المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأساسيان اللذان يجعلان لعبتك مشهورة



AzizSmh
11-06-2010, 07:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير منا لايعرف الأساسيات الي تخلي اللعبة 100% وعالمية :blackeye:
وان شاء الله راح اذكرها في الموضوع
أول شي احب اقول ان معظم الناس يفكروا اللعبة لازم تكون ذات جرافيكس وحركات قوية عشان تكون مشهورة او عالمية ولازم تكون صوتياتها قويـة
لكن هذا مو الاساس
لو صممت لعبة حتى لو كان جرافيكسها قوي والاصوات والموسيقى قوية ماراح تشتهر الا بالعناصر,
الجرافيكس والصوت مو أساسيات لنجاح اللعبة الا لو استخدمتهم للأساسيات الحقيقية , ويمكن استخدام واحد منها لجعل اللعبة مشهورة أو عالمية وعلى حسب علمي هم اثنين :
1- طريقة اللعبة
من أهم مايميز اللعبة طريقة اللعب ومعظمنا يصنع الالعاب بنفس الطريقة اما على نمط ماريو البلاتفورمر او الRPG
ليش هالأنماط اشتهروا ؟
لأن الي جاب فكرتهم اول مرة عجبت الناس وبعدين الناس كلهم قاموا يقلدون عليها
مثل ماريو , عند معظم الناس أجمل لعبة بلاتفورمر , لأن من زمااان وقديمة وفكرتها حليوة انك تاخذ فطر وتكبر , نمط اللعب ممتاز فيها
او فاينل فانتسي والRPG
ماعتقد في لعبة تقدر تهزمها في الRPG لأن الناس متعودين عليها ;)
وفي امثلة كثيرة على العاب صارت مشهورة بسبب نمط اللعب مثل World of Goo أو Worms .........
لكن لازم يكون النمط ممتاز وجديد كلياً او مأخوذ من نمط مشهور بس مو نفسه
2-القصة
ممكن تكون اللعبة مشهورة بدون قصة بس النمط الي حقها ممتاز
زي ماقلت يمكن التمسك بأحد الاساسيات
القصة معروفة
وفي العاب كثيرة اشتهرت من القصة
مثل ميتل جير أو زيلدا أو ريزدنت ايفل او سايلنت هل ......
قصصها جديدة على الواقع
لأن احنا قصصنا الي نحطها في الالعاب قديمة شوية
ماقول أن القصة بايخة القصة حليوة لكن مافيها حماس او شي يخلي الواحد ينجذب ليها لأنها عادية
يعني مثلا قصة حرب او واحد ينتقم او جيش
قصص مأخووذة واايد
لكن لو تسوي قصة جديدة مثل زيلدا
قصتها غريبة على الواقع
3 قوى كونت عالم الشجاعة والقوى والحكمة الخ ....
او ميتل جير صحيح قصتها عن حرب بس جديدة وفيها خيال , ولاننسى ذكاء اليابانيين :wink2:
وفي النهاية اتمنى الموضوع يعجبكم
ملاحظة : انا ماقول الجرافيكس او الصوتيات ماليها فايدة
لا أحد يقول اني قلت هالكلام

فارس المجد
12-06-2010, 02:00 AM
بالرغم أني أتفق معك بأهمية القصة والجيمبلاي
إلا أنه يوجد أكثر من هذين العاملين لإنجاح اللعبة

بكل تأكيد أنا لا أقصد الجرافيكس أو الصوتيات , فهي عبارة عن محسنات للعبة , فاللعبة ممكن تنجح من دون جرافيكس قوي ولكن على العكس يوجد بعض الألعاب فيها رسوميات ممتازة وفشلت

في أحد مواضيعي كتبت عن مجموعة من العوامل التي كل واحد منها قد يؤدي لإشهار لعبتك , سواء اجتمع بعامل آخر أم لا ... وهناك عوامل أخرى قد أكون غفلت عنها أو أنها أقل أهمية
http://montada.com/showthread.php?t=641866

فمثلاً في العامل الثاني ... "لعبة تمتص اللاعب"

كتبت مجموعة من الألعاب , ومن بينها ماس إفكت

فهي لعبة لا تمتلك تلك القصة المميزة جداً مثل فاينل فانتازي أو ميتال جير
ولا تمتلك طريقة لعب جديدة , بل بالعكس كان الانتقاد الموجه لها هو في أسلوب اللعب

وإنما كان الشيء المميز فيها , أنها تجعلك تشعر وكأنك جزء من عالم اللعبة, وبالرغم أني أكره ألعاب الفضاء إلا أنني أعجبت باللعبة لدرجة كبيرة, بكل تأكيد ساعد على ذلك الصوتيات والرسوميات...

