المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش أتمنى أن تساعدوني يا عرب !!

ملكة حواء
23-06-2010, 06:12 PM
ساعدوني ماذا أفعل ؟؟

السلام عليكم جميعا ,, أعزائي الكرام

صلب الموضوع

أنا نفسي أسأل سؤال واحد وأبغى أحد يجاوبني أو يساعدني !!! والله يثيبكم أجمعين

ما هو وضعي بالضبط في المملكة العربية السعودية ؟؟؟

الموضوع خطير وأصبح يعاني منه الكثيرون أمثالي على ما أعتقد !!

الفتيات من أم سعودية وأب غير سعودي !!!

سأتحدث عن نفسي : التفاصيل

أنا من أم سعودية وجدي ( والد أمي سعودي-كان يعمل في وزارة الخارجية في السلك الدبلوماسي ) سابقا - الله يرحمه !

أما والدي هو - مصري الجنسية - وعاش في المملكة حوالي 40 سنة وقدم على الجنسية من 30 سنة ولكنها رفضت لأن مجال والدي غير معروف في المملكة من ذلك الحين ( مخرج )!

ولكن أعتقد ان الانفتاح الآن أصبح بالمجان !!!

صدر قرار من الملك ينص على أن ( كل الأطفال من أم سعودية وأب أجنبي ) لابد أن يتقدمن بطلب الجنسية السعودية عند سن 18 .

وفعلا كلنا أنا وأخواني عندما بلغنا 18 سنة - ذهبنا للتقديم ( وطلب الجنسية السعودية ) والحمد لله - أخواني الشباب ما شاء الله أخذوها بكل يسر ( الحمد لله )

أما أنا ( فحصلت على بطاقة خاصة - ينص محتواها - على أن أعامل مثل السعوديين من حيث الدراسة ويسمح لي بالعمل !

ومن هنا بدأت معاناتي الحقيقية , ما هذا ؟ هل تصدقون ؟

الشباب يأخذوا الجنسية ويجلسوا في بلدهم ! وأختهم مشردة ! وماشية باقامة طول الوقت ! وممكن تترحل كمان !!! أهذا يعقل بالله عليكم ؟؟

وعندما سألنا الأحوال المدنية , قالوا هذا النظام فقط للبنات الى أن تتزوج واحد سعودي ! ووقتها يحق لها أن تأخذ الجنسية !!! يعني أنا أمام أمرين ( اما أتزوج رجل سعودي عشان مصلحة وأدبس فيه بعد كدا ! ما في مشكلة ! ) أو ( الله ما كتبلي الزواج - في هذه الحالة - أعيش أجنبية في بلدي بدون مميزات وكمان تحت الكفالة ) !!!!

والأمريين أسوأ من بعض وتعافهم نفسي ! زمن المصالح !!

الحمد لله كملت دراستي على خير , والآن جاء دور الوظيفة , والحقيقة أنا جربت نوعين من الوظائف

الأولى - مساعدة في شؤون الموظفيين - في مدرسة ( مع حفظ المصدر ) - ولاحظت التمييز في الرواتب !
وكأنني أجنبية تماما - حيث لا أعامل بنفس الكادر الوظيفي الخاص بالسعوديين !! وتركت هذا العمل وانتهت القصة !

الثاني - منسق مركز الجودة - في مؤسسة ( مع حفظ المصدر ) - كنت مرتاحة جدا في هذا العمل والراتب كان مناسب ( يتصدر المركز الرابع والنصف ) وكانت الأمور تسير على خير بفضل الله ... وفجأة
بدأت الفضايح تظهر - صدر قرار من صاحب المكان ( أن كل الأجانب في هذا المكان لابد أن يكونوا على كفالته الشخصية والا سيتم فصلهم بالقوة بالاضافة الى سحب كل المميزات من أي شخص غير سعودي مثل ( التأمين الطبي - التأمينات - المميزات البنكية مثل القروض - الخ ...... )

خرجت وانتهت القصة الثانية , وها أنا الآن أتساءل , أين المشكلة بالضبط ؟ في أنا أم في القانون !!
كل هذا وأنا فتاة ولدت في هذه البلد وأعيش فيها و ما شاء الله لا قوة الا بالله و الحمد لله الذي أعطاني البسطة في الخلق والخلقة والعلم ولا ينقصني شيء الا أن أحصل على وظيفة محترمة وبراتب محترم وهذا من حقي ! كمواطنة !

