LiOnOGMOHeaRt
03-09-2010, 06:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أحب أناقش موضوع تصميم الألعاب واسباب فشلها وطريقة تفكير بعض المصممين في التصميم
من البداية اقلكم
خطوات نجاح اللعبة :
كل واحد مننا يحاول قد مايقدر يخلي لعبته حلوه ويبغى الكل يلعبها
لكن ماحط فباله هذي الكلمات
1- اذا انت بتصمم ببرنامج ال rmvx أو ال rmxp بدون سكربات ثلاثية الأبعاد لعبتك راح تفشل 95%
مثال:
انا لاعب عادي احب العب العاب ار بي جي مثل فاينل فانتاسي
سمعت انه في لعبة ار بي جي عربية
أول شيء بيخطر فبالي (الجرافيك حيكون ضعيف جدا) بعدين افكر بالقصة والاصوات ونظام القتال
ليش؟ لأنه كلنا كذا تعودنا على فاينل فانتاسي كلعبة ار بي جي وجميع العاب ال ار بي جي الأخرى فشلت في الخليج العربي
إذا انت تبغى تبهر اللاعب العربي وتخليه يلعب لعبتك اول شيء
صمم لعبة ثلاثية الأبعاد بجرافيك قوي
انشرها نشر قوي ومظبوط و حاول تحسن الجرافيك وتخلي كل شيء عربي
اذا انت صممت لعبة زي كذا انشر فيديو trailer عن اللعبة وانشرها على طريقتك وشوف كيف يجونك الناس
لكن تبغون الصراحة بعد هذا كله احتمال نجاح لعبتك بيصير 20%
لأنه في أسباب
1 - العاب ال ار بي جي ماهي منتشره بالعالم العربي وفاينل فانتاسي الثامن انتشر بقوة عشان العروض (الإنمي) باللعبة فقط
2- الناس الان انتقلت لألعاب الأكشن والحماس مثل ديفل ماي كراي والكل عارف انها حطمت الأسواق من الجزء الثالث لين الرابع أو
واسباب كثيرة أخرى الكل تقريبا يعرفها
بمعنى اخر لو بتصمم لعبة بال vx او xp ماراح يلعبها اكثر من اعضاء المنتدى واصدقاء صاحب اللعبة واصدقاء صاحب صاحب اللعبة على المدى البعيد
الحل : ترك البرامج القديمة للتصميم والإتجاه للبرامج الجديدة التي يتم تحديثها من قبل الشركة أو تنفيذ الخطوات المذكورة بالأعلى
2- لما تصمم لعبة لازم تحس باللاعب وتحط نفسك مكانه مثال:
انا شخصيا لعبت ألعاب كثيرة بالمنتدى هذا و99% من الألعاب أشغلها وألعب فيها دقيقتين وأطفيها وأسويلها shift+delete أو أخليها وماألعبها مرة ثانية ليه؟
السبب لأني ماألاقي اهتمام في اللعبة
اشوف المصمم يصمم اللعبة ويعطيك خطوات اللعبة ويلا ابدا اللعب مافي لاقصة ولا تأثيرات صوتية ولا فيه رسم ولا فيه تحكم ولا اهتمام خصوصا بألعاب الجيم ميكر
لما تصمم لعبة لاتصمم لعبة طريقتها وحده بدون تجدد الأحداث وتقريبا كل الألعاب العربية بالجيم ميكر زي كذا
في العاب بال rmvx زي لعبة سامي اذا لعبتها تحس انه مهتم بالتصميم من ناحية القصة ورسم وجوه الشخصيات لكن لما تجي للرسم البطل و طريقة اللعب تجدها مملة تفتقر للمسة الجيم ميكر لأنه المحرك ضعيف
لنواجه الحقيقة كم لعبة rmvx انتشرت وحازت على اعجاب الكثيرين؟
0% لماذا؟ لأنهم يجدون العاب ال vx مملة بل أكثر اللاعبين يظنون أنها ألعاب أطفال مايحسون بالجهد المبذول
وكم لعبة بالجيم ميكر انتشرت وحازت على اعجاب الكثيرين؟
لعبة واحده فقط واسمها أبو خماس واللعبة غبيه بكل معنى الكلمة والشيء الوحيد الي خلاها تنجح هو تلبيس ماريو اللبس الخليجي فقط لكن اللعبة ليس بها جهد مطلوب هي عبارة عن تصميم على السريع من مصمم مبتدأ