ولو دققت في ألعاب الرياضة الناجحة لم تجد فيها قصة أو طريقة لعب جديدة ...

ولكن الجيمبلاي ... أو طريقة اللعب
هو العامل الأول في نجاح اللعبة , لأنها في النهاية لعبة ...

وثاني عامل هو القصة
لأن القصة قادرة على أن تشمل مجموعة من العوامل الأخرى (مثل "لعبة تمتص اللاعب")
فالقصة قادرة على أسر اللاعب ولإشعاره بالـ Glory ^^

AzizSmh
12-06-2010, 10:20 AM
بالرغم أني أتفق معك بأهمية القصة والجيمبلاي
إلا أنه يوجد أكثر من هذين العاملين لإنجاح اللعبة

بكل تأكيد أنا لا أقصد الجرافيكس أو الصوتيات , فهي عبارة عن محسنات للعبة , فاللعبة ممكن تنجح من دون جرافيكس قوي ولكن على العكس يوجد بعض الألعاب فيها رسوميات ممتازة وفشلت

في أحد مواضيعي كتبت عن مجموعة من العوامل التي كل واحد منها قد يؤدي لإشهار لعبتك , سواء اجتمع بعامل آخر أم لا ... وهناك عوامل أخرى قد أكون غفلت عنها أو أنها أقل أهمية
http://montada.com/showthread.php?t=641866

فمثلاً في العامل الثاني ... "لعبة تمتص اللاعب"

كتبت مجموعة من الألعاب , ومن بينها ماس إفكت

فهي لعبة لا تمتلك تلك القصة المميزة جداً مثل فاينل فانتازي أو ميتال جير
ولا تمتلك طريقة لعب جديدة , بل بالعكس كان الانتقاد الموجه لها هو في أسلوب اللعب

وإنما كان الشيء المميز فيها , أنها تجعلك تشعر وكأنك جزء من عالم اللعبة, وبالرغم أني أكره ألعاب الفضاء إلا أنني أعجبت باللعبة لدرجة كبيرة, بكل تأكيد ساعد على ذلك الصوتيات والرسوميات...

ولو دققت في ألعاب الرياضة الناجحة لم تجد فيها قصة أو طريقة لعب جديدة ...

ولكن الجيمبلاي ... أو طريقة اللعب
هو العامل الأول في نجاح اللعبة , لأنها في النهاية لعبة ...

وثاني عامل هو القصة
لأن القصة قادرة على أن تشمل مجموعة من العوامل الأخرى (مثل "لعبة تمتص اللاعب")
فالقصة قادرة على أسر اللاعب ولإشعاره بالـ Glory ^^
صح كلامك اخوي
انا ماكتبت كل العوامل , لكن كتبت الجيمبلاي والقصة لأن معظم الالعاب تشتهر بها
في الكثير من العوامل

ZIRAKI KENPACHI
14-06-2010, 10:10 PM
كل الكلام اللي ينقال صح ..

لكن هناك عامل .. سبحاااااااااااان الله انشد اليه العالم بطريقة رهيبة !

الا و هو ((الدماء)) و التفنن في((القتل)) بصراحة !

" الدم " مسبب الادمان الوحي في الالعاب .. ههههه << انا واحد من اللي انجذبوا الى هذي الألعاب !!

AzizSmh
14-06-2010, 10:27 PM
ايه صحيح كلامك اخوي
ناس واجد يحبوا العنف
مثل God Of war
وكل ما كان في حركات ودم اكثر , واذا اللعبة فيها لفلات وانلوك لحركات جديدة هذي فللة مثل مورتال كومبات جزء نسيت اسمه هع