ولكن !!!!!

ماذا أفعل عند التقديم لأي وظيفة ؟ وكيف أملي الاستمارة الألكترونية لأي وظيفة ؟
ماذا أفعل اذا كانت أغلب الوظائف الجيدة يكون التركيز الأول فيها على استقطاب السعوديين !
وعند تعبئة أي نموذج لا بد من كتابة الجنسية أو رقم الهوية ؟
ماذا أفعل في هذا الوضع الذي لا ذنب لي فيه ؟
ماذا أفعل ؟ ماذا أفعل ؟

الآن عمري 32 سنة ( للذكرى فقط ) ! فمتى سينظر لي القانون ؟

انتهى الكلام ! اعتذر للاطالة وأتمنى المشورة الصادقة ,,وأتمنى أن يساعدني كل من يملك المقدرة لذلك !
وشكرا ,,,

moneeeb
24-06-2010, 12:26 PM
السلام عليكم...

انتى تقولى جدك سعودى....اذا كان سعودى فالمفروض ابوك يقدر يطلع الجنسية

لكن صار اللى صار و الله اعلم ايش الاسباب

فا انتى ما عندك مشكلة, المفروض تكون عندك الجنسية المصرية حالياً و بطاقة سعودية

و اذا تزوجتى من سعودى بيسير معك جنسيتين سعودية و مصرية

و هذا نظام يحترمك و يحترم جنسية والدك , و ليس تهميش لك و انما كرماً لاصلك و نسبك

و بعدها...
فلو اتزوجتى لبنانى بتاخذى الجنسية اللبنانية, او سودانى بتسيرى سودانية و هكذا

و اذا تبى تعيشى فى السعودية , تزوجى سعودى

الله يكتب لك الزواج قريباً

فى امان الله

moneeeb
24-06-2010, 12:31 PM
ماذا أفعل عند التقديم لأي وظيفة ؟ وكيف أملي الاستمارة الألكترونية لأي وظيفة ؟
ماذا أفعل اذا كانت أغلب الوظائف الجيدة يكون التركيز الأول فيها على استقطاب السعوديين !
وعند تعبئة أي نموذج لا بد من كتابة الجنسية أو رقم الهوية ؟
ماذا أفعل في هذا الوضع الذي لا ذنب لي فيه ؟
ماذا أفعل ؟ ماذا أفعل ؟

الوظائف الجيدة بتروح لغير السعوديين....اولاً

و بما انك اجنبية لك فرص عمل كثيرة...... و ان شاء الله تجدين عمل يشبع رغباتك

و ربنا يكتب لك الزواج عاجلاً

و ترا اهل الخير كثير, تفائلو بالخير تجدوه

chris
24-06-2010, 12:47 PM
اهلا بيكي يا اختي الفاضلة

اختي للاسف مشكلتك ليست عادية انما نظام دولة وقانون
ولن يستطيع احد تقديم اي مساعدة لكي
سوى الحكومة السعودية واصحاب القرار
فكما رايتي عندما اصدر الملك عبدالله ( كل الأطفال من أم سعودية وأب أجنبي ) لابد أن يتقدمن بطلب الجنسية السعودية عند سن 18

الامر نفذ وحصل اخوتك على الجنسية بسرعة
فالامر لن يقدر عليه الا اصحاب القرار يا اختي واما نحن فليس بيدنا حيلة ..
'طيب حاولتي ان تشرحي مشكلتك لاحدى الجرائد المحلية ... فقد يكتبوا مقالة عن مشكلتك تصل الى اصحاب القرار ... ؟ فالجرائد والاذاعات و شاشات التلفزة هيا الوسائل التي توصل صوت المواطن للمسئولين

وكما قال الاخ مونيب ابحثي جيدا سوف تجدين عمل ان شاء الله

وتذكري ان كل شيء هو رزق من الله وليس لجنسيتك او شكلك او لونك انما هيا ارزاق من عند الله
يفتح الله الرزق لمن يشاء ويوفق عباده الى ما يريد وليس ما هم يريدوه
فتوكلي على الله وتابعي البحث وسوف تجدين ان شاء الله العمل الجيد الطيب ...

