المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية القضاء الأمريكي يمنع معتقلي باجرام من حق الطعن



إسلامية
22-05-2010, 01:37 PM
قررت محكمة الاستئناف الفدرالية في واشنطن عدم السماح لمعتقلي سجن باغرام في أفغانستان باللجوء إلى المحاكم الفدرالية الأمريكية للطعن في اعتقالهم المدني شأن معتقلي جوانتانامو.
وفي قرار اتخذه القضاة الثلاثة الذين نظروا في القضية خلال شهر يناير بالإجماع، ناقضت المحكمة حكمًا ابتدائيًا يسمح لمعتقلي باغرام غير الأفغان أو الذين لم يعتقلوا في أفغانستان، رفع قضية أمام القضاء الأمريكي لينظر في قانونية اعتقالهم.
وينص القانون الأمريكي ع أنه يجوز لكل سجين الطعن في اعتقاله بناء على الإجراء "هابياس كوربوس"، كما وسعت المحكمة العليا هذا الحق خلال 2008 ليشمل معتقلي غوانتانامو وأقرت المحاكم الفدرالية بأن العشرات منهم يستحقون الإفراج.
إحالة القضية إلى قضاة المحكمة العليا
ومن المنتظر أن تحال هذه المسألة التي تعتبر حساسة جدًا خاصة في ظرف تنقل فيه الولايات المتحدة سلطة سجن باغرام إلى الحكومة الأفغانية، خلال الأشهر المقبلة على القضاة التسعة في المحكمة العليا.
وكانت الذريعة الأساسية التي استندت إليها المحكمة في رفض طعن معتقلين اثنين هما يمني وتونسي هي أن وضع السجن الواقع في قاعدة باغرام العسكرية الأمريكية (50 كلم شمال كابول)، مختلف تمامًا عن قاعدة غوانتانامو البحرية في كوبا.
وقالت المحكمة إن القاعدتين تخضعان لعقد إيجار في حين أكدت حكومة الولايات المتحدة سيادتها على القاعدة البحرية في غوانتانامو منذ قرن، بينما لا يوجد أي مؤشر على أنها تنوي الاستقرار في باغرام بشكل دائم.
واستند القضاة في موقفهم إلى اختلاف كبير بين الحالتين هو أن باغرام يقع في ميدان المعركة في قلب الحرب خلافًا لغوانتانامو، وفق زعمهم.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/05/22/100471.html (http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/05/22/100471.html)