Arashi
04-07-2010, 11:42 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d0/Kojima_Hideo.jpg/186px-Kojima_Hideo.jpg
كوجيما في GO3 2007 في Perth, Australia
الاسم: Hideo Kojima
تاريخ الميلاد: August 24, 1963
محل الميلاد: طوكيو-اليابان
العمل: مصمم ألعاب
انجازاته:
كان نائب رئيس Konami Computer Entertainment Japan لكنه الان الدير التنفيذي لـKojima production. صمم واخرج مجموعة من الالعاب الناجحة سأعرضها في جدول لاحقا.
ذكرت Newsweek اسم كوجيما كأحد أفضل 10 أشخاص لعام 2002.وجعلته Next-Gen في المركز السابع لأكثر 100 مصممي الالعاب اثارة في 2008. وفي 2009 وضعته IGN في المركز السابع لأفضل 100 صانعي الالعاب. حصل على جائزة Lifetime Achievement في حفل MTV Game Awards عام 2008 وايضا جائزة Lifetime Achievement في مؤتمر Game Developers عام 2009.
بداية حياته:
ولد في طوكيو وانتقل الى غرب اليابان في عندما بلغ الثالثة من عمره. قال كوجيما انه كاد يتعرض للموت في طفولته. انتقل مع عائلته الى عدة مناطق، وكان كوجيما طفلا مستقلا حيث كان يعتني بنفسه. كان يعود من المدرسة ويجلس لمشاهدة التلفاز وحده، هذه الوحده أثرت عليه في وقته الحاضر حيث انه كلما يسافر ويدخل غرفته في الفندق فإنه يبدأ بتغشيل التلفاز فور وصوله للتغلب على الوحده.
كان يتمنى أن يصبح مصورا او فنانا ولكنه كان يلقى احباطات من الاخرين حيث نصحوه بالحث عن وظيفة امنة وراتبها مستقر ومنتظم. ومما زاد من احباطه أن عمه كان فنانا لكنه كان يعاني من أزمة مالية.
بدا كوجيما بكتابة القصص القصيرة وارسالها الى المجلات اليابانية ولكن لم تنشر له اي قصة والسبب ان قصصه كانت تصل الى 400 صفحة بينما كانت المجلات اليابانية لم تكن تريد لقصصها القصيرة أن تزيد عن المئة صفحة.
اختيار طريق صناعة الالعاب:
كان كوجيما يحب مشاهدة الافلام مع والديه.بينما كان يدرس الاقتصاد في الجامعة وجد كوجيما نفسه يحب لعب ألعاب الفيديو في وقت فراغه وخاصة ألعاب Famicon. وفي السنة الرابعه في الجامعه فاجأ كوجيما زملائه باعلانه عن رعبة في الدخول في قطاع ألعاب الفيديو بالرغم من رغبة الاساسيه وهي ان يكون مخرج افلام. لكن شعر ان العمل في ألعاب الفيديو سيكون مرضيا. وهذه قائمة الالعاب التي شجعت كوجيمكا على اتخاذ هذا القرار:
Shigeru Miyamoto
Super Mario Bros.
Yuuji Horii
Portopia Renzoku Satsujin Jiken
1980s
في عام 1986 عمل في Konami كمصمم ومخطط وقد شعر بالاحباط من هذا العمل. لذا قرر الانتقال الى Nintendo وألعاب الـArcade. لكن كوجيما بقى في كونامي وتعرض للفشل بسبب قلة خبرته في البرمجه..لكنه أصرّ على النضال. في عام 1986أول لعبة عمل بها كانت بنظام البلاتفورمLost Warld ولكن الشركة رفضتها.
ثم عمل على جزء لسلسلة Antarctic Adventure (http://en.wikipedia.org/wiki/Antarctic_Adventure), Penguin Adventure (http://en.wikipedia.org/wiki/Penguin_Adventure) كمساعد للمخرج.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/d/d4/AntarcticAdventure.jpg
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/a/a8/PENGUIN_0000.JPG
ثم طلبت الشركه من كوجيما العمل على مشروع جديد وهو Metal Gear (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_%28video_game%29)، وبسبب تأثره بلعبة The Great Escape (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Great_Escape_%28book%29) جعل التركيز في لعبته الجديده على شخص هارب من السجن وتم اصدارها على MSX2 (http://en.wikipedia.org/wiki/MSX) عام 1987 في اليابان وبعض الدول في أوروبا. تركز اللعبة على Solid Snake (http://en.wikipedia.org/wiki/Solid_Snake) ضابط في القوات الخاصة الذي تم ارساله الى Outer Heaven لوقف تشغيل سلاح نووي يعرف باسم Metal Gear (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_%28weapon%29) حيث كانت اول ألعاب الاكشن التي تعتمد على التجسس وتفادي مواجهة الاعداء. تم اصدارها على Nintendo Entertainment System (http://en.wikipedia.org/wiki/Nintendo_Entertainment_System) لكن كوجيما لم يكن له علاقة بانتاج اللعبه بشكل مباشر لذلك انتقد بعض التغييرات التي طرات على هذه النسخة.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/e/e1/Rc750j1f.jpg/250px-Rc750j1f.jpg
مشروعه التالي كان لعبة جرافيك المغامرات Snatcher (http://en.wikipedia.org/wiki/Snatcher) والتي اصدرت لكل من NEC PC-8801 (http://en.wikipedia.org/wiki/NEC_PC-8801) و MSX2 (http://en.wikipedia.org/wiki/MSX) في اليابان عام 1988.وهذه اللعبة متأثرة من فيلم Blade Runner (http://en.wikipedia.org/wiki/Blade_Runner)Snatchers التي تقتل ضحاياها. جعل كوجيما فريقه هو المسؤول عن كتابة القصة لكن العرض الاخير تم الغاءه بسبب التقيّد بالوقت. حيث تدور القصه حول محقق مصاب بمرض النسيان الذي يواجه مجموعة من المخلوقات
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/e/e9/PC88_Snatcher_Front.jpg/250px-PC88_Snatcher_Front.jpg
1990s
كان كوجيما مسؤول عن لعبتين على الـ MSX2 (http://en.wikipedia.org/wiki/MSX) وهما SD Snatcher (http://en.wikipedia.org/wiki/SD_Snatcher) و Metal Gear 2: Solid Snake (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_2:_Solid_Snake). في ميتال جير تم تطوير قدرات اللاعب حيث أصبح قادرا على الزحف والانحناء وصرف انتباه الاعداء بالضرب على الجدران والاشياء واستخدام الرادار. وتطور الاعداء حيث صار بقدرتهم تمييز الاصوات الغريبة والتنقل من شاشة الى اخرى واصدار انذار على 3 مراحل. وتم تطوير جرافيك اللعبة وعمق قصتها.