سلام chris

ملكة حواء
25-06-2010, 02:54 AM
اهلا بيكي يا اختي الفاضلة

اختي للاسف مشكلتك ليست عادية انما نظام دولة وقانون
ولن يستطيع احد تقديم اي مساعدة لكي
سوى الحكومة السعودية واصحاب القرار
فكما رايتي عندما اصدر الملك عبدالله ( كل الأطفال من أم سعودية وأب أجنبي ) لابد أن يتقدمن بطلب الجنسية السعودية عند سن 18

الامر نفذ وحصل اخوتك على الجنسية بسرعة
فالامر لن يقدر عليه الا اصحاب القرار يا اختي واما نحن فليس بيدنا حيلة ..
'طيب حاولتي ان تشرحي مشكلتك لاحدى الجرائد المحلية ... فقد يكتبوا مقالة عن مشكلتك تصل الى اصحاب القرار ... ؟ فالجرائد والاذاعات و شاشات التلفزة هيا الوسائل التي توصل صوت المواطن للمسئولين

وكما قال الاخ مونيب ابحثي جيدا سوف تجدين عمل ان شاء الله

وتذكري ان كل شيء هو رزق من الله وليس لجنسيتك او شكلك او لونك انما هيا ارزاق من عند الله
يفتح الله الرزق لمن يشاء ويوفق عباده الى ما يريد وليس ما هم يريدوه
فتوكلي على الله وتابعي البحث وسوف تجدين ان شاء الله العمل الجيد الطيب ...

سلام chris

شكرا جزيلا , على الأسلوب الراقي في الحوار ..

Derover
26-06-2010, 12:50 PM
السلام عليكم...

انتى تقولى جدك سعودى....اذا كان سعودى فالمفروض ابوك يقدر يطلع الجنسية

جدها من امها

..

آنا اقول حآولي توصلين مشكلتج لأصحاب القرار، لأن دايم اللي يجيهم ظلم من القانون يسوون لهم استثناء، ويرجع حقهم كامل

آنتي خلي آملج بالله قوي، وان شاء الله بتتيسر امورج

dream catcher
27-06-2010, 03:51 PM
النظام السعودي فيه ثغرات عجيبة وقرارات اعتباطية الواحد ما يعرف مستندة على ايش أو ايش الهدف منها اساسا ..
بما أني أجنبي كامل ( الأجنبة ! ) فاقدر اقول اني أتفهم نصف معاناتك !
بالنسبة للحل .. مالك الا الدعاء عسى ان يفرجها ربنا :)

الريس منيب

الله يصلحك ايها الرفيق !
شكلك ملخبط بين الأجانب المقيمين والأجانب اللي جايبينهم استقدام
المقيمين فترة طويلة والمواليد يعتبروهم فئة ضالة مذبذبين بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء، بما انهم تربية سعودية فالغالب على طباعهم ومنظرهم بشكل عام منظر وطباع اهل البلد .. مع انهم اجانب.
فلا اصحاب العمل يعاملوهم معاملة الاجانب ولا الحكومة تعاملهم معاملة اهل البلد ..
فيعني مثلا لو قلنا انو صاحب العمل عندو فكرة انو الشباب سعودي شباب متسيب وكاره للعمل، فراح يعتبر المواليد والمتربين هنا متسيبين وكارهين للعمل ..لا وزيادة على كدا، أجانب ! يعني شين وقوي عين !

