المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاكل صحية البيض ؟



قلب ف
26-07-2010, 02:53 PM
لطالما كان البيض عنصراً غذائياً أساسياً لدى الأفراد منذ القدم، ويدخل فى العديد من الحميات على الرغم من اعتباره غذاء كاملاً ودسماً، التقينا بالدكتور شفيق حداد صاحب مؤلفات عديدة فى مجال الصحة والغذاء فحدثنا عن قيمة البيض الغذائية، عن فوائده ومضاره، وعن كيفية حفظه.
ويعتبر البيض والحليب، من أهم أنواع الأغذية التى اعتاد الإنسان على تناولها، حيث لها قيمة غذائية كبيرة، ولا فرق بين البيض ذى القشرة البيضاء أو السمراء، لكن حجم البيضة هوالذى يحدد حجم الكمية الإجمالية للمواد المغذية الموجودة داخلها، ويعتبر البيض مصدراً ممتازاً للبروتين الكامل السهل الهضم والامتصاص ومصدراً للحوامض الأمينية الثمانية الأساسية التى لايمكن للجسم إنتاجها، إنما يحصل عليه من خلال الغذاء الذى يحتوى على هذة الحوامض بنسب متوازنة.
عناصر البيض الغذائية
يتألف بياض البيض من 87 فى المئة من الماء و12.5 فى المئة زلال وتشكل القسم الكبر من البروتين ونسبتها ثلثا البيضة، أما صفار البيض فيحتوى على 50 فى المئة بروتين ونحو 30 فى المئة دهنيات.
سيف ذو حدين
و لبيض يعتبر غذاء قليل السعرات الحرارية، جيث إن بيضة واحدة تعطى نحو 75 وحدة حرارية، لذلك يتم إدخاله فى الحميات والأنظمة الغذائية المتوازنة، لكن فى المقابل لايمكن تناوله بكثرة نظراً لاحتوائه على 31 فى المئة من الدهون المشبعة. وينصح بعدم تناول أكثر من أربع بيضات فى الأسبوع، مع تجنب تناول البيض غير المسلوق بشكل جيد أو غير المطبوخ جيداً، ولتخفيض معدل الدهون والكوليسترول فى الطعام المحضر من البيض، يمكن وضع بياض بيضتين بدلاً من وضع بيضة كاملة.
ولابد من الإشارة هنا إلى أن بيض الفرخ يختلف من حيث القيمة الغذائية عن بيض الدجاج، فهو أكثر غنى بالفيتامينات والمعادن، ويحتوى على نسب من الحديد أكثر مرتين ونصف من بيض الدجاج، كل خمس بيضات فرخ تساوى بيضة دجاج كبيرة. وتعطى ضعفى الكوليسترول الموجود فى بيضة الدجاج.
جدول بمحتوياته الغذائية
المحتويات النسبة فى بيضة دجاج واحدة
بروتين 6.3 جرام
دهنيات 5 جرامات
سكريات 0.6 جرام
سعرات حرارية 75 سعراً حرارياً
طريقة الحفظ السليمة
أن أفضل طريقة لحفظ البيض الطازج هى وضعه داخل البراد فى أوعية غير شفافة مثل الكرتون، على أن يوضع البيض على الجانب أو توضع البيضة على الناحية الرفيعة إلى الأسفل، فالبيض الذى يترك فى حرارة المنزل يتلف قبل أسبوع من البيض الموضوع فى البراد، لذلك يفضل شراء البيض بكميات قليلة وحسب الحاجة مع الانتباه دائماً غلى تاريخ الصلاحية المدون على العلبة، لان المهلة المحددة لتلف البيض تتراوح بين 14 و21 يوماً من تاريخ تعليبها من مكان الإنتاج.
أما البيض المسلوق مع قشرته فيمكن أن يحفظ أربعة أيام فى البراد. والمقشر لمدة يومين فقط. وصفار البيض النىء يدوم 24 ساعة فقط داخل البراد والبياض النىء من 3 إلى 12 ساعة.
البيض وصحة الدماغ
البيض يساعد على تنمية صحة الدماغ، إذ يحتوى على الكولين الأساسى لعمل الأعصاب وتحسين الذاكرة، ويعد أساسياً جداً للمرأة الحامل، إذ يعمل على تقوية الخلايا العصبية فى كافة الجسم، ويحتوى البيض على البروتين ذى النوعية العالية التى تؤمن الإحساس بالشبع لفترة أطول، لذلك فإن البيض مهم جداً فى الحميات الغذائية.. ففى الحميات الغذائية قليلة الوحدات الحرارية، ينصح بتناول بيضة إلى اثنتين خلال اليوم، وقد اثبت الدراسات أن ذلك لايؤثر على نسبة الكوليسترول فى الدم، فمع أن البيض يحتوى على الكوليسترول. لكن ما يؤثر على نسبة الكوليسترول السيىء فى الدم هى كمية الدهون المشبعة المتناولة وليس كمية الكوليسترول المتناولة.
كما أن البيض يحافظ على صحة القلب، إذ يمنع انسداد الشرايين وبخاصة تناول الصفار، لأنه يحتوى على فيتامينB12 والكولين الأساسى لتحول مادة الهوموسيستين ومنعها بالتالى من التسبب فى انسداد الشرايين.

