المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة إيران تمنع مشاركة شخصيات سنية باحتفال سنوي في زهدان



إسلامية
10-07-2010, 12:53 AM
منعت أجهزة الأمن الإيرانية علماء سنة من ماليزيا وسوريا من المشاركة في الحفل السنوي الذي تقيمه جماعة أهل السنة والجماعة في إيران. وقالت مصادر سنية إيرانية إن السلطات شددت قبضتها الأمنية على فاعليات سنوية خاصة بهم وقصرتها على يوم واحد بدل ثلاثة أيام.




ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية في عددها الصادر يوم الجمعة عن مصادر لم تسمها من مدينة زهدان بإقليم بلوشستان جنوب شرقي إيران حيث أقيم الحفل التاسع عشر لتكريم خريجي جامعة دار العلوم بزهدان، إنه بسبب قيود وزارة الاستخبارات الإيرانية والمنظمات الأخرى التابعة لعلي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية فإن الحفل عقد أمس ليوم واحد بعدما كان يستغرق في السابق عدة أيام.


وأوضحت المصادر أن عناصر من المخابرات الإيرانية احتجزت جوازات سفر مدعوين من ماليزيا وسورية ومنعتهم من حضور الحفل على الرغم من حصولهم على موافقة مسبقة وتأشيرة لزيارة إيران.


وأضافت المصادر: "لم يسمحوا لأي ضيف من خارج إيران بالمشاركة في الحفل، كما لم تسمح السلطات الإيرانية بالبث المباشر لفعاليات الحفل الذي شارك فيه نحو مائة ألف شخص توافدوا من جميع المناطق السنية في إيران"، بحسب مانقلت الشرق الأوسط.


وكان مقررا مشاركة عشرات العلماء من عدة دول عربية وإسلامية في هذا الحفل، لكنهم لم يحصلوا أساسا على تأشيرات دخول إيران على الرغم من تقدمهم بطلبات رسمية قبل المهرجان بعدة شهور وتكرار مخاطبتهم للسلطات الإيرانية المختصة.


وأشارت مصادر السنة في إيران إلى أن ما سمته بالمضايقات الأمنية المتكررة للسلطات الإيرانية تسببت في تقليص أمد الحفل وعدم وصول عدد المشاركين فيه إلى نحو 200 ألف مشارك كان من المتوقع حضورهم هذه المناسبة السنوية الوحيدة للمسلمين السنة في إيران.


ومن جانبه، ذكر موقع "سني نيوز" المدافع عن حقوق أهل السنة في إيران إن مراسم الاحتفال كانت تعقد سنويا من قبل إدارة دار العلوم المكية بمدينة زاهدان وتستمر عدة أيام، أما هذا العام فقد سمحت السلطات الإيرانية لهم يوم واحد فقط ومنعت توسيع دائرة الحفل.


وقال مراسل الموقع المتواجد في إقليم بلوشستان إن إدارة الاستخبارات الإيرانية في المقاطعات المختلفة استدعت بعض الشخصيات الذين عزموا السفر إلى مدينة زاهدان للمشاركة في هذا الحفل للمساءلة بشأن سفرهم وأخذ التعاهد منهم بأن لا يشاركوا في هذا المؤتمر مرة أخرى.
كما رفضت الحكومة إنشاء أكشاك خاصة بمعرض الكتب التي كانت تنشأ في السابق على هامش هذا المؤتمر.

وذكرت عدة مواقع إلكترونية كردية من بينها "تارنماي ناجي كرد" و"إسلام كرد"، أنه بعد إعلان عقد هذا المؤتمر ودعوة العلماء والدعاة وغيرهم من المواطنين من مختلف المناطق للمشاركة فيه، قامت السلطات الإيرانية باستدعاء بعض رموز أهل السنة في المناطق الكردية مثل كاك حسن أميني قاضي كردستان وعضو مدرسة القرآن بكردستان ومنعتهم من المشاركة في هذه المراسم.
كما منعت إدارة الاستخبارات الإيرانية أهالي مدن سقز وبانه ومريوان وكامياران ودهقلان وكرمانشاه من السفر إلى مدينة زاهدان، بينما تم اعتقال بعض الشباب الذين كانوا متجهين صوب زاهدان للمشاركة في المؤتمر لمنعهم من السفر.

http://almoslim.net/node/130908 (http://almoslim.net/node/130908)

chris
10-07-2010, 01:30 AM
المضحك ان الشيعة في الدول العربية والخليج تحديدا ً يطلبوا بحقوقهم والسماح لهم بفعل ما يريدونه مثلهم مثل غيرهم
ويقيموا الدنيا ولا يقعدوها على حقوقهم وانهم مظلومين
بينما لا احد يتكلم بما يحدث للسنه في ايران

لعنه الله على الفاسدين
لعنة الله على الكافرين






سلام chris

إسلامية
10-07-2010, 03:26 AM
حيا الله اخي في الله chris
شكرا على تواصلك الكريم مع قسم الاخبار
فهذا يسعدنا ويشرفنا بارك الله فيك ونفع بك

صدقت ..
لا اعرف الى متى السكوت عن مايحدث للسنة في ايران