المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تحد لواشنطن حول معتقلي جوانتانامو



Black_Horse82
23-01-2002, 12:46 AM
(الشبكة الإسلامية)
بي بي سي - وكالات
http://www.islamweb.net/ArticlesImages/1/8001
يستمع القضاء الأمريكي في مدينة لوس انجليس اليوم إلى أول تحد قانوني حول احتجاز المعتقلين من أفغانستان في قاعدة خليج جوانتانامو التابعة للبحرية الأمريكية في كوبا.
وتطالب الدعوى ، المرفوعة من عدد من الناشطين في الحقوق المدنية ، أن تقوم الحكومة الأمريكية بتقديم المشتبه بهم إلى المحاكم الاعتيادية بعد تحديد وتوصيف التهم الموجهة لهم .
كما تقول الدعوى المرفوعة، والتي تلقى دعما من وزير سابق أمريكي للعدل ، إن المعتقلين يحتجزون بشكل يتعارض وينتهك نصوص وبنود معاهدة جنيف والقوانين الأمريكية نفسها .
ويقول المحامي الذي رفع الدعوى ستيفن ياجمان ، وهو داعية حقوق مدنية ، إن القضية ستجبر إدارة الرئيس جورج بوش إلى توضيح وتحديد الوضعية القانونية للمحتجزين المشتبه بانتمائهم لحركة طالبان وتنظيم القاعدة .

ويعتبررفع هذه الدعوى حلقةأخيرة من مسلسل الضغوط الدولية التي تتزايد، والمعبرة عن القلق من طريقة معاملة أمريكا للمعتقلين والمستمرة عملية نقلهم من أفغانستان إلى معتقل اكس ري في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا.

ضغوط أوروبية
وترفض الولايات المتحدة اعتبار المعتقلين أسرى حرب ، وهو ما قد يؤدي إلى منحهم حقوقا نصت عليها معاهدة جنيف حول أسرى الحروب . إلا أن الاتحاد الأوروبي قال إن على الحكومة الأمريكية معاملة مقاتلي طالبان والقاعدة المشتبه بهم ، والموجودين حاليا في قاعدة جوانتانامو، بوصفهم أسرى حرب.
أما بريطانيا فقد عبرت على لسان أحد كبار المسؤولين في الخارجية ، في تصريحات لـ بي بي سي ، عن رفضها فرض عقوبة الإعدام على البريطانيين الثلاثة المحتجزين ضمن المجموعة الحالية .
وقال الوزير في الخارجية البريطانية بن برادشو اليوم إن بريطانيا ستعارض اي فرض لعقوبة الإعدام على مواطنيها المحتجزين ، لكنه أكد على حق واشنطن في تقرير نوعية المحاكم الي ستنظر في أمر هؤلاء المعتقلين.
وسينظر هاورد متز القاضي في المحكمة الابتدائية الأمريكية في الدعوى المرفوعة من قبل الناشطين اليوم الثلاثاء .
وسيقررالقاضي متز ما إذا كان من صلاحيات المحكمةالابتدائية النظر في قضايا المعتقلين على أرض كوبية مؤجرة إيجارا طويل الأمد للحكومة الأمريكية .
كما سينظر أيضا فيما إذا كانت الدعوى ، المرفوعة من دعاة حقوق مدنية من أكاديميين ورجال دين ومحامين من ضمنهم وزير العدل الأمريكي الأسبق رامزي كلارك ، قائمة من الناحية القانونية .
يذكر أن موجة من الغضب والحنق الشديدين عمت القارة الأوروبية بعد أن عرض المعتقلون على العالم وهم يرتدون ملابس برتقالية اللون ، ومقيدون وراكعون ، وأعينهم معصوبة وعلى أنوفهم كمامات . لكن الحكومة الأمريكية تصر على أن المعتقلين لديها يعاملون معاملة إنسانية ، وتقول إنهم ليسوا مقيدين أو معصوبي الأعين وهم في زنزاناتهم .
وقال المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إنه يتوقع أن تعامل الولايات المتحدة المحتجزين بموجب القوانين الدولية .
أما لجنة الصليب الأحمر الدولي فقد قالت أمس إن الولايات المتحدة ربماانتهكت معاهدة جنيف بتوزيعها صورا للمعتقلين تم عرضها في معظم وسائل الإعلام في العالم .

ثغرات قانونية
ويقول المراسلون إن قلق واشنطن يتركز في معظمه على أنه في حال اعتبار المعتقلين أسرى حرب فسيعني أن من حقهم رفض الإفصاح عن أي معلومات لمستجوبيهم تزيد على أسمائهم ورتبهم العسكرية وأرقامهم إن وجدت .
وقد وصلت وجبة جديدة من المعتقلين عددها 14 شخصا أمس محمولين على نقالات الإسعاف لإصابتهم بجروح من مقذوفات أسلحة نارية ، مما أوصل عددهم في القاعدة الأمريكية حتى الآن إلى 158 معتقلا.
ويقول المسؤولون الأمريكيون إن مستشفى عسكري بدأ في العمل داخل القاعدة لاستقبال وجبات جديدة من المعتقلين الجرحى، الذين يتوقع ترحيلهم إليها خلال الأيام القليلة المقبلة لمعالجتهم، وهو أمر غير متوفر في أفغانستان.

تلبية احتياجات
ومع استمرار الصليب الأحمر في التحقيق بظروف وأوضاع المعتقلين يصل عالم دين مسلم إلى القاعدة الأمريكية اليوم لمناقشة الاحتياجات والضرورات الدينية للمعتقلين .
ويقول حراس المعتقل إن بوادر زعامات بدأت تظهر بين المحتجزين حيث نقلت صحيفة ميامي هيرالد أن أحد المحتجزين سعى إلى أن يكون إماما للمصلين من بين المعتقلين (!!)
ومن المقرر أن يصل جون ووكر ليند، الذي أطلقت عليه تسمية الطالباني الأمريكي إلى الولايات المتحدة خلال يوم أو يومين على الأكثر.
ومن المقررأن ينقل ليندالمعتقل بتهم التآمر لقتل مواطنين أمريكيين ، من سجنه في السفينة الحربية الأمريكية اليوم إلى فرجينيا.

الثلاثاء : 22 / 1 / 2002