THh Rock
26-07-2010, 02:56 PM
يسلمو يالغالي على الموضوع المفييييييد

THE CAST
26-07-2010, 03:41 PM
البيض من افضل المصادر الطبيعيه للبروتين ذو النوعيه الممتازه

جزاك الله خير

MOOKA
26-07-2010, 04:22 PM
اكيد البيض من اهم مصادر البروتين وهذا ما يختلف عليه اثنين
لكن الغريب في المقال انو ما تتعدا 4 بيضات في الاسبوع يمكن يقصد الصفار !!
طيب فيه ناس تفطر يوميا بيض بكافه طرق تحظيره وش بتكون مشكلتهم ؟؟

THE CAST
26-07-2010, 04:52 PM
اكيد البيض من اهم مصادر البروتين وهذا ما يختلف عليه اثنين
لكن الغريب في المقال انو ما تتعدا 4 بيضات في الاسبوع يمكن يقصد الصفار !!
طيب فيه ناس تفطر يوميا بيض بكافه طرق تحظيره وش بتكون مشكلتهم ؟؟


ماعندك مشكلة ولكن كل البياض فقط

scaryface
26-07-2010, 05:21 PM
معلومه بسيطة*

قبل ايام كان في موضوع معا ابومها عن الانيمال تيست

والانيمال تيست يحتوي على arachidonic acid اللي هو زيت بنائي غير هرموني يعني يزيد من العضل بالجسم بشكل جيد جدا ويقلل من الدهن ومافي اي اخطار. وتقدورن ادورن عنه في غوغل

و صفار البيض غني بال arachidonic acid يعني اذا رميت صفار البيض كانك تخلصت من نص فايدة البيض.

وهذي بعض الاطعمه اللي تحتوي على arachidonic acid

follows per 100g serving:

Lamb Liver: 900mg
Duck Yolk: 891mg
Beef Pancreas: 807.14mg
Beef Brain: 449.1mg
Chicken Giblets: 471.43mg
Chicken Yolk: 390mg
Beef Liver: 294mg - Journal of Nutrition
Beef Kidney: 230mg - Forum Source
Beef Liver: 229.41mg - Forum Source
Beef Kidney: 154mg - Journal of Nutrition
Skinless Turkey: 75mg
Chicken Legs: 56mg
Lean Lamb: 49mg
Lean Beef: 35mg
Chicken Breast: 31mg

ابو مهاا
26-07-2010, 05:34 PM
ماشاء الله عليكم كاتب الموضوع والاخ سكيري وحش ولله على الردود العلميه تسلم على المعلومه ومنكم نستفيد شكرا وبالتوفيق

قلب ف
26-07-2010, 07:02 PM
مشكورين على النقاش الذي زاد من اهمية الموضوع والف شكر على تفاعلكم الطيب مع المشاركات وتزويدنا بمعلومات لم تذكر بالموضوع الف ششششششششكرررررر

ولد ابوظبي
26-07-2010, 07:05 PM
.. جزاك الله خير على النقل المتواضع ..

.. البيض اللي حلو فيه سريع التحضير وخفيف عالمعدهـ .. ومع فايده حلوه..