بسبب نجاح ميتال جير أرادت كونامي العمل على Snake's Revenge (http://en.wikipedia.org/wiki/Snake%27s_Revenge) لكن من غير مشاركة كوجيما.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/b/b2/NES-E2-USA-REV-A.jpg/250px-NES-E2-USA-REV-A.jpg
لكن كوجيما قابل احد زملائه والذي يعمل على Snake's Revenge (http://en.wikipedia.org/wiki/Snake%27s_Revenge) ولطب منه صنع ميتال جير حقيقيه ومن هنا صنع كوجيما تلك اللعبه Metal Gear 2: Solid Snake (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_2:_Solid_Snake) والتي اصدرت في اليابان فقط. ثم تم صنع نسخة انجليزيه لها على Sega CD (http://en.wikipedia.org/wiki/Sega_CD) في امريكا واوروبا عام 1994 ولكن كوجيما لم يشارك في تطوير هذه النسخة ولا حتى نسخة البلاي ستيشن و الساتيرن التي اصدرت في اليابان عام 1996.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/1/14/Metal_Gear_2_Boxart.JPG/250px-Metal_Gear_2_Boxart.JPG
في عام 1994 اصدر كوجيما لعبة المغامرات Policenauts (http://en.wikipedia.org/wiki/Policenauts) ولكن لم يتم اصدار نسخه انجليزيه للعبه بسبب بعض المشاكل التقنيه أثناء الدبلجة ولكن تم نشر برنامج للترجة الانجليزي بشكل غير رسمي في مساء 24 اغسطس ليوافق ذكرى ميلاد كوجيما السادس والاربعين.
أصبح كوجيما مشهورا عالميا عام 1998 بعد اصدار Metal Gear Solid (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid) على البلاي ستيشن حيث كانت اول ميتال تصدر برسوم ثلاثية الابعاد وتثميل صوتي.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/3/33/Metal_Gear_Solid_cover_art.png/252px-Metal_Gear_Solid_cover_art.png
وتم اصدار Metal Gear Solid 3 Subsequence عام 2006
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/0/0e/Mgs3subbox.jpg/175px-Mgs3subbox.jpg
2000s
أصدر كوجيما Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_2:_Sons_of_Liberty) عام 2000 على جهاز PlayStation 2 (http://en.wikipedia.org/wiki/PlayStation_2) بجرافيك أفضل وجيم بلاي متطور مما جعل الاقبال عليها شديدا. لكن الحوار الذي حدث في المقاطع الاخيرة من العبة جعل اللاعبين ينتقدونها، وقل الاقبال عليها بسبب ظهور بطل جديد وهو Raiden.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/6/6a/Metalgear2boxart.jpg/250px-Metalgear2boxart.jpg
في عام 2001 اصدر كوجيما Zone of the Enders (http://en.wikipedia.org/wiki/Zone_of_the_Enders) وفي 2003 اصدر Boktai: The Sun Is in Your Hand (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai:_The_Sun_Is_in_Your_Hand) لجهاز Game Boy Advance (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_Boy_Advance). قام فريق اخر من كونامي بالعمل على Metal Gear Solid: The Twin Snakes (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_The_Twin_Snakes) لجهاز GameCube (http://en.wikipedia.org/wiki/GameCube) وهي نسخة معدلة للجزء الاول حيث يتضمن جيم بلاي ميتال جير 2 و ومقاطع سنيمائية من مخرج افلا الاكشن والرعب Ryuhei Kitamura (http://en.wikipedia.org/wiki/Ryuhei_Kitamura) حيث اصدرت عام 2004.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/8/8c/Ttsbox.jpg/256px-Ttsbox.jpg
ثم خطط كوجيما لاصدار Metal Gear Solid 3: Snake Eater (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_3:_Snake_Eater) للبلاي ستيشن 2 لكنها تختلف عن الجزئين السابقين حيث أن أحداث القصة في الماضي عام 1964 وكانت تتضمن التجول في البراري واستخدام نظام التخفي. تم اصدارها في امريكا واليابان عام 2004 واوروبا عام 2005.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/b/b3/Mgs3box.jpg/250px-Mgs3box.jpg
وفي نفس الوقت اصدر كوجيما Boktai 2: Solar Boy Django (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai_2:_Solar_Boy_Django) للجيم بوي ادفانس.
ثم أصدر Metal Gear Acid (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Acid) على PSP عام 2004 وكانت لعبة استراتيجية ثم اصدر Metal Gear Ac!d 2 (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Ac%21d_2) عام 2005.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/f/f4/Metal_Gear_Acid_Coverart.png/200px-Metal_Gear_Acid_Coverart.png
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/e/e1/MGA2_box.jpg
أراد كوجيما ظهور سوليد سنيك في Super Smash Bros. Melee (http://en.wikipedia.org/wiki/Super_Smash_Bros._Melee) لكن لم تتم اضافته بسبب مشاكل التطوير لدى نينتدو ولكن في Super Smash Bros. Brawl (http://en.wikipedia.org/wiki/Super_Smash_Bros._Brawl) اتصل Masahiro Sakurai (http://en.wikipedia.org/wiki/Masahiro_Sakurai) المنتج في كوجيما للعمل على اضافة سوليد سنيك بالاضافة الى مرحلة لميتال جير.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/f/f3/SSBB_Cover.jpg
وفي 2008 اصدر Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_4:_Guns_of_the_Patriots) حيث ساعد معه في الاخراج Shuyo Murata.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/4/4b/Mgs4us_cover_small.jpg/252px-Mgs4us_cover_small.jpg
حصل كوجيما على جائزة MTV Game Awards 2008 وقال بأنه لن يترك صناعة الالعاب طالما هو على قيد الحياة.