اما اذا الواحد ربنا كرمو واتوظف .. مالو اي حقوق قانونية اذا ما نقل كفالة
يعني طبيعي جدا يكون جارك اللي جالس ع الطاولة اللي جنبك يستلم تقريبا 4000 ريال ويداوم 6 ساعات وانتا تشتغل 8 - 10 ساعات وتستلم 1800 ريال .. مع انكم الاثنين بنفس الوظيفة ونفس المهام !
اذا الواحد سلم امرو لله ونقل كفالة برضو حيكون تحت رحمة الكفيل وتقلبات مزاجو.
قبل كم يوم كانو جايبين تحقيق عن موضوع الكفيل والمكفول ..من وجهة النظر القانونية، اذا كان شغلك في بيئة خطرة والكفيل قرر انو الخطر لوحدو مش كفاية، خليه بالمرة كمان يحرمك من الراتب لمد 3 - 4 شهور .. مع دا كلو مالك اي حق تترك عملك وترفض الشغل ! روح اشتكي وكمل شغلك، اذا مت ولا كفيلك رحلك او قدم عليك بلاغ هروب فالعوض على الله يا افندم !

moneeeb
27-06-2010, 05:04 PM
I'll hold my horses even though i'm not sure why

ابشرك انه سوف يكون هناك قوانين جديدة فى الايام المقبلة باذن الله

و انا شخصيا امرتهم ان يناقشوه فى مجلس الشورى :09:

بتلاقى الخبر فى الجرايد امس او اليوم مش فاكر ( من جد)

شفتى كيف عشان لا تقولى اننا ما نهتم :D

و عفواً مقدماً ^_^

--------------------------------------

صياد الاحلام....

ادرى انه فى معانه و كان لى صديق ابوه يمنى و امه سعودية و كان عنده مشاكل

و ان شاء الله الدولة تساهم فى معالجة هذى الظواهر و تقوم بتقنينها لتحمى الفرد المسلم

ملكة حواء
27-06-2010, 10:34 PM
I'll hold my horses even though i'm not sure why

ابشرك انه سوف يكون هناك قوانين جديدة فى الايام المقبلة باذن الله

و انا شخصيا امرتهم ان يناقشوه فى مجلس الشورى :09:

بتلاقى الخبر فى الجرايد امس او اليوم مش فاكر ( من جد)

شفتى كيف عشان لا تقولى اننا ما نهتم :D

و عفواً مقدماً ^_^

--------------------------------------

صياد الاحلام....

ادرى انه فى معانه و كان لى صديق ابوه يمنى و امه سعودية و كان عنده مشاكل

و ان شاء الله الدولة تساهم فى معالجة هذى الظواهر و تقوم بتقنينها لتحمى الفرد المسلم

That 's Good

We Can Continue Now :congrats:

وأتمنى أن أتوظف قريبا , بدلا من هذا التجميد الذي تخافه نفسي !!

moneeeb
28-06-2010, 08:41 AM
That 's Good

We Can Continue Now :congrats:

وأتمنى أن أتوظف قريبا , بدلا من هذا التجميد الذي تخافه نفسي !!

ترا مليان وظائف فى جدة و الرياض, خاصة الرياض

بس المشكلة ان عملية الوصول لها تتوجب اسطول من المعارف, يكفى ان تكون سطحية :biggthump

يعتمد حسب تخصصك و اتوقع انك ادارية او فى المجال التعليمى....

الشغلة يبغالها تقنين من وجهة نظرى لانه فعلا تقديم للوظائف متعب و ياخذ وقت مما يسبب احباط و يؤدى لانحراف الشباب كالانضمام للفئة الضالة , فانتبهى يا اختى ان تنضمى لهم...
بس اذا انضمتى حاولى تكونى فى التوب 85 , و بعدها اعلنى توبتك و سوف تجدين كل التعاون و بيعطوك جنسيتين سعودية يعنى بتسيرى سعوديتين :09: و يزوجوك و يسكونوك و يعطوك بلاى ستيشن و يوظفوك و اخر دلع ^_^

الله يوظفك و يزوجك و يهديك لصالح اعماله