المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منوعات الصوفية والتصوف

آبو رآشـد
14-08-2010, 03:37 PM
السلام عليكم

تبين يا اخي قبل ان تكفر خلق الله...

و هؤلاء اللى تجيهم احلام و يقف بينهم رسول..ليسو صوفية بل متصوفة دجالين

هل تريدنا ان نحكم بدين الله الكذب لان مسيلمة الكذاب اتدعى النبوة و قال محمد الاول و انا التالي

فهذة حجتك و مقارنتك مستهلكة و مضحكة....

الصوفية هم السلفية بمرحلة فكرية متقدمة و ايمانية متعمقة

لن ازيد حتى لا يخرب الموضوع...اذا تريد افتح موضوع و نبين لك دين الله الحق
في البداية

انت اتهمتني اني امشي واكفر ؟؟

شوف يا عزيزي انت تتكلم وكانة انا الي مستنتج الحكم ان كنت انت غير مطلع على اعمال الصوفية القبورية واقوال العلماء فيهم وكل شوي معارض واحد وكانك شخص تريد ابراز نفسك عبر معاكسة التيار فهذا الشي مشكلتك اقرى اقوال العلماء عن الصوفية القبورية بل قيل عن بعض علمائهم انه ملحد

فلا تجي تتهمني اني اكفر خلق الله فهذا ماهي لعبة ..

ثاني امر الصوفية المبتدعة انواع كثيرة جداً وتختلف احكامهم وصفاتهم وهذا نتجية البدع والبعد عن الكتاب والسنة ومثل ما ذكرت تختلف احكامهم من معتقد كفري الى ابسط الاحكام وهي الخروج عن السنة والبدع ، من اشخاص يعبدون القبور الى اشخاص عرف عنهم الصلاح والهداية لكن دخلو البدع ، من ديانة كاملة تدعى الصوفية الى طريقة بسيطة تدعى التصوف .

لذا تختلف احكامهم وكلهم بدايتهم كانت كلمة وحيدة هي التصوف والي ذكرتا انا وقلت هي الزهد في الدنيا خيرة وشرة والانشغال في العبادات وهو في الاصل تقليد لرهبان اهل الكتاب بينما انت تقول ان الصوفية هي ناتج تحول المدرسة السلفية اليها :)

طيب يا منيب انت تقول انا صوفي او سأصبح صوفي ؟؟؟

على العموم تقدر تشرح لنا وتنورنا ما هي التصوف الي تتبعة ومن اذكر لي اي طريقة تتبعها انت

وودنا يعني نعرف وش انت علية حالياً يمكن اصير صوفي مثلك وندخل كلنا في جماعات التبليغ .. ؟

أكثـــــــــــم
14-08-2010, 10:47 PM
وودنا يعني نعرف وش انت علية حالياً يمكن اصير صوفي مثلك وندخل كلنا في جماعات التبليغ .. ؟

تنبه اخي !!.... الصوفية غير جماعات التبليغ.

آبو رآشـد
14-08-2010, 11:39 PM
معي علم يا عزيزي انا قصدت بالصوفية في اخر سطر ليست الديانة الصوفية القبورية انما بالتصوف البدعي وقلتها سخرية من قول منيب حيث قال ان التصوف هو نتيجة تحول المدرسة
السلفية اليها وذكرت جماعة التبيلغ لان عنها المعروف انها فرقة حسنة لكن مليئة بالبدع حيث يدعون البعض انها سلفية فعشان كذا كل يوم والثاني تطلع لنا فرقة
ويشتغلون بالبدع ويقلون حنا نتبع السلف الصالح مثل ما قال منيب الصوفية هم السلفية لكن بمرحلة متقدمة وايمانية متعمقة الخ الخ وكانة يتكلم عن ايفون 4 مميزات جديدة ؟!

moneeeb
15-08-2010, 02:46 PM
^^^

والله انك ضايع ..؟!

ما ادري هل تقصد صوفي بالمذهب الصوفي او الاصول الصوفية حيث ان الصوفية الان هولاء غير موحيد ويشركون بالله

واعرف انك تقصد التصوف الي هو الزهد وشدة العبادة وليس مذهب الصوفية القبوري الكفري

لكن التصوف بدعة مأخذوة من رهبان اهل الكتاب ما ادري ليش تصف نفسك منهم وتقول انك ماخذ المدرسة

السلفية بشكل مؤقت وانت تعرف ان المدرسة السلفية تاخذ احكامها من القران والسنة وتقتدي بالسلف الصالح الي هم الصحابة والتابعين وانا ما اتكلم عن التسمية انا ما يهمني التسمية كثر ما يهمني الفعل والتطبيق

الصوفية القبورية الكفرية كانت بدايتها مجرد شخص صوفي اي شي خارج عن الدين وبدع مثل التصوف هذا مجرد بدعة مع الزمن اصبح شيوخ الصوفية لا يحتاجون للسنة لانهم صارات الاحكام تاتيهم في احلامهم

هذا نتيجة التوحد والوساويس التي يستدعية التصوف والزهد بحلال الدنيا

والله انك ضايع اتمنى انك تعيد التفكير وتستغل الفترة الي الشيطان فيها مربوط

انا ما قلت انك تمشي تكفر...انا قلت لك تبين قبل ان تكفر خلق الله

و تراه فرق كبير....اتمنى ان تقراء كلامي بتركيز....:biggthump

و الشيئ الاخر انت تقول

طيب يا منيب انت تقول انا صوفي او سأصبح صوفي ؟؟؟يا اخي انا مني صوفي, و غالبا لن اصبح صوفي و لكن اتمني ان اصل لهذة المرحلة الايمانية العميقة

و كلامك يضحك..كيف اكون صوف و ابغا اصير صوفي؟؟؟؟

ينفع اقلك... انت مسلم و تبغا تصير مسلم؟؟؟

المهم هناك قاعدة للصوفية و يقال ان الامام مالك قالها و الله اعلم فهناك من نفاها عنه و هناك من صدقها له
"من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن جمع بينهما فقد تحقق" .)