قبل معرض E3 2009 صرح كوجيما انه يريد العمل مع مطور اجنبي MercurySteam (http://en.wikipedia.org/wiki/MercurySteam) لصنع Castlevania: Lords of Shadow.
بينمل أعلن ان Metal Gear Solid 4 (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_4:_Guns_of_the_Patriots) ستكون اخر جزء في السلسلة يعمل بها مباشرة، فإنه صرح في E3 2009 أنه سوف سيساعد في لعبتين لميتال جير وهما Metal Gear Solid: Rising (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Rising) و Metal Gear Solid: Peace Walker (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Peace_Walker) ككاتب ومنتج ومخرج. وفي مقابلة مع Gamescom 2009 (http://en.wikipedia.org/wiki/Gamescom) قال بأن أكثر مساعدته كانت في Peace Walker (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Peace_Walker) بسبب التشويش الذي حصل بين أعضاء الفريق ولم تتطور للطريقة التي ارادها لذلك قرر ان يكمل العمل معهم.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/8/86/Metal_Gear_Solid_Peace_Walker_Cover_Art.jpg
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/3/33/Metal_Gear_Rising_Cover.jpg/250px-Metal_Gear_Rising_Cover.jpg
2010s
شارك في معرض E3 2010 لاستعراض لعبة فريقه Metal Gear Solid: Rising (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Rising) ولكن قالت CVG أن العبة ستكون حصرية على البلاي ستيشن 3 وسيتم الكشف عن ذلك في معرض Tokyo Game Show وايضا شاعد عرض جهاز 3DS ويقول بأنه يفكر في عمر ميتال جير على هذا الجهاز ويتساءل كيف ستبدو ميتال جير برسوم ثلاثية الابعاد.
الافلام التي تأثر بها في أعماله:
Blade Runner (http://en.wikipedia.org/wiki/Blade_Runner)
Akira (http://en.wikipedia.org/wiki/Akira_%28film%29)
The Thing (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Thing_%28film%29)
Invasion of the Body Snatchers (http://en.wikipedia.org/wiki/Invasion_of_the_Body_Snatchers)
The Terminator (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Terminator)
^^^كلها للعبة Snatcher
Escape from New York (http://en.wikipedia.org/wiki/Escape_from_New_York) (حيث استوحى منه اسم سنيك)
2001: A Space Odyssey (http://en.wikipedia.org/wiki/2001:_A_Space_Odyssey_%28film%29) (اسم Hal) (اسم سنيكDave)
The Deer Hunter (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Deer_Hunter) (العلامة التجارية-الموز- لسنيك!!)
Full Metal Jacket (http://en.wikipedia.org/wiki/Full_Metal_Jacket) (اسم sniper wolf و myril)
The Fury (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Fury_%28film%29) (psycho mantis)
The Great Escape (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Great_Escape_%28film%29) و The Guns of Navarone (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Guns_of_Navarone_%28film%29) ( (http://en.wikipedia.org/wiki/Hideo_Kojima#cite_note-34)فكرة التسلل)
وايضا James Bond وتم ذكره في ميتال جير 3
أعماله:
Year Game System Credited as Other Director (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_director) Producer (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_producer) Writer (http://en.wikipedia.org/wiki/Screenwriter) Game Designer (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_Designer) 1987 Metal Gear (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_%28video_game%29) MSX2 (http://en.wikipedia.org/wiki/MSX2) Yes
Yes Yes 2004 (http://en.wikipedia.org/wiki/2004_in_video_gaming): Mobile Phones, 2005 (http://en.wikipedia.org/wiki/2005_in_video_gaming): PlayStation 2, 2006 (http://en.wikipedia.org/wiki/2006_in_video_gaming): i-revo 1990 Metal Gear 2: Solid Snake (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_2:_Solid_Snake) MSX2 Yes
Yes
2004 (http://en.wikipedia.org/wiki/2004_in_video_gaming): Mobile Phones, 2005 (http://en.wikipedia.org/wiki/2005_in_video_gaming): PlayStation 2 1998 Metal Gear Solid (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid) PSX (http://en.wikipedia.org/wiki/PlayStation_%28console%29) Yes Yes Yes
1999 Metal Gear Solid: Integral (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid#Metal_Gear_Solid:_Integral) PSX Yes Yes Yes
Microsoft Windows 2000 Metal Gear: Ghost Babel (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear:_Ghost_Babel) GBC (http://en.wikipedia.org/wiki/GBC)
Yes
Supervising Director 2001 Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_2:_Sons_of_Liberty) PS2 (http://en.wikipedia.org/wiki/PS2) Yes Yes Yes
2002 The Document of Metal Gear Solid 2 (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Document_of_Metal_Gear_Solid_2) PS2 Yes Yes
2002 Metal Gear Solid 2: Substance (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_2:_Substance) PS2 Yes Yes Yes
Microsoft Windows, Xbox 2004 Metal Gear Solid: The Twin Snakes (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_The_Twin_Snakes) NGC (http://en.wikipedia.org/wiki/Nintendo_Gamecube)
Yes Yes
Original Director 2004 Metal Gear Solid 3: Snake Eater (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_3:_Snake_Eater) PS2 Yes Yes Yes
2004 Metal Gear Acid (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Acid) PSP (http://en.wikipedia.org/wiki/PSP)
Yes
2005 Metal Gear Acid 2 (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Acid_2) PSP
Yes
2005 Metal Gear Solid 3: Subsistence (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_3:_Snake_Eater) PS2 Yes Yes Yes
2006 Metal Gear Solid: Digital Graphic Novel (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Digital_Graphic_Novel) PSP Yes Yes
2006 Metal Gear Solid: Portable Ops (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Portable_Ops) PSP
Yes Yes
Original Concept 2007 Metal Gear Solid: Portable Ops Plus (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Portable_Ops_Plus) PSP
Yes Yes