الحل: إدمج بين خفة ال جيم ميكر في التصميم وستايل العاب ال ار بي جي في القصة الجميلة والرائعة
ملاحظة: بعض الناس أخذ ألعاب ال ار بي جي على أنها قصة حب وأنا أقولهم مو كل من لعب ار بي جي يكون رومانسي :) لأنه طلعت إشاعات عندنا:silly:
3- أديكم الموضوع من الاااخر
خطوات نجاح اللعبة (في عصرنا هذا) احنا كمصممين لانملك ذلك المستوى الجبار للشركات مثل شركة capcom او microsoft لذلك ألعابنا معرضة 80% للإنقراض والطرق الوحيده لجعلها نتشر هي
1- جعل اللعبة عربية : لماذا؟ بالعامية الأجانب عندهم أفضل من اللعبة الي بتصممها ملايين الألعاب يعني ماراح يعطون لعبتك وجه لأنها بكل بساطة لن تصل إلى مستوى الشركات العالمية لإرضاء الجماهير (إلا في حالات نادرة جدا جدا)
2- لاتخلي خيالك محصور: خلي خيالك واسع جدا وأضف مؤثرات حماسية خصوصا الأصوات لأن الأصوات هي التي تجذب اللاعبين وهنا نوقف بنقطة مهمة جدا وهي (المصممين العرب المسلمين لايريدون اضافة موسيقى لألعابهم)
وسأقف وقفة سريعة هنا بين قوسين (الأغاني حرمت لأن فيها كلمات بذيئة وفاحشة زي مااحنا عارفين لكن الموسيقى مافيها لا كلام ولا شيء وإذا الموسيقى حرام قولولي ليش حرمت الموسيقى؟ مع انه اثبتت دراسات انها مفيدة للأنسان في جعل تفكيره يتوسع وتغيير مزاجه للأفضل)
(لاتأخذوا بكلامي أني مفتي ولا عالم , الدين عقل والكل عارف هذا الشيء وأنا بحثت كثير بهذا الموضوع وأخيرا طلعت بهذي النتيجة)
انت إذا بتصمم لعبة بدون موسيقى راح تفشل 100% لأنه بتعطي طابع سيء جدا جدا والكل عارف تأثير الموسيقى بالالعاب وجعل الجو حماسي
والموسيقى والتأثيرات سبب رئيسي في نجاح اللعبة
أنا بنفسي عندي مجلد كامل في 1000 موسيقى للألعاب الي أصممها اذا جيت اطلع افكار اشغل موسيقى واظبط الأحداث على النوتات (صعب تفهم لو ماجربت)
3- إبذل مابوسعك وانتبه للجوانب الحساسة: الكل يبي يصمم لعبة بسرعة ومايبي يبذل جهد وهذا قانون المغفلين في التصميم. إذا انت دخلت عالم التصميم عشان تطلع بشيء جميل لازم تتعب بالبحث والتسجيل مو تجيب لك برنامج للتصميم وتحطلك كم شخصية وتسوي بطل وتكتب كلام ويلا العب لا هذا الكلام مايمشي هذا اسمه تضيع وقت مو تصميم
وبالنسبة للجوانب الحساسة أنا كنت العب ميتل جير على بلايستيشن 1 ماأذكر والله هي ميتل جير ولا شيء ثاني لكن المهم كان فيه خطأ باللعبة لكن هذا الخطأ كان مضحك بطريقة ما وجعل اللعبة أكثر تسليه :) ممكن تسوي أخطاء باللعبة توهم اللاعب انها اخطاء برمجية فيقوم بتجربتها ويخبر أصدقائه وتنتشر اللعبة بهذي الطريقة لاتستغرب فقد حصلت :)
4- الظروف تصنع الطموح : انا ماأدري ليه كل الي لعب ff8 يبغى يصمم ألعاب ار بي جي مثلي
ماادري هذي اللعبة غيرت من العرب كثير
انا شخصيا جزء بسيط من طموحي هو تصميم لعبة كاملة متكاملة يلعبها أكثر من 10 الاف لاعب مسلم عربي على الأقل
ليكون فخرا كبيرا لي لأني وانا صغير كان حلمي العب لعبة عربية كاملة ومالقيت للأسف :( فقررت اصمم لعبة عربية متكاملة لكي يلعب بها من كان يحلم بنفس حلمي :) وان شاءالله تحوز على إرضائه
5- أهم شيء تتوكل على الله: والله العظيم لو نرفع اسم الله لرفعنا فوق
