المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش عندما يصبح الغيب معلوماً ... هل تستطيع ان تغير القدر ؟!

Nissan
10-11-2010, 11:30 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة

سؤال ... طرحته على نفسي بعد
ان علمت ماذا سوف يحصل لي
غدا
؟
ولكن الاجابه لم تكن واضحة
والان اطرحة عليكم

اذا علمت ما سوف يصيبك غدا ... هل تستطيع ان تغيير القدر؟

chris
11-11-2010, 11:22 AM
اهلا بيك يا اخي العزيز Nissan
وقد مر وقت طويل لم نرك فيه بيننا
فاهلا بعودتك

بعض الناس قد يخاف من هذا السؤال على اعتبار انه يتعلق بقدرة الله

أن الإنسان لو يعلم ما يكون له في الغيب ، لكان تجنب ما يقابله من المشاكل والشرور ؛ وهي متفقة مع عقيدة المسلم ، وليس فيها أي خطأ أو محذور ؛ لأن الغيب مما استأثر الله به ، ولو فُرض أن الناس يطلعون على الغيب ويعلمون بالحوادث قبل وقوعها لاستكثروا من كل خير ، واجتنبوا كل شر ، فنظروا أسباب الصحة والغنى والسعادة فسلكوها ، ورأوا أسباب الفقر والمرض والهلاك فاجتنبوها ، وهو فرض عقلي لأمر مستحيل ، الغاية منه بيان عجز الإنسان وضعفه واستسلامه للقدر الذي قضاه الله عز وجل

وجواب سؤالك موجود في القران الكريم
قال تعالى مخبرا ً عن نبيه (( قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))

فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبر من حوله بانه لا يعلم الغيب ولو عرف الغيب وعرف موعد موته مثلا لكان استكثر من الخير و فعل الموجبات للجنان للفوز بالجنان وهو هنا ( رسول الله صلى الله عليه وسلم ) يتحدث بلسان حال الامة كلها فلو علم الانسان موعد موته مثلا لكان قبل موته بشهر او شهرين يفعل الخيرات ويستغفر الله ويعتمر لكي يمحي ذنوبه فيموت مؤمناً تقيا ً

ثم يجيب الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشق التالي للسؤال
في انه لو علم الغيب لما اصابه السوء وهو يقصد المشاكل و المصائب فلو علم انه ان سلك هذا الطريق سوف تلدغه افعى او عقرب مثلا فانه لن يسلك هذا الطريق ابدا
ولو عرف ان هذا البيت سوف ينهار عليه لما دخله ابدا
واذا عرف ان اليوم سوف يمرض لما خرج من البيت وابتعد عن مسبب المرض مثلا وهكذا
اذن سوف يتجنب السوء و الاصابة و التعرض للمشاكل

فالجواب على سؤالك هو نعم يمكن له

الا بالموت

فالموت امر محتوم وامر الله النافذ
فحتى لو علمت بالغيب فلن تتمكن من تغيير موعد موتك او تجنبه
لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الاية
(( وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ ))

وهو هنا عام ايضا قد يقصد ايضا ان يكثر من الخير لاخرته و الاستعداد للموت
فهو رغم علمه بالغيب لن يستطيع رد الموت عن نفسه
فيستعد له استعدادا صحيحا ً
والله اعلم

ولنفرض ان رجل جاهل مثلا قال لا بل حتى الموت اتحكم فيه
فاني اسوق له هذا المثال

فلو فرضنا ان رجل علم ان هذه السفينة سوف تغرق وهو يخطط لركوبها فانه سوف يغيير موقفه ولن يصعد بها
نعم يمكن له التحكم بقراره ولكنه لن يمكن له التحكم بمصيره او قدره فان كان مصيره الموت غرقا ً فانه سوف يموت غرقا ً قد يموت في منزله يعني يدخل ليستحم واذ به يسقط ويرتطم راسه بشيء فيفقد الوعي ويغرق في المياه التي يخطط للاستحمام فيها
او قد يشرب كوب ماء وفجاة يدخل بعض المياه الى رئته فيتسبب له باختناق يسمى بالغرق البري يعني يشعر انه يغرق ولكن لا يوجد ماء حوله ..

نعم هو غير موقفه ورفض ركوب السفينة ولكن قدره ان كان بموته غرقا ً سوف يحدث ... حتى لو علم انه سوف يموت غرقا ً

اما في قضايا يومية عادية
يعني عرفت ان مديري اليوم سوف يرفع صوته علي و سوف اتعرض للتوبيخ و الاهانة
فاني استطيع تغيير ما سوف يجري بان لا اذهب الى العمل وفي المساء اتجه الى منزله ومعي هدية واعتذر له وحتى لو تعرضت للتوبيخ فلن يرى احد ما جرى او استعد لما سوف يقولوه واستعد للرد عليه

والله وحده اعلم

سلام

Nissan
11-11-2010, 11:32 AM
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاتة
__ هنا في موضوعي لا اتكلم عن عموم الناس
بل على افراد " اشخاص" لايتجاوزون العشرات
على الارض.
وهؤلاء الاشخاص ... قسم
لديهم هذه القدرة فطريا
وقسم يمتلكوها بطرق غير صحيحة
على العموم
الشغلة معقدة ... في بحثها واجابتها

Nissan
11-11-2010, 11:36 AM
عند قرائتي لبعض كتب التنجيم القديمة ....
وجدت ان بعض احداث المعاصرة قد تم ذكرها
ولو بشيء من الغموض بعض الشيء
____
وخلينا لا نروح لبعيد اليوم يوجد عدد من الاشخاص معروفيين في عالمنا العربي
ويظهرون على قنوات معروفه
مثل
ماجي فرح .... otv
مشيل حايك ...lbc
ابو علي الشيباني ...الديارtv
جو ...o tv
الخ

chris
11-11-2010, 10:18 PM
اخي ان سؤالك عام ولم تخصصه او توضحه بل قلت كلام عام
وقد اجبتك عليه بما لا يدع جانبا ً للشك

اما من تشير اليهم فهولا لا يعلمون الغيب يا اخي كما تصفهم
فالغيب علمه عند الله
وحتى ان الرسول عليه الصلاة و السلام خير خلق الله و خاتم الانبياء و المرسلين يقول الله عنه مخبرا عنه
(( وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ ))
فالرسول عليه الصلاة والسلام لا يعلم الغيب فهل يعلمه هؤلاء

اخي علم الغيب هذا خاص بالله وصفة امتاز الله بها عن خلقه
وقد كان الله يطلع بعض الانبياء على بعض الغيبيات لانهم انبيائه و رسله فخصهم بان اعطاهم بعض الغيبيات ليبشروا بها المؤمنين
كما حصل في حادثة الخندق عندما اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم اصحابه بانه يرى فتح فارس و الروم
وايضا مخبرا عن بعض ما يحدث في يوم القيامة ...

ولكن هذا فقط للانبياء و المرسلين وليس لغيرهم من البشر
وقد كانت محدودة ومرتبطة بامور دعوتهم

اما من ذكرتهم يا اخي فهؤلاء ليسوا يعلمون الغيب انما منجمين ويسمون ايضا مبصرين واسماء اخرى الا انه ليس علم الغيب

روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إِذَا قَضَى اللَّهُ الْأَمْرَ فِي السَّمَاءِ ضَرَبَتْ الْمَلَائِكَةُ بِأَجْنِحَتِهَا خُضْعَانًا لِقَوْلِهِ كَأَنَّهُ سِلْسِلَةٌ عَلَى صَفْوَانٍ فَإِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ؟ قَالُوا لِلَّذِي قَالَ: الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِير،ُ فَيَسْمَعُهَا مُسْتَرِقُ السَّمْعِ وَمُسْتَرِقُ السَّمْعِ هَكَذَا بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ. وَوَصَفَ سُفْيَانُ بِكَفِّهِ فَحَرَفَهَا وَبَدَّدَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ فَيَسْمَعُ الْكَلِمَةَ فَيُلْقِيهَا إِلَى مَنْ تَحْتَهُ ثُمَّ يُلْقِيهَا الْآخَرُ إِلَى مَنْ تَحْتَهُ حَتَّى يُلْقِيَهَا عَلَى لِسَانِ السَّاحِرِ أَوْ الْكَاهِنِ فَرُبَّمَا أَدْرَكَ الشِّهَابُ قَبْلَ أَنْ يُلْقِيَهَا، وَرُبَّمَا أَلْقَاهَا قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُ، فَيَكْذِبُ مَعَهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ فَيُقَالُ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ لَنَا يَوْمَ كَذَا وَكَذَا كَذَا وَكَذَا فَيُصَدَّقُ بِتِلْكَ الْكَلِمَةِ الَّتِي سَمِعَ مِنْ السَّمَاءِ.

وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة.

فإذا كان الذي يسأل العراف لا تقبل صلاته أربعين يوماً فما بالك بالعراف نفسه؟

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: وصناعة التنجيم التي مضمونها الأحكام والتأثير، وهو الاستدلال على الحوادث الأرضية بالأحوال الفلكية، والتمزيج بين القوى الفلكية والقوابل الأرضية: صناعة محرمة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، بل هي محرمة على لسان جميع المرسلين في جميع الملل،

قال الله تعالى: وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى [طـه:69].
وقال: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ [النساء:50].
قال عمر وغيره: 6الجبت السحر.

فيا اخي هؤلاء نوعان
نوع يعتمد على المعطيات من دراسة الاوضاع الاقتصادية و العالمية ويكون نظامه منهجيا ً يعني مدخلات ومخرجات
وهنا يضع توقعات عن ما سوف يحدث من اوضاع اقتصادية وكيف سوف تصبح الخارطة السياسية مثلا
وهو ليس توقع للغيب انما توقع للاحداث العامة

و النوع الثاني وهم المنجمين ومنهم من ذكرتهم يا اخي وهؤلاء يكون لهم قرين من الشيطان كما اخبرنا رسول الله صل الله عليه وسلم ينفث في عقله معلومة استرقها من السماء فيركب عليها هذا الدجال الفاسد الف معلومة اخرى
فتصدق ما سرقها الشيطان من السماء فيصدقه الناس ببقيت ما قال
فيعتقدون انه قادر على معرفة علم الغيب

يا اخي يعني لنفكر قليلا هؤلاء الاشخاص على اي شيء يستحقوا ان يكرمهم الله بعلم الغيب .. ؟
هل هم مؤمنين ... كثيروا صلاة وصيام ... يعني على اي شيء يستحقوا علم الغيب ان يعطوا بعضه ...
بل كلهم فاسدون واذا نظرت اليهم رايت وجوه الشياطين و العياذ بالله
فالاولة كاسية عارية
و الثاني مسيحي كافر
و الثالث والله انه يشبه الشياطين ومن الروافض
و الاخير حلو اسمه جو
فعلى اي شيء يعطوا قدرة معرفة الغيب ...

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :" إذا رأيتم الرجل يمشي على الماء أو يطير في الهواء فلا تغتروا به حتى تعرضوا أمره على الكتاب والسنة فإن رأيتموه موافقا لها كان من أولياء الله وان لم يكن موافقا لها فيكفي أن تقرأ عليه آية الكرسي فإن كان على الماء غرق وإن كان في الهواء سقط وانكسر عنقه"

ثم يا اخي كيف يعني فطرة ...

اخي احذر من النبهار بمثل هؤلاء فهم اشبه بمن يسحر الناس بلسانه وهذه من العيب الشيطان ليفسد ايمان المسلم ويوقعه بالشك فاحذر يا اخي فللشيطان جنود من الانس ليفسدوا على العباد ايمانهم ودينهم

سلام

chris
11-11-2010, 10:25 PM
وقفه مع الشيخ ابو علي الشيباني

كتبهاعبدالله الواسطي ، في 19 آذار 2007 الساعة: 03:12 ص
سامحها الله امي ما ان عرفت اني ذهبت الى بيروت حتى اتصلت بي هاتفيا وهي تبكي شوقا ولوعة على فراقي وتقسم علي بالحليب الذي رضعته منها ان اذهب الى ابو علي الشيباني واكشف لها عن مرضها والامها.
نعم ابو علي الشيباني ذلك الشخص العراقي المقيم في بيروت والي ذاع صيته في العراق كثيرا باتت العوئل العراقية المفجوعة تنتظر ظهوره على قناة شهرزاد الفضائيه حتى تتصل به ويكشف لها عن الغيب.
ابو علي الشيباني ذلك الشاب العراقي الذي يشع وجهه نورا من خلال شاشة التلفاز وتستمع الى صوته الدافىءء الحنين وهو يعطي وصفاته الخارقة لنساء ورجال اعياهم المرض ولم يجدوا شفاء في الطب فوجدوا الحل عنده في مايسمى الطب البديل.
لااجلك يامي كل شي يهون والحياة تجارب مثلما يقولو ن ومالضير من اذهب اليه وارى علمه هذا ماقلته لنفسي وانا ارتدي بدلتي متوجها اليه.
اولا سألت استعلامات الفندق عليه هل تعرفوا عنه شيئا اقصد عنوانه.
تناقضت الاجوبة. هناك من شجعني لزيارته وهناك من قال لي انه دجال مستندا على انه لايعلم الغيب الا الله.
وماالضرر بذهابي اليه حتى ولم استفد من رؤيته شيئا يكفي انني اخبر امي المسكينه باني زرته وكشفت لها عنده وهذا يكفي لان تفتخر امي على نساء القرية.
خرجت من باب الفندق وذهبت الى موقف سيارات اجرة خاصة بالفندق سالت الاول عن الجهة التي اريد ان اذهب اليها .فاستهزأ مني وهو يقول لي هل حقا تريد ان تذهب اليه.
اذا كانت عندك نقود كثيره فانني انصحك ان تنفقها في مشروع خيري بدلا من ان تنفقها على الدجل والشعوذة.
ماذا…..!
ياسيدي انا ذاهبا اليه من اجل امي ولانها عزيزة علي وقسمت علي بحليبها الذي رضعته ان اذهب اليه .
ولكنه رفض ان يأخذني معه ولكن اعطاني العنوان الذي اوقف صاحب احد سيارات الاجرة وهو يقول تفضل معي انا اخذك الى الشيخ ابو علي.
واردف قائلا هذا سوف يكلفك عشرون دولار ذهابا وايابا…
ولكن يااخي السائق الذي قبلك اخبرني انه قريب جدا ولايكلف كل هذا المبلغ….
ضحك مني وهو يقو ل وهل تعلم انت الى اين تذهب انك تذهب الى الشيخ ابو علي….
وهذا يكفي لانه مجرد ان ادلك عليه لابد ان تكرمني.
لايهم من اجلك يامي كل شيء يهون وماذا يعني مبلغ عشرون دولار امام رؤية ذلك الرجل الصالح.
وفي الطريق الذي لم يتجاوز الخمس دقائق اخبرني السائق بكرامات الشيخ وحديث الناس حوله .
انه رجل معجزه مثلما يقولون يكشف المرض والسحر وكل شي
انشاالله قلت له وانا اخبره ان ينتظرني حتى لو طال انتظاري عند الشيخ
لايهم ((يازلمه)) وهو يبتسم ويخبرني بانه متاكد ان انتظاره لي لايطول اكثر من خمس دقائق.
وما ان فتحت باب السيارة حتى ركض نحوي احد الاشخاص من الجانب الاخر.
وهو يقول لي بلهجته اللبنانيه((شرفت ياسيدي )) اهلا وسهلا فيك
شكرا وقبل ان اكمل قاطعني وهو يقول لي انك تسال عن الشيخ…
نعم…
وصلت ياسيدي ..
انا فلان وانا دليلك حتى اوصلك الى الشيخ
انه في الطابق السادس اصعد معي.
وفعلا صعدت معه وهو يقول لي انظر ياسيدي انك رجل طيب وكريم وانا سوف اساعدك ولكن لاتنسى اكراميتي..
ماذا….
نعم سوف اساعدك وهناك عندما تصل الى مكتب الشيخ اخبرهم انني من طرف فلان وسوف يحددوا لك موعدا خلال ثلاثة يام…
ماذا….
وهل هناك مواعيد..اوليس اقابله الان…
ماذا تقول ياسيدي لو لا لم اتي معك ربما يعطوك موعد بعد شهر….
وهل هو مشهور الى هذه الدرجه….
ولو ياسيدي هذا الشيخ ابو علي صاحب الكرامات يأتوه الناس من كل البلاد
ولكنني سوف اسافر بعد يومين من الان…
ماذا..
ربما استطيع ان نزيد المبلغ ونحصل لك على موعد مستعجل…
وفعلا وصلنا الى الطابق السادس وفتح مرافقي الباب لي ودخلت الى شقه مكتوب على بابها عيادة الطب البديل..
ووجدت ووجدت ناس من كل الاجناس مثلما يقولون هناك العجوز التي لاتستطيع السير وهناك الشاب المفجوع الذي هجرته حبيبته واتى متوسلا بالشيخ ان تعود اليه وهناك المرأة التي طلقها زوجها وتريد من الشيخ ان يعود اليها ويطلق زوجته الجديدة وهناك وهناك….
العراقي واللبناني والسوري والكويتي والكثير الكثير من اهالي السعودية.
تفضل قال لي مرافقي وتقدم نحو غرفة وتكلم مع شخص كأنه سكرتير الرئيس في بلادنا العربيه.
نعم تفضل ماذا تريد…
قال لي بلهجة استعلاء..
اريد ان ارى الشيخ…
اعرف انك تريد ان ترى الشيخ وهل اتيت لكي تراني…
موعدك بعد اسبوع من اليوم في الساعه الرابعه اعطني تلفونك وسوف نتصل بك اذا تغير الموعد…
ولكن انا من طرف فلان……
فلان الذي كان واقفا بجانبي وانا اخبره..
نعم انا ساعدتك لانك من طرف فلان….
وهذا اقصى حد…
تقدم اليه مرافقي وهمس بأذنه بعض الكلمات
وعاد ليقول لي من الواضح انك رجل طيب ولان قضيتك مستعجله كما اخبرني صديقنا الذي يرافقك .
ولهذا انا استطيع ان ادعك تقابل الشيخ غدا في الرابعه عصرا…
شكرا … ولكن بعد لم اكمل الكلمه .
اردف بكلامه قائلا لي.
ان الدخول على الشيخ يكلفك خمسمائة دولار فقط وانت وكرمك لصديقنا الذي اتى بك ولاتنساني لانني ساعدتك كثيرا بالموعد…
خمسمائة دولار ولكنني لا اريد من الشيخ علاج او أي شيء…
نعم ..نعم.. الدخول على الشيخ فقط بهذا المبلغ اما ا ذا اضطر الشيخ لعلاجك فان ها يكلف كثيرا ربما يصل المبلغ الى عشرة الاف دولار..
ماذا…
نعم..
ماذا تقول..
انشاالله سوف اتي غدا واعطيك المبلغ ولكن هل تاخذون فيزة كارت
لالا نحن ناخذ كاش فقط..
شكرا قلت له وانصرفت لااجد مرافقي فلان منتظرني عند المصعد
وهو يقول هل لي رايت كيف ساعدتك..
فقلت له أي مساعدة يااخي هذا الرجل يريد مبلغ خمسمائة دولار كشف فقط وحتما عندما اقول له اسم امي الغريب سوف يطلب الكثير لعلاجها المزعوم.
وماذا تظن انت ..!
هل تريد ان تدخل على الشيخ مجانا …!
لااعرف يااخي ولكني رجل فقير ولااملك ها المبلغ قلت له
وماذا اتى بك الى هنا…قالها متاثرا.
امي سامحها الله . ترغب بالكشف عنده
وهل تاتي غدا..
وهل انا مجنون ان اعطي المبلغ لهذا الدجال..
ضحك وهو يقول لي براحتك..
فتحت باب السيارة التي كانت تنتظرني وان ارى السائق وهو يضحك ويقول لي ماذا جرى معك.
ولكنني لم ارد عليه لكوني استمع الى كلام الرجل الذي رافقني الى مكتب الشيخ وهو يقول لي ((هل تحفظ السر))
نعم.
اوصل سلامي الى امك واخبرها ان تذهب الى الطبيب بهذا المبلغ افضل بكثير من ان تأتي الى هنا وتصرفها على هذه الخرافات..
شكرته وانا اخبره ولكنك قبل قليل كنت تقول لي الكرامات والكرامات..
انه العمل ياسيدي….
تحرك السائق ومازال يضحك وهو يقول لي مثلما قلت لك انا متاكد ان بقائك هناك لايطول
…وهل تعرفه انت ايضا….
نعم..
ولماذا لم تخبرني..
لانني رايتك مصرا على الذهاب ولو لم اخذك انا حتما سوف يأتي شخصا اخر وياخذك اليه..
الحياة تجارب ياصديقي.
وصلت الى الفندق واتصلت بامي التي كانت تنتظر اتصالي بفارغ الصبر وربما هي كانت على موعد مع حديث صحفي عام تحضره كل نساء القرية..
اسف يامي لم استطع ان البي طلبك…
ولماذا…!
انه دجال ياامي يريد مالا كثيرا يريد خمسمائة دولا ر على الكشف فقط..
ولماذا لم تعطيه.. قالتها بصوت عصبي..
هل تبخل علي بخمسمائة دولار. انا سوف اعطيها اليك لماذا لم تذهب اليه انا كل شهر اصرف عى الاطباء خمسمائة دولار..
ماذا اقو لاامي المسكينه وكيف استطيع ان اقنعها بعد ان غسل دماغها الشيخ الجليل بكلامه المعسول.
اعتذرت لها مجددا واغلقت الهاتف وانا اعرف ان امي لم تكن راضية عني في لحظتها ..
وفي الليل حولت التلفاز على قناة شهرزاد وانا استمع الى حديث الشيخ ابو علي وارى ابتسامته الوديعة وصوته الدافئ وهو يقول صدقوني انا في خدمتكم وعلمي هذا في خدمتكم
اتصلوا بي فقط وسوف اكون في خدمتكم…
وعليهم…

هذا هو يا اخي ابو علي الازعر :09:

فعلى اي شيء يوتى علم الغيب

سلام chris

Nissan
12-11-2010, 12:07 PM
بعض النظر عن الوسيلة التي حصل بها الشخص على المعلومة
اعتقد عرفت الجواب
وهو
نعم يمكن للشخص تغيير القدر
ولكن تغييره يحتاج الى طاقة تتغلب على " ماهية القدر تلك "
فاذا كان الشخص يمتلك طاقة كافية
فانه سوف يستطيع
او حتى بتاثير عامل مساعدة يحفزة على التغيير
اما اذا كانت طاقة الشخص ضعيفة
فانه لا يستطيع تغيير القدر

وتذهب من قدر الى قدر اخر
مكتوب لك

الامر ... اشبه ب معادلات رياضية تدخل فيها نظرية الاحتمالية
يكون فيها الانسان .... ثابت
وتصرفاتة هي .... المتغيير

والله اعلم

.:Passion:.
14-11-2010, 05:03 PM
مشكووووورين على المعلومات والمجهود اخواني Nissan وchrsi

Nissan
18-11-2010, 03:29 PM
^^^^^ أهلا وسهلا بكم جميعاً

Amarantine
18-11-2010, 04:17 PM
معرفة الغيب هي معرفة جزئيه وقابله للتغير بمعمنى :

علمت غداً ان علي السفر للمكان الفلاني /// اي انني مسافر غداً بالوقت المحدد للمكان المرغوب فيه .

مما يعني ان علمي بما سيحدث غداً هو اراده وتخطيط بامر او اكثر من المرغوب عمله وتنفيذه ولكن ليس بالضروري ان يتحقق الامر بالغد فربما طرأت ظروف غيرت من القرار وجعلته يتلاشى ’ او جعلته يؤجل لوقت ما".
اذاً ما اريد قوله هو ان علمنا بما يحدث هو تنبؤ و توقع و هو امر نسبي به من الصواب وبه من الخطأ مابه ومعرض للتغير المكاني والزماني او الالغاء.

لذلك اجابتي على سؤالك ستكون لاتغيير لان ماسيتم فعله هو ماسوف تختاره بقرارك الاخير ...
القدر يعني ان لك احداث وقرارت سوف تحصل لك بيوم معين وبساعه ومعينه وبسبب معين , سيتم ذلك الشيء باختيارك وقرارك ومحض تفكيرك وبنفس الوقت انت تسير بالاتجاه الذي في القدر المكتوب لك.

بالتوفيق.

Nissan
18-11-2010, 06:31 PM
السلام عليكم عليكم و رحمة الله وبركاتة

^^^ كلامكــ على فرض تمسك الشخص ب قراره الاخير !
ولكنه يريد تغيير قراره .... حتى يتغيير مصيره
فالقدر يتغيير ... بتغيير الاحداث " الشامله لقراراته المصيريه المهمة "

والله أعلم

Amarantine
18-11-2010, 06:57 PM
اخي القدر ثابت انت تقرر ماتفعله و بكل الاحوال قرارك سيكون هو القدر المكتوب لك.

مثال/

انت تريد الذهاب الى سان فرانسيسكو غداً , لكنك تراجعت لسبب ما , لكن السبب زال فرجعت وقررت السفر , طلع الصباح في اليوم التالي طرأ ظرف خطير فقررت بشكل نهائي الغاء الرحله .

قدرك كان الغاء الرحله .
قرارك كان تارجح مابين اراده الذهاب والغاء الذهاب وهنا يظهر عامل الاختيار في المشي مع القدر , القدر ليس اجباري و بنفس الوقت انت ستفعل فقط ماهو مقدر لك بدون حيود عنه طرفة عين.

اعلم اخي انها مسأله معقده في الفهم او قد تبدو متعارضه لكن فكر فيها مراراً وستفهم وجهة نظري.

تقبل مروري.

Nissan
18-11-2010, 08:16 PM
اخي العزيز ... السالفه ليست هنا

مثلا:_
التاريخ الان هو 2010_9_9

انت تريد السفر الى لندن في 2010_9_10 وخلال السفر عطل محرك الطائرة فوقعت الطائرة و مت

قدرك :_ الموت
الحدث :_ سقوط الطائرة

هذا الامر مقدر و مكتوب

أنت علمت بقدرك يوم 9_9 , فالغيت رحلت السفر ... بذلك انتقلت من قدر الى اخر

ربما يبقى قدرك الموت ... وتموت بطريقة اخرى
وربما .... يؤجل الى وقت اخر وفي طريقة اخرى

والله اعلم

Amarantine
18-11-2010, 08:31 PM
مثلا:_
التاريخ الان هو 2010_9_9

اوكي جميل جداً .

انت تريد السفر الى لندن في 2010_9_10 وخلال السفر عطل محرك الطائرة فوقعت الطائرة و مت

قدرك :_ الموت
الحدث :_ سقوط الطائرة
صحيح تماماً

القدر كان الموت , وكان الموت امراً غيبياً تحديداً بهذه الحاله وغير متوقع , لكن هذا الشخص قام بمحض ارادته اختيار السفر على متن هذه الرحله وهذه الطائره و هذا علمه الوحيد المقتصر على فقط اتمام السفر والوصول و لا يستطيع معرفة ما ان كان القدر سوف يخفي له امراً يقطع توقعه او يوافقه

فقد يكون قدره ان توصل الطائره بسلام وبدون مشاكل كما توقع "اصاب توقعه مع اتجاه القدر وبكل الحالات قدره كان الوصول.
وقد يكون قدره الا تصل الطائره لسبب كانفجار او سقوط او حادث "خالف توقعه القدر و كان قدره الموت وعدم الوصول بكل الاحوال و هو اختار قدره ايضاً هنا بالرغم انه يجهل ما النتيجه .

أنت علمت بقدرك يوم 9_9 , فالغيت رحلت السفر ... بذلك انتقلت من قدر الى اخر

افهم ماتحاول قوله تماماً لاني كنت اعتقد ذلك بشكل قاطع بفتره مضت.
لكن الامر كالاتي

لنقل انك الغيت سفرك تلك المره "طبعا تتفق معي انك لاتعلم ماكان القدر يخفيه سواء موت او وصول جميل ؟"
لو قدرنا انك الغيت الرحله من الاساس فهذا لا يعني انك الغيتها لانك تعلم ان القدر كان يخفي لك الموت او الفشل , قد تقول لي افرض اني الغيتها كمصادفه ؟ اقول لك الغائك مقدر لك اي ان قدرك يحمل قرار الالغاء "لاحظ كيفية المرونه في اختيارك القرارات و النهج وبنفس الوقت انت لاتخالف قدرك بل تتبعه ايا كان اختيارك واتجاهك".

ليس القدر الشيء الذي يجبرك بفعل شيء انت لاتريده و ان لم تفعله فانت فررت من القدر , القدر يحتويك كبشر وانت لاتخرج عنه , كل قرارتك داخل دائرته وقرارك الاخير هو ماكتب لك بقدرك , انت قد تظن انك لو قررت قرار ما ثم خالفته بثانيه قبل التنفيذ انك خالفت القدر وهربت منه ؟ لا انت اتبعت القدر كما هو مقدر لك تماماً لان قدرك كان التراجع عن القرار بمحض ارادتك سواء كان بسبب او دافع او بدون سبب.

سعيد جداً بنقاشك.

Nissan
18-11-2010, 09:53 PM
^^^وانا كمان سعيد بمناقشتك:)

_ لا يا عيوني ... انا الغيت الرحلة وانا اعلم ما كان القدر يخفيفه .... يعني بين قوسين " الطائرة سوف تسقط " سواء ركبت فيها ام لم اركب "
او ربما فقط " اذا ركبت فيها " .

_ انا لا اتكلم عن الصدفة او التوقعات او الاحتمالات ,,,, بل عن شغله علمتها علم اليقيين .

_ انا اتفق معك حول ان البشر كله داخل القدر ... وكل افعالك هي مقدره لك

وقدرك فيها نسبي ,,, يعتمد عليك في اختيار سلسله الاحداث

وانكـ بكل الاحوال سوف لن تخرج عن القدر ,,, وانما تذهب من قدر مكتوب الى قدر اخر قدر لك

والله اعلم

:biggthump