المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة سوريا تستجوب معارضا معتقلا بسبب انتقاده إيران



إسلامية
12-07-2010, 02:20 PM
أعلنت منظمات حقوقية سورية أن الكاتب السوري المعارض علي العبد الله مثل مجددا أمام القضاء السوري بتهمة "نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة وتعكير صلات الدولة بدولة أجنبية". وتتعلق تلك الأنباء المزعومة بانتقادات وجهها لإيران ومقال تناول فيه العلاقات السورية اللبنانية.
وأعربت المنظمات في بيان لها عن "قلقها البالغ" بإزاء "التشدد" في تعامل السلطات السورية مع النشطاء السياسيين. وأضاف البيان أن "قاضي التحقيق العسكري الثالث استجوب صباح (الأحد) المعارض والكاتب السوري علي العبد الله بالتهم التي حركتها النيابة العامة العسكرية بحقه وهي نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة وتعكير صلات الدول بدولة أجنبية".
والمنظمات التي وقعت البيان هي الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان والمرصد السوري لحقوق الإنسان والمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا ومركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية والمنظمة العربية للإصلاح الجنائي في سوريا والمركز السوري لمساعدة السجناء واللجنة السورية للدفاع عن الصحافيين.
وأضاف البيان أن العبد الله: "قد أدلى بتصريحات صحافية من داخل السجن تناول فيها نتائج الانتخابات اللبنانية والعلاقات السورية اللبنانية بعد الانتخابات وقيام الحكومة الإيرانية بتزوير الانتخابات وذلك استنادا لأقوال قادة المعارضة الإيرانية".
وذكر أن المعارض أكد خلال الاستجواب "أن ما قام به لا يشكل جريمة يحاسب عليها وأنه قام بالتعبير عن رأيه بشكل علني مؤكدا حقه في المشاركة في الحياة العامة".
والعبد الله هو واحد من 12 معارضا وقعوا "إعلان دمشق" الذي دعا إلى "تغيير ديموقراطي جذري" في سوريا، وصدر بحقهم في أكتوبر 2008 حكم بسجنهم سنتين ونصف سنة بتهمة "إضعاف الشعور القومي" و"نقل أخبار كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة". وكان من المفترض الإفراج عنه في يونيو الفائت بعدما أمضى عقوبة السجن الصادرة بحقه.
وأعربت المنظمات في بيانها عن "قلقها البلغ إزاء التشدد الواضح في تعامل السلطات السورية مع النشطاء السياسيين وأصحاب الرأي" مطالبة "بإسقاط كافة التهم الموجهة للكاتب المعارض السوري علي العبد الله وإطلاق سراحه فورا".
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان والتي تتخذ من نيويورك مقرا لها طالبت في يونيو السلطات السورية بأن "تسقط فورا جميع التهم الجديدة الموجهة إلى الناشط السياسي علي العبد الله".
وأوضحت هيومن رايتس ووتش أن الكاتب السوري تم استجوابه بسبب مقال كتبه أثناء وجوده في السجن انتقد فيه نظام "ولاية الفقيه" في إيران.

http://almoslim.net/node/131031 (http://almoslim.net/node/131031)