المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مواجهات بجنوب لبنان واسقاط طائرة إسرائيلية



الدمشقي
24-01-2002, 02:13 PM
أعلن حزب الله اللبناني أن دفاعاته الأرضية قامت باسقاط طائرة تحسس إسرائيلية من دون طيار يوم أمس وذلك أثناء تحليقها فوق مزارع شبعا، كما أعلنت الشرطة اللبنانية ان حزب الله اللبناني قصف امس للمرة الاولى منذ ثلاثة اشهر قطاع مزارع شبعا الذي تحتله "اسرائيل"، مما ادى الى رد فوري من قبل الطيران الاسرائيلي الذي شن غارات عدة على جنوب لبنان.
واوضحت الشرطة ان اكثر من عشرين قذيفة هاون وكاتيوشا عيار 107ملم استهدفت المواقع الاسرائيلية في الرمتا والسماقة ورويسة العلم في مزارع شبعا التي احتلتها "اسرائيل" عام 1967ويطالب بها لبنان.
وتبنى حزب الله اطلاق القذائف على المواقع الاسرائيلية وقال في بيان صادر عن المقاومة المسلحة، جناحه العسكري، "ردا على الانتهاكات الصهيونية المتكررة والتزاما بوعدها القاطع بالدفاع عن ارضها وشعبها، هاجمت مجموعة بعد ظهر امس دورية لقوات الاحتلال الصهيوني على مشارف موقع رويسات العلم واصابتها اصابات مباشرة"، واضاف البيان "على الاثر، دارت مواجهات عنيفة مع عدد من مواقع الاحتلال الاسرائيلي" في المنطقة.
وأعلنت الشرطة اللبنانية ان الطيران الاسرائيلي اطلق امس صواريخ على منطقة يسيطر عليها حزب الله في جنوب لبنان ردا على قصف حزب الله مواقع اسرائيلية في منطقة مزارع شبعا، ولم تشر الى وقوع ضحايا.
واضافت ان مقاتلات شنت على مدى نصف ساعة اربع غارات واطلقت في كل مرة صاروخين على تلة قريبة من كفرشوبا، وهي منطقة تقع قبالة مزارع شبعا. ولم يتسن لها القول على الفور ما اذا كانت الغارات اوقعت ضحايا.
واطلقت المدفعية الاسرائيلية ايضا حوالى اربعين قذيفة من عيار 155ملم على اودية قريبة من كفرشوبا، ووسع الطيران الاسرائيلي مجال تحليقه الى كافة انحاء جنوب لبنان تقريبا.
ويعود اخر تبادل لاطلاق النار في قطاع مزارع شبعا الى تشرين الاول "اكتوبر" عندما قصف حزب الله مواقع اسرائيلية من دون سقوط ضحايا.وبالتزامن مع المستجدات العسكرية في منطقة مزارع شبعا، أعلن نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن "الطلبات الأميركية والصيهونية المتكررة وضغوطاتهم المستمرة من أجل ايقاف المقاومة في لبنان، إنما تهدف إلى إراحة الجبهة الشمالية بالنسبة إلى (إسرائيل) حى تتفرّغ للداخل الفلسطيني. وأضاف: "نحن نرفض هذا الأمر لأن أرضنا محتلة في مزارع شبعا وتلال كفر شوبا ونقاط عديدة على الخط الأزرق، ولأننا معنيون بالتطورات التي تجري في هذه المنطقة، لا يمكن أن نقبل بأن نكون متفرجين و(إسرائيل) تمارس الاعتداءات والانتهاكات اليومية على لبنان وعلى المنطقة.
من جهته ذكر مصدر عسكري تابع لحزب الله ان مجموعة من المقاومة اللبنانية اسقطت أمس طائرة تجسس اسرائيلية من دون طيار وترافق ذلك مع غارات شنها الطيران الإسرائيلي على موقع للمقاومة في جنوب لبنان.
ونقلت إذاعة (النور) التابعة للحزب عن المصدر قوله ان طائرات حربية إسرائيلية شنت غارات على دفعات على منطقة كفرشوبا الجنوبية وان المقاومة تمكنت من اسقاط طائرة التجسس دون أن يدلي بمزيد من المعلومات، وأكد المصدر ان وحدات أخرى من المقاومة استهدفت في وقت سابق أمس مواقع اسرائيلية في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.