نعم هناك قبوريين من المتصوفة
كما هو الحال عند السلفين هناك الشواذ, و الخمرجية و الزناة و الحرامية, و من يذهب للمشعوذين و السحرة.....

هذا جهل و اغلب اهل الارض جهال ( و لو اتبعت اكثر اهل الارض لاضلوك عن سبيل الله )

الصوفية: هناك من افرط في مدحها و هناك من افرط بقدحها

فاهل الفقه تخصصو بمعرفة الاسلام و احكامة
و اهل الكلام تخصصو بالايمان و ما حولة
و اهل التصوف تخصصو في مرتبة الاحسان

فالصوفية بدأت بفلسفة روحانية تبحث عن التربية الخلقية و الروحانية و الخوف من الله و حب الله. حتى اتى الحلاج و قد تبرا الجميع منه عندما قال ( انا الله ) فكان يرمز ان الله داخل كل انسان

و من بعدها ظهر اخرون ادعو اشياء غريبة و دخيلة على الدين

فنحن لا نريد ان ننجرف وراء المتعصبين
فالفريق الاول لا يقبل اى انتقاد و يحامي عنهم حتى و لو كانو على خطاء
و لا الفريق المتشدد الاخر الذي يذم كل شيئ فيهم و يعتبرهم مذهب دخيل ماخوذ من المسيحية و البوذية...الخ

بل يجب ان نكون منصفين, التصوف له جذور اسلامية اصيلة و فيه عناصر اساسية كنا نراها في الصحابة و في الرسول علية الصلاة و السلام من زهد و عبادة و تحذير من حياة الدنيا و فتنها التى تكررت في القران. و كيف لنا ان نحرك القلوب شوقا لمرضاة الله و طلبا بالجنة و التخويف من النار

و استيطع ان انقل لك الكم الهائل للعلماء الذين تحدثو عن الصوفية

و وسف اعرض مثال لاحد اهم و ابرز العلماء

جواب ابن تيمية حين سئل عنهم فكان من قوله: تنازع الناس في طريقهم: فطائفة ذمت (الصوفية والتصوف) وقالوا: إنهم مبتدعون خارجون عن السنة. ونقل عن طائفة من الأئمة في ذلك من الكلام ما هو معروف وتبعهم على ذلك طوائف من أهل الفقه والكلام.
وطائفة غلت فيهم، وادعوا أنهم أفضل الخلق وأكملهم بعد الأنبياء.. وكلا طرفي هذه الأمور ذميم.
والصواب: أنهم مجتهدون في طاعة الله، كما اجتهد غيرهم من أجل طاعة الله ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده، وفيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين. وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ، وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب.
ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه، عاص لربه.
وقد انتسب إليهم طوائف من أهل البدع والزندقة ولكن عند المحققين من أهل التصوف ليسوا منهم، كالحلاج مثلا، فإن أكثر مشايخ الطريق أنكروه، وأخرجوه عن الطريق، مثل الجنيد سيد الطائفة وغيره.اهـ. والله أعلم.

فظهور الصوفية كان لابد منه خاصة في زمن كثرة فيه المادة و الترف بعد ان اتسعت الفتوحات مصحوبا بغلو اخر من الطرف العقلي بكثرة الفلسفة و اهل الكلام حتى ظهر لنا فريق الصوفية ليسدو فراغ الروحانية , فطهرو الباطن قبل الظاهر و اشغلو انفسهم بالتربية الروحية و الاخلاقية

حتى اني اذكر مقوله فيهم ( التصوف هو الخلق, فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في التصوف )

و ربما في المرة القادمة نعرض اسامي العلماء الذين تحدثو عن الصوفية

نختم أن كل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك، والحكم هو النص من كتاب الله ومن سنة رسولة

فنستطيع ان ناخذ من الصوفية الجوانب الايجابية, كطاعة الله و محبة الناس بعضهم لبعض،واهتمامهم بما يرقق القلوب، وما يذكر بالاخرة, و معرفة عيوب النفس و مداخل الشيطان و كيف نعالجها

و لكل حدث حديث

في امان الله

فلسطيني_سني
15-08-2010, 03:00 PM
يتكلم عن ايفون 4 مميزات جديدة ؟!

