المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التغذية الدهون ... أنواعها (المفيدة, الضارة)

questionare
14-11-2010, 10:55 AM
السلام عليكم إخوتي ورحمة الله وبركاته:

في هذا الموضوع أردت أن أبين أنواع الدهون... فالبعض يظن أن الدهون سيئة وضارة, ولا بد الابتعاد عنها.... إلا أن هذا التصور خاطئ... فبعض الدهون مهمة وضرورية للجسم... فدماغ الإنسان مكون أصلا من الدهون.

نبدأ بتقسيم أنواع الدهون.. وهي على النحو التالي:
1. الدهون الأحادية غير المشبعة "Monounsaturated Fats":
هذه الدهون تساعد على تخفيض درجات الكوليسترول "LDL" وهو يعتبر الكوليسترول الضار, وارتفاعه يؤدي إلى الأمراض, وفي نفس الوقت تعمل هذه الدهون على رفع درجات الكوليسترول "HDL", وهو الكوليسترول المفيد, والذي ارتفاعه يحمي بعد الله سبحانه وتعالى من أمراض توقف القلب. هذه الدهون موجودة في الجوز, الأفوكادو, وزيت الزيتون
2. الدهون غير المشبعة "Polyunsaturated Fats":
هذا النوع من الدهون يعمل أيضا على تخفيض درجات الكوليسترول الضار "LDL", وهو موجود في الأسماك, وزيت السمك. يعتبر دهن أوميجا 3 من هذا النوع من الدهون
3.الدهون المشبعة "Saturated Fats":
هذا النوع من الدهون يعمل على رفع مستويات الكوليسترول الضار "LDL", وهو موجود في اللحوم,الألبان, البيض, وزيت جوز الهند, زيت النخيل
4.الدهون المشبعة "Trans Fat":
وهذا النوع من الدهون يستخدم عادة كمادة حافظة للأغذية المعلبة, والذي بمرور الوقت يتأكسد ويتحول إلى دهون مشبعة مأكسدة وهي ضارة.

النوعين الأولين يعتبران دهون مفيدة... والنوعين الأخرين يعتبران دهون ضارة... ولا بد علينا أن نقرأ الحقائق الغذائية للأطعمة التي نتناولها... وأنا سأضرب مثالين اثنين:
1. المكمل الغذائي "Pro Complex Gainer":
حسب المعلومات الغذائية لهذا المكمل... فإنه يحتوي على 8 غرام دهون... منها 4 غرام مشبعة "Saturated", ولا يحتوي على دهون مشبعة "Trans", وبالتالي فإن نصف كمية الدهون مفيدة, والنصف الآخر ضار.
2. شوكولاتا سنكرز "Snickers":
حسب المعلومات الغذائية لهذه الشوكولاتا... فإنها تحتوي على 11 غرام دهون... منها 4 غرام مشبعة "Saturated", و 2غرام غير مشبعة "Polyunsaturated ", و5 غرام أحادية غير مشبعة "Monounsaturated "... وبالتالي فإن 4 غرام دهون ضارة... و7 غرام دهون مفيدة.

أرجو أن يكون في هذا الموضوع فائدة للأعضاء... ونتمنى منكم التفاعل والمشاركة

بوعزيـز
14-11-2010, 01:09 PM
الله يعطيك العافية على المعلومات المفيدة ..

ana84
14-11-2010, 03:57 PM
مشكور ولا عدمنا جديدك ان شاء الله

france for ever
14-11-2010, 04:17 PM
مشكور اخي على معلوماتك المفيدة و خاصة للاعضاء المبتدئين

questionare
14-11-2010, 07:38 PM
الله يعطيك العافية على المعلومات المفيدة ..

مشكور ولا عدمنا جديدك ان شاء الله

مشكور اخي على معلوماتك المفيدة و خاصة للاعضاء المبتدئين

مشكورين جميعكم على المرور الطيب... وإن شاء الله يكون الموضوع قد أفادكم....

محمد كندري
16-11-2010, 02:15 AM
مشكورين ياجماعه على الموضوع
ولكن هل اذا اكلت قطعة سنيكرس تعطيني بور قبل التمرين؟؟؟ وهل تتخزن دهون السنيكرس بالجسم؟؟ ومشكورين

questionare
17-11-2010, 12:53 AM
مشكورين ياجماعه على الموضوع
ولكن هل اذا اكلت قطعة سنيكرس تعطيني بور قبل التمرين؟؟؟ وهل تتخزن دهون السنيكرس بالجسم؟؟ ومشكورين

أخي محمد... مشكور على مرورك... بالنسبة للسنيكرس(ا بار, 57 غرام)... فإن معلوماتها الغذائية هي:
بروتين 5 غرام
كاربوهيدرات 37 غرام --> 1 غرام فايبر , 28 غرام سكر
دهون 11 غرام --> 4 غرام ضارة, 7 غرام مفيدة

بالنسبة للدهون... فإن الضار منها يتخزن في الجسم... ولا بد من لعب الكارديو لإزالة الدهون المتخزنة, وبالنسبة للطاقة... فإن نسبة الكاربوهيدرات فيها عالية... والكاربوهيدرات هي التي تعطي طاقة.... لكن أنا أرى الاعتماد على الشوفان يعتبر أفضل... كونه يحتوي على كاربوهيدرات وفيتامينات... إلا أن هضمه بطئ... لذا يفضل أن يكون وجبة فطور

special1
17-11-2010, 01:12 AM
مشكور

والله موضوع مفيد جدا

الله يعطيك العافيه

questionare
17-11-2010, 05:22 PM
مشكور

والله موضوع مفيد جدا

الله يعطيك العافيه

مشكور على مرورك وأطرائك الطيب... إن شاء الله يكون الموضوع مفيد للآخرين....