المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الصحافة الأمريكية تتساءل هل انتهت الحرب فعلا، هل انتصرنا أم لم ننتصر؟



abeosama50
27-01-2002, 12:04 AM
: يتحدث مسئولو الإدارة الأمريكية ملء أشداقهم ويقولون لنا إننا لم ننتصر بعد، ولكنهم يتصرفون وكأننا انتصرنا. وينصحوننا بأن نتحلى بالصبر، وان هذه حرب طويلة الأجل.

و تمضي الصحفية مورين داود في صحيفة النيويورك تايمز : ولكن لأنهم متلهفون للثناء السريع، ولاستغلال الحرب لنيل الأهداف السياسية، فانهم يعلنون النصر من على كل المنابر.
وإذا وضعنا في الاعتبار الأهداف التي حددها الرئيس في سبتمبر (أيلول)، نجد انه من المبكر جدا الرقص على أنغام النصر البعيد. ومما يخدم أهداف الإدارة تعريفها للنصر بعبارات تجعله متحققا. وهذا ما فعله فريق بوش عام 1991. ولأنهم قالوا أن النصر هو طرد العراق من الكويت، فقد انسحبوا في نفس الوقت الذي كانوا يتقدمون.
ولكن التاريخ له معايير في تحديد النصر اكثر صرامة من المعايير الزائلة التي يحددها المستشارون الرئاسيون. وقد حكم التاريخ بأن تحديد بوش للنصر في حرب الخليج كان ضيقا إلى ابعد حد.
هل يمكن أن نكون قد انتصرنا إذا تركنا مهندس أحداث 11 سبتمبر، وحاميه الملا محمد عمر، يفلتان من بين أيدينا؟ نحن نسمح للباكستانيين بتهريب بعض اكبر قادة طالبان على متن طائراتهم، انه أمر بالغ السوء. فمن يعرف أين هم الآن، وما إذا كانوا يخططون لهجوم جديد؟
عندما سئل دونالد رامسفيلد أين يمكن أن يكون بن لادن، قال انه يمكن أن يكون في أفغانستان، أو السودان، أو الشيشان، أو الصومال أو كشمير، أو العربية السعودية أو اليمن. وعندما سأله صحفي عما إذا كان من الممكن أن يعلن الأميركيون نهاية الحرب دون القبض عليه، أجاب وزير الدفاع «في الحقيقة، نعم».
في الحقيقة لا... يمكن إلا يتعرض رامي (رامسفيلد) لطعنة خنجر يسددها له أسامة على سطح إحدى السفن الحربية الأميركية، ولكن مع ذلك يجب أن نوقف التهاني السابقة للأوان ونحاول إنجاز المهمة وإكمال ما بدأناه. ودعونا نعرف النصر بمقاييس التاريخ وليس بمقاييس الساسة.