك نحن سنتحفظ على انطلاق المفاوضات".
ومن خارج منظمة التحرير اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) أن قرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "لا يمثل" الشعب الفلسطيني.
وقال فوزي برهوم المتحدث بإسم حماس إن "اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير فاقدة الشرعية ولا تمثل الشعب الفلسطيني بإقرارها العودة للمفاوضات مع الاحتلال".
واعتبر برهوم القرار "تخليا عن حقوق الشعب الفلسطيني وإدارة الظهر لعذابات شعبنا وإعطاء فرصة إضافية للاحتلال لاستكمال مشروعه التوسعي".
وتعارض حركتا حماس والجهاد الاسلامي أي مفاوضات سياسية من هذا القبيل، إلا أن الفصيلين لا يشاركان في اجتماع اللجنة التنفيذية، بحكم أنهما ليسا عضوين فيها.

http://almoslim.net/node/127859 (http://almoslim.net/node/127859)