Original Concept 2007 Metal Gear Solid 2: Bande Desinee (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_2) DVD (http://en.wikipedia.org/wiki/DVD) Yes Yes
2008 Metal Gear Solid Mobile (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_Mobile) MP (http://en.wikipedia.org/wiki/Mobile_Phones)
Yes
2008 Metal Gear Acid Mobile (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Acid_Mobile) MP
Yes
2008 Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_4:_Guns_of_the_Patriots) / Metal Gear Online (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Online) PS3 (http://en.wikipedia.org/wiki/PS3) Yes Yes Yes
2008 Metal Gear Online: Gene Expansion (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Online:_Gene_Expansion) PS3
Yes
2008 Metal Gear Online: Meme Expansion (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Online:_Meme_Expansion) PS3
Yes
2009 Metal Gear Online: Scene Expansion (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Online:_Scene_Expansion) PS3
Yes
2009 Metal Gear Solid Touch (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_Touch) iPhone (http://en.wikipedia.org/wiki/IPhone)
Yes
iPod Touch, iPad 2010 Metal Gear Arcade (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Arcade) PS3
Yes
Amusement arcade 2010 Metal Gear Solid: Peace Walker (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Peace_Walker) PSP Yes Yes Yes Yes PSP Go TBA Metal Gear Solid: Snake Eater 3D (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_3:_Snake_Eater) 3DS (http://en.wikipedia.org/wiki/Nintendo_3DS) Yes Yes
TBA Metal Gear Solid: Rising (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Rising) PS3
Yes
Microsoft Windows, Xbox 360
Snatcher series
Snatcher (http://en.wikipedia.org/wiki/Snatcher) (1988: PC88, MSX2) – Writer/Director
SD Snatcher (http://en.wikipedia.org/wiki/SD_Snatcher) (1990: MSX2) – Original Writer
Snatcher CD-ROMantic (http://en.wikipedia.org/wiki/Snatcher) (1992: PC-Engine) – Writer/Director
Tokimeki Memorial Drama series
For more details on this topic, see Tokimeki Memorial (series) (http://en.wikipedia.org/wiki/Tokimeki_Memorial_%28series%29).
Tokimeki Memorial Drama Series Vol. 1: Nijiiro no Seishun (1997: PlayStation, Sega Saturn) – Planner/Producer/Drama Director
Tokimeki Memorial Drama Series Vol. 2: Irodori no Love Song (1998: PlayStation, Sega Saturn) – Planner/Producer
Tokimeki Memorial Drama Series Vol. 3: Tabidachi no Uta (1999: PlayStation, Sega Saturn) – Executive Director
Zone of the Enders series
For more details on this topic, see Zone of the Enders (series) (http://en.wikipedia.org/wiki/Zone_of_the_Enders_%28series%29).
Zone of the Enders (http://en.wikipedia.org/wiki/Zone_of_the_Enders) (2001: PlayStation 2) – Producer
Zone of the Enders: The 2nd Runner (http://en.wikipedia.org/wiki/Zone_of_the_Enders:_The_2nd_Runner) (2003: PlayStation 2, 2003: Special edition for PlayStation 2) – Producer
Boktai series
For more details on this topic, see Boktai (series) (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai_%28series%29).
Boktai: The Sun Is in Your Hand (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai:_The_Sun_Is_in_Your_Hand) (2003: Game Boy Advance) – Game Design/Producer
Boktai 2: Solar Boy Django (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai_2:_Solar_Boy_Django) (2004: Game Boy Advance) – Producer
Boktai 3: Sabata's Counterattack (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai_3:_Sabata%27s_Counterattack) (2005: Game Boy Advance) – Producer
Lunar Knights (http://en.wikipedia.org/wiki/Lunar_Knights) (2006: Nintendo DS) – Producer
Castlevania series
For more details on this topic, see Castlevania (http://en.wikipedia.org/wiki/Castlevania).
Castlevania: Lords of Shadow (http://en.wikipedia.org/wiki/Castlevania:_Lords_of_Shadow) (2010: Xbox 360, PlayStation 3) - Executive Producer
Other games
Penguin Adventure (http://en.wikipedia.org/wiki/Penguin_Adventure) (1986: MSX) – Assistant Director
Lost World (1986: MSX, cancelled) – Writer/Director
Policenauts (http://en.wikipedia.org/wiki/Policenauts) (1994: PC98, 1995: 3DO, 1996: Playstation, 1996: Saturn) – Writer/Director
Stock Trading Trainer : Kabutore (2006: Nintendo DS) – Producer
Kabushiki Baibai Trainer Kabutore! Next (2007: Nintendo DS) – Producer
Super Smash Bros. Brawl (http://en.wikipedia.org/wiki/Super_Smash_Bros._Brawl) (2008: Wii) – Designer of Shadow Moses Island stage.
Twelve Tender Killers (2008: Mobile Phones) – Producer
Gaitame Baibai Trainer: Kabutore FX (2009: Nintendo DS)
Movies
Versus (http://en.wikipedia.org/wiki/Versus_%28film%29) (2000) – Cameo (extra)
Azumi (http://en.wikipedia.org/wiki/Azumi) (2003) – Cameo (extra)
Untitled Metal Gear Solid Movie (http://en.wikipedia.org/w/index.php?title=Untitled_Metal_Gear_Solid_Movie_%28film%29&action=edit&redlink=1) (cancelled) – Executive Producer
Voice acting roles
Policenauts (1994 (http://en.wikipedia.org/wiki/1994_in_video_gaming)) – AP Officer No. 2
Metal Gear Solid: Integral (1999 (http://en.wikipedia.org/wiki/1999_in_video_gaming)) – Genola
Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots (2008 (http://en.wikipedia.org/wiki/2008_in_video_gaming)) – Voice of God
المصدر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Hideo_Kojima
وتم بحمد الله وان شاء الله بكتب عن شخصية تاريخية ثانية في وقت لاحق^^
كوجيما في GO3 2007 في Perth, Australia
الاسم: Hideo Kojima
تاريخ الميلاد: August 24, 1963
محل الميلاد: طوكيو-اليابان
العمل: مصمم ألعاب
انجازاته:
كان نائب رئيس Konami Computer Entertainment Japan لكنه الان الدير التنفيذي لـKojima production. صمم واخرج مجموعة من الالعاب الناجحة سأعرضها في جدول لاحقا.