:D

هههههه

المهم عزيزنا منيب

في حالة اني أريد أصير صوفي شو لازم أسوي كيف ممكن أوصل لهالمرحلة المتقدمة :bigeyes:

آبو رآشـد
15-08-2010, 03:35 PM
يا اخي انا مني صوفي, و غالبا لن اصبح صوفي و لكن اتمني ان اصل لهذة المرحلة الايمانية العميقة

و كلامك يضحك..كيف اكون صوف و ابغا اصير صوفي؟؟؟؟

ينفع اقلك... انت مسلم و تبغا تصير مسلم؟؟؟لان ما عرفنا لك مرة كانك متردد انك تنسب نفسك للصوفية مرة تقول ملي صوفي مرة تقول انا مو صوفي ومرة تقول لن اصل للصوفية ..؟؟ :)

المهم هناك قاعدة للصوفية و يقال ان الامام مالك قالها و الله اعلم فهناك من نفاها عنه و هناك من صدقها له
"من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن جمع بينهما فقد تحقق" .)

طيب انا كنت ابرد عليك في موضوع الاخبار لكن نقلت بالنسبة لهذة المقولة منسوبة كذب للأمام مالك من قبل الصوفية وطبعا الفرق بالزمن بين كاتب المقولة وموت الامام مالك رحمة الله قرن كامل

لان المقولة هذية منسوبة لة لانة لم يكن صوفي بل ناسب المقولة هو الصوفي ..

حتى اني اذكر مقوله فيهم ( التصوف هو الخلق, فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في التصوف )؟؟؟؟؟

من صاحب المقولة :)

نجي لقول الي اقتبستة عن ابن تيمية رحمة الله

أبن تيمية كلامة كان واضح عن الصوفية والتصوف ولة كتاب كامل اسمة موقف ابن تيمية من الصوفية والتصوف

ولة اقوال كثيرة تشرح عن الصوفية بالنسبة للقبوريين هذولا برا كلامنا نحنا نتكلم عن الصوفية البسيطة وهو التزهد

طبعا نقلت انت من ابن تيمية قول

والصواب: أنهم مجتهدون في طاعة الله، كما اجتهد غيرهم من أجل طاعة الله ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده،طبعا هم مجتهدون والمجتهد يخطي ويصيب

بالنسبة لقولك واقتبس

الصوفية هم السلفية بمرحلة فكرية متقدمة و ايمانية متعمقةوصفت الصوفية بأنهم هم السلفية لكن اكثر تعمق في الايمان ما ادري هل تقصد انهم اقل ايمان من الذي يتصوف وهذا وهو كل شغلة اجتهادات ؟؟

طيب انا ما يهمني الالقاب كثر ما يهمني الافعال سؤاء كان سلفي صوفي مالكي شافعي

لما نقول هو سلفي والسلف هم الصحابة نعرف انة يتبع الصحابة وافعالهم يعني اخذ الصحابة قدوة وفعل مثل ما فعلو طبق الايمان حسب ما ذكر في القران والاحاديث

ولم نقول هذا صوفي نعرف انة تزهد في الدين واجتهد وظهر لنا بالايمان العميق والاقوال الغريبة ؟؟

زي ما سويت انت وقلت ان الصوفية هم نفسهم السلفية لكن بأيمان عميق هل نعتبر قولك هذا من بدايات الاجتهادات ؟؟

وبما انك ذكرت ابن تيمية وحسيت انة يهمك قولة نذكر
ان ابن تيمية رحمة الله كان شوكة بحلوق الشيعة والصوفية المبتدعة بالنسبة للصوفية تكلم وقال انهم مجتهدون
وذكر

( لفظ الفقر والتصوف قد أدخل فيها أمور يحبها الله ورسوله ، فتلك يؤمر بها ، وإن سميت فقرا أو تصوفا ؛ لأن الكتاب والسنة إذا دل على استحبابها لم يخرج عن ذلك بأن تسمى باسم آخر ، كما يدخل في ذلك أعمال القلوب ، كالتوبة والصبر ... وقد أدخل فيها أمور يكرهها الله ورسوله ؛ كما يدخل فيها بعضهم نوعا من الحلول والاتحاد ، وآخرون نوعا من الرهبانية المبتدعة في الإسلام ، وآخرون نوعا من المخالفة للشريعة ، إلى أمور ابتدعوها ، إلى أشياء أخر ، فهذه الأمور ينهى عنها بأي اسم سميت ، ... وقد يدخل فيها التقييد بلبسة معينة ، وعادة معينة ، في الأقوال والأفعال ، بحيث من خرج عن ذلك عد خارجا عن ذلك ، وليست من الأمور التي تعينت بالكتاب والسنة ، بل إما أن تكون مباحة ، وإما أن تكون ملازمتها مكروهة ، فهذا بدعة ينهى عنه ، وليس هذا من لوازم طريق الله وأوليائه ، فهذا وأمثاله من البدع والضلالات يوجد في المنتسبين إلى طريق الفقر ، كما يوجد في المنتسبين إلى العلم أنواع من البدع في الاعتقاد والكلام المخالف للكتاب والسنة ، والتقيد بألفاظ واصطلاحات لا أصل لها في الشريعة ، فقد وقع كثير من هذا في طريق هؤلاء . والمؤمن الكيس يوافق كل قوم فيما وافقوا فيه الكتاب والسنة ، وأطاعوا الله ورسوله ، ولا يوافقهم فيما خالفوا فيه الكتاب والسنة أو عصوا فيه الله ورسوله ، ويقبل من كل طائفة ما جاء به الرسول ، .....،ومتى تحرى الإنسان الحق والعدل ، بعلم ومعرفة ، كان من أولياء الله المفلحين ، وحزبه الغالبين . ) انتهى

حيث عرف عنهم انهم اهل بدع يحبون الفعل اكثر من العلم بالتالي ظهور بدع غريبة وعجيبة ؟!

بعد هذا الكلام

السؤال الاخير ايهم اقرب الى السنة هل هو التشبة بالسلف الصالح او التصوف والاجتهاد في الدين ..؟!

moneeeb
16-08-2010, 01:57 PM

هههههه

المهم عزيزنا منيب

في حالة اني أريد أصير صوفي شو لازم أسوي كيف ممكن أوصل لهالمرحلة المتقدمة :bigeyes:

سهلة ياخي

تودع 1500 ريال في حسابي و بعد كذا 30 ريال شهريا حق العضوية
و بنغير اسمك ل فلسطيني_صوفي

الحساب في السعودية سامبا او الهولندي فقط....
:biggthump

و اخي موب لازم تعجبك كل المدارس الفكرية

فالصحابة لم يكونو على فكر واحد و السلف لن يكونو على فكر واحد :wink2:

الله يعطيك سؤولك

لان ما عرفنا لك مرة كانك متردد انك تنسب نفسك للصوفية مرة تقول ملي صوفي مرة تقول انا مو صوفي ومرة تقول لن اصل للصوفية ..؟؟ :)

اها... يعنى انت حابب تتعرف علي ( ودك نسير بوي فرندز يعني ) :09:

ما عمرى نسبت نفسي بالصوفية, لكنى احترمهم و اعتبرهم من اهل السنة و الجماعة و من احد المدارس السلفية الاساسية , و عندي اختلافات معهم في بعض المسائل و اشهرها ( التوسل)

طيب انا كنت ابرد عليك في موضوع الاخبار لكن نقلت بالنسبة لهذة المقولة منسوبة كذب للأمام مالك من قبل الصوفية وطبعا الفرق بالزمن بين كاتب المقولة وموت الامام مالك رحمة الله قرن كامل

لان المقولة هذية منسوبة لة لانة لم يكن صوفي بل ناسب المقولة هو الصوفي ..

قلت لك الله علم, في علماء نفوها و في من ثبتها.. و لك ان تتبع من يريحك
لكنها قاعدة اساسية تستخدم عند المدرسة الصوفية , فمن اراد الانتساب للصوفية عليه بالعمل على اساسها

؟؟؟؟؟

من صاحب المقولة :)

ما اعرف :)

نجي لقول الي اقتبستة عن ابن تيمية رحمة الله

أبن تيمية كلامة كان واضح عن الصوفية والتصوف ولة كتاب كامل اسمة موقف ابن تيمية من الصوفية والتصوف

لا تستعجل رزقك....انا وضعت لك المقدمة و بضع لك العلماء و اقوالهم فيهم..و من بعدها تاريخهم و امرائهم...

وصفت الصوفية بأنهم هم السلفية لكن اكثر تعمق في الايمان ما ادري هل تقصد انهم اقل ايمان من الذي يتصوف وهذا وهو كل شغلة اجتهادات ؟؟

طيب انا ما يهمني الالقاب كثر ما يهمني الافعال سؤاء كان سلفي صوفي مالكي شافعي

لما نقول هو سلفي والسلف هم الصحابة نعرف انة يتبع الصحابة وافعالهم يعني اخذ الصحابة قدوة وفعل مثل ما فعلو طبق الايمان حسب ما ذكر في القران والاحاديث

ولم نقول هذا صوفي نعرف انة تزهد في الدين واجتهد وظهر لنا بالايمان العميق والاقوال الغريبة ؟؟

زي ما سويت انت وقلت ان الصوفية هم نفسهم السلفية لكن بأيمان عميق هل نعتبر قولك هذا من بدايات الاجتهادات ؟؟

انا شرحت لك هذة النقطة
محتار اعيد نفسي كلامي و لا اصيغة بطريقة ثانية :confused::confused:

راجع كلامي الله يسلمك و اذا لم تجد فيه ما يشبع سؤالك...بحاول اصيغة بطريقة ثانية

لكن خلنا نتاكد من شيئ معك

انت السلف تعرف انهم هم الصحابة و التابعين و من تبعهم من القرون الاولى

طيب هل كانو كلهم على نفس الفكر؟؟؟؟

بعد هذا الكلام

السؤال الاخير ايهم اقرب الى السنة هل هو التشبة بالسلف الصالح او التصوف والاجتهاد في الدين ..؟!

كل مدرسة فكرية لها اجتهاداتها, سؤالك خطاء :D

و الصوفية تتبع السلف في العبادة و الزهد و الروحانية

فقد جمع الصحابة موازنة بين الحياة الروحية و الحياة الجسدية و الحياة العقلية

و كما اوضحت سابقا ان في فترة التوسعة طغي الجانب المادي و كثرة الفلاسفة

مما جع هناك فراغ روحي

و من هنا ظهرت الصوفية

فلم تكن هناك معادلة متزنة

و انا لم انكر ان هناك فرق منحرفة ابتدعت و حرفت و خرجت عن تعاليم الاسلام...لكن لماذا ننظر لهم فقط بينما هناك جانب مشرق

فالفرق المنحرفة لا تمثل الصوفية

كما هو الحال مع اهل الاثر

المهم ننتظر بعض اسامي العلماء في اقوالهم عن الصوفية

ثم نسرد بعض التاريخ المجيد للامة الاسلامية

آبو رآشـد
16-08-2010, 05:18 PM
ما عمرى نسبت نفسي بالصوفية, لكنى احترمهم و اعتبرهم من اهل السنة و الجماعة و من احد المدارس السلفية الاساسية , و عندي اختلافات معهم في بعض المسائل و اشهرها ( التوسل)
طيب الان اصبح من احد المدارس السلفية

وسابقاً كان هو كان هو نتجية تحول المدرسة السلفية اليها في اقتباسك هذا ..

الصوفية هم السلفية بمرحلة فكرية متقدمة و ايمانية متعمقةهنا تناقظ عجيب يعني سابقاً كان الصوفية هو السلفية لكن بأيمان متعمق والان في الرد السابق اصبح احد مدارس السلفية الاساسية

اهاا

طيب وذكرت اخر الاقتباس ان الصوفية في مرحلة فكرية وايمانية متعمقة

هل تقصد ان التوسل هو نتيجة الايمان والفكر العميق .. ؟ :)

انت السلف تعرف انهم هم الصحابة و التابعين و من تبعهم من القرون الاولى

طيب هل كانو كلهم على نفس الفكر؟؟؟؟

كلام صحيح السلف ليسو فقط الصحابة بل التابعين والتابعين

لكن هل كان نفس الفكر ؟؟

اكيد يختلف فكر ابو بكر غير فكر عمر وفكر عثمان غير فكر علي تختلف طريقة الافكار

لكن المبدا واحد وهو اتباع الرسول فيما يفعلة وقدوتنا في المرتبة الاولى هي الصحابة لانهم عاشو معة وشافو كيف كان يعيش ومقدار ما اخذ واعطى في الدنيا الى ان ظهر لنا اصدقائك بالتزهد الغريب و بالايمان العميق والفكر المادري ايش ونتيجة هذا الايمان العميق ظهرت لنا البدع الى ان وصلو ما وصلو لة الان وهو عبادة القبور .

واعيد يا عزيزي

السلفية = اتباع السلف الصالح في افعالهم ولهذا سمو بالسلفية وليس لانهم هم سمو انفسهم .

الصوفية = اطلق عليهم هذا الاسم لانه زهدو بالدنيا خيرها وشرها ولانهم يعتبرون انفسهم اهل الصفاء مثل ما ذكرت سابقا انت ايمان عميق وفكر متقدم مرت قرون وما زالت نفس الخزعبلات تتكرر حتى الان ايمان عميق وما ادري ايش .

على العموم هم اخواننا في الاسلام لكن انتشرت فيهم البدع والخوف يدخلون في الشركيات والله يهديهم ان شاء الله واتكلم عن الصوفية الي انت خاق معهم وليس الصوفية القبورية لانة ذولا منتهين

واخيرا اهديك كتاب مدح المتعال في مدح النعال لأحد الصوفية يتوسل بنعل النبي صلى الله علية وسلم الله لا يبلانا حقا انهم في فكر وايمان متقدم .. :)

هزُلت

بالنسبة لك يا منيب اقول كيف الحال :)

رح صل ركعتين بس وتعوذ من ابليس وادع

اللهم ارزقنا الحق حقا وارزقنا اتباعة و ادع بـ يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وخل عنك وساويس ابليس

وانشغل برمضان والله انه ازين لك :)

وكل عام وانت بخير

مسلمة 1
17-08-2010, 12:25 AM

هههههه

المهم عزيزنا منيب

حسبي الله ونعم الوكيل ليش الاستهزاء ببعض لا تدري من يكون اقرب الى الله

مسلمة 1
17-08-2010, 12:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
قبل ان ابدأ الكلام احب ان اصف نفسي مسلمة كما اسمي ولا انتسب لأي مذهب لأني لست الا مسلمة احاول طاعة الله وقد كتبت هذه المقدمة لكي لا يحاول احدكم نسبي الى مذهب ما بعد وضع رايي في الموضوع:
الصوفية باختصار كما اسلفتم هم جماعة زاهدة وتحاول التقرب الى الله وهذه اساس فكرة نشأتها اما عبر السنين فقط خرج بعض الناس من انتسب الى الصوفية واضاف للأسف العديد من البدع مما قد تصل الى الشرك ولكن لا زال هناك صوفيين يتبعون اساس أو اصل الصوفية ولا اريد الاطالة اكثر من ذلك في هذا الموضوع.
أما موضوع الاستهزاء كما لا حضته من بعض المشاركين بأرائهم نحن كأمة اسلامية امة محمد صلى الله عليه وسلم نقبل وجهات النضر المختلفة ونتناقش معها بكل احترام واسلوب أما اسلوب الاستهزاء فلا ينث بصلة لمسلم صحيح اذا كان عند احد وجهة نضر يلقها بكل احترام للغير كما انت لا تحت من يستهزء بعقيدتك غيرك كذلك بغض النضر عن الصواب والخطأ فبالاخترام تستطيع ان تنشر وتوضح فكررتك اكثر لا داعي للاستهزاء والتكفير وغيره.
تقبلوا مروري....

