المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تنصيب سالفاكير رئيسًا لجنوب السودان



إسلامية
21-05-2010, 09:41 PM
تم تنصيب زعيم المتمردين الجنوبيين سالفا كير ميارديت رئيسا لمنطقة جنوب السودان التي أصبحت تحت حكم شبه ذاتي عقب اعلانه فائزا الشهر الماضي في الاانتخابات التي أجريت في البلاد الشهر الماضي، وشابتها اتهامات تزوير ومشاكل لوجستية.
وادى سالفا كير زعيم ما يعرف بـ"الحركة الشعبية لتحرير السودان"، اليمين كاول رئيس لمنطقة الجنوب وذلك خلال حفل اقيم في جوبا التي تعد عاصمة جنوب السودان، على ما اورد التلفزيون السوداني العام.
ورفض منافسه الوحيد على رئاسة جنوب السودان لام اكول وزير الخارجية السوداني السابق (2005-2007) والعضو السابق في حركة التمرد الجنوبية، نتائج الانتخابات وقال انها مزورة.
ورفع أكول دعوى أمام المحكمة متهما الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يتزعمها كير بالقيام بتزوير واسع خلال الانتخابات التي شهدت ادلاء كير نفسه بصوته لاول مرة في حياته في انتخابات
وفازت الحركة الشعبية بتسعة من مناصب الولاة العشرة في جنوب السودان كما هيمنت على معظم مقاعد الجمعية التشريعية في جنوب السودان.
ومن المتوقع أن يقود سلفاكير المنطقة الجنوبية الى الانفصال الكامل عن السودان بعد استفتاء يجرى خلال أقل من ثمانية أشهر
وكان من المفترض أن يضمن اتفاق السلام جعل خيار الوحدة مرغوبا للجنوبيين لكن التعطل المستمر والمماطلة في تنفيذ الاتفاق تسبب في الكثير من الاستياء بينما عانت حكومة جنوب السودان من الفساد.
يذكر أن الحرب الاهلية التي كانت قد اندلعت بصورة متقطعة منذ عام 1955 بسبب موضوعات أيديولوجية وعرقية ودينية وبسبب النفط أطول حرب أهلية شهدتها القارة الافريقية وتسببت في الكثير من الاضطراب في منطقة شرق أفريقيا بأكملها.


http://almoslim.net/node/128458 (http://almoslim.net/node/128458)