ذكرت Newsweek اسم كوجيما كأحد أفضل 10 أشخاص لعام 2002.وجعلته Next-Gen في المركز السابع لأكثر 100 مصممي الالعاب اثارة في 2008. وفي 2009 وضعته IGN في المركز السابع لأفضل 100 صانعي الالعاب. حصل على جائزة Lifetime Achievement في حفل MTV Game Awards عام 2008 وايضا جائزة Lifetime Achievement في مؤتمر Game Developers عام 2009.
بداية حياته:
ولد في طوكيو وانتقل الى غرب اليابان في عندما بلغ الثالثة من عمره. قال كوجيما انه كاد يتعرض للموت في طفولته. انتقل مع عائلته الى عدة مناطق، وكان كوجيما طفلا مستقلا حيث كان يعتني بنفسه. كان يعود من المدرسة ويجلس لمشاهدة التلفاز وحده، هذه الوحده أثرت عليه في وقته الحاضر حيث انه كلما يسافر ويدخل غرفته في الفندق فإنه يبدأ بتغشيل التلفاز فور وصوله للتغلب على الوحده.
كان يتمنى أن يصبح مصورا او فنانا ولكنه كان يلقى احباطات من الاخرين حيث نصحوه بالحث عن وظيفة امنة وراتبها مستقر ومنتظم. ومما زاد من احباطه أن عمه كان فنانا لكنه كان يعاني من أزمة مالية.
بدا كوجيما بكتابة القصص القصيرة وارسالها الى المجلات اليابانية ولكن لم تنشر له اي قصة والسبب ان قصصه كانت تصل الى 400 صفحة بينما كانت المجلات اليابانية لم تكن تريد لقصصها القصيرة أن تزيد عن المئة صفحة.
اختيار طريق صناعة الالعاب:
كان كوجيما يحب مشاهدة الافلام مع والديه.بينما كان يدرس الاقتصاد في الجامعة وجد كوجيما نفسه يحب لعب ألعاب الفيديو في وقت فراغه وخاصة ألعاب Famicon. وفي السنة الرابعه في الجامعه فاجأ كوجيما زملائه باعلانه عن رعبة في الدخول في قطاع ألعاب الفيديو بالرغم من رغبة الاساسيه وهي ان يكون مخرج افلام. لكن شعر ان العمل في ألعاب الفيديو سيكون مرضيا. وهذه قائمة الالعاب التي شجعت كوجيمكا على اتخاذ هذا القرار:
Shigeru Miyamoto
Super Mario Bros.
Yuuji Horii
Portopia Renzoku Satsujin Jiken
1980s
في عام 1986 عمل في Konami كمصمم ومخطط وقد شعر بالاحباط من هذا العمل. لذا قرر الانتقال الى Nintendo وألعاب الـArcade. لكن كوجيما بقى في كونامي وتعرض للفشل بسبب قلة خبرته في البرمجه..لكنه أصرّ على النضال. في عام 1986أول لعبة عمل بها كانت بنظام البلاتفورمLost Warld ولكن الشركة رفضتها.
ثم عمل على جزء لسلسلة Antarctic Adventure (http://en.wikipedia.org/wiki/Antarctic_Adventure), Penguin Adventure (http://en.wikipedia.org/wiki/Penguin_Adventure) كمساعد للمخرج.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/d/d4/AntarcticAdventure.jpg
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/a/a8/PENGUIN_0000.JPG
ثم طلبت الشركه من كوجيما العمل على مشروع جديد وهو Metal Gear (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_%28video_game%29)، وبسبب تأثره بلعبة The Great Escape (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Great_Escape_%28book%29) جعل التركيز في لعبته الجديده على شخص هارب من السجن وتم اصدارها على MSX2 (http://en.wikipedia.org/wiki/MSX) عام 1987 في اليابان وبعض الدول في أوروبا. تركز اللعبة على Solid Snake (http://en.wikipedia.org/wiki/Solid_Snake) ضابط في القوات الخاصة الذي تم ارساله الى Outer Heaven لوقف تشغيل سلاح نووي يعرف باسم Metal Gear (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_%28weapon%29) حيث كانت اول ألعاب الاكشن التي تعتمد على التجسس وتفادي مواجهة الاعداء. تم اصدارها على Nintendo Entertainment System (http://en.wikipedia.org/wiki/Nintendo_Entertainment_System) لكن كوجيما لم يكن له علاقة بانتاج اللعبه بشكل مباشر لذلك انتقد بعض التغييرات التي طرات على هذه النسخة.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/e/e1/Rc750j1f.jpg/250px-Rc750j1f.jpg
مشروعه التالي كان لعبة جرافيك المغامرات Snatcher (http://en.wikipedia.org/wiki/Snatcher) والتي اصدرت لكل من NEC PC-8801 (http://en.wikipedia.org/wiki/NEC_PC-8801) و MSX2 (http://en.wikipedia.org/wiki/MSX) في اليابان عام 1988.وهذه اللعبة متأثرة من فيلم Blade Runner (http://en.wikipedia.org/wiki/Blade_Runner)Snatchers التي تقتل ضحاياها. جعل كوجيما فريقه هو المسؤول عن كتابة القصة لكن العرض الاخير تم الغاءه بسبب التقيّد بالوقت. حيث تدور القصه حول محقق مصاب بمرض النسيان الذي يواجه مجموعة من المخلوقات
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/e/e9/PC88_Snatcher_Front.jpg/250px-PC88_Snatcher_Front.jpg
1990s
كان كوجيما مسؤول عن لعبتين على الـ MSX2 (http://en.wikipedia.org/wiki/MSX) وهما SD Snatcher (http://en.wikipedia.org/wiki/SD_Snatcher) و Metal Gear 2: Solid Snake (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_2:_Solid_Snake). في ميتال جير تم تطوير قدرات اللاعب حيث أصبح قادرا على الزحف والانحناء وصرف انتباه الاعداء بالضرب على الجدران والاشياء واستخدام الرادار. وتطور الاعداء حيث صار بقدرتهم تمييز الاصوات الغريبة والتنقل من شاشة الى اخرى واصدار انذار على 3 مراحل. وتم تطوير جرافيك اللعبة وعمق قصتها.
بسبب نجاح ميتال جير أرادت كونامي العمل على Snake's Revenge (http://en.wikipedia.org/wiki/Snake%27s_Revenge) لكن من غير مشاركة كوجيما.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/b/b2/NES-E2-USA-REV-A.jpg/250px-NES-E2-USA-REV-A.jpg
لكن كوجيما قابل احد زملائه والذي يعمل على Snake's Revenge (http://en.wikipedia.org/wiki/Snake%27s_Revenge) ولطب منه صنع ميتال جير حقيقيه ومن هنا صنع كوجيما تلك اللعبه Metal Gear 2: Solid Snake (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_2:_Solid_Snake) والتي اصدرت في اليابان فقط. ثم تم صنع نسخة انجليزيه لها على Sega CD (http://en.wikipedia.org/wiki/Sega_CD) في امريكا واوروبا عام 1994 ولكن كوجيما لم يشارك في تطوير هذه النسخة ولا حتى نسخة البلاي ستيشن و الساتيرن التي اصدرت في اليابان عام 1996.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/1/14/Metal_Gear_2_Boxart.JPG/250px-Metal_Gear_2_Boxart.JPG
في عام 1994 اصدر كوجيما لعبة المغامرات Policenauts (http://en.wikipedia.org/wiki/Policenauts) ولكن لم يتم اصدار نسخه انجليزيه للعبه بسبب بعض المشاكل التقنيه أثناء الدبلجة ولكن تم نشر برنامج للترجة الانجليزي بشكل غير رسمي في مساء 24 اغسطس ليوافق ذكرى ميلاد كوجيما السادس والاربعين.
أصبح كوجيما مشهورا عالميا عام 1998 بعد اصدار Metal Gear Solid (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid) على البلاي ستيشن حيث كانت اول ميتال تصدر برسوم ثلاثية الابعاد وتثميل صوتي.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/3/33/Metal_Gear_Solid_cover_art.png/252px-Metal_Gear_Solid_cover_art.png
وتم اصدار Metal Gear Solid 3 Subsequence عام 2006
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/0/0e/Mgs3subbox.jpg/175px-Mgs3subbox.jpg
2000s
أصدر كوجيما Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_2:_Sons_of_Liberty) عام 2000 على جهاز PlayStation 2 (http://en.wikipedia.org/wiki/PlayStation_2) بجرافيك أفضل وجيم بلاي متطور مما جعل الاقبال عليها شديدا. لكن الحوار الذي حدث في المقاطع الاخيرة من العبة جعل اللاعبين ينتقدونها، وقل الاقبال عليها بسبب ظهور بطل جديد وهو Raiden.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/6/6a/Metalgear2boxart.jpg/250px-Metalgear2boxart.jpg
في عام 2001 اصدر كوجيما Zone of the Enders (http://en.wikipedia.org/wiki/Zone_of_the_Enders) وفي 2003 اصدر Boktai: The Sun Is in Your Hand (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai:_The_Sun_Is_in_Your_Hand) لجهاز Game Boy Advance (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_Boy_Advance). قام فريق اخر من كونامي بالعمل على Metal Gear Solid: The Twin Snakes (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_The_Twin_Snakes) لجهاز GameCube (http://en.wikipedia.org/wiki/GameCube) وهي نسخة معدلة للجزء الاول حيث يتضمن جيم بلاي ميتال جير 2 و ومقاطع سنيمائية من مخرج افلا الاكشن والرعب Ryuhei Kitamura (http://en.wikipedia.org/wiki/Ryuhei_Kitamura) حيث اصدرت عام 2004.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/8/8c/Ttsbox.jpg/256px-Ttsbox.jpg
ثم خطط كوجيما لاصدار Metal Gear Solid 3: Snake Eater (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_3:_Snake_Eater) للبلاي ستيشن 2 لكنها تختلف عن الجزئين السابقين حيث أن أحداث القصة في الماضي عام 1964 وكانت تتضمن التجول في البراري واستخدام نظام التخفي. تم اصدارها في امريكا واليابان عام 2004 واوروبا عام 2005.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/b/b3/Mgs3box.jpg/250px-Mgs3box.jpg
وفي نفس الوقت اصدر كوجيما Boktai 2: Solar Boy Django (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai_2:_Solar_Boy_Django) للجيم بوي ادفانس.
ثم أصدر Metal Gear Acid (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Acid) على PSP عام 2004 وكانت لعبة استراتيجية ثم اصدر Metal Gear Ac!d 2 (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Ac%21d_2) عام 2005.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/f/f4/Metal_Gear_Acid_Coverart.png/200px-Metal_Gear_Acid_Coverart.png
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/e/e1/MGA2_box.jpg
أراد كوجيما ظهور سوليد سنيك في Super Smash Bros. Melee (http://en.wikipedia.org/wiki/Super_Smash_Bros._Melee) لكن لم تتم اضافته بسبب مشاكل التطوير لدى نينتدو ولكن في Super Smash Bros. Brawl (http://en.wikipedia.org/wiki/Super_Smash_Bros._Brawl) اتصل Masahiro Sakurai (http://en.wikipedia.org/wiki/Masahiro_Sakurai) المنتج في كوجيما للعمل على اضافة سوليد سنيك بالاضافة الى مرحلة لميتال جير.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/f/f3/SSBB_Cover.jpg
وفي 2008 اصدر Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_4:_Guns_of_the_Patriots) حيث ساعد معه في الاخراج Shuyo Murata.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/4/4b/Mgs4us_cover_small.jpg/252px-Mgs4us_cover_small.jpg
حصل كوجيما على جائزة MTV Game Awards 2008 وقال بأنه لن يترك صناعة الالعاب طالما هو على قيد الحياة.