فلسطيني_سني
17-08-2010, 02:22 PM
مسلمة

أنا لم أستهزأ

أين كلمة الصوفيين كانت أيام الرسول صلى الله عليه و سلم

انظري ما آلت اليه الصوفية من خرف و بدع قبل يومين شاهدت فيديو لليبي يقتل نفسه بصيف هو و شخص آخر من خرافات الصوفية

غير التطبيل و الهبل اللي بنشوفه بالمولد النبوي

فالموضوع بسيط الاله الذي نعبده هو الله عز و جل و لا نعبد محمد صلى الله عليه و سلم

و هذا لا يعني اننا لا نحب محمد عليه الصلاة و السلام

الآن كل من نصوف تليف و كل من تنشف تطهر

الكلام اللي لا يوافق القرآن و السنة و فيه شيء من استخفاف العقول سيكون مثير للسخرية

مع احترامي للجميع

فالسؤال اذا لم توجد الصوفية أيام الرسول صلى الله عليه و سلم ألا تعتبر بدعة لأنها شيء مستحدث

فليزهد من يزهد بالدين ليش هذا الاسم الصوف

فنحن مسلمون أولآ و أخيرآ و لكن للتسهيل نقول نتبع سلف هذه الأمة و لا نتشدد مثل البعض باعتدال كل شيء من غير تعصب فالصوفيين خبصوا الدنيا و خرفوا في عصرنا الحالي و الكثير من الشرك و البدع أدخولها على الدين

لماذا لم تعلقي على هذا الشيء يا مسلمة واحد و داخلة تعلقي عليا السؤال لكي

لماذا لم تعلقي على بدع الصوفية و اعتبرتيني استهزأ عند سؤال منيب سؤال بسيط عن كيف أصبح صوفي

مسلمة 1
17-08-2010, 10:30 PM
فلسطيني سني:
اذا قرأت مشاركتي كاملة لوجدت اني كتبت عن الصوقية وعلقت وهذا الجزء الذي علقته على الصوفية:
الصوفية باختصار كما اسلفتم هم جماعة زاهدة وتحاول التقرب الى الله وهذه اساس فكرة نشأتها اما عبر السنين فقط خرج بعض الناس من انتسب الى الصوفية واضاف للأسف العديد من البدع مما قد تصل الى الشرك ولكن لا زال هناك صوفيين يتبعون اساس أو اصل الصوفية ولا اريد الاطالة اكثر من ذلك في هذا الموضوع.
وانا فقط اريد المسلمين يتحلون فعلا بأسس الاسلام فهناك الكثير من المذاهب خرجت بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن الاحظ انكم فقط مسكتم الصوفية وتشبهونها بالشيعة اللهم عافنا. مع احترامي للكل... ولا داعي لكثر الكلام وذكر اسماء ....
تقبل مروري.
وما قلته"الكلام اللي لا يوافق القرآن و السنة و فيه شيء من استخفاف العقول سيكون مثير للسخرية
" ففي اعتقادي ان الله الوحيد له الحكم على هؤلاء وليس نحن البشر فهل تعلم من سيكتب له الله حسن الخاتمة

آبو رآشـد
17-08-2010, 10:35 PM
ما ادري وش سبب مداخلتك ووش قصدك اننا شبهنا المتصوفين المسلمين بالشيعة ؟!

فهم السؤال نصف الاجابة اتمنى عدم التسرع وقراء الموضوع ومن ثم طرح وجة نظرك

بالتوفيق

مسلمة 1
17-08-2010, 10:50 PM
ما ادري وش سبب مداخلتك ووش قصدك اننا شبهنا المتصوفين المسلمين بالشيعة ؟!

فهم السؤال نصف الاجابة اتمنى عدم التسرع وقراء الموضوع ومن ثم طرح وجة نظرك

بالتوفيق

اخي الكريم لو قرأت كل مداخلاتي لفهمت ما أقصد وهذا كان فقط رد على الاخ فلسطيني وكنت اتكلم على الموضوع بصفة عامة وليس ما انت تتكلم عليه تحديدا فما تتكلم عليه تحديدا موجود في مداخلتي الاولى
تقبل مروري

moneeeb
19-08-2010, 01:30 PM
طيب الان اصبح من احد المدارس السلفية

وسابقاً كان هو كان هو نتجية تحول المدرسة السلفية اليها في اقتباسك هذا ..

هنا تناقظ عجيب يعني سابقاً كان الصوفية هو السلفية لكن بأيمان متعمق والان في الرد السابق اصبح احد مدارس السلفية الاساسية

اهاا

طيب وذكرت اخر الاقتباس ان الصوفية في مرحلة فكرية وايمانية متعمقة

هل تقصد ان التوسل هو نتيجة الايمان والفكر العميق .. ؟ :)

يظهر لي انك تبحث عن جدال لا نقاش

لكن يتوجب على ايضاح بعض اللمزات التى اوقعتها علي

عندما قلت ( الصوفية هم السلفية) هذا لا يعني نفي غيرهم من مدارس فكرية اخرى باتباع السلف

الصوفية: اسم مبتدأ مضاف
هم: مضاف الية
السلفية: خبر

فالجزم ان الصوفية سلفيين و لكن ليس السلفيين صوفيين...فخمت

الصوفية, المارتيدية, الاشعرية, السلفية او اهل الحديث , كلهم تحت مظلة السلف

----------------

و انا ضد التوسل لغير الله

و اعذرني لانشغالي...سوف اكمل يوم السبت ان شاء الله

و بنقلبها خل :09:

ridanrekas
19-08-2010, 01:49 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد

هذا الحديث هو قاعدة عظيمة من أصول الدين، أي أنك قبل أن تقوم بأي عمل "داخل في العبادات"
يجب عليك أولا أن تأتي بدليل.