تحـياتي

الوحش بوعابد
26-07-2010, 11:30 PM
الله يعطيك العافيه ياصاحب الموضوع عالمعلومات القيمه

العاشق M
27-07-2010, 04:05 AM
يعطيك العافيه وتسلم يداك لى الموضوع المفيد ورائع

يوسف404
27-07-2010, 07:03 AM
السلام عليكم


يتألف بياض البيض ... وتشكل القسم الكبر من البروتين ونسبتها ثلثا البيضة، أما صفار البيض فيحتوى على 50 فى المئة بروتينمافهمت :boggled: يعني اذا البياض يشكل ثلثا البيض والقسم الاكبر من البروتين فكيف يحتوي الصفار على 50% من البروتين!! المفروض اقل؟

سابقا كنت اكل البيضه بكاملها تقريبا 15 الى 7 حبات في اليوم وبعدين اكتشفت مع استخدام الكرياتين اني اجهد كليتي وفعلا حاليا لا أكل الا البياض واحاول اتجنب الدهون تمام بكافة اشكالها اثناء استخدام مكملات معينه مثل الكرياتين لان هذا يسبب ضغظ هائل على الكلى!! وايضا لان حصلت على دهون في منطقة البطن بسبب اكل الصفار

وسمعت مره واحد من الشباب يقول: من كثرة البيض صرنا دجاج :biggthump

ولا ننسى الحساسيه! لبعض الاشخاص من البيض

وايضا لا اعرف هل هذه تجربه شخصيه >> ان البيض يزيد الشهوه! (ربما يحتاج الى دليل)

وعن تجربتي للبيض البلدي؟ فقد كانت تجربة فاشله بعد اخذ نصيحه من احد الدكاترة ان البيض البلدي افضل من البيض العادي الموجود في المحلات بسبب التغذية السليمة للدجاج ، فبعد تسخين البيض البلدي لمدة تتجاوز نصف ساعة اجد بعدها ان البيض مازال في حالته السائل واخذت عهد على نفسي بعدم شراء بيض بلدي نهائيا!

افضل مصدر للبروتين:

"اللحم" ياسلام على اللحم :32: اعتبره افضل مصدر بروتين وافضل مكمل غذائي وافضل منشط ودخلت في كورس لحم وتركت البيض مؤقتاً

scaryface
27-07-2010, 11:20 AM
وايضا لا اعرف هل هذه تجربه شخصيه >> ان البيض يزيد الشهوه! (ربما يحتاج الى دليل)

لانه صفار البيض في الكليسترول والجسم يحتاج الكليسترول حتى يحوله الى تستيرون (هرمون الرجولة)

يوسف404
28-07-2010, 06:26 AM
لانه صفار البيض في الكليسترول والجسم يحتاج الكليسترول حتى يحوله الى تستيرون (هرمون الرجولة)


عزيزي الكوليسترول يدخل في "تكوين" تستوستيرون (http://www.feedo.net/medicalencyclopedia/medicalglossary/cholesterol.htm)وهذا ماقرأته

ثانيا الموضوع يحتاج الى بحث علمي لاني شخصيا كما ذكرت اظن انه يهيج الشهوة ، حاليا قطعت عن البيض مدة اسبوعا تقريبا ولم اتهيج بسرعه كما في السابق...

والغريب في الموضوع اني كما قلت لا أكل الصفار وانما فقط بياض البيض!!

موضوع غريب صراحة!! (هل يدخلو في طعامنا مواد معينه؟! لاني شاهدت فيلم وثائقي يحكي كيف يتم تربية الدواجن في بيئه سرية وتحت ظروف تضر الدواجن على حساب سرعة وكمية الانتاج!)

راح احاول في الفترة القادم ان استخدم مصدر بروتين اخر مثلا من مكمل غذائي مصل الحليب والاحظ الفرق وسوف اضع تجربتي النهائيه حول هذا الموضوع لاحقا

alkatal
28-07-2010, 07:36 AM
طيب شباب الي اعرفه انا وسمعت ان البيض الي من الدجاج العربي الملقح من ذكر الدجاجه

اقوى وافضل من البيض العادي الي هو تبع المكاين ممكن احد يفيدنا فالموضوع وشكرا على صاحب الموضوع وعلى كل الي شاركونا