قبل معرض E3 2009 صرح كوجيما انه يريد العمل مع مطور اجنبي MercurySteam (http://en.wikipedia.org/wiki/MercurySteam) لصنع Castlevania: Lords of Shadow.
بينمل أعلن ان Metal Gear Solid 4 (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_4:_Guns_of_the_Patriots) ستكون اخر جزء في السلسلة يعمل بها مباشرة، فإنه صرح في E3 2009 أنه سوف سيساعد في لعبتين لميتال جير وهما Metal Gear Solid: Rising (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Rising) و Metal Gear Solid: Peace Walker (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Peace_Walker) ككاتب ومنتج ومخرج. وفي مقابلة مع Gamescom 2009 (http://en.wikipedia.org/wiki/Gamescom) قال بأن أكثر مساعدته كانت في Peace Walker (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Peace_Walker) بسبب التشويش الذي حصل بين أعضاء الفريق ولم تتطور للطريقة التي ارادها لذلك قرر ان يكمل العمل معهم.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/8/86/Metal_Gear_Solid_Peace_Walker_Cover_Art.jpg
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/3/33/Metal_Gear_Rising_Cover.jpg/250px-Metal_Gear_Rising_Cover.jpg
2010s
شارك في معرض E3 2010 لاستعراض لعبة فريقه Metal Gear Solid: Rising (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Rising) ولكن قالت CVG أن العبة ستكون حصرية على البلاي ستيشن 3 وسيتم الكشف عن ذلك في معرض Tokyo Game Show وايضا شاعد عرض جهاز 3DS ويقول بأنه يفكر في عمر ميتال جير على هذا الجهاز ويتساءل كيف ستبدو ميتال جير برسوم ثلاثية الابعاد.
الافلام التي تأثر بها في أعماله:
Blade Runner (http://en.wikipedia.org/wiki/Blade_Runner)
Akira (http://en.wikipedia.org/wiki/Akira_%28film%29)
The Thing (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Thing_%28film%29)
Invasion of the Body Snatchers (http://en.wikipedia.org/wiki/Invasion_of_the_Body_Snatchers)
The Terminator (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Terminator)
^^^كلها للعبة Snatcher
Escape from New York (http://en.wikipedia.org/wiki/Escape_from_New_York) (حيث استوحى منه اسم سنيك)
2001: A Space Odyssey (http://en.wikipedia.org/wiki/2001:_A_Space_Odyssey_%28film%29) (اسم Hal) (اسم سنيكDave)
The Deer Hunter (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Deer_Hunter) (العلامة التجارية-الموز- لسنيك!!)
Full Metal Jacket (http://en.wikipedia.org/wiki/Full_Metal_Jacket) (اسم sniper wolf و myril)
The Fury (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Fury_%28film%29) (psycho mantis)
The Great Escape (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Great_Escape_%28film%29) و The Guns of Navarone (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Guns_of_Navarone_%28film%29) ( (http://en.wikipedia.org/wiki/Hideo_Kojima#cite_note-34)فكرة التسلل)
وايضا James Bond وتم ذكره في ميتال جير 3
أعماله:
Year Game System Credited as Other Director (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_director) Producer (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_producer) Writer (http://en.wikipedia.org/wiki/Screenwriter) Game Designer (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_Designer) 1987 Metal Gear (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_%28video_game%29) MSX2 (http://en.wikipedia.org/wiki/MSX2) Yes
Yes Yes 2004 (http://en.wikipedia.org/wiki/2004_in_video_gaming): Mobile Phones, 2005 (http://en.wikipedia.org/wiki/2005_in_video_gaming): PlayStation 2, 2006 (http://en.wikipedia.org/wiki/2006_in_video_gaming): i-revo 1990 Metal Gear 2: Solid Snake (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_2:_Solid_Snake) MSX2 Yes
Yes
2004 (http://en.wikipedia.org/wiki/2004_in_video_gaming): Mobile Phones, 2005 (http://en.wikipedia.org/wiki/2005_in_video_gaming): PlayStation 2 1998 Metal Gear Solid (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid) PSX (http://en.wikipedia.org/wiki/PlayStation_%28console%29) Yes Yes Yes
1999 Metal Gear Solid: Integral (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid#Metal_Gear_Solid:_Integral) PSX Yes Yes Yes
Microsoft Windows 2000 Metal Gear: Ghost Babel (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear:_Ghost_Babel) GBC (http://en.wikipedia.org/wiki/GBC)
Yes
Supervising Director 2001 Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_2:_Sons_of_Liberty) PS2 (http://en.wikipedia.org/wiki/PS2) Yes Yes Yes
2002 The Document of Metal Gear Solid 2 (http://en.wikipedia.org/wiki/The_Document_of_Metal_Gear_Solid_2) PS2 Yes Yes
2002 Metal Gear Solid 2: Substance (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_2:_Substance) PS2 Yes Yes Yes
Microsoft Windows, Xbox 2004 Metal Gear Solid: The Twin Snakes (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_The_Twin_Snakes) NGC (http://en.wikipedia.org/wiki/Nintendo_Gamecube)
Yes Yes
Original Director 2004 Metal Gear Solid 3: Snake Eater (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_3:_Snake_Eater) PS2 Yes Yes Yes
2004 Metal Gear Acid (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Acid) PSP (http://en.wikipedia.org/wiki/PSP)
Yes
2005 Metal Gear Acid 2 (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Acid_2) PSP
Yes
2005 Metal Gear Solid 3: Subsistence (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_3:_Snake_Eater) PS2 Yes Yes Yes
2006 Metal Gear Solid: Digital Graphic Novel (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Digital_Graphic_Novel) PSP Yes Yes
2006 Metal Gear Solid: Portable Ops (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Portable_Ops) PSP
Yes Yes