الأصل في العبادات "المنع" إلا بنص، و الأصل فيما سوى العبادات "الإباحة" إلا بنص.
والنص هو الكتاب و السنة، ولكن لا تحرف هذا النص ، وإنما تفهمه كما فهمه سلف الأمة.

والسلام عليكم ورحمة الله.

آبو رآشـد
19-08-2010, 02:18 PM
في الاصل الامر واضح ولا يحتاج الا جدال ولا هم يحزنون

ولا داعي لشرحة اكثر من كذا وان التصوف بدعة وانة خارج عن السلفية لكن هو ما اقتنع او ما يبغى يقتنع ولا داعي يتحول الامر لجدال علينا حنا نوضح والباقي راجع لمنيب باشا للبحث ..

وحي الله من كل من اضاف وبين شي في موضوعنا

بالتوفيق

ridanrekas
19-08-2010, 08:10 PM
لا تأتي بعبادة إلا إن كان عندك نص من القرآن أو السنة

التصوف ليس لدينا عليه نص لا من القرآن ولا من السنة
الكلمة أصلا لا نعلم عنها

إذن الظاهر أن التصوف بدعة
وأكثر من ذلك: ما رأيك في القبور و غيرها؟؟ (أهي سنة؟؟؟ إياك أن تقول نعم)

والله أسأل أن يبصرنا بالحق.

ridanrekas
19-08-2010, 08:16 PM
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلالة وكل ضلالةٍ في النار أو لعل هذه الخطبة كافيةٌ في الجواب عن هذا السؤال وذلك أن الطريق الصوفي طريقٌ مبتدع ما أنزل الله به من سلطان فليس عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا خلفاؤه الراشدون ولا الأئمة المهديون وهو أي الطريق الصوفي على درجاتٍ متفاوتة منها ما يوصل إلى الكفر الصريح ومنها ما يوصل إلى الفسق ومع ذلك فهو يتفاوت تفاوتاً كبيراً ولا يمكن أن نحكم عليه حكماً عاماً يشمل جميع درجاته ولكني أقول بدلاً من أن يتعب الإنسان نفسه في هذا الطريق الصوفي وتصوره والعمل بمصطلحاته ليتعب نفسه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين والأئمة المهديين حتى يتبين له الحق ويتبعه ويعبد الله على علم وبصيرة لأن الطريقة الصوفية مبنية إما على جهل بالشريعة فتكون عماً وضلالاً وإما على إصرارٍ وعناد فتكون استكباراً واستنكافاً فكل ذلك لا يرضاه المسلم في دينه وإنني أشير بل أنصح أخي السائل أن يتجنب هذه الطريق وأن ينظر إلى الطريق السليم المبني على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفيه كفاية وهداية وما سواه من الطرق فإنه ضلالٌ وعماية نسأل الله السلامة.

ridanrekas
19-08-2010, 08:20 PM
إليك هذه المادة الصوتية للشيخ الألباني:

حمل من هنا (http://go2.wordpress.com/?id=725X1342&site=islamcast.wordpress.com&url=http%3A%2F%2Fwww.islamcast.ws%2FAudio%2Falbany11_pcast_32.mp3)

Mr A7mad
19-08-2010, 08:26 PM
تظل الصوفية أفضل وأكثر قبولاً من فرق اخرى كالـ وهابية .. وهي السلفية بطريقتها الأكثر تشدداً ..

تحياتي ,,

فلسطيني_سني
19-08-2010, 08:44 PM
تظل الصوفية أفضل وأكثر قبولاً من فرق اخرى كالـ وهابية .. وهي السلفية بطريقتها الأكثر تشدداً ..

تحياتي ,,
الوهابية هي السلفية بطريقتها الأكثر تشددآ

:o

يا سلام

من أطلق مصطلح الوهابية هم أطلقوه على أنفسهم كالوصفية

أو أن الأعداء و أحذيتهم هم من نشر هالاسم الباطل

Mr A7mad
19-08-2010, 08:57 PM
الوهابية هي السلفية بطريقتها الأكثر تشددآ

:o

يا سلام

من أطلق مصطلح الوهابية هم أطلقوه على أنفسهم كالوصفية

أو أن الأعداء و أحذيتهم هم من نشر هالاسم الباطل

التصنيف هذا معروف لدى أهل السنة .. وأيضاً معروف لدى غير المسلمين ..

أن الوهابية هي الطريقة الاكثر تشددا بين الفرق الاسلامية جميعاً ..

فلسطيني_سني
19-08-2010, 09:12 PM
التصنيف هذا معروف لدى أهل السنة .. وأيضاً معروف لدى غير المسلمين ..

أن الوهابية هي الطريقة الاكثر تشددا بين الفرق الاسلامية جميعاً ..
أنا من أهل السنة و لا أعرف هذا التصنيف و أرى فيه الوقوف في الصف أعداء الأمة

فلو لا تعلم محمد عبدالوهاب حافظ للقرآن من عمره 7 سنوات و هذه مفخرة بلا شك

الآن أنا من أهل السنة و لا أعترف بهذا التصنيف و هو غير معروف بين أهل السنة

هو معروف عند المائعين من أهل السنة من ميعوا السنة

Mr A7mad
19-08-2010, 09:16 PM
أنا من أهل السنة و لا أعرف هذا التصنيف و أرى فيه الوقوف في الصف أعداء الأمة

فلو لا تعلم محمد عبدالوهاب حافظ للقرآن من عمره 7 سنوات و هذه مفخرة بلا شك

الآن أنا من أهل السنة و لا أعترف بهذا التصنيف و هو غير معروف بين أهل السنة

هو معروف عند المائعين من أهل السنة من ميعوا السنة

بالعكس معروف جداً ..

ولو أردت أحضرلك ندوات أقيمت لأهل السنة في مصر والمغرب العربي .. تحذر من انتشار التشدد الوهابي ..

وهم معهم حق في ذلك بلا شك ..

فلسطيني_سني
19-08-2010, 09:24 PM
بالعكس معروف جداً ..

ولو أردت أحضرلك ندوات أقيمت لأهل السنة في مصر والمغرب العربي .. تحذر من انتشار التشدد الوهابي ..

وهم معهم حق في ذلك بلا شك ..
من الصوفيين أهل البدعة

يعنيفي حالة أحضرت لي مقاطع لصوفيين يحذرون من محمد بن عبد الوهاب شيء معروف لأنهم غارقون بالبدعة

و لكن السؤال أسألك أنت سؤال بدل ما تجلب لي مقاطع و جاوب أنت من يكتب بهذا المعرف
أحسن بلاش ما نشتت موضوع أخونا بو راشد أفتح موضوع و أكتب لنا مآخك على الوهابية عزيزي

آبو رآشـد
19-08-2010, 10:12 PM
من الصوفيين أهل البدعة

يعنيفي حالة أحضرت لي مقاطع لصوفيين يحذرون من محمد بن عبد الوهاب شيء معروف لأنهم غارقون بالبدعة

و لكن السؤال أسألك أنت سؤال بدل ما تجلب لي مقاطع و جاوب أنت من يكتب بهذا المعرف
أحسن بلاش ما نشتت موضوع أخونا بو راشد أفتح موضوع و أكتب لنا مآخك على الوهابية عزيزيحياك الله يا ابو ياسين

الوهابية هم كما اسلفت ووصفتهم هم اهل السنة والجماعة لكن اطلقوة على كل من يرد على الشيعة او العلمانية وغيرهم ليسو بفرقة او ماشابة وكل من اطلق كلمة فرقة على الوهابية هذا ليس الا احمق وجاهل

الحمد الله كلنا من اهل السنة والجماعة ونتبع اهل السلف الصالح واي شي خارج عن هذا النحو ما هو الا مبتدع

ودام انك نورت الصفحة يا ابو ياسين حبيت اعرض لك تعريف الرويبضة : وهو الرجل التافه الذي يتكلم فى أمر العامة :)

فدائماً يا ابو ياسين قل الحمد الله الذي عافنا مما ابتلاهم وفضلنا على كثير من خلقة تفضيلا .

آبو رآشـد
19-08-2010, 11:07 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد

هذا الحديث هو قاعدة عظيمة من أصول الدين، أي أنك قبل أن تقوم بأي عمل "داخل في العبادات"

الله يعطيك العافية مبدع صراحة يعجبني اسمع رأي شخص يتكلم بمنطق حسن وجميل بالعكس الرويبضة وهو التافة الذي يتكلم بأمر العامة بدون علم

جزاك الله خير على ما تقدمة واتمنى ارى مداخلات اخرى من قٌبلك

مـُـحـب العجمي
19-08-2010, 11:08 PM
مستر احمد وضح وجهة نظرك بدون تهجم
وبدون تطويل لسان الله يهديك

فلسطيني_سني
19-08-2010, 11:39 PM
حياك الله يا ابو ياسين

الوهابية هم كما اسلفت ووصفتهم هم اهل السنة والجماعة لكن اطلقوة على كل من يرد على الشيعة او العلمانية وغيرهم ليسو بفرقة او ماشابة وكل من اطلق كلمة فرقة على الوهابية هذا ليس الا احمق وجاهل

الحمد الله كلنا من اهل السنة والجماعة ونتبع اهل السلف الصالح واي شي خارج عن هذا النحو ما هو الا مبتدع

ودام انك نورت الصفحة يا ابو ياسين حبيت اعرض لك تعريف الرويبضة : وهو الرجل التافه الذي يتكلم فى أمر العامة :)

فدائماً يا ابو ياسين قل الحمد الله الذي عافنا مما ابتلاهم وفضلنا على كثير من خلقة تفضيلا .
على راسي يا بو راشد

والله كلامك سليم يا بو راشد و بقول زي ما قلت

الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم و فضلنا على كثير من خلقه تفضيلآ

تقبل تقديري و احترامي

في أمان الله