انا عن نفسي (لما أخلص اللعبة) أول مايجي لاعب بيجربها يشغلها يلقى فوق مكتوب (بسم الله الرحمن الرحيم)
وسميت البطل بإسم عربي (سامي) ووسط اللعبة بأحط ذكر الله عشان يصير في شيء من البركة باللعبة وهذا باب كبير لكسب الحسنات ورفع اسم الله ومعرفة ان مصمم اللعبة مسلم عربي فخور بدينه وبلغته العربية
يكفي تصميم ألعاب باللغة الإنجليزية (ماراح تسوى شيء عندهم)
يكفي تصميم ألعاب عشوائية (صمم مشروع بشكل جاد وتوكل على الله)
يكفي تصميم مشاريع وهمية (كثير يصمم مشروع ويتركه) وانا منهم لكن تركت ال ار بي جي لأسباب كثيرة ذكرتها في الأعلى واتجهت للجيم ميكر
يكفي تصميم خرابيط والعاب مالها أي معنى
اترك تصميم المبتدأين وإبدأ بخطوات المحترفين
لو ماعندك عزيمة للتصميم وعندك هدف ماراح تخلص اللعبة أو تخلصها بإحسان
وأخيرا وليس اخرا انا شغال على مشروع بالجيم ميكر انا اشتغلت على الجيم ميكر يوم كان عمري 15 تركته ورجعتله وعمري 18 ونسيت فيه كل شيء بدأت أتعلم عليه من 12 رمضان تقريبا وأنتجت هذي اللعبة بوقت قياسي والحمدللهhttp://www.youtube.com/watch?v=x30o4RF5vCY
لم تكتمل ولكن سأكملها ان شاء الله بوقت قريب
هي عبارة عن مجيز بال الر بي جي ميكر اكس بي وال جيم ميكر
القصة حتكون خياليه لأبعد حدود البداية حتكون وهمية لكن لما تتعمق باللعبة بتشوف الخيال الامتناهي :) .
خخخخخ أقول كيف حالكم بس
لاتقرأ الموضوع وماترد مايصير أكيد عندك نقطة بتعلق عليها وانا جاهز للرد
الموضوع هذا كان لازم واحد من زمان ينشره لكن مالقيت احد شايف الي انا شايفه:boggled:
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب أناقش موضوع تصميم الألعاب واسباب فشلها وطريقة تفكير بعض المصممين في التصميم
من البداية اقلكم
خطوات نجاح اللعبة :
كل واحد مننا يحاول قد مايقدر يخلي لعبته حلوه ويبغى الكل يلعبها
لكن ماحط فباله هذي الكلمات
1- اذا انت بتصمم ببرنامج ال rmvx أو ال rmxp بدون سكربات ثلاثية الأبعاد لعبتك راح تفشل 95%
مثال:
انا لاعب عادي احب العب العاب ار بي جي مثل فاينل فانتاسي
سمعت انه في لعبة ار بي جي عربية
أول شيء بيخطر فبالي (الجرافيك حيكون ضعيف جدا) بعدين افكر بالقصة والاصوات ونظام القتال
ليش؟ لأنه كلنا كذا تعودنا على فاينل فانتاسي كلعبة ار بي جي وجميع العاب ال ار بي جي الأخرى فشلت في الخليج العربي
إذا انت تبغى تبهر اللاعب العربي وتخليه يلعب لعبتك اول شيء
صمم لعبة ثلاثية الأبعاد بجرافيك قوي
انشرها نشر قوي ومظبوط و حاول تحسن الجرافيك وتخلي كل شيء عربي
اذا انت صممت لعبة زي كذا انشر فيديو trailer عن اللعبة وانشرها على طريقتك وشوف كيف يجونك الناس
لكن تبغون الصراحة بعد هذا كله احتمال نجاح لعبتك بيصير 20%
لأنه في أسباب
1 - العاب ال ار بي جي ماهي منتشره بالعالم العربي وفاينل فانتاسي الثامن انتشر بقوة عشان العروض (الإنمي) باللعبة فقط
2- الناس الان انتقلت لألعاب الأكشن والحماس مثل ديفل ماي كراي والكل عارف انها حطمت الأسواق من الجزء الثالث لين الرابع أو
واسباب كثيرة أخرى الكل تقريبا يعرفها
بمعنى اخر لو بتصمم لعبة بال vx او xp ماراح يلعبها اكثر من اعضاء المنتدى واصدقاء صاحب اللعبة واصدقاء صاحب صاحب اللعبة على المدى البعيد