Original Concept 2007 Metal Gear Solid: Portable Ops Plus (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Portable_Ops_Plus) PSP
Yes Yes
Original Concept 2007 Metal Gear Solid 2: Bande Desinee (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_2) DVD (http://en.wikipedia.org/wiki/DVD) Yes Yes
2008 Metal Gear Solid Mobile (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_Mobile) MP (http://en.wikipedia.org/wiki/Mobile_Phones)
Yes
2008 Metal Gear Acid Mobile (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Acid_Mobile) MP
Yes
2008 Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_4:_Guns_of_the_Patriots) / Metal Gear Online (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Online) PS3 (http://en.wikipedia.org/wiki/PS3) Yes Yes Yes
2008 Metal Gear Online: Gene Expansion (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Online:_Gene_Expansion) PS3
Yes
2008 Metal Gear Online: Meme Expansion (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Online:_Meme_Expansion) PS3
Yes
2009 Metal Gear Online: Scene Expansion (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Online:_Scene_Expansion) PS3
Yes
2009 Metal Gear Solid Touch (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_Touch) iPhone (http://en.wikipedia.org/wiki/IPhone)
Yes
iPod Touch, iPad 2010 Metal Gear Arcade (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Arcade) PS3
Yes
Amusement arcade 2010 Metal Gear Solid: Peace Walker (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Peace_Walker) PSP Yes Yes Yes Yes PSP Go TBA Metal Gear Solid: Snake Eater 3D (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid_3:_Snake_Eater) 3DS (http://en.wikipedia.org/wiki/Nintendo_3DS) Yes Yes
TBA Metal Gear Solid: Rising (http://en.wikipedia.org/wiki/Metal_Gear_Solid:_Rising) PS3
Yes
Microsoft Windows, Xbox 360
Snatcher series
Snatcher (http://en.wikipedia.org/wiki/Snatcher) (1988: PC88, MSX2) – Writer/Director
SD Snatcher (http://en.wikipedia.org/wiki/SD_Snatcher) (1990: MSX2) – Original Writer
Snatcher CD-ROMantic (http://en.wikipedia.org/wiki/Snatcher) (1992: PC-Engine) – Writer/Director
Tokimeki Memorial Drama series
For more details on this topic, see Tokimeki Memorial (series) (http://en.wikipedia.org/wiki/Tokimeki_Memorial_%28series%29).
Tokimeki Memorial Drama Series Vol. 1: Nijiiro no Seishun (1997: PlayStation, Sega Saturn) – Planner/Producer/Drama Director
Tokimeki Memorial Drama Series Vol. 2: Irodori no Love Song (1998: PlayStation, Sega Saturn) – Planner/Producer
Tokimeki Memorial Drama Series Vol. 3: Tabidachi no Uta (1999: PlayStation, Sega Saturn) – Executive Director
Zone of the Enders series
For more details on this topic, see Zone of the Enders (series) (http://en.wikipedia.org/wiki/Zone_of_the_Enders_%28series%29).
Zone of the Enders (http://en.wikipedia.org/wiki/Zone_of_the_Enders) (2001: PlayStation 2) – Producer
Zone of the Enders: The 2nd Runner (http://en.wikipedia.org/wiki/Zone_of_the_Enders:_The_2nd_Runner) (2003: PlayStation 2, 2003: Special edition for PlayStation 2) – Producer
Boktai series
For more details on this topic, see Boktai (series) (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai_%28series%29).
Boktai: The Sun Is in Your Hand (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai:_The_Sun_Is_in_Your_Hand) (2003: Game Boy Advance) – Game Design/Producer
Boktai 2: Solar Boy Django (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai_2:_Solar_Boy_Django) (2004: Game Boy Advance) – Producer
Boktai 3: Sabata's Counterattack (http://en.wikipedia.org/wiki/Boktai_3:_Sabata%27s_Counterattack) (2005: Game Boy Advance) – Producer
Lunar Knights (http://en.wikipedia.org/wiki/Lunar_Knights) (2006: Nintendo DS) – Producer
Castlevania series
For more details on this topic, see Castlevania (http://en.wikipedia.org/wiki/Castlevania).
Castlevania: Lords of Shadow (http://en.wikipedia.org/wiki/Castlevania:_Lords_of_Shadow) (2010: Xbox 360, PlayStation 3) - Executive Producer
Other games
Penguin Adventure (http://en.wikipedia.org/wiki/Penguin_Adventure) (1986: MSX) – Assistant Director
Lost World (1986: MSX, cancelled) – Writer/Director
Policenauts (http://en.wikipedia.org/wiki/Policenauts) (1994: PC98, 1995: 3DO, 1996: Playstation, 1996: Saturn) – Writer/Director
Stock Trading Trainer : Kabutore (2006: Nintendo DS) – Producer
Kabushiki Baibai Trainer Kabutore! Next (2007: Nintendo DS) – Producer
Super Smash Bros. Brawl (http://en.wikipedia.org/wiki/Super_Smash_Bros._Brawl) (2008: Wii) – Designer of Shadow Moses Island stage.
Twelve Tender Killers (2008: Mobile Phones) – Producer
Gaitame Baibai Trainer: Kabutore FX (2009: Nintendo DS)
Movies
Versus (http://en.wikipedia.org/wiki/Versus_%28film%29) (2000) – Cameo (extra)
Azumi (http://en.wikipedia.org/wiki/Azumi) (2003) – Cameo (extra)
Untitled Metal Gear Solid Movie (http://en.wikipedia.org/w/index.php?title=Untitled_Metal_Gear_Solid_Movie_%28film%29&action=edit&redlink=1) (cancelled) – Executive Producer
Voice acting roles
Policenauts (1994 (http://en.wikipedia.org/wiki/1994_in_video_gaming)) – AP Officer No. 2
Metal Gear Solid: Integral (1999 (http://en.wikipedia.org/wiki/1999_in_video_gaming)) – Genola
Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots (2008 (http://en.wikipedia.org/wiki/2008_in_video_gaming)) – Voice of God
المصدر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Hideo_Kojima
وتم بحمد الله وان شاء الله بكتب عن شخصية تاريخية ثانية في وقت لاحق^^