المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبب فشل الألعاب العربية بالخط العريض وأفضل طرق لجعل نجاح اللعبة شيء سهل

LiOnOGMOHeaRt
03-09-2010, 06:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أحب أناقش موضوع تصميم الألعاب واسباب فشلها وطريقة تفكير بعض المصممين في التصميم
من البداية اقلكم
خطوات نجاح اللعبة :
كل واحد مننا يحاول قد مايقدر يخلي لعبته حلوه ويبغى الكل يلعبها
لكن ماحط فباله هذي الكلمات
1- اذا انت بتصمم ببرنامج ال rmvx أو ال rmxp بدون سكربات ثلاثية الأبعاد لعبتك راح تفشل 95%
مثال:
انا لاعب عادي احب العب العاب ار بي جي مثل فاينل فانتاسي
سمعت انه في لعبة ار بي جي عربية
أول شيء بيخطر فبالي (الجرافيك حيكون ضعيف جدا) بعدين افكر بالقصة والاصوات ونظام القتال
ليش؟ لأنه كلنا كذا تعودنا على فاينل فانتاسي كلعبة ار بي جي وجميع العاب ال ار بي جي الأخرى فشلت في الخليج العربي
إذا انت تبغى تبهر اللاعب العربي وتخليه يلعب لعبتك اول شيء
صمم لعبة ثلاثية الأبعاد بجرافيك قوي
انشرها نشر قوي ومظبوط و حاول تحسن الجرافيك وتخلي كل شيء عربي
اذا انت صممت لعبة زي كذا انشر فيديو trailer عن اللعبة وانشرها على طريقتك وشوف كيف يجونك الناس
لكن تبغون الصراحة بعد هذا كله احتمال نجاح لعبتك بيصير 20%
لأنه في أسباب
1 - العاب ال ار بي جي ماهي منتشره بالعالم العربي وفاينل فانتاسي الثامن انتشر بقوة عشان العروض (الإنمي) باللعبة فقط
2- الناس الان انتقلت لألعاب الأكشن والحماس مثل ديفل ماي كراي والكل عارف انها حطمت الأسواق من الجزء الثالث لين الرابع أو
واسباب كثيرة أخرى الكل تقريبا يعرفها
بمعنى اخر لو بتصمم لعبة بال vx او xp ماراح يلعبها اكثر من اعضاء المنتدى واصدقاء صاحب اللعبة واصدقاء صاحب صاحب اللعبة على المدى البعيد
الحل : ترك البرامج القديمة للتصميم والإتجاه للبرامج الجديدة التي يتم تحديثها من قبل الشركة أو تنفيذ الخطوات المذكورة بالأعلى

2- لما تصمم لعبة لازم تحس باللاعب وتحط نفسك مكانه مثال:
انا شخصيا لعبت ألعاب كثيرة بالمنتدى هذا و99% من الألعاب أشغلها وألعب فيها دقيقتين وأطفيها وأسويلها shift+delete أو أخليها وماألعبها مرة ثانية ليه؟
السبب لأني ماألاقي اهتمام في اللعبة
اشوف المصمم يصمم اللعبة ويعطيك خطوات اللعبة ويلا ابدا اللعب مافي لاقصة ولا تأثيرات صوتية ولا فيه رسم ولا فيه تحكم ولا اهتمام خصوصا بألعاب الجيم ميكر
لما تصمم لعبة لاتصمم لعبة طريقتها وحده بدون تجدد الأحداث وتقريبا كل الألعاب العربية بالجيم ميكر زي كذا
في العاب بال rmvx زي لعبة سامي اذا لعبتها تحس انه مهتم بالتصميم من ناحية القصة ورسم وجوه الشخصيات لكن لما تجي للرسم البطل و طريقة اللعب تجدها مملة تفتقر للمسة الجيم ميكر لأنه المحرك ضعيف
لنواجه الحقيقة كم لعبة rmvx انتشرت وحازت على اعجاب الكثيرين؟
0% لماذا؟ لأنهم يجدون العاب ال vx مملة بل أكثر اللاعبين يظنون أنها ألعاب أطفال مايحسون بالجهد المبذول
وكم لعبة بالجيم ميكر انتشرت وحازت على اعجاب الكثيرين؟
لعبة واحده فقط واسمها أبو خماس واللعبة غبيه بكل معنى الكلمة والشيء الوحيد الي خلاها تنجح هو تلبيس ماريو اللبس الخليجي فقط لكن اللعبة ليس بها جهد مطلوب هي عبارة عن تصميم على السريع من مصمم مبتدأ
الحل: إدمج بين خفة ال جيم ميكر في التصميم وستايل العاب ال ار بي جي في القصة الجميلة والرائعة
ملاحظة: بعض الناس أخذ ألعاب ال ار بي جي على أنها قصة حب وأنا أقولهم مو كل من لعب ار بي جي يكون رومانسي :) لأنه طلعت إشاعات عندنا:silly:

3- أديكم الموضوع من الاااخر
خطوات نجاح اللعبة (في عصرنا هذا) احنا كمصممين لانملك ذلك المستوى الجبار للشركات مثل شركة capcom او microsoft لذلك ألعابنا معرضة 80% للإنقراض والطرق الوحيده لجعلها نتشر هي
1- جعل اللعبة عربية : لماذا؟ بالعامية الأجانب عندهم أفضل من اللعبة الي بتصممها ملايين الألعاب يعني ماراح يعطون لعبتك وجه لأنها بكل بساطة لن تصل إلى مستوى الشركات العالمية لإرضاء الجماهير (إلا في حالات نادرة جدا جدا)
2- لاتخلي خيالك محصور: خلي خيالك واسع جدا وأضف مؤثرات حماسية خصوصا الأصوات لأن الأصوات هي التي تجذب اللاعبين وهنا نوقف بنقطة مهمة جدا وهي (المصممين العرب المسلمين لايريدون اضافة موسيقى لألعابهم)
وسأقف وقفة سريعة هنا بين قوسين (الأغاني حرمت لأن فيها كلمات بذيئة وفاحشة زي مااحنا عارفين لكن الموسيقى مافيها لا كلام ولا شيء وإذا الموسيقى حرام قولولي ليش حرمت الموسيقى؟ مع انه اثبتت دراسات انها مفيدة للأنسان في جعل تفكيره يتوسع وتغيير مزاجه للأفضل)
(لاتأخذوا بكلامي أني مفتي ولا عالم , الدين عقل والكل عارف هذا الشيء وأنا بحثت كثير بهذا الموضوع وأخيرا طلعت بهذي النتيجة)
انت إذا بتصمم لعبة بدون موسيقى راح تفشل 100% لأنه بتعطي طابع سيء جدا جدا والكل عارف تأثير الموسيقى بالالعاب وجعل الجو حماسي
والموسيقى والتأثيرات سبب رئيسي في نجاح اللعبة
أنا بنفسي عندي مجلد كامل في 1000 موسيقى للألعاب الي أصممها اذا جيت اطلع افكار اشغل موسيقى واظبط الأحداث على النوتات (صعب تفهم لو ماجربت)
3- إبذل مابوسعك وانتبه للجوانب الحساسة: الكل يبي يصمم لعبة بسرعة ومايبي يبذل جهد وهذا قانون المغفلين في التصميم. إذا انت دخلت عالم التصميم عشان تطلع بشيء جميل لازم تتعب بالبحث والتسجيل مو تجيب لك برنامج للتصميم وتحطلك كم شخصية وتسوي بطل وتكتب كلام ويلا العب لا هذا الكلام مايمشي هذا اسمه تضيع وقت مو تصميم
وبالنسبة للجوانب الحساسة أنا كنت العب ميتل جير على بلايستيشن 1 ماأذكر والله هي ميتل جير ولا شيء ثاني لكن المهم كان فيه خطأ باللعبة لكن هذا الخطأ كان مضحك بطريقة ما وجعل اللعبة أكثر تسليه :) ممكن تسوي أخطاء باللعبة توهم اللاعب انها اخطاء برمجية فيقوم بتجربتها ويخبر أصدقائه وتنتشر اللعبة بهذي الطريقة لاتستغرب فقد حصلت :)
4- الظروف تصنع الطموح : انا ماأدري ليه كل الي لعب ff8 يبغى يصمم ألعاب ار بي جي مثلي
ماادري هذي اللعبة غيرت من العرب كثير
انا شخصيا جزء بسيط من طموحي هو تصميم لعبة كاملة متكاملة يلعبها أكثر من 10 الاف لاعب مسلم عربي على الأقل
ليكون فخرا كبيرا لي لأني وانا صغير كان حلمي العب لعبة عربية كاملة ومالقيت للأسف :( فقررت اصمم لعبة عربية متكاملة لكي يلعب بها من كان يحلم بنفس حلمي :) وان شاءالله تحوز على إرضائه
5- أهم شيء تتوكل على الله: والله العظيم لو نرفع اسم الله لرفعنا فوق
انا عن نفسي (لما أخلص اللعبة) أول مايجي لاعب بيجربها يشغلها يلقى فوق مكتوب (بسم الله الرحمن الرحيم)
وسميت البطل بإسم عربي (سامي) ووسط اللعبة بأحط ذكر الله عشان يصير في شيء من البركة باللعبة وهذا باب كبير لكسب الحسنات ورفع اسم الله ومعرفة ان مصمم اللعبة مسلم عربي فخور بدينه وبلغته العربية
يكفي تصميم ألعاب باللغة الإنجليزية (ماراح تسوى شيء عندهم)
يكفي تصميم ألعاب عشوائية (صمم مشروع بشكل جاد وتوكل على الله)
يكفي تصميم مشاريع وهمية (كثير يصمم مشروع ويتركه) وانا منهم لكن تركت ال ار بي جي لأسباب كثيرة ذكرتها في الأعلى واتجهت للجيم ميكر
يكفي تصميم خرابيط والعاب مالها أي معنى
اترك تصميم المبتدأين وإبدأ بخطوات المحترفين
لو ماعندك عزيمة للتصميم وعندك هدف ماراح تخلص اللعبة أو تخلصها بإحسان
وأخيرا وليس اخرا انا شغال على مشروع بالجيم ميكر انا اشتغلت على الجيم ميكر يوم كان عمري 15 تركته ورجعتله وعمري 18 ونسيت فيه كل شيء بدأت أتعلم عليه من 12 رمضان تقريبا وأنتجت هذي اللعبة بوقت قياسي والحمدللهhttp://www.youtube.com/watch?v=x30o4RF5vCY
لم تكتمل ولكن سأكملها ان شاء الله بوقت قريب
هي عبارة عن مجيز بال الر بي جي ميكر اكس بي وال جيم ميكر
القصة حتكون خياليه لأبعد حدود البداية حتكون وهمية لكن لما تتعمق باللعبة بتشوف الخيال الامتناهي :) .
خخخخخ أقول كيف حالكم بس
لاتقرأ الموضوع وماترد مايصير أكيد عندك نقطة بتعلق عليها وانا جاهز للرد
الموضوع هذا كان لازم واحد من زمان ينشره لكن مالقيت احد شايف الي انا شايفه:boggled:
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فارس المجد
03-09-2010, 06:58 AM
موضوع مهم أخي الكريم
ولكن أنا أختلف معك في بعض ما ذكرت

وأنت في موضوعك خلطت بين تسويق اللعبة وبين اللعبة الناجحة ذاتها

2- الناس الان انتقلت لألعاب الأكشن والحماس مثل ديفل ماي كراي والكل عارف انها حطمت الأسواق من الجزء الثالث لين الرابع أو
واسباب كثيرة أخرى الكل تقريبا يعرفها
آسف لأني بدأت بالرد على نقطة جانبية ولكن ديفل ماي كراي لم "تحطم الأسواق" ولكنها لعبة ناجحة جداً

0% لماذا؟ لأنهم يجدون العاب ال vx مملة بل أكثر اللاعبين يظنون أنها ألعاب أطفال مايحسون بالجهد المبذو
ليس 0%
ابحث أكثر وستجد نسبة وأنا معك أنها بسيطة جداً لكن المحرك يدعم صور أقوى بكثير من التي يستخدمها أعضاء المنتدى, وأيضاً المبرمجين يبدعون في التعديل على المحرك ولذلك بعض الألعاب حققت بعض النجاح
نفس الأمر ينطبق تماماً على جيم ميكر وهناك ألعاب حققت أرباحاً بلا شك (أنا لعبت بعضها)

1- جعل اللعبة عربية : لماذا؟ بالعامية الأجانب عندهم أفضل من اللعبة الي بتصممها ملايين الألعاب يعني ماراح يعطون لعبتك وجه لأنها بكل بساطة لن تصل إلى مستوى الشركات العالمية لإرضاء الجماهير (إلا في حالات نادرة جدا جدا)

يكفي تصميم ألعاب باللغة الإنجليزية (ماراح تسوى شيء عندهم)
هذه النقطة المحورية التي أختلف معك فيها بالرغم أنني أتفق معك في باقي النقاط ...
أنا ممكن أصمم ألعاب عربية ولكن بعد أن أنجح في مسيرتي المهنية كمصمم ألعاب وسأذكر لك لماذا ...

1- نحن كمبتدئين ليس هدفنا أن ننافس فاينال فانتازي ... ولكن يجب أن نبدأ بألعاب كهذه ... (لعبة بسيطة حققت بعض الأرباح ومن الممكن أن تحقق أكثر بتطويرها)
http://supermariobroscrossover.com/
أو مثلاً ألعاب مثل worms , world of goo, braid , plants vs zombies

إذا ما تعرفها ابحث عنها وأنا متأكد من إمكانية الوصول لمثل هذه الألعاب

وأظن أنه بسهولة ممكن نصل إلى مثل هذا المستوى ويوجد عضو في المنتدى (عمار حرفوش) يقوم بتصميم لعبة فلاشية رائعة من ناحية الصور وفيها قصة لابأس فيها وعرضت عليه بعض الشركات أن تتبنى اللعبة
وهي صالحة لتصبح لعبة تحميلية على الوي wii
أظن كان اسمها Project Flame

لأن الألعاب العالمية التي تتحدث عنها تحتاج مئات المصممين لعمل واحدة وتستغرق سنوات من العمل

المقصود بهذه النقطة هو أنه من الممكن أن تعمل لعبة بالإنجليزي وتجذب اهتمام كل من يتحدث أو متعلم للغة الإنجليزية (ولو كان في بنغلادش!)

2- اللاعبون العرب على طول بهكرو لعبتك وماحد بيشتريها أصلية .

3- الشركات قد لا تنظر للعبتك إذا كانت باللغة العربية , وستفوتك الكثير من فرص التبني والربح

يعني في النهاية الإنجليزية لغة عالمية .. وبأنجلزة اللعبة فأنت تعولمها
أما عن قولك ما أحد بينظر للعبتك فهذا كلام غير صحيح , ربما أنا ماني فالح إلا بالكلام ^_^ ولكن سأثبت لك قريباً إن شاء الله إن لم يكفيك مثال عمار حرفوش

لما تصمم لعبة لازم تحس باللاعب وتحط نفسك مكانه
هذه أحسن كلمة في الموضوع ... إذا وضعت نفسك مكان اللاعب ستنبهك على عشرات الأمور التي قد تغفلها
وأيضاً يجب أن تعرض اللعبة على الأصدقاء وتشوف رأيهم فيها وهلي هي ممتعة وماذا فيها من أخطاء

لي عودة

LiOnOGMOHeaRt
03-09-2010, 07:48 AM
ليس 0%
ابحث أكثر وستجد نسبة وأنا معك أنها بسيطة جداً لكن المحرك يدعم صور أقوى بكثير من التي يستخدمها أعضاء المنتدى, وأيضاً المبرمجين يبدعون في التعديل على المحرك ولذلك بعض الألعاب حققت بعض النجاح
نفس الأمر ينطبق تماماً على جيم ميكر وهناك ألعاب حققت أرباحاً بلا شك (أنا لعبت بعضها)

أنا بحثت عن الألعاب العربية وأكثرها بروابط تالفه لطول مدة تجاهلها
مثل لعبة QUITARA المصممة بال vx

1- نحن كمبتدئين ليس هدفنا أن ننافس فاينال فانتازي ... ولكن يجب أن نبدأ بألعاب كهذه ... (لعبة بسيطة حققت بعض الأرباح ومن الممكن أن تحقق أكثر بتطويرها)
http://supermariobroscrossover.com/
أو مثلاً ألعاب مثل worms , world of goo, braid , plants vs zombies

إذا ما تعرفها ابحث عنها وأنا متأكد من إمكانية الوصول لمثل هذه الألعاب

وأظن أنه بسهولة ممكن نصل إلى مثل هذا المستوى ويوجد عضو في المنتدى (عمار حرفوش) يقوم بتصميم لعبة فلاشية رائعة من ناحية الصور وفيها قصة لابأس فيها وعرضت عليه بعض الشركات أن تتبنى اللعبة
وهي صالحة لتصبح لعبة تحميلية على الوي wii
أظن كان اسمها Project Flame

لأن الألعاب العالمية التي تتحدث عنها تحتاج مئات المصممين لعمل واحدة وتستغرق سنوات من العمل

المقصود بهذه النقطة هو أنه من الممكن أن تعمل لعبة بالإنجليزي وتجذب اهتمام كل من يتحدث أو متعلم للغة الإنجليزية (ولو كان في بنغلادش!)

2- اللاعبون العرب على طول بهكرو لعبتك وماحد بيشتريها أصلية .

3- الشركات قد لا تنظر للعبتك إذا كانت باللغة العربية , وستفوتك الكثير من فرص التبني والربح

يعني في النهاية الإنجليزية لغة عالمية .. وبأنجلزة اللعبة فأنت تعولمها
أما عن قولك ما أحد بينظر للعبتك فهذا كلام غير صحيح , ربما أنا ماني فالح إلا بالكلام ^_^ ولكن سأثبت لك قريباً إن شاء الله إن لم يكفيك مثال عمار حرفوش

ههههه الاعبون العرب على طول بيهكروا اللعبة
أنا مافكرت بهذي النقاط
بس والله معاك حق العرب عندنا مايهتموا بالألعاب كثير وإذا طلعت لعبة بيهكروها على طول.
انا صممت لعبة 3d بالار بي جي ميكر ياترى لو كانت انجليزية كانت بتدعمني شركة ...
والله خليتني أتردد أصمم لعبة عربية ذحين ":(
ماأدري الظاهر اني بسوي نسختين إنجليزي وعربي العربي مجانا والإنجليزي بفلوس :)
مثال عمار حفروش أول مرة أسمع فيه صراحة و ماتوقعت انه في مصمم عربي انتشرنت لعبته عند الغرب
انا انصدمت شوي.
النقطة الأخيرة الناس ذحين ماتدور الألعاب القديمة + الضعيفة
ذحين صاروا الناس يطالعون اسم الشركة لو الشركة قوية بيشتروا اللعبة دون النظر إلى نوعها
فحيكون صعب جدا العثور على لاعبين دون الإعلان عن اللعبة بشكل قوي

danti5
03-09-2010, 08:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله

بصراحة موضوع رائع وجميل.. وفيه نقاط هامة لمن أراد السير في طريق صناعة الألعاب..

بالنسبة لي أحب ألعاب الآر بي جي ولكن ليس بسبب فاينل فانتاسي..

ولكن بسبب لعة قديمة جداً إسمها ( ألوندرا ) ALUNDRA

على بلاي ستيشن 1.. كانت من أروع ما لعبت قصة وسيناريو..

وهذي صورة الجزئ الثاني:

http://www.gulfson.com/vb/img/up/146/92f298b1ce38707b2559d49436204855.jpg

وكنت أتمنى أن أقوم بتصميم لعبة بنفس الطريقة ولكن عربية بحته، ولكن للأسف لم أستطع

فقد عملت على برنامج RPG Maker VX قليلاً ثم تركته..

والآن أستخدم برنامج جيم ماكر.. وهو بنظري أفضل برنامج لصناعة الألعاب..

وبما أنك قمت بعمل لعبة آر بي جي على جيم ماكر وبمحادثة عربية.. فهو سيغنيني عن برنامج آر بي جي

بصراحة فديو اللعبة رائع جداً.. وأعجبني كثيراً

شكراً لك مرة أخرى على الطرح..

wail1616
03-09-2010, 12:32 PM
مشكور على موضوع رااااائع

towfieee
03-09-2010, 07:24 PM
لا يوجد سبب معين في الفشل في رأيي.

إذا لم يكرس الشخص وقته ويجتهد بكل طاقته فعلى الأغلب اللعبة ستفشل.

أن يؤمن الشخص بإمكاناته وان يتوقف عن لوم الآخرين ولوم الظروف هي الطريقة الوحيدة للنجاح.

فحتى في "دول العالم المتقدمة" -وهي العبارة اللي أسمعها على السنة العرب كثيراً-لا يوجد أشخاص تقدم لك العلم والمعرفة ببساطة. عليك أن تثبت نفسك بنفسك وألا تتوقف بعد أول أو ثاني عائق.

أنا استاء جداً عندما يكتب العرب مواضيع تبدأ بـ " لنلقن الغرب درساً بصناعة لعبة عربية - أو عن الألعاب العربية وفشلها - أو عن هذه الأمور اللي أنا في رأيي أنها عنصرية " حتى لو كان الغرب عنصرياً فلماذا نقوم نحن بنفس الخطأ ؟؟ وحتى الغرب لا يقولون "Lets make our westernized game"

إذا كنت تريد أن تتعلم صناعة الألعاب فحاول وافشل. وإن فشل مشروعك فلا عيب في ذلك فأنت تتعلم من أخطائك.

ومنذ سنين طويلة والأعضاء الجدد يدخلون متحمسين ويريدون أن يصنعوا أفضل لعبة في العالم لينتصروا فكرياُ على الغرب. ويفشلوا ويتركوا القسم. وهذه الحالات تتكرر كل يوم حتى الآن .....

الحل بسيط ... تعلم صناعة الألعاب لصناعة الألعاب ذاتها ولا تتردد في الاندماج مع أي حضارة كانت في صناعة الألعاب. اصنع أصدقاءاً من كل أنحاء العالم ممن يجيد ويحب هذه الحرفة وتعلم منه وأيضاً علمه ما تعرفه .... فلا عيب في ذلك. فما يقتل الإبداع هو الانطواء

فارس المجد
07-09-2010, 08:21 PM
لا بأس بصناعة لعبة عربية لمجرد الافتخار ولنشرها أيضاً بين الجمهور العربي ولكن بالنسبة لي أنا أصمم لعبة وأضيف اللغة في وقت لاحق... ومن الممكن أن تكون اللعبة بأكثر من لغة .. يعني تعمل منها نسخة عربية وإنجليزية وللعلم فقط تحقيق الأرباح ليس فقط ببيع اللعبة فهناك أكثر من طريقة لتحقيق الربح عن طريق الألعاب ... أنا حالياً أبحث في هذا الموضوع وجمعت الكثير من التصورات عن سوق الألعاب ولكن سأقرأ المزيد وإن شاء الله أكتب موضوع "بالعربي :)" عن بزنس الألعاب ^^

towfieee
09-09-2010, 01:47 AM
لا بأس بصناعة لعبة عربية لمجرد الافتخار ولنشرها أيضاً بين الجمهور العربي ولكن بالنسبة لي أنا أصمم لعبة وأضيف اللغة في وقت لاحق... ومن الممكن أن تكون اللعبة بأكثر من لغة .. يعني تعمل منها نسخة عربية وإنجليزية وللعلم فقط تحقيق الأرباح ليس فقط ببيع اللعبة فهناك أكثر من طريقة لتحقيق الربح عن طريق الألعاب ... أنا حالياً أبحث في هذا الموضوع وجمعت الكثير من التصورات عن سوق الألعاب ولكن سأقرأ المزيد وإن شاء الله أكتب موضوع "بالعربي :)" عن بزنس الألعاب ^^

لا عيب في صناعة لعبة عربية ، ولكن المشكلة هي العقدة النفسية الموجودة عند الكثيرين بأننا لازم نصنع لعبة عربية مغوارة لكي نثبت أننا وأننا ...... وأننا متأخرون ولازم نلحق ونعمل عمايل ونكسر الدنيا ...

الحل فعلاً بسيط ، إزرع تحصد. وعلى فكرة خذا المجال هو مجال الجهد الفردي عندما نأتي للإبداع.

أما الأعمال الضخمة واللي شركات بتضخ فيها الأموال فهي لأنهم يعلمون أن الأفراد داخل فريق التصميم موهوبون بشكل فردي كل على حدا.

حالها حال الدراما السورية ، من كان يتوقع رؤوس الأموال الهائلة والتي سكبت على الأعمال السورية في رمضان لوحده هذه السنة ، والسبب لإنهم يعلمون مهارة الممثلين والمخرجين. ولأنهم متأكدين من الإيرادات. وأنا أضمن لك أن الممثلين السوريين أبدعوا لأنهم أحبوا هذا المجال ولم يقلدوا أحداً. بل ابتكروا الجديد. فهي دراما مميزة لا تشبة الدراما الأجنبية أو التركية أو الصينية. والناس أحبتها ليست لأنها عربية أو سورية بل لأنها مميزة.

وإذا حابب تطلع ربح فلا عيب في ذلك أيضاً وسأكون من أول المشجعين لك.

موفق يا فارس المجد

PrinceOfSorrow
09-09-2010, 06:06 AM
كلام توفيق هو الحلقة المفقودة :)

وهذا شي كنت احاول اوصلة لكم من 5 سنين, احنا مب ضد العاب ذات فكرة عربية أو أجنبية أو يبانية
ولكن احنا مع كل عضو له الحق بأن يصنع اللعبة الي يحترفها ويتمناها من نفسه, لأننا محتاجين مساحة من الحرية لتعبير
ويفضل كل عضو يكتشف قدراته ذاتية في هذا المجال مو ينجبر على صناعة لعبة من أجل شخص اخر(العرب)
هو يجهلها وغاية الناس لاتدرك.

LiOnOGMOHeaRt
09-09-2010, 06:56 AM
:O
مشكورين على الردود الجميلة
وأناصراحة إستفدت كثير منها ولله الحمد :)

SN!PER WOLF
09-09-2010, 08:29 AM
اعتقد هناك قصص كثيره تستحق ان تكون 3 دي او منظور الشخص الأول

طبعا لو لقت الالعاب اهتمام فالمستقبل مثل ما لقى الرسوم فالوطن العربي اهتمام وتم انتاج شعبية الكرتون و فريج و غيرها من الرسومات الي تطلع الساحه للقت نجاحات كبيرة

مثلا خلوني اعطيكم قصص .. قصة المقاومه في الخليج للاحتلال البرتغالي وتكون لعبة شوتنج والبطل يكون الامير الثائر مهنى بن نصر

وايضا مثلا مقاومة الجزائرين للفرنسين وتكون اللعبة ايضا شوتنج

وايضا لعبة عمر المختار ومقاومة الايطالين ..

هم يصنعون اللعاب تشوه صورة المسلمين ويجب ان نرد بالمثل لكن يجب توفر دعم .. يا شباب الي له خبره ومواطن من الامارات خل يقدم مشروعه لمؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب .. او اذا كان هناك عربي يجب ان يكون معه مواطن يدعمه لتلقي الدعم الكامل في هذا الخصوص

هناك قصص كثيره من تاريخنا العربي والخليجي المعاصر .. وايضا اقامة لعبة شوتنج ضد اليهود في اسرائيل وتكون تحتوي على البيئه الفلسطينيه والخرائط الاسرائيليه حقيقتا لنعرف اذا شاء الله ان يفتح باب الجهاد نعرف البيئه التي ذاهبين اليها

واتمنى يتم تطوير الالعاب لتحاكي كول اوف ديوتي وما الى ذلك

====

towfieee
09-09-2010, 08:27 PM
هم يصنعون اللعاب تشوه صورة المسلمين ويجب ان نرد بالمثل لكن يجب توفر دعم .. يا شباب الي له خبره ومواطن من الامارات خل يقدم مشروعه لمؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب .. او اذا كان هناك عربي يجب ان يكون معه مواطن يدعمه لتلقي الدعم الكامل في هذا الخصوص

هناك قصص كثيره من تاريخنا العربي والخليجي المعاصر .. وايضا اقامة لعبة شوتنج ضد اليهود في اسرائيل وتكون تحتوي على البيئه الفلسطينيه والخرائط الاسرائيليه حقيقتا لنعرف اذا شاء الله ان يفتح باب الجهاد نعرف البيئه التي ذاهبين اليها

واتمنى يتم تطوير الالعاب لتحاكي كول اوف ديوتي وما الى ذلك

هذه هي العقد اللي كنت أتكلم عنها ، اترك السياسة والعنصرية والكره بعيداً عن أعمال سيراها العالم بأجمعه في المستقبل.

كما تعلم فإن سمعة هذه المنطقة ليست بالجيدة الآن فالكل يرى أن العرب يكره الغرب. وعندما تقوم بعمل ألعاب كتلك فأنت تقوم بإثبات مثل هذه الأمور على المدى الطويل. وخاصة أن الحروب أينما كانت فإنما لها نهاية ، وألعاب موجودة على الانترنت ستكون موجودة إلى الأبد وستكون عائقاً أمام تقارب الشعوب وستكون تذكر بمراحل سوداء في تاريخ البشر.

يا أخي اصنع لعبة مميزة جديدة بالفكرة وتكون مقبولة في جميع أنحاء العالم. يكفي انطواءاً.

LiOnOGMOHeaRt
09-09-2010, 09:21 PM
هذي النقطة حساسة جدا
لكن بالطبع أنا كشخص عربي أكره 99% من الغرب الأمريكي
لأنهم ناس وقحين بكل معنى الكلمة
وهذا ماسأجسده في ألعابي القادمة
هما محتلين دول العرب وجاين يسوون ألعاب ضد العرب والإعلام يسيء للعرب والإسلام والصحفين يتكلمون على العرب كأنهم حثالة واليوتوب مليان مقاطع إساءة للعرب والمسلمين
كيف تبغانا نحبهم؟
أكيد لو في مجال نرد عليهم بيكون بالألعاب في هذا المنتدى
هذي حرب بدون أسلحة
وإذا صممت لعبة فيها شيء يمدح الغرب الأمريكي فأنت خائن بكل معنى الكلمة

towfieee
10-09-2010, 02:34 AM
هذي النقطة حساسة جدا
لكن بالطبع أنا كشخص عربي أكره 99% من الغرب الأمريكي
لأنهم ناس وقحين بكل معنى الكلمة
وهذا ماسأجسده في ألعابي القادمة
هما محتلين دول العرب وجاين يسوون ألعاب ضد العرب والإعلام يسيء للعرب والإسلام والصحفين يتكلمون على العرب كأنهم حثالة واليوتوب مليان مقاطع إساءة للعرب والمسلمين
كيف تبغانا نحبهم؟
أكيد لو في مجال نرد عليهم بيكون بالألعاب في هذا المنتدى
هذي حرب بدون أسلحة
وإذا صممت لعبة فيها شيء يمدح الغرب الأمريكي فأنت خائن بكل معنى الكلمة

هههه ، أنت تثبت كلامي 100 بالـ 100 ، إذا كان الغرب الأمريكي اللي انت بتتكلم عنه عنصري لأنه يضع كل المسلمين في بوتقة واحدة ، فأنت أيضاً بنفس المستوى فأنت تجمع الـ 300 مليون أمريكي في بوتقة واحدة وتكرههم جميعهم. مع أن كثير منهم ضد الحرب وضد الاستهزاء بالأديان الأخرى. ويتبرعون بالملايين لمساعدة المنكوبين أينما كانو. بينما هناك الكثير من العرب من يقلتون عرباً أبرياء أيضاً وبأعداد أكبر من اللي قتلها الجيش الأمريكي.

بما أنك قلتها فلربما أصمم لعبة تمدح الغرب الأمريكي المعتدل المعادي للحرب، ولكن عندما تريد أن تذمني بالخائن فعليك أن تفعلها وجهاً لوجه حتى لا أقول عنك بأنك جبان. وكما تعلم فالجبن ليس من شيم الرجال. فالكل يدعو نفسه بالبطل وراء شاشة الحاسب ولكن عندما يأتي وقت الجد فهو كالقط الخائف.

أن أكره التطرق للسياسة وأكره الخروج عن الموضوع ولكنك استفزيتني بكلامك.

عيد مبارك علينا و على كل المسلمين في العالم وندعو الله أن تتوقف الحروب أينما كانت . والله المستعان

من التراب
13-09-2010, 08:24 PM
أول ماشفت عنوان الموضوع تشوقت أشوف محتواه ... لكن عكس ماتوقعت !!
الموضوع أقرب لخواطر كاتبه، كان حوالي ٢٪ من الكلام مفيد نسبيًا ... وتشكر عليه ^ـ^

طبعــًا الفشل ليس عربي بحت فالمشاريع الفاشله فكل مكان ^^"
وهناك مبرمجين عرب ما شاء الله أبدعو ونجحوا وباعوا ألعابهم
ومثال ألعاب الآيفون من مصممين عرب منهم واحد كويتي وسنه صغير ^ــ^

الموضوع مشجع نفسيًا ويشكر كاتبه ،،، أما بعد فنحتاج الخطوات العمليه لنجاح أي مشروع في تقنية المعلومات وخاصه البرمجيه
من تحديد مطلوب كنتيجة من المشروع ( المتطلبات) :
==== وفيها تحدد الصورة النهائيه للمشروع وكيف يتخيله المصمم والمستخدم (اللاعب )
====ومن البداية لازم يحدد المصمم شخص أو أشخاص يكونون هم اللاعبين ويجربون اللعبه ويقترحون طول فترة المشروع
==== والمفروض يكونون في سن اللاعبين المتوقعين للعبه طبعًا
وبعدها يبدأ التصميم والتطوير : ويجب تحديد أساسيات المشروع والتي لاتتغير بسهوله وتكون مثل عواميد البنايه ...
وآخرها التجريب والتصحيح ....

طبعًا هذا بختصار لأن هالكلام فيه كتب وإتباع الطريقة المنهجية هوطريق نجاح اللعبه مهما كانت أبعادها ثلاثيه أوثنائيه مايهم أبدًا
فأنا أحب ألعاب الثنائيه أكثر ولكل ذوقه،،،، ولا يهم البرنامج المستخدم لأن كل برنامج تقريبـــًا أثبتت جدارته بمشاريع روعه واللاعب مايهمه برنامج التصميم أبدًا

ملاحـــــــــظات:::

* أنا ما أعرف أعمار الأعضاء الي يكتبون كلام غير لائق !! لكن على كل الأحوال هذا ليس المكان المناسب :::: والباقي ع الرقابه
* اللعبه التي ستصممها لن تغير العالم والواقع لأن عالمها إفتراضي أصلاً !! ... هذا شي أكيد فالألعاب تصمم للترفيه و التجاره وهذه الحقيقه !!
ويمكن تكون وسيله بسيطه للتعبير ع الرأي مع أن هذا ليس الأصل

وشكرًا

LiOnOGMOHeaRt
15-09-2010, 01:43 AM
هذا موضوعي
وردودي حذفت من الموضوع
ماشاء الله
وردود الأهبل ذاك ماحذفت
ليش ماتحذفوا الموضوع كله دام اني مو عاجبكم ولا الموضوع عاجبكم

احذفوا الموضوع وريحونا
مالت

اسود الرافدين