الحل : ترك البرامج القديمة للتصميم والإتجاه للبرامج الجديدة التي يتم تحديثها من قبل الشركة أو تنفيذ الخطوات المذكورة بالأعلى
2- لما تصمم لعبة لازم تحس باللاعب وتحط نفسك مكانه مثال:
انا شخصيا لعبت ألعاب كثيرة بالمنتدى هذا و99% من الألعاب أشغلها وألعب فيها دقيقتين وأطفيها وأسويلها shift+delete أو أخليها وماألعبها مرة ثانية ليه؟
السبب لأني ماألاقي اهتمام في اللعبة
اشوف المصمم يصمم اللعبة ويعطيك خطوات اللعبة ويلا ابدا اللعب مافي لاقصة ولا تأثيرات صوتية ولا فيه رسم ولا فيه تحكم ولا اهتمام خصوصا بألعاب الجيم ميكر
لما تصمم لعبة لاتصمم لعبة طريقتها وحده بدون تجدد الأحداث وتقريبا كل الألعاب العربية بالجيم ميكر زي كذا
في العاب بال rmvx زي لعبة سامي اذا لعبتها تحس انه مهتم بالتصميم من ناحية القصة ورسم وجوه الشخصيات لكن لما تجي للرسم البطل و طريقة اللعب تجدها مملة تفتقر للمسة الجيم ميكر لأنه المحرك ضعيف
لنواجه الحقيقة كم لعبة rmvx انتشرت وحازت على اعجاب الكثيرين؟
0% لماذا؟ لأنهم يجدون العاب ال vx مملة بل أكثر اللاعبين يظنون أنها ألعاب أطفال مايحسون بالجهد المبذول
وكم لعبة بالجيم ميكر انتشرت وحازت على اعجاب الكثيرين؟
لعبة واحده فقط واسمها أبو خماس واللعبة غبيه بكل معنى الكلمة والشيء الوحيد الي خلاها تنجح هو تلبيس ماريو اللبس الخليجي فقط لكن اللعبة ليس بها جهد مطلوب هي عبارة عن تصميم على السريع من مصمم مبتدأ
الحل: إدمج بين خفة ال جيم ميكر في التصميم وستايل العاب ال ار بي جي في القصة الجميلة والرائعة
ملاحظة: بعض الناس أخذ ألعاب ال ار بي جي على أنها قصة حب وأنا أقولهم مو كل من لعب ار بي جي يكون رومانسي :) لأنه طلعت إشاعات عندنا:silly:
3- أديكم الموضوع من الاااخر
خطوات نجاح اللعبة (في عصرنا هذا) احنا كمصممين لانملك ذلك المستوى الجبار للشركات مثل شركة capcom او microsoft لذلك ألعابنا معرضة 80% للإنقراض والطرق الوحيده لجعلها نتشر هي
1- جعل اللعبة عربية : لماذا؟ بالعامية الأجانب عندهم أفضل من اللعبة الي بتصممها ملايين الألعاب يعني ماراح يعطون لعبتك وجه لأنها بكل بساطة لن تصل إلى مستوى الشركات العالمية لإرضاء الجماهير (إلا في حالات نادرة جدا جدا)
2- لاتخلي خيالك محصور: خلي خيالك واسع جدا وأضف مؤثرات حماسية خصوصا الأصوات لأن الأصوات هي التي تجذب اللاعبين وهنا نوقف بنقطة مهمة جدا وهي (المصممين العرب المسلمين لايريدون اضافة موسيقى لألعابهم)
وسأقف وقفة سريعة هنا بين قوسين (الأغاني حرمت لأن فيها كلمات بذيئة وفاحشة زي مااحنا عارفين لكن الموسيقى مافيها لا كلام ولا شيء وإذا الموسيقى حرام قولولي ليش حرمت الموسيقى؟ مع انه اثبتت دراسات انها مفيدة للأنسان في جعل تفكيره يتوسع وتغيير مزاجه للأفضل)
(لاتأخذوا بكلامي أني مفتي ولا عالم , الدين عقل والكل عارف هذا الشيء وأنا بحثت كثير بهذا الموضوع وأخيرا طلعت بهذي النتيجة)
انت إذا بتصمم لعبة بدون موسيقى راح تفشل 100% لأنه بتعطي طابع سيء جدا جدا والكل عارف تأثير الموسيقى بالالعاب وجعل الجو حماسي
والموسيقى والتأثيرات سبب رئيسي في نجاح اللعبة
أنا بنفسي عندي مجلد كامل في 1000 موسيقى للألعاب الي أصممها اذا جيت اطلع افكار اشغل موسيقى واظبط الأحداث على النوتات (صعب تفهم لو ماجربت)
3- إبذل مابوسعك وانتبه للجوانب الحساسة: الكل يبي يصمم لعبة بسرعة ومايبي يبذل جهد وهذا قانون المغفلين في التصميم. إذا انت دخلت عالم التصميم عشان تطلع بشيء جميل لازم تتعب بالبحث والتسجيل مو تجيب لك برنامج للتصميم وتحطلك كم شخصية وتسوي بطل وتكتب كلام ويلا العب لا هذا الكلام مايمشي هذا اسمه تضيع وقت مو تصميم
وبالنسبة للجوانب الحساسة أنا كنت العب ميتل جير على بلايستيشن 1 ماأذكر والله هي ميتل جير ولا شيء ثاني لكن المهم كان فيه خطأ باللعبة لكن هذا الخطأ كان مضحك بطريقة ما وجعل اللعبة أكثر تسليه :) ممكن تسوي أخطاء باللعبة توهم اللاعب انها اخطاء برمجية فيقوم بتجربتها ويخبر أصدقائه وتنتشر اللعبة بهذي الطريقة لاتستغرب فقد حصلت :)
4- الظروف تصنع الطموح : انا ماأدري ليه كل الي لعب ff8 يبغى يصمم ألعاب ار بي جي مثلي
ماادري هذي اللعبة غيرت من العرب كثير
انا شخصيا جزء بسيط من طموحي هو تصميم لعبة كاملة متكاملة يلعبها أكثر من 10 الاف لاعب مسلم عربي على الأقل
ليكون فخرا كبيرا لي لأني وانا صغير كان حلمي العب لعبة عربية كاملة ومالقيت للأسف :( فقررت اصمم لعبة عربية متكاملة لكي يلعب بها من كان يحلم بنفس حلمي :) وان شاءالله تحوز على إرضائه
5- أهم شيء تتوكل على الله: والله العظيم لو نرفع اسم الله لرفعنا فوق
انا عن نفسي (لما أخلص اللعبة) أول مايجي لاعب بيجربها يشغلها يلقى فوق مكتوب (بسم الله الرحمن الرحيم)
وسميت البطل بإسم عربي (سامي) ووسط اللعبة بأحط ذكر الله عشان يصير في شيء من البركة باللعبة وهذا باب كبير لكسب الحسنات ورفع اسم الله ومعرفة ان مصمم اللعبة مسلم عربي فخور بدينه وبلغته العربية
يكفي تصميم ألعاب باللغة الإنجليزية (ماراح تسوى شيء عندهم)
يكفي تصميم ألعاب عشوائية (صمم مشروع بشكل جاد وتوكل على الله)
يكفي تصميم مشاريع وهمية (كثير يصمم مشروع ويتركه) وانا منهم لكن تركت ال ار بي جي لأسباب كثيرة ذكرتها في الأعلى واتجهت للجيم ميكر
يكفي تصميم خرابيط والعاب مالها أي معنى
اترك تصميم المبتدأين وإبدأ بخطوات المحترفين
لو ماعندك عزيمة للتصميم وعندك هدف ماراح تخلص اللعبة أو تخلصها بإحسان
وأخيرا وليس اخرا انا شغال على مشروع بالجيم ميكر انا اشتغلت على الجيم ميكر يوم كان عمري 15 تركته ورجعتله وعمري 18 ونسيت فيه كل شيء بدأت أتعلم عليه من 12 رمضان تقريبا وأنتجت هذي اللعبة بوقت قياسي والحمدللهhttp://www.youtube.com/watch?v=x30o4RF5vCY
لم تكتمل ولكن سأكملها ان شاء الله بوقت قريب
هي عبارة عن مجيز بال الر بي جي ميكر اكس بي وال جيم ميكر
القصة حتكون خياليه لأبعد حدود البداية حتكون وهمية لكن لما تتعمق باللعبة بتشوف الخيال الامتناهي :) .
خخخخخ أقول كيف حالكم بس
لاتقرأ الموضوع وماترد مايصير أكيد عندك نقطة بتعلق عليها وانا جاهز للرد
الموضوع هذا كان لازم واحد من زمان ينشره لكن مالقيت احد شايف الي انا شايفه